كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 02/02/2022

أهم معلومات عن كندا وتاريخها وأوضاعها الاقتصادية

لا يمكنك أن تتخذ قرار الذهاب إلى كندا قبل أن تعرف بعض الـمعلومات عن كندا التي يمكن من خلالها تكوين صورة عامة عن الدولة التي تريد الذهاب إليها أو العيش فيها.
ولهذا سوف نعرض لك عزيزي القارئ بعض الـمعلومات عن كنداحيث أن كندا عبارة عن دولة تختصر العالم وسوف نعرض لك كثير من المعلومات التي توضح لك عزيزي القارئ حقيقة هذه الدولة.
أهم معلومات عن كندا وتاريخها وأوضاعها الاقتصادية

لمحة عامة عن دولة كندا

تقع دولة كندا في قارة أمريكيا الشمالية وتعد مدينة أوتاوا هي عاصمة كندا ويوجد لدولة كندا حدود مشتركة مع الولايات المتحدة الأمريكية ويحد كندا من الشرق المحيط الأطلسي، ومن الغرب المحيط الهادئ وتعد دولة هي ثاني أكبر دولة عالميا من حيث المساحة.

ومن الجدير بالذكر أن اسم كندا قد اشتق من كلمة كنتا التي تعني القرية وقد تم استخدام الاسم لأول مرة في عام 1535 وقد تم استخدامه للإشارة به إلى اسم المنطقة المأهولة بالسكان التي تقع ضمن حدود كندا، ثم قام بتحويل الكلمة الباحث الفرنسي كارتيه إلى اسم كندا وفي عام 1545 أصبح اسم كندا يطلق على كافة المناطق وجميع المدن التي توجد في تلك المنطقة اسم كندا والذي تم اعتماده رسميا وما زال يستخدم حتى الآن.

تاريخ كندا

قد حظيت كندا بالوجود البشري منذ 9500 عام وقد تميز المجتمع الكندي ببناء العديد من المستوطنات البشرية والتي كان الهدف الأساسي من بنائه هو ضمان الحفاظ على استمرار الحياة للسكان بشكل جيد والذين اعتمدوا في توفير كافة متطلباتهم التي تضمن لهم حياة جيدة على الاشتغال بالزراعة وأعمال الصيد كما أن بعض من السكان قد عمل بالتجارة الخارجية.

وفي عام 1497 بدأ يظهر في شمال كندا بعض المستوطنات الأوروبية والتي قد اعتمدت في حياتها على التأقلم الجيد من السكان الأصليين لكندا ويجب العلم أن هذه المستوطنات لم يرحب بها الكثير من دول العالم الأخرى وعندما استقر السكان البرتغاليون في كندا قد قاموا بإنشاء ميناء بحرية والتي كان الهدف من بنائها هو الربط التجاري بين جميع مستوطناتهم التي توجد في كندا وبين البرتغال والدول الأخرى، وأثناء عام 1583 قد قام السير البريطاني جيلبيرت بالإعلان عن إنشاء أول مستعمرة بريطانية في دولة كندا.

وفي عام 1603 قد وصل إلى دولة كندا بعض الأشخاص من الرحالة الفرنسيين كان منهم دو شامبلان الذي أعلن فور وصوله عن إنشاء مستوطنة فرنسية في الدولة الكندية، ولكن قد خضعت كندا للسيطرة البريطانية وذلك بسبب نفوذها الكبير وزيادة قوتها وسيطرتها على الكثير من المنطق والمدن الكندية مما جعل الشعب الكندي الأصلي يقبل الحكم البريطاني.

وفي أثناء الحرب العالمية الأولى قد انضمت كدا إلى بريطانيا بصفتها أنها تتبع حكمها بشكل مباشر وقد تأثرت كندا تأثيرا سلبيا بسبب مشاركتها في الحرب العالمية الثانية، مما جعلها تعاني من أزمة اقتصادية جدية وفي نهاية القرن العشرين وبالتحديد في عام 1980 قد ظهر في كنا العديد من الحركات وكثري من الآراء التي كانت تنادي باستقلال كندا عن بريطانيا، ولكن هذه الحركات باءت بالفشل إلى أن جاء عام 1952 وتم الإعلان فيه عن دستور خاص ومستقل لدولة كندا لا يرتبط نهائيا والدستور البريطاني.

معلومات عن كندا

تعد أوتاوا هي عاصمة كندا وتتألف حكومة كندا من رئيس الوزراء ومجموعة من الوزراء التي مهمتهم هي تسير شئون البلاد وتعد اللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية هي اللغتين السائدتين في كندا، وقد قدر سكان كندا بحوالي 32 مليون نسمة والذين هم يتكونون من اتحاد فيدرالي ويوجد في دولة كندا برلمان ديمقراطي تم تكوينه من مجلس العموم، ويتم انتخاب أعضائه كل أربع سنوات كما يوجد بها مجلس شيوخ الذي يتم فيه تعينه أعضائه بالكامل والذي يكون مقره أوتاوا.

معلومات عن تركيبة السكان في كندا

قد وضح الدستور الكندي ثلاثة أنواع من السكان وقد تم تصنيفهم وفقا للعرق البشري وذلك حتى يطلق علي الشخص أنه ذو أصول كندية وهم الأشخاص الذين هم الهنود الذين يعيشون في شمال أمريكا وسكان الميتي وسكان الإنويت وهؤلاء الأشخاص قد بلغت نسبتهم 23 % في عام 20177 أما باقي الشعب الكندي فانهم من أصول مختلفة فهناك أشخاص فرنسين وهناك البعض منهم بريانين والصينين والهنود.

وأشخاص من دول شرق آسيا إلى غير ذلك من الأشخاص الذين جاءوا من العديد من دول العالم لكي يعيشوا سويا في تناغم واضح وفي سلام وأمان وهؤلاء الأشخاص قد انتشروا في أكبر مدن كندا والتي منها مدينة تورونتو مدينة فانكوفر ومدينة أوتاوا العاصمة بالإضافة إلى مدينة مونتريال.

معلومات عن الديانة في كندا

تعد الديانة الشائعة في كندا هي الديانة المسيحية حيث أن حوالي 80 % من السكان يدينون بالديانة المسيحية وهؤلاء مقسمين إلى طوائف 45% كاثوليك و35 % بروتستانت أما الـ 20 % من السكان فإنهم يدينون بديانات أخرى منها الإسلامية واليهودية والبوذية والسيخية وغير ذلك من الديانات، كما يوجد في دولة كندا من السكان من هم ملحدين وجميع السكان يعيشون تحت ظل القانون الكندي الذي لا يميز بين أحد من السكان حيث انه لا وجود للعنصرية في دولة كندا.

معلومات عن كندا من الناحية الاقتصادية

يعتمد الاقتصاد الكندي على ثلاث قطاعات حيث انه يعتمد على قطاع الموارد الطبيعية والتي تتمثل في الزراعة وأعمال الصيد ومجال التعدين أما القطاع الثاني، فانه يتمثل في هو قطاع الصناعة تعد كندا من أكبر الدول التي تحالفت مع الولايات المتحدة الأمريكية وشاركت معها في العديد من الصناعات وقد قامت في كندا العديد من الصناعات والتي منها صناعة السيارات وصناعة الملابس، بالإضافة إلى صناعة معدات التكنولوجيا المتنوعة التي تغزو بها كندا جميع الأسواق العالمية والمحلية، أما القطاع الثالث فهو القطاع الخدمي الذي يتمثل في مجال الصحة ومجال التعليم ومجال البنوك والعديد من الوظائف الحكومية والتي يعمل بها حوالي 70 % من سكان دولة كندا.

معلومات عن كندا من الناحية الجغرافية

  • يوجد في كندا أكبر السواحل في العالم وذلك نظرا لأنها تقع في منطقة القطب الشمالي ورغم كبر مساحة دولة كندا وسواحلها إلا أنه يوجد فيها مساحات كبيرة من الغابات التي تمثل تقريبا 50 % من المساحة الكلية لكندا والتي تتميز بالكثافة الشديدة.
  • يوجد في كندا عدة جبال، منها جبال الروكي وجبال ماكنزي في الغرب، بالإضافة إلى وجود جبال الأبلاش وجبال ترنجات وجبال اللوران في الشرق كما أن دولة كندا تحتوي على العديد من البحيرات والتي تمثل 7.6 % من مساحتها.
  • يوجد في كندا نهر لورانس الذي يعد من أشهر الأنهار التي توجد في دولة كندا بالإضافة إلى أنه يمر خلال أراضيها نهر ماكنزي الذي يعد هو أطول أنهار كندا، وعلى الرغم من اتساع مساحة الدولة الكندية إلا أن معظم السكان يتركزون في المقاطعات والعديد من المدن التي تقترب من الحدود التي تشارك بها كندا الولايات المتحدة الأمريكية.
هذه هي أهم معلومات عن كندا التي يجب على الزائر لها أن يتعرف عليها كما تعد كندا ثالث أفضل دولة توفر سبل المعيشة لسكانها، إذ تعمل على مبدأ المساواة بين جميع سكانها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ