آخر تحديث: 04/01/2022

مفهوم وسائل الإعلان وأنواعها وأهميتها

مفهوم وسائل الإعلان وأنواعها وأهميتها
تعرف الوسائل الإعلانية بأنها الأدوات والطرق التي تستخدم من أجل إيصال المادة الإعلانية الى الفئة المقصودة من الجمهور أو أكبر شريحه منهم، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن وسائل الإعلان.
المميز بخصوص وسائل الإعلان أنها كثيرة ومتنوعة ولكل وسيلة من هذه الوسائل لها مميزات عديدة وكل واحدة منهم أثبتت جدارتها في إيصال المحتوى بأعلى دقة وأكثر كفاءة.

المقصود بـ وسائل الإعلان

يمكننا توضيح ماهية الوسائل للإعلان من خلال الآتي:

تم تعريف الوسائل الخاصة بالإعلان على أنها طريقة تستخدم من أجل عرض سلعة أو منتج معين ونفس الأمر ينطبق علي الخدمات الى فئة معينة من الجمهور وهم الذين يطلق عليهم أسم المستهلكون، من أجل تحقيق غرض البيع والشراء.

  • والجدير بالذكر أن طريقة هذه الوسائل يكون معتمد على الترويج وفي نفس الوقت إغراء المستهلكين بطريقة غير مباشرة.
  • الإعلان بوسائل جزء أساسي من أجزاء النشاط الترويجي الموجود في الأسواق ولكن الأكثر تميزا عن باقي الأنواع والأجزاء الخاصة بالترويج، وسبب هذا التميز هو أنه من الناحية التاريخية أقدم وأعمق وفي نفس الوقت إيصاله للرسالة الإعلانية والداعية أقوي ومن ناحية الإقناع للمستهلك أكبر مقارنة بالأنواع الأخرى.
  • النشاط الدعائي والإعلاني لكي يتمكن من مواصلة الإعلان عن الشى الذي يقوم بتوصيله إلى الجمهور والمستهلك ينبغي أن يتم مواصلة تمويله بمبالغ مالية معينة من قبل الجهة المسئولة عن الشيء المعلن أيا كانت الوسيلة المستخدمة في تقديم الدعاية الإعلانية.
  • المميز بخصوص الإعلان أن هناك بعض الجهات التي تعد مهمة للغاية بالنسبة إليهم وخاصة الجمعيات الخيرية وأيضا المؤسسات لأنها تستخدمه في إيصال الرسالة التي تتضمنها هذه المؤسسات من أجل أن تنال إعجاب ودعم الجمهور والمساندات أي كأن مالي دعم في الآراء ووجهات النظر وما إلى.

وسائل الإعلان المرئية

يمكننا التعرف على الوسائل المرئية للإعلان من خلال النقاط الآتية:

  • الجرائد والصحف: من ناحية التاريخ فهو من أقدم الوسائل نظرا لأن أول صحيفة صدرت كانت منذ أكثر من ٤ قرون، وعلى الرغم من ذلك هي تعد من الأنواع التقليدية وليست الحديثة، والإقبال على الإعلان من خلال هذه الوسيلة يكون من قبل الشركات أي كان حجمها وأي كان نوعها من ناحية كونها قطاع خاص أم عام.

من مميزات هذه الوسيلة أنها تتمكن من الوصول إلى أكبر قدر من المستهلكين وأقنعهم بأسلوب مغري اعتمادا على التلاعب بالألفاظ والاقناع اللفظي، وهذه الوسيلة صدورها يختلف من جريدة أو صحيفة الى أخري فمنها اليومي ومنها الأسبوعي ويوجد كثير شهري ودوري.

  • المجلات: ليست مثل الوسيلة السابقة هناك اختلافات كثيرة من حيث المظهر والهيئة وأيضا المحتوى وطريقة العرض وذلك تفسيرا لمن لديه اعتقاد أن المجلات متماثلة للصحف والجرائد وتقع تحت تصنيف واحد بالإضافة إلى أن المجلات تعتبر أكثر وسيلة إعلان مكلفة من الناحية المالية، بالإضافة الى وجود مميزات أخري أنها أكثر تركيزا فيما يتعلق باستهداف الفئة المعينة للسلعة أو المنتج الذي يتم الإعلان عنه به، المجلات من ناحية الإصدار نوعين التي تصدر كل شهر والتي تصدر أسبوعيا.
  • البريد: يقصد بذلك استخدام البريد العادي هذه الوسيلة الأكثر استخداما في مجال التسويق، وهي يتم تحديد مستهلك معين ويتم إرسال نبذة عن الشيء المعلن عنه في صورة كتالوج أو منشورات إعلان.
  • الإعلان من خلال شبكة الإنترنت: من ناحية التكلفة أقل أما بالنسبة من ناحية التغطية والسرعة في الإنترنت يحظى بالنصيب الأكبر من بين جميع الوسائل، الإعلان من خلال شبكة الإنترنت يتم من خلال أي موقع متصل بهذه الشبكة أي كان بريد إلكتروني أو موقع من مواقع التواصل الاجتماعي سواء فيسبوك أو واتساب تويتر وخلاف ذلك.
  • التلفزيون: يستخدم التلفزيون من أجل الإعلان عن أي شيء يتميز أنه سريع غير مكلف بالنسبة للمستهلك وأيضا لجهة التمويل، والإعلان من خلاله يصل إلى فئات كثيرة من الشعب في وقت سريع أي كانت الطبقة التي ينتمي إليها المشاهد لأن لا يوجد منزل يخلو من وجود تلفزيون به.

وسائل الإعلان المسموعة

يمكننا أبضا الوسائل المسموعة للإعلان من خلال الآتي:

  • الإعلان من خلال الهاتف: وسيلة سهلة والتواصل بين المستهلك وجهة الإعلان يكون به تفاعل وتواصل بشكل كبير، وعلى الرغم من الجهة المعلنة أو المروجة تجيب عن أي استفسار خاص بالشيء الذي تقوم بالإعلان عنه للمستهلك وتقدم جميع المعلومات من عيوب ومميزات وخلاف ذلك إلا أن هذه الوسيلة غير محببة الى المستهلك وأن رأى أغلب المستهلكين أنها ليست وسيلة للإعلان بل وسيلة إزعاج.
  • الإذاعة: بعض المؤسسات سواء كان شركات أو منظمات تعرض الخدمات التي توفر خدمات أو السلع من خلال محطات الإذاعة خاصة أن يوجد فئة  كبيرة من الجماهير لا زالت تستمع الى محطات الإذاعة، بالإضافة الى فئة الشباب يستمعون الى المحطات الجديدة التي تتماشى مع ميولهم ورغباتك، وهي نفس المحطات والتي تقصدها هذه الشركات من أجل الإعلان من خلالها عن الخدمة أو السلعة المعلن عنها.

الأهمية الاقتصادية للإعلان

  • تأثير الإعلان علي عملتي العرض والطلب: من المعروف أن الإعلان يقوم بترويج سلع وبضائع وخدمات، وبعد الإعلان يزداد الطلب على هذه الأشياء، ويساعد الإعلان في جعل هذه الأشياء عن المعدل الطبيعي من ناحية السعر، وفي النهاية يقوي دافع شراء أي من هذه الأشياء عند فئة المستهلكين.
  • تأثير الإعلان على تكاليف كل من التسويق وايضا التكلفة الإنتاجية: سبب تأثير الإعلان على التسويق بسبب كون الأول جزء لا يتجزأ من أجزاء وأنواع التسويق وأن لم يكن الجزء والنوع الأهم وبسبب ذلك هو يؤثر علي تكاليفها وقيمته المالية، ويتمثل تأثير الإعلان علي الانتاج فإنه يعزز الإنتاج وحجمه وبالتالي حدوث تأثير على قيمة التكاليف الخاصة بالنسبة إليها إلى حد التقليل وليست الزيادة وذلك يصب في مصلحة هذه المنشأة.
  • تأثير الإعلان على أسعار البضائع والمنتجات والخدمات المعلن عنها: وذلك يتم بسبب أنه يحدد قيمة هذه الأشياء بشكل معتدل دون وجود خسارة علي منتج هذه الأشياء ودون خداع المستهلك من أجل دفع مبالغ مالية في أشياء ليست في محلها.
  • التأثير على الاستثمار: الإعلان عن منتجات يعني حدوث زيادة كما ذكرنا في عملتي العرض والطلب كما يؤدي إلى فتح أبواب جديدة للاستثمار وبالتالي حدوث زيادة في الدخل القومي سواء علي المستوي الإقليمي للبلد أو علي المستوي الشخصي.

الأهمية الاجتماعية للإعلان

  1. تأثير الإعلان على أفكار المستهلكين فيما يتعلق بتقديم عادات جديدة: هو أن يقوم الإعلان بلعب دور مهم تحث المستهلكين على اعتمادهم على عادات جديدة، وهذه العادات تتولد لديهم نتيجة استخدام الفئة المستهلكة للمنتجات والبضاعة المعلن والمروج عنها بشكل متكرر إلى أن تصبح لديهم بسبب هذه الاستخدام عادة وعادة جديدة ومستمرة معهم.
  2. زيادة التقارب بين المجتمع وجميع طبقاته: يتم ذلك من خلال اعتماد الإعلان على ميزة التواصل بين المجتمع وبين جميع أنواع طبقات من خلال نقل عادات من وإلى الطبقات ومن خلال هذا النقل يزداد التواصل والتفاهم فيما بينهم إلى حد التقارب.
تتميز جميع وسائل الإعلان أي كانت الوسيلة المستخدمة في التأثير على نواحي متعددة للمجتمع سواء من الأفكار الآراء الدخل القومي للبلاد أو حتي الدخل الشخصي للفرد، بالإضافة إلى نواحي أخرى كثيرة ومتنوعة يتجلى من خلالها أهمية الإعلان.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ