كتابة : ‏Houria
آخر تحديث: 24/04/2022

معلومات لم تكن تعرفها عن الهالوين.. مظاهر الاحتفال بالهالوين

قد يبدو لك أن عيد الهالوين هو مجرد احتفال بسيط يقام فيه عرض الملابس المخيفة وصنع فوانيس اليقطين المضيئة ومشاهدة أفلام الرعب، إلا أن تاريخ هذا الاحتفال يعود إلى العديد من السنين وله دلالات دينية قديمة ومخيفة نوعا ما ويعد هذا يوم احتفال بشكل خاص في الولايات المتحدة كندا أيرلندا وبريطانيا وأجزاء أخرى من العالم، وفي موقع مفاهيم نتعرف على بعض الحقائق حول هذا العيد وكيفية الاحتفال به، تابعونا..
معلومات لم تكن تعرفها عن الهالوين.. مظاهر الاحتفال بالهالوين

ما هو عيد الهالوين؟

الهالوين Halloween هو احتفال يقام في ليلة 31 أكتوبر من كل عام وذلك عشية العيد المسيحي الغربي عند جميع القديسين، ويرجع هذا الاختلاف في يوم الاحتفال إلى الآتي:

  • لأنهما عيدان مختلفان مع أن كلمة هالوين مشتقة من كلمة "عشية القديسين" (Hallows' Even أي Hallows' Evening) التي تفتح به الأيام الثلاثة للسنة الطقسية للمسيحية الغربية لاستذكار الموتى بما فيهم القديسون (hallows) والشهداء وكل المرحومين المؤمنين.
  • ومن هنا أتى هذا الاحتفال ومن هنا اكتسب دلالته المخيفة، إلا أن الهالوين الذي يحتفل به الآن في دول كثيرة حول العالم متأثر من النسخة الأميركية، وذلك بفضل هيمنة الثقافة الأميركية على الإعلام في عصر العولمة، وهي نسخة بعيدة كل البعد عن التاريخ الديني لهذا الاحتفال.
  • وفي رواية أخرى يعتقد بأن عشية جميع القديسين احتفال مسيحي متأثر من تقاليد مهرجانات الحصاد في الثقافة الكلتية، التي كانت سائدة آنذاك في أيرلندا ومع نزوح المهاجرين الأيرلنديين والاسكتلنديين إلى أمريكا اصطحبوا معهم هذه العادة.
  • لكن مع ذلك يؤكد علماء أكاديميون إن عيد الهالوين نشأ بشكل مستقل في أمريكا وعلى ما يبدو أنّ هذا العيد لا تُعرف أصوله التّاريخيّة والثّقافيّة على وجد التّحديد.

لماذا يحتفل بعيد الهالوين في 31 أكتوبر؟

كما ذكرنا سابقا يعود تاريخ الهالوين للحضارة الكلتية، هم من كانوا يحتفلون بعيد الغالي القديم في سامهاين، من أجل بعض المعتقدات وتشمل الآتي:

  • التواصل مع الأرواح على حد اعتقادهم وهو يصادف تاريخه 31 أكتوبر (تشرين الأول)، وهو الفترة من السنة التي تتغير فيها المواسم، ويعتقد المراقبون أيضا أن الحدود بين العالم الحقيقي والآخر تصبح رقيقة بشكل خاص في هذا الوقت، الشيء الذي يسمح لهم بالتواصل مع الموتى. وهذا هو السبب الذي اكتسب منه الهالوين دلالته المسكونة.
  • لكن مع مرور الوقت تم استبدال فكرة التواصل مع الأموات المخيفة نوعا ما إلى أفكار أخرى أقل رعبا وأكثر متعة.
  • على سبيل المثال أصبحت لعبة "أبل آبل" (التفاح - التفاح) شائعة جدا حيث يتم فيها اختيار التفاح لتمثيل جميع الخاطبات من النساء، ويقوم الرجال بالعض على التفاح لتمثيل زوج المستقبل لكل فتاة، في الواقع، كان الهالوين يشكل في السابق فرصة كبيرة (على الرغم من الخرافات) للتوفيق بين الشباب في القرن التاسع عشر.
  • كانت أيضا الطقوس الأخرى الشائعة لعشية القديسين "All Hallows" التحديق بالمرآة، حيث كان الناس يأملون في رؤية مستقبلهم من خلال النظر إلى المرآة كما يقوم البعض الآخر بكتابة رسائل بالحليب على قطع من الورق، ثم يتم طيها ووضعها في قشر الجوز.
  • بعد ذلك يتم تسخين الأصداف على النار ، مما يجعل اللبن يكتنف اللون البني بدرجة كافية حتى تظهر الرسالة بشكل باطني على الورقة للمستلم.

مظاهر الاحتفال بالهالوين

بالنسبة للأزياء، فقد تطورت أيضًا. فيما مضى كان الصغار الإسكتلنديون والايرلنديون يقومون بارتداء ملابس القديسين كوسيلة لإثارة الخوف لدى الجيران، وبفضل هؤلاء مثيري الشغب المحليين، أصبحت أزياء عيد الهالوين مخيفة ومضحكة وخلاقة في نفس الوقت، ومن مظاهر الاحتفال الأخرى ما يلي:

  • يقوم أغلبية الناس بارتداء ملابس القديسين ويقرؤون الأغاني أو الآيات من باب إلى باب. يمر الأطفال أيضا على المنازل طالبين "كعك الروح" وهو كعك شبيه بالبسكويت، أطلق عليه هذا الاسم على أمل أن يكونوا محصنين ضد أي أرواح شريرة وهو ما كان سائدا في ما مضى إلى أن أصبح عادة طريفة يحتفل بها الأطفال .
  • أما عن أكثر رموز الهالوين شيوعا والتي هي عبارة عن صنع فوانيس مخيفة من اليقطين والمفترض أن هذه العادة نشأت في إيرلندا حيث كان الناس يقومون باستخدام اللفت بدلاً من القرع، وتدور الأسطورة حول رجل يدعى Stingy Jack الذي حاصر الشيطان مرارًا وتكرارًا ولم يسمح له بالذهاب شريطة ألا يذهب Jack إلى الجحيم مطلقًا.
  • عندما توفي، علم جاك أن الجنة لا تريد روحه أيضًا ، لذا فقد حُكم عليه بالتجول في الأرض كشبح إلى الأبد. أعطى الشيطان جاك فانوس من اللفت المنحوتة لإلقاء الضوء على طريقه.
في النهاية، بدأ السكان المحليون في نحت وجوه مخيفة في قرعهم لتخويف الأرواح الشريرة، ولا يزال هذا الاحتفال بهذه المناسبة قائمة ويتفننون في ابتكار أشكال مخيفة والاحتفال بهذا اليوم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع