كتابة :
آخر تحديث: 21/04/2022

معلومات متى يكون الوحم؟ وما أسبابه؟

يعد الوحم هو عبارة عن اشتهاء النساء لبعض الأطعمة أثناء فترة الحمل والتي ربما أن تكون هذه الأطعمة التي تشتهيها غير موجودة ويمر أغلب النساء بأعراض الوحم، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن معلومات متى يكون الوحم، عادة ما تبدأ أعراضه في الثلث الأول من الحمل وفي هذه الفترة تميل النساء إلى اشتهاء أو أطعمة معينة والنفور من أخرى ولا يقتصر الأمر على اشتهاء الأطعمة بل تتعداه النساء إلى اشتهاء مواد وروائح معنية.
معلومات متى يكون الوحم؟ وما أسبابه؟

ما هو الوحم؟

يعد وحام المرأة هو عبارة عن:

  • رغبة المرأة الشديدة في تناول أطعمة بعينها ويعد الوحام من أكثر الحالات التي توقع حدوثها عند أغلب النساء الحوامل طوال مدة حملهم وتعد المخللات والمثلجات وخاصة الكريمة من الأطعمة التي يكثر الاشتهاء إليها في هذه الفترة من الحمل ويعتقد أن الوحام على هذه الأشياء من المعايير التي انتشرت قديما وما زال أثرها باقي إلى وقتنا هذا.
  • وقد فسر العلماء المختصين أن الوحام يحدث بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة جراء الحمل ويمكن أن يشعر بعض النساء بأعراض الوحام والبعض الآخر لا يشعر حيث أشارت إحدى الدراسات أن الوحام يحدث عند حوالي 68% من النساء فقط وهذا يعني أن الوحام يحدث بين ثلثي عدد النساء والثلث الآخر قد لا يعانين من أعراض الوحام.

معلومات متى يكون الوحم؟

بعد أن تعرفت على ما هو الوحام نذكر لك معلومات متى يكون الوحم من خلال الآتي:

  • عند الحديث عن " معلومات متى يكون الوحم " تبدأ المرأة تشعر بأعراض الوحام في الثلث الأول من الحمل ويصل ذروة الشعور به خلال الثلث الثاني من مدة الحمل ثم بعد ذلك تبدأ أعراض الوحم في التلاشي تدريجيا مع دخول المرأة الثلث الثالث من الحمل وتجدر الإشارة إلى أن هناك بعض النساء يمكن أن يستمر معهم الوحام إلى ا بعد الولادة ولكن من المؤكد أن أعراض الوحام سوف تختفي عاجلا أم آجلا فلن يثبت أن أحد النساء قد استمر الوحام معها طيلة حياتها.
  • ولكن ما حدث فعلا أن تم إجراء دراسة لاختبار حالة الوحام على بعض عينة من النساء الحوامل وقد أشارت نتائج هذه الدراسة إلى أن في بداية الوحام تميل النساء إلى اشتهاء أو النفور من أطعمة معينة من الطعام لمدة يوم أو يومين ثم تميل إلى اشتهاء نوع آخر من الطعام وهكذا تمضي حالة الوحام في فترة الحمل من اشتهاء طعام إلى آخر وذلك بفعل التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسد المرأة الحامل.
  • حيث إنه خلال فترة الحمل تعيش المرأة في حالة من التغيرات الهرمونية حيث نجد بعض النساء يعانين من حساسية شديدة نحو بعض الروائح والتي ربما قد يكون مصدرها آت من أطعمة معينة والتي قد يصل تأثيرها على المرأة الحامل إلى حد شعورها بالغثيان وهي حالة أخرى نجد هناك بعض النساء قد بدأوا ينفرون من أطعمة كانت تعد بالنسبة لهم هي الطعام المفضل قبل حدوث الحمل وفي المقابل تجد بعض النساء اشتهائهم لأطعمة كان من المستحيل عليهم أن يتناولونها وأصبحت في فترة الحمل هي الأطعمة المفضلة بالنسبة لهم.

ما هي أسباب الوحام؟

في الواقع لم يتمكن أي فرد أن يحدد الأسباب الرئيسية التي يمكن أن يرجع إليها حدوث الوحم ولذلك قال بعض الخبراء والمتخصصين أن:

  • رغبة المرأة الشديدة في تناول أطعمة معينة أو نفورها من أطعمة أخرى ما هي إلا حالة وقائية تحدث للمرأة الحامل حتى وإن لم يكن هناك بيانات علمية تقوم بتدعيم هذه النظرية وتؤيد وجهة نظرها.
  • وهناك بعض آخر من الخبراء والمتخصصين اعتقدوا أن رغبة المرأة الشديدة في تناول أطعمة معينة وخاصة الأطعمة المملحة ما هي إلا وسيلة طبيعية تقوم بها المرأة لكي تساعد نفسها على تلبية احتياجات الجسم من عنصر الصوديوم.
  • ورغم هذه المعتقدات التي ربما تكون صحية وربما تكون غير صحيحة إلا أنه لا يمكن الجزم بأن الخلايا الجسمية تقوم بترجمة ما يحدث داخل الجسم من نقص في العناصر الغذائية في صورة حالة من الرغبة الشديدة التي تجعل المرأة تقبل على طلب أنواع معينة من الأطعمة.

نصائح للسيطرة على الوحام

هناك مجموعة من النصائح الهامة التي ينبغي على المرأة الحامل اتباعها وذلك من أجل أن تقضي فترة الوحام بسلام ولكي تساعدها هذه النصائح على تجنبها الوحام الغير صحي ومن هذه النصائح ما يلي:

أن تتجنب المرأة الشعور بالجوع بشكل مفاجئ:

  • حيث إنه يجب على المرأة الحامل أن تحرص على تناول الوجبات الغذائية في انتظام وفي مواعيد محددة مع ضرورة اتباع نظام غذائي صحي تتوافر فيه جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.
  • كما يجب عليها أن تحتفظ داخل خزانتها أو ثلاجتها بمخزون من الأطعمة الصحية وذلك تيسيرا على تناولها متى احتاجت إلى تناول الطعام ويمكن أن تتناول منها وجبات استثنائية بين الوجبات الأساسية.
  • وذلك منه من شعورها المفاجئ بالجوع والذي يؤدي إلى أن تتناول بعض الأطعمة الصحية ولكن في حالة عدم الشعور بالجوع بشكل مفاجئ فإن هذا الأمر سوف يؤدي إلى تخفيف أعراض الوحام.

تجنب ذهاب المرأة الحامل للبقالة عند الشعور بالجوع:

  • وذلك لأن هذا الأمر سوف يؤدي إلى تناولها غذائيا غير صحيا ولكن ننصح المرأة الحامل بعدم الذهاب إلى التسوق في محلات البقالة لشراء الطعام فور شعورها بالجوع.

اختيار العام الصحي:

  • يعد الطعام الصحي هو الطعم الذي تنخفض فيه نسبة السكريات وذلك لأن هذا الطعام يجعل المرأة الحامل تشعر بالامتلاء بعد تناوله لفترة طويلة ومن أمثلة الأطعمة الصحية رقائق الشوفان الغير محلاة.
  • كما يجب على المرأة الحامل الإكثار من الفواكه الطازجة أثناء الحمل وذلك للحصول على فوائد صحية عديدة عند تناولها.
  • وذلك لأن الفواكه تتمتع بالعديد من العناصر الغذائية المتمثلة في الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم هذا بالإضافة أنه يجب عليها أن تهتم بالوجبات الغذائية والتي يجب أن تحتوي على الحبوب الكاملة والبقوليات التي يتم طهيها وضرورة تجنب الأطعمة المحلاة لأنها تؤدي إلى زيادة السكر في الدم وظهور مشاكل في الوزن وتؤثر على صحة الأسنان.

أخذ قسط كاف من النوم:

  • من الضروري أن تهتم المرأة الحامل بصحتها أثناء فترة الحمل لأن صحتها تنعكس على صحة الجنين ومن العوامل التي تؤثر على صحة الحامل النوم.
  • لهذا يجب عليها أن تحصل على قسط كاف من النوم وذلك لأن قلة النوم تؤدي إلى رغبة المرأة الشديدة في تناول الوجبات السريعة التي تضر بصحتها وصحة جنينها.

البيكا والحمل

تعرف البيكا بأنها:

  • شهوة الغرائب وبمعنى أوضح هي اشتهاء المرأة الحامل لأنواع غريبة أثناء الحمل والتي لا تندرج تحت بند الطعام وإنما تكون هذه المواد عبارة عن مواد غير غذائية كان تشتهي تناول الطباشير أو الأوساخ.
  • وتعد البيكا شائعة بنسبة أكبر بين الأطفال أما بالنسبة للنساء الحوامل فان انتشارها أقل شيوعا ومن الجدير بالذكر أن حالات البيكا لا يعرف لها سبب واضح حتى الآن.
بهذا القدر نكون قد انتهينا من عرض معلومات متى يكون الوحم والذي عادة ما تبدأ أعراضه في الثلث الأول من الحمل وتصل ذروته في الثلث الثاني ويبدأ بالاضمحلال في الثلث الأخير من الحمل.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ