آخر تحديث: 03/05/2021

مملكة بريطانيا

مملكة بريطانيا

تعد مملكة بريطانيا من الدول القديمة ذات الماضي المجيد، حيث تعتبر من أعظم الدول التي عرفها التاريخ واستمرت قوية إلى يومنا هذا.

تاريخ دولة بريطانيا ومكانتها الدولية

تعتبر الدولة البريطانية من أعظم الدول، وتعرف باسمها المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وشمال إيرلندا، وفرضت نفوذها وسيطرتها على جميع أنحاء العالم باعتبارها كانت اقوى دولة من حيث الصناعة والبحرية وذلك في القرن التاسع عشر.

وكانت تسمى بالدولة التي دائما تتواجد بها الشمس ولا تغيب عنها، حيث كانت تحتل ربع مساحة العالم، وبدأت قوتها العظمى في تناقص عندما خاضت الحربين العالميتين الاولى والثانية ،التي استخدمت فيها جميع قوتها الاقتصادية والعسكرية مما ادى بها إلى فقدان ثروة مهمة.

بدأت بريطانيا في إعادة بناء نفسها بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، لتصبح  من بين اكثر الدول الاوروبية المزدهرة، والتي تنافس الدول الكبرى ودول العالم الأول، ممتلكة بذلك تاريخا عميقا وحضارة عريقة.

وتضم بريطانيا عددا من المآثر التاريخية المهمة والمباني والتماثيل المتواجدة بعدة متاحف والتي يتوافد إليها السياح من كل الجنسيات خلال كل سنة.

عملة دولة بريطانيا

بالإضافة الى العملة التي تتعامل بها بريطانيا  وهي العملة الموحدة لدول الاتحاد الأوروبي اليورو ،فإن لها عملة رسمية وهي الجنيه الاسترليني.

الديانة ولغة سكان دولة بريطانيا

اللغة الرسمية التي يتحدث بها السكان هي اللغة الإنجليزية، والديانة الرسمية المعتنقة  فيه هو الدين المسيحي ،كما توجد بها ديانات اخرى من ضمنها اليهود والاسلام.

معلومات أخرى عن دولة بريطانيا

موقع بريطانيا

بريطانيا تقع بالجهة المقابلة للساحل الشمالي الغربي لأوروبا، يحدّها من جهة الغرب البحر الإيرلندي، والمحيط الأطلسي، ومن جهة الشمال الشرقي والشرق بحر الشمال، ومن جهة الجنوب الشرقي والجنوب بحر المانش، تبلغ مساحتها مئتين وأربعةٍ وأربعين ألف، وثمانمئةٍ وعشرين كيلومتراً مربعاً، عاصمتها لندن ، عدد سكانها ستين مليوناً وسبعمئةٍ وستةٍ وسبعين ألفاً ومئتين وثمانيةٍ وثلاثين نسمة، تتألف بريطانيا من اتحاد أربع دولٍ هي : إنجلترا، واسكتلندا، وويلز، وإيرلندا الشمالية.

نظام الحكم في بريطانيا

نظام الحكم في بريطانيا ملكية  دستورية ، وترأس الحكم في الوقت الحالي الملكة اليزابيت الثانية، تتكوّن الهيئة التشريعيّة في بريطانيا من مجلس اللوردات، الذي يضمّ خمسمائة عضو مدى الحياة، وخمسةً وتسعين عضواً بعضويّة وراثية، واثنين وستين عضواً من رجال الدين، ومن مجلس العموم، الذي يضمّ خمسمئةً وتسعةً وخمسين عضواً، يأتون للمجلس عن طريق الانتخاب، بعضويّة خمسة أعوام.

تضم بريطانيا عددا من الأحزاب السياسية من بينها حزب المحافظين و الوحدويين، والحزب الديمقراطي الوحدوي، وحزب الأحرار الديمقراطيين، وحزب العمال البريطاني، والعديد من الأحزاب الأخرى التي تعرف على الصعيد المحلي فقط .

مناخ بريطانيا

بالنسبة للمناخ فهو معتدل ، لأنه ببساطة توجد به بحار ومحيطات، كما أن الجو يكون في المناطق الجبلية باردا في فصل الشتاء ، خصوصا في جبال اسكتلندا .
وتعتبر بريطانيا من الدول التي تهطل بها الأمطار على مدار السنة .

إلى هنا نصل إلى نهاية هذه البطاقة التعريفية التي نقدمها عن مملكة بريطانيا، والتي تعد من بين الدول الأكثر شهرة في العالم.