آخر تحديث: 04/07/2020

معلومات هامة حول نظرية النشوء والارتقاء

معلومات هامة حول نظرية النشوء والارتقاء
هي أحد أهم النظريات علي مر التاريخ الطبيعي حيث قدمت للبشرية مراحل التطور التي تتطور بها الكائنات الحية بصفة عامة سواء نباتات أو حيوانات أو بشر، حتى إن هناك من أطلق عليها اسم نظرية النشوء والارتقاء والبعض أطلق عليها اسم نظرية التطور. 
من خلال المقال الذي بين أيدينا سوف نقدم لكم مجموعة كبيرة من أهم المعلومات عن هذه النظرية وفروضها وأهم المبادئ التي تنادى بيها، فضلاً إننا سوف نقدم معلومات عن صاحب النظرية ومؤسسها. 

صاحب نظرية النشوء والارتقاء 

صاحب نظرية التطور هو العالم البريطاني الأصل (تشارلز داروين) كان يمتهن مهنة الطب وكان جده فيلسوف وشاعر في مجالات متعددة ولقد توفى داروين في عام 1982 وأصرت الحكومة البريطانية أن يتم دفنه بجوار أكبر الكنائس البريطانية وبجوار أهم العلماء البريطانيين حيث تم دفنه بجوار عالم الفيزياء الأشهر في العالم (نيوتن). 

(تشارلز داروين) نشأ في أسرة علمية من الطراز الأول وعاش وترعرع فيها وتوفيت والدته وهو في الثامنة من عمره، ولكن كافة الأحداث والشخصيات التي كانت تحيط به كانت تشجعه وبالفعل وهب حياته للعلم وتزوج وهو في التاسعة والعشرين من عمره من أحد أقاربه وأنجب منها عشرة أولاد ولكن توفى منهم ثلاثة في مرحلة الطفولة المبكرة لهم.

في نهاية حياته وتحديداً في السبعينات من القرن الماضي بدأت تظهر عليه كثير من الأعراض الخاصة بنوبات الصرع وإكزيمات مختلفة في الجسم فضلاً عن تراجع حالته الصحية بشكل ملحوظ وزيادة ضربات القلب.

فترك كل ما كان فيه وحياة المدينة المزعجة بكل ما فيها وانتقل إلي قرية ريفية هادئة للغاية حتى يستطيع أن يكمل أخر أيامه فيها وفعلياً ظل فيها إلي أن توفى في عام 1982

حياة صاحب النظرية

عاش تشارلز داروين في أسرة تهوى العلم وتمتهن به وهو أيضاً كان محباً للعلم ولكن ليس بنفس طريقة والده ووالدته حيث أخذ يدرس في جامعات مختلفة ويخرج من جامعة دون الأخرى وغضب منه والده كثيراً بسبب ذلك.

وكان دائماً ينعته بألفاظ عنيفة نسبةً إلي أنه لم ينجز في مرحلته الجامعية، فأصر والده أن يخرج من جامعته وكان حينذاك يدرس الطب حيث ظل به ما يقرب من ثلاث سنوات ومن ثم شرع في دراسة الجيولوجيا والعلوم الطبيعية وكان مغرماً بها لأقصى درجة ولكن حدثت كثير من العراقيل التي جعلته يصرف نظر عنها. 

ومن هنا أصر والده أن يدرس ( تشارلز داروين ) علم اللاهوت أي علم الدين وبالفعل درس اللاهوت وأصبح عالماً دينياً لعدة سنوات.

ثم فوجيء في يوم بخطاب يرسل له من أحد أساتذته حينما كان يدرس العلوم الطبيعية والجيولوجية يخبره فيه بحاجتهم إلى شاب موهوب ونشيط في العلوم الجيولوجية والطبيعية حتى يرافقهم في رحلة عالمية حول المحيط الأطلسي، ففرح فرح شديد من جانبه ( تشارلز داروين) ووافق علي أن يكون بصحبتهم علي الفور. 

وفي أثناء الرحلة كان مهتماً للغاية بجمع عينات مختلفة من النباتات والحيوانات ووجد أن  جميع المخلوقات لها أشكال وأحجام وصفات مختلفة رغم كونها تنتمي إلي نفس الفصيلة.

كما وجد أن تلك المخلوقات بصفة عامة تنشأ بشكل ومن ثم تبدأ في التطور وتمر بمراحل مختلفة من الارتقاء والنمو حتى تصل إلي ما هي الآن.

وبعد عودته من هذه الرحلة واصل من جانبه دراساته وأبحاثه العلمية إلي أن توصل إلي أن كافة المخلوقات باختلاف أنواعها وفصائلها تبدأ في الأصل بتكوين ثم تتطور عبر السنوات، وهذا يعتبر أصل نظريته نظرية التطور (نظرية النشوء والإرتقاء). 

وبعد عدة سنوات نشر (تشارلز دارون) كتابه الشهير (أصل الأنواع) وعرض من خلاله وجهات نظره حول نشوء وتطور وارتقاء الأنواع المختلفة من المخلوقات، وبالفعل اشتهر هذا الكتاب وحقق شهرة غير عادية وغير مجرى التاريخ في ما يتعلق بالنظرة إلي المخلوقات المختلفة ونشأتها وتطورها. 

ما هي مؤلفات تشارلز دارون؟

اشتهر تشارلز دارون بنشر وكتابة عدد كبير للغاية من المؤلفات الحصرية التي انطوت وتضمنت نظرياته المختلفة وتوجهاته العلمية والعالمية وقد حققت هذه المؤلفات والكتب مبيعات وشهرة كبيرة للغاية حتى وقتنا هذا.

ولعل أشهر مؤلفاته هو كتاب ( أصل الأنواع) والذي يعد هو الكتاب الأشهر علي الإطلاق في سلسلة الكتب التي قدمها لمكتبة العلم علي مر تاريخه العظيم.

ولكن هناك أيضاً بعض الكتب والمؤلفات التي حققت شهرة مثل: 

  • كتاب نشأة الإنسان.
  • سلسلة كتب رحلة البيجل. 
  • كتاب هيكل وتوزيع الشعاب المرجانية. 
  • كتب يوميات أبحاث في التاريخ الطبيعي والجيولوجيا. 
  • كتاب التعبير عن المشاعر والعواطف عند الحيوان. 

أصل النبات عند دارون 

على الرغم من تعرضه للعديد من الأزمات المرضية العنيفة في أواخر عمره تحديداً في خلال 22 عام الأخيرة حيث واصل أبحاثه ودراساته ففي ذلك الوقت كان قد نشر نظريته الأشهر عن النشوء والإرتقاء في كتابه (أصل الأنواع).

ولكنه كانت نظرية مجردة وكان لديه الشغف العلمي أن يطبقها على الواقع فأخذ يقوم بالعديد من التجارب العملية والمعملية لتأكيدها وأخذ اهتمامه بعالم النبات يتزايد بشكل كبير فاهتم بأصل النباتات والحياة البرية وكيف كانت وكيف تطورت وما هي المراحل التي مرت بها إلى أن وصلت إلى ما هي عليه. 

(الكتاب الكبير) كان أحد مؤلفاته التي تناولت حياة النباتات والانتقاء الانتخاب لها وحاول من خلاله أن يدرس الوراثة عند النباتات وقد أعجب بالكتاب عدد كبير من العلماء في ذلك الوقت وقدموا له كامل الدعم حتى استطاع نشر الجزء الأول من الكتاب.

وعلي الرغم من أن هذا الجزء من الكتاب كان كبير للغاية إلا انه حقق مبيعات خيالية للغاية وتنافست دور النشر والطباعة في تلك الأثناء علي نشر وطباعة نسخ متعددة منه، ولم يقتصر الأمر على ذلك.

بل أن هذا الجزء من الكتاب قد تمت ترجمته إلي عدد كبير من اللغات الأجنبية وتم توزيعه علي عدد كبير من علماء العالم، أما عن الجزء الثاني من الكتاب فإنه لم يتم نشره إلا بعد وفاته. 

متى توفى تشارلز دارون؟ 

في نهاية القرن الثامن عشر بدأت تظهر عليه أعراض مرضية خطيرة والتي شخصت بأنه يعاني بما يعرف الآن ( الذبحة الصدرية) ورغم آلامه المتواصلة إلا انه كان لأخر أنفاسه يدرس ويبحث ويتعلم ويُعلم الكثير من تلامذته.

وقد كانت أخر كلماته موجهة إلي زوجته حيث أكد لها أنه ليس خائفاً من الموت ولا يهابه وانه فخور بما توصل إليه وأنه يفتخر أنها كانت زوجته فكم كانت زوجة جيدة تحملت معه الكثير، أما عن أبناؤه فهو يعلم مقدار حبهم له ولكنه حزين انه كم كان مقصراً معهم ولكنه فخور بهم ويرجوا أن يفتخروا به بعد مماته فهو فعل ما يجعلهم فخورين أنهم أبناؤه. 

وهكذا تحدثنا معكم اليوم عن العالم تشارلز دارون وعن نظريته عن النشوء والإرتقاء وماهية هذه النظرية وحياته العلمية وكم أبدع في حياته والميراث العلمي الضخم الذي أثرى به التاريخ العلمي والعالمي.