كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 27/12/2021

مفهوم وسائل الإعلام بشكل عام وأهميتها

تعرف وسائل الإعلام عامة على أنها جميع الوسائل الثقافية المستخدمة في مجتمع واحد أو مجموعة من المجتمعات المختلفة سواء كانت تستخدم من أجل النشر أو التثقيف، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن وسائل الإعلام بشكل عام.
والمميز بخصوص جميع وسائل الإعلام بشكل عام. أنها تهدف إلى إيصال الشي الذي تريد توضيحه أو إيصاله أنها تريد إعلام أكبر شريحة من الناس به وبذلك هي تستهلك كمية كبيرة من الطاقة الإنتاجية من أجل هذا الغرض.
مفهوم وسائل الإعلام بشكل عام وأهميتها

مفهوم وسائل الإعلام بشكل عام

يطلق مصطلح وسائل الإعلام بشكل عام على جميع الوسائل المستخدمة في نشر الوعي الثقافي والتي تهدف الى الوصول الى أكبر قطاعات من الناس والمجتمعات، وبسبب ذلك تستخدم هذه الوسائل كمية كبيرة من الطاقة الإنتاجية من أجل تحقيق هذا الهدف دون وجود أي مصاعب وعوائق تعيق هذه العملية بأي شكل من الأشكال، ومن الجدير بالذكر أن يتم تصنيف الوسيلة الفاعلة من وسائل الإعلام على أساس الآتي:

  • تلك الوسيلة تتمكن من تحقيق نسبة مشاهدة عالية وانتشار وتأثير قوي على المجتمع بأكبر صورة ممكنة، والوصول الى هذا الهدف يتطلب من الوسيلة المستخدمة أن تجري بحثا دقيقا وعميق عن المجتمع الذي تريد أن تؤثر به وفي نفس الوقت أن تكون على أكبر قدر من العلم والمعرفة بخصوص علم الإعلام ومجالاته وجميع ما يتعلق به من معلومات ومتطلبات وأهداف.
  • والمميز بخصوص وسائل الإعلام بشكل عام أنه لا تكون معزولة بأي شكل عن المجتمع الذي توجد به، وفي حاله كانت الوسيلة الإعلامية كذلك فأنها لن تتمكن من تحقيق النجاح الذي تريده بأي صورة ممكنة.
  • وأكبر دليل على كون الوسائل غير معزولة أنها تكون مختلفة ومتباينة من حيث الأنواع ومن حيث أيضا المحتوى والنمط المستخدم في عرض هذا المحتوى وذلك بهدف إرضاء جميع أذواق الجمهور أكبر شريحة ممكنة من المجتمع المتواجدة به.
  • والمميز بخصوص نجاح نشر وعرض الرسالة الإعلامية بأي وسيلة كانت أنه يقاس بمدي تأثر الجمهور بها من الناحية الفكرية ومن الناحية العملية والوصول الى هذا الغرض يجب أن تكون تلم الرسالة مصاغة بطريقة غير مباشرة تصل بسهولة الى الجمهور المراد إعلانه به بطريقة تحمل المضمون بأسلوب متقن وجيد بأكبر قدر ممكن.

أنواع وسائل الإعلام

الصحف والجرائد:

  • هذا النوع من الإعلام يوجد في كل مكان على مستوى العالم وهو يمثل خير مثال للإعلام وأهمية دوره، نظرا لكونها تستخدم في إيصال ونشر الأخبار أي كان نوعها.
  • بالإضافة إلى أنها تحتوي على مقالات هذه الأخيرة يوجد بها أراء مختلفة سواء أدباء أو نقاد أو مؤلفي أو شعراء وحتى الفنانين وأي فئه في المجتمع الموجود به، بالإضافة إلى نواحي وأشياء أخري تنشر بها من أكثر من زاوية مختلفة.
  • وسبب كون الصحافة والجرائد خير مثال للإعلام ودوره أنها ذات تأثير قوي على المجتمع الذي توجد به، والسبب الثاني أن هذه الوسيلة من أقدم وسائل الإعلام نظرا لكون أول صحيفة أصدرت في العالم كانت في فرنسا في عام ١٦٠٤ أي أن الصحافة والجرائد موجودة منذ ٤ قرون.
  • من المميز بخصوص الصحف والجرائد أنها تكون يوميه ذلك لكي تواكب أخر الأحداث التي تحدث على المستوى المحلي والإقليمي وأيضا على المستوى العالمي.

المجلات:

  • هناك اعتقاد خاطئ أن المجلات تقع تحت تصنيف الصحافة والجرائد وهذا اعتقاد خاطئ بكل ما تحمله الكلمة من معنى لأنه توجد اختلافات كثيرة من حيث المحتوي طريقه العرض والمناقشة.
  • وأيضا الهيئة الخارجية التي تشبه الى حد كبير الكتاب من حيث الغلاف، بالإضافة إلى الاختلاف والتنوع في أنواع المواضيع التي تختلف من أكلات وطعام وموضة وأزياء وفن وما إلى ذلك.
  • أول مجلة أصدرت في العالم كانت مجلة السيد في لندن في عام ١٧٣١م، المجلة بشكل عام أغلبها يصدر في كل شهر والبعض الآخر يصدر بشكل دوري أي في كل أسبوع.

وسائل الإعلام الجديدة

وتلك التي تضم الوسائل المسموعة وأيضا المرئية والتي تختلف اعتماد علي نوع الأداة أو الجهاز المستخدم في توصيل المحتوى الإعلامي وتتمثل تلك الوسائل في الآتي:

التليفزيون (التلفاز):

  • من أقوى وسائل الإعلام تأثيرا في المجتمع لأن في وقتا الحالي لا يوجد منزل يخلو من وجود تلفاز به، وفي نفس الوقت نسبة المشاهدة والمشاركة عليه مرتفعة للغالية لأن لا يمكن الاستغناء عنه من قبل الناس لأي سبب من الأسباب.
  • ومن ضمن سبب أنه مؤثر قوي وموصل جيد للرسالة أنه يجمع بين كونه من الرسائل الموسوعة والمرئية بسبب وجود جمع بين الصوت والصورة وهذا يساهم في شد انتباه وتركيز المشاهدين بنسبة كبيرة.
  • هناك تنوع فيما يتعلق بوجود القنوات ولا يقتصر الأمر علي ذلك بل أيضا اختلاف في المحتوى الذي يعرض، وبالتالي تعتبر جميع الأذواق يتم تلبية متطلباتها ونيل رضاها.
  • التلفاز وسيلة مفيدة فيما يتعلق بترويج السلع والمنتجات والخدمات التي تتضمن معلومات بصرية وتفاصيل بخصوص الشيء المعلن عنه.

الراديو (الاذاعة):

  • تلك الوسيلة تعتمد على الصوت فقط، نظرا لعدم قدرة المستمع على مشاهدة الشخص الذي يقوم بإذاعة الرسالة الإعلامية وعلى الرغم من غياب الصورة إلا أن الصوت يتمكن من تحقيق التواصل بين المذيع وبين المتلقي وهو المستمع.
  • وكما يتوفر في التلفاز تنوع في القنوات والمحتوى الراديو تتوفر به نفس الميزة فهناك قنوات إذاعة مختلفة منها المتخصص في الأخبار وأخري في القرآن وأيضا الأغاني والتسلية والفن القنوات الرياضية قنوات ذات مواضيع مختلفة من أجل عقد المقابلات الاذاعية والمناقشات.
  • يتميز الراديو بأنه غير مكلف من حيث القيمة السعرية وفي نفس الوقت الكل قادر علي تشغيل لأنه سهل وغير معقد.
  • يسهل تلقي بثه في أي مكان نظرا لوجود تقنيات تقوية نطاق الموجات، وبسبب وجود أنواع منه تعمل بالبطاريات فإنه يمكن حمله في أي مكان ومواصلة الاستماع إلى القناة الإذاعية في أي وقت وأي مكان.

أهمية الإعلام ووسائله

يمكننا توضيح ما يتعلق بأهمية وسائل الإعلام من خلال الآتي:

إدراك وفهم الواقع:

  • وسائل الإعلام أي كان نوعه تساهم في جعل الإنسان مطلعا على الأمور التي تحدث من حوله سواء كان على مستوى الدولة أو البلد التي يوجد بها وأيضا على مستوى العالم.

بناء واقع أفضل وجديد:

  • نظرا لكون وسائل الإعلام تقوم بعرض وإذاعة الأمور التي يحتاج إليها المجتمع الذي يوجد به ذلك يساهم في عرض المتطلبات بشكل أفضل قائمة على دراسة عميقة تمكن المتلقي من أخذ هذا النمط وتطبيقه من أجل خلق واقع أفضل له.

يحسن من مستوى الفهم والاستيعاب:

  • ويقصد بذلك أن الإعلام يقوم بإيصال المعلومات والبيانات بالطريقة والمستوى الذي يتناسب مع وعي الجمهور، وهو لا يقوم بفرض رأي معين بل يعبر عن المعرفة بطريقة محايدة ويترك اتخاذ القرار فيما يتعلق بالصواب والخطأ علي الجمهور والذي يختلف من فرد إلى آخر اعتمادا على أسباب وعوامل أخري.
  • وهذه العملية تساهم في تعزيز وتحسين عملية الاستيعاب والقدرة على اتخاذ القرار وعملية الفهم والإدراك بشكل عام.
أهمية وسائل الإعلام بشكل عام تكمن في قدرة الإعلام على التأثير على المجتمع تأثير إيجابي يدفعه إلى التقدم والتطور من نواحي مختلفة جميعها تصب في مصلحة جمهور وسائل الإعلام.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ