آخر تحديث: 01/04/2023

معلومات مهمة عن مضيق جبل طارق

المضيق لفظة تطلق على قناة مائية تصل بين مسطحين مائيين كبيرين أي أنها تصلهما ببعض ويكون المضيق محصورا بين مساحتين من اليابسة وللمضايق أهمية اقتصادية وتجارية حيث أنه يكون المعبر والواصل بين بحر وآخر أو محيط و بحر، ويعتبر مضيق جبل طارق من أشهر المضايق على مستوى العالم، وفيما يلي في موقع مفاهيم نتعرف على أهمية مضيق طارق الاقتصادية وأسباب تسميته بهذا الاسم، تابعونا.
معلومات مهمة عن مضيق جبل طارق

أهمية مضيق جبل طارق الاقتصادية

الممر المائي ذو أهمية اقتصادية تعود بالنفع على الدول المطلة عليه، ومن أهم فوائد مضيق جبل طارق ما يلي:

1. عوائد مادية

  • حيث تجني هذه الدول عوائد مادية نظير مرور السفن والبواخر في هذا المضيق وكانت الدول المطلة على المضايق تقوم بهذه الفائدة النفعية منذ قديم الأزل وفي كل الحضارات البائدة.

2. توفير الوقت والمجهود والعمالة والبترول

  • وكذلك لهذه الممرات المائية فائدة اقتصادية على الدول مالكة السفن و البواخر والقاصدة للتجارة العابرة للبحار والمحيطات حيث أن هذه المضايق تقوم بتوفير الكثير من الوقت التي كانت ستقطعه السفن في حال لو التفت حول البلدان للاستمرار في نفس المسار المفتوح بعيدا عن المضايق وهو ما يكلف السفن ومالكيها سواء أفراد أو دول كلفة باهظة في العمالة المستغلة ومضاعفة كميات البترول المستخدمة في تسيير هذه السفن.

3. الحفاظ على البضائع والمنتجات من التعرض للتلف

  • هذا عوضا عن الوقت الطويل جدا الذي قد يكلف البضائع نفسها التلف خصوصا البضائع الغذائية من خضروات وفاكهة وخلافة وكذلك البضائع التي قد تتعرض للتلف بسبب تعرضها المطول للرطوبة ومياه البحر مثل البارود والأوراق وبعض أنواع المنسوجات.

لماذا سمي مضيق جبل طارق بهذا الاسم؟

  • ترجع هذه التسمية إلى الجبل الذي نسبت تسميته إلى القائد العربي طارق بن زياد الذي ذهب بحروبه إلى هذا الموقع استعدادا للهجوم على شبه جزيرة أيبيريا في عام 711 ميلادية فسمي بجبل طارق ولأنه مطل على المضيق فتمت تسميت المضيق بهذا الاسم هذا عن التسمية العربية.
  • أما عن التسمية الأوروبية لهذا المضيق فهي أيضا منسوبة إلى الجبل وبنفس التسمية العربية مع التحريف الطبيعي الوارد بين اللغات فيمس بالانجليزية (جبرلطار) وبالأسبانية (خبرالطار) هذا عن التسمية الحالية.
  • أما قديما فسمي عربيا بحر الزقاق وكلمة الزقاق هي لفظة عربية تطلق على المعبر الضيق المحصور بين متشابهين من الأرض أو البناء وتسميته القديمة الأوروبية كانت هي الأكثر خيالا فقد كان يسمى بأعمدة هرقل أو أعمدة هرقول نسبة إلى مجموعة من الصخور على جانبي المضيق من ناحية الغرب في نهايته تسمى أعمدة هرقل وهي تسمية نابعة من أسطورة شعبية قديمة وقد صيغت حوله الأساطير حتى قيل أن خلفه تقع القارة الغارقة أطلانطس ومن أسماءه أيضا القديمة جبل كالبي وهي كلمة تعني التجويف والجبل المجوف نظرا لوجود غار الأقدام بالجبل وهو كهف مجوف بأسفل الجبل.

موقع مضيق طارق

يقع مضيق جبل طارق بين دولة المغرب ودولة أسبانيا ومستعمرة جبل طارق البريطانية أي أنه يقع بين شبه جزيرة أيبيريا شمالا وشمال أفريقيا جنوبا وعند حدوده من ناحية الغرب يقع مدخله من (رأس سبارتيل المغربية) و (رأس الطرف الأغر أسبانيا) وشرقا مستعمرة جبل طارق البريطانية ويشرف عليه دوليا المغرب وأسبانيا وبريطانيا أما عن كونه مضيق وممر مائي فهو يصل البحر الأبيض المتوسط بالمحيط الأطلسي.

خريطة مضيق جبل طارق
خريطة مضيق جبل طارق

وصف مضيق طارق

عمق المياه

  • تبلغ عمق مياه مضيق جبل طارق حوالي 300 متر ويبلغ طوله حوالي 58 كيلو متر.

عرض المضيق

  • أما عرض مضيق جبل طارق ففي أقصر مكان بين النقطة المغربية والنقطة الأسبانية فيبلغ 14 كيلو متر وفي الاتساع يصل العرض إلى 43 كيلو متر بين سبارتيل المغربية ورأس الطرف الأغر الأسبانية ويتسع عرضه من الناحية الشرقية بحوالي 23 كيلو متر.
  • وهي المنطقة القريبة من مدينة سبته ’المياه المتدفقة شرقا من المحيط الأطلسي تصب في البحر الأبيض المتوسط أما المياه الفائضة من البحر فتحملها غربا التيارات التحتية التي تجري عبر مضيق جبل طارق نحو المحيط الأطلسي.

مسافة المضيق

  • أما عن مسافة مضيق جبل طارق تختلف هذه المسافة وفقا للموقع الجغرافي للشخص الذي يرغب في تحديد المسافة، على سبيل المثال، إذا كنت في مصر فإن المسافة بين مصر ومضيق جبل طارق تقدر بحوالي 3,496 km.

أهمية مضيق جبل طارق

تكمن أهمية مضيق جبل طارق فيما يلي:

  • أنه المعبر الرئيسي للسلع والخدمات القادمة من أوروبا ودول شمال أفريقيا عبر البحر الأبيض المتوسط نحو الأمريكيتين أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية والعكس.
  • أيضا فهو الطريق الرئيسي لتوصيل السلع والخدمات من الأمريكيتين نحو شمال أفريقيا ودول أوروبا عبر المحيط الأطلسي وصولا للبحر الأبيض المتوسط.
  • كما يعد هذا المضيق هو النقطة الأهم الواصلة بين أوروبا الغربية و أفريقيا الشمالية.
  • هو نقطة التقاء حضاري وتجاري ونقطة تبادل ثقافي كأضيق معبر بين القارتين.

الأسئلة التي يطرحها الآخرون

هناك العديد من التساؤلات التي يطرحها الأفراد حول مضيق جبل طارق، ومن هذه التساؤلات ما يلي:

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع