كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 23/02/2022

من اخترع التلسكوب؟ وما أشهر أنواعه؟

من اخترع التلسكوب؟ وما أشهر أنواعه؟
يعتبر العالم ليبرشي وجاليو هما من له الفضل الأكبر في اختراع التلسكوبمن هو مخترع التلسكوب؟ وما أشهر أنواعه؟، حيث جاءت إليه فكرة اختراع التلسكوبمن هو مخترع التلسكوب؟ وما أشهر أنواعه؟ للعالم ليبرشي عن طريق الصدفة وذلك عندما ملاحظه العالم ليبرشي لطفلان يستخدمان عدستين لتقريب ريشه الطقس ومن هنا جاءت فكرة اختراع التلسكوبمن هو مخترع التلسكوب؟ وما أشهر أنواعه؟، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن من اخترع التلسكوبمن هو مخترع التلسكوب؟ وما أشهر أنواعه؟.
" من اخترع التلسكوبمن هو مخترع التلسكوب؟ وما أشهر أنواعه؟" التلسكوب هو جهاز يستخدم لمشاهدة الأشياء التي توجد على مسافات بعيدة وذلك لرؤيته أكثر وضوحا من خلال العدسات، ويرجع اختراع التلسكوبمن هو مخترع التلسكوب؟ وما أشهر أنواعه؟ الي العالمان ليبرشي وجاليليو فهذان العاملان هما الذين قاموا اختراع التلسكوب.

نبذة عامة عن التلسكوب

التلسكوب هو عبارة عن آلة توضح رؤية الأشياء التي توجد على بعد، وقد ساعد اختراع التلسكوب العلماء في دراستهم وخصوصا علماء الفلك التي ساعدتهم في دراستهم عن الكواكب والنجوم والمجرات وغيرها من الدراسات، ويعتبر العالم ابن الهيثم هو أول من أوضح فكره إبصار الأشياء، فهو الذي قام باختراع الكاميرا للتصوير.

وهي عبارة عن غرفة مظلمة قام باستخدامها ابن الهيثم للتصوير، وقد قام العالم بن الهيثم بتوضيح أن الرؤية تعتمد على مقدار الضوء الذي يصدر من الاشياء الي العيون، وهذه النظرية ساعد العلماء فيما بعد على كيفية اختراع جهاز يقوم يمكنه الحصول على أكبر قدر ممكن من الضوء التي يصدر من النجوم التي توجد على بعد مسافات بعيدة من الارض او التي تكون منعكسه من الكواكب السابحة فكان التلسكوب هو الاختراع الذي يمكنه رؤية الأشياء البعيدة.

من اخترع التلسكوب

يمكننا الإجابة عن سؤال "من اخترع التلسكوبمن هو مخترع التلسكوب؟ وما أشهر أنواعه؟" من خلال الآتي:

  • يعمل هانز ليبرشي صانعا النظارات وهو هولندي الجنسية هو الذي قام باختراع التلسكوب وذلك من خلال استخدام العدسات، وقد قام هانز ليبرشي بتقديم طلب لكي يمكنه من الحصول على براءة اختراع بالإضافة إلى تكريمه.
  • ومن الجدير بالذكر أن فكرة عمل التلسكوب كل صدفة وقد تم اختراع أول تلسكوب في العالم كان في عام ألف وتسعمائة وثمانية ميلادي، وأثناء عمل هانز ليبرشي في مختبره الخاص به لاحظ استخدام طفلين عدستين للتقريب ريشه الطقس التي توجد على مسافات بعيدة.
  • ومن هنا جاءت فكرة اختراع التلسكوب، وقد قيل عن هانز ليبرشي إنه قام بسرقة الفكرة من أحد زملائه يدعي زكريا يانسن وهي كان يعمل أيضا صانعا للنظارات.
  • يمكن لتلسكوب هانز ليبرشي أن يكون له القدرة على تكبير الأجسام إلى ثلاث إضعافها، وهذا التلسكوب يتكون من عدسة مقعرة الشكل وكذلك عدسة محدبة الشكل والذي يوضعان على محاذاة العدستين.
  • وعلى الرغم من ذلك لم يحصل هانز ليبرشي على براءة اختراع وذلك بسبب ادعاء شخص ما بأن هذا الاختراع هذا يرجع إليها وذلك يضعه بضعة أسابيع، ولكن قد تم تكريمه بالفعل ولكن باعتباره أو شخص يقوم بتفكير عمل التلسكوب والتي يمكن منه هذا الاختراع أن يعملوا نسخه أفضل ومفيدة.

محطات تاريخية في اختراع التلسكوب

يسألون الكثير من الأشخاص الذين يهتمون بالعلوم الحديثة والاختراعات عن ما هي المحطات التاريخية في اختراع التلسكوب، وما زال العلماء يبحثون حول موضوع من اختراع التلسكوب بالتحديد، بالإضافة إلى أن العلماء أيضا ما زالوا يبحثون على من اول من فكر في فكرة اختراع التلسكوب, إلا أن من المؤكد فعليا أن إسهام الكثير من العلماء في اختراع التلسكوب وتطويره عبر المحطات الزمنية المختلفة.

جاليليو جاليلي

عندما سمع جاليلي عن الأحداث حول موضوع من اختراع التلسكوب والجدل الذي حدث حول من هو صاحب فكرة اختراع التلسكوب، فقام جاليليو جاليلي بالتفكير بشكل فردي وقام بالبحث عن طرق صنع التلسكوب بشكل مطور والذي يكون له القدرة على تكبير الاشياء حوالي عشرين مرة، وقد قامت قام بصنع التلسكوب دون أن يطلع على التلسكوب هانز ليبرشي الذي صنع في عام الف تسعمائة وتسعة، فقام جاليليو جاليلي بتعيينه في جماعه بادوا وكذلك تم ترقيته في محاضر.

وكان تلسكوب جاليليو جاليلي هو أول تلسكوب يمكنه استخدامه للنظر إلى السماء فهذا التلسكوب يمكنه تكبير الأشياء لرؤية بشكل جيد، كما قد استخدمه هذا التلسكوب معاينة الحفر وجبال الأقمار التي يمكن من رؤية حلقات كوكب زحل بالإضافة الى رؤية أيضا أقمار كوكب المشتري.

إسحاق نيوتن

فكر إسحاق نيوتنإسحاق نيوتن: مكتشف الجاذبية في كيفية صناعة تلسكوب غير من نوعه وبشكل يختلف عن التلسكوبات الأخرى، وخصوصا انه يري وجود عيوب لا يمكن التغاضي عنه في التلسكوبات الموجودة مسبقا، حيث يرى إسحاق نيوتنإسحاق نيوتن: مكتشف الجاذبية في التلسكوبات طيفا من الألوان والتي تنتج نتيجة انكسار الضوء الأبيض داخل التلسكوبات وذلك يرجع الي وجود العدسات.

فقام إسحاق نيوتن بالفكر في صناعة تلسكوب يستخدم بدون عدسات للتخلص من هذه المشكلة، وقام بالفعل باختراع تلسكوب يستخدم المرايا بدلا من العدسات وبذلك يكون صنع تلسكوب جديد وقد سمي التلسكوب باسم التلسكوب العاكس وكان ذلك في عام ألف وتسعمائة وثمان وستين.

إدوين هابل

ساهم العالم ادوين هابل في اختراع تلسكوب فضائي وكان ذلك من قبل وكالة ناساأهم إنجازات وكالة ناسا ومهامها.. من يعمل في الناسا؟ الأمريكية، وكان ذلك في عام ألف وتسعمائة وتسعين، وقد أطلقوا على التلسكوب الفضائي باسم ادوين هابل نسبة للعالم ادوين هابل، وقد يتميز التلسكوب الفضائي بالوضوح والذي يمكنه للعلماء استخدامه لرؤية الفضاء بشكل اوضح.

ما دور جاليلي في اختراع التلسكوب؟

كان دور جاليليو جاليلي هام في اختراع التلسكوب فهو له الفضل الأكبر في اختراع التلسكوب، حيث يعتبر جاليليو جاليلي هو الذي قام بالتفكير في كيفية زيادة قدرة التلسكوب التكبير وذلك رؤية السماء بشكل اوضح، ولكن قد مر جاليليو جاليلي بالعديد من المراحل التي أدت إلى صنع التلسكوب كان يكبر الاشياء ثلاث مرات ثم قام بتطويره إلى أنه يكبره ثماني مرات ثم وصل إلى تكبير الأشياء ثلاثين مرة، ومن خلال هذا التلسكوب تمكن العلماء من معرفة عدم قرويه القمر ورؤية أقمار كوكب المشتري بالإضافة الى رؤية البقع الشمسية.

أشهر أنواع التلسكوبات

من المعروف أن صنع التلسكوبات تمر بالكثير من المراحل وقد تم اختراع الكثير من الانواع التي تكون مطورها عن التلسكوب السابق لها وهناك انواع كثيره التلسكوبات والتي نستعرضها لكم:

  • التلسكوب الانعكاسي: قام العالم اسحاق باختراع التلسكوب الانعكاسي وذلك لرؤية الأشياء البعيدة بشكل اوضح.
  • التلسكوب الانكسار: قام باختراع هذه التلسكوب العالم الكبير هانز ليبرشي.
  • تلسكوب الراديو: قام باختراع هذا التلسكوب العالم غريت ريبر.
  • تلسكوب الفضائي: تم اختراع هذا التلسكوب من قبل العالم ادوين هابل.
  • التلسكوب الانعكاسي والانكساري: اطلقوا على التلسكوب الانعكاسي والانكساري اسم التلسكوب المركب حيث انه كان مزود مزتين وقد تم اختراعه من قبل العالم برنارت شميت.

أنواع التلسكوب

بعد التعرف على " من اخترع التلسكوبمن هو مخترع التلسكوب؟ وما أشهر أنواعه؟ " يوجد الكثير من أنواع التلسكوبات والتي يتميز كل تلسكوب عن الآخر بمميزات خاصة به:

التلسكوب الكاسر للضوء:

  • تبني فكرة اختراع هذه التلسكوب على وجود عدسات كبيرة في بداية هذا التلسكوب بالإضافة إلى احتوائه ايضا على عدسات في الخلف والذي يتمسكون هاتين العدستين بأنبوبة طويلة، وتكون مهمة العدسات التي توجد في بداية التلسكوب هي الضوء.
  • وذلك لكي يمكن لرؤية الصورة بشكل أوضح، أما مهمة العدسة المكبرة هي عبارة عن زجاج يعمل على تكبير الأشياء عند النظر إليها، وقد يستخدمها العلماء الكثير من التلسكوبات وذلك من أجل رؤية الأقمار وكما أنهم يحرصون على أن يكون التلسكوب عالي الجودة.
  • وذلك بسبب احتياجاتهم لرؤية الاشياء بشكل أوضح ويكون التباين الخاص بها عالي، واذا كانت التلسكوبات مصنوعة بإتقان فهذا يشير إلى رؤية الاشياء الواضحة.

التلسكوب العاكس للضوء:

  • تبني فكرة اختراع هذا التلسكوب على وجود مراء التي تعمل على تجميع الضوء، ويعتبر من افضل التلسكوبات العاكسة للضوء هو تلسكوب إسحاق نيوتن الذي يوجد به مرآة أساسية، كما يأخذ شكل التلسكوب المنحى المقعرة وهي توجد في اسفل التلسكوب.
  • وتوجد في بداية التلسكوب مراء قطريه صغيره الشكل تعمل على تجمعه الضوء من المرأة الأساسية إلى جانب الأنبوبة والتي تقابلها عدسة توجد في مكان مناسب لرؤية اوضح.

التلسكوب الفضائي:

  • يعتبر التلسكوب الفضائي من افضل التلسكوبات التي تم صناعتها حيث انها تمكن العالم من رؤية الأجسام الفضائية الخارجية.
  • وقد تم وضع التلسكوب الفضائي داخل أقمار صناعية حتى يمكن للعلماء أرصاد الأجسام الفضائية وتكون التلسكوبات عاكسه للضوء إما كاسرة للضوء يعتبر تلسكوب هابل من اشهر وأهم التلسكوبات التي تدور حول الأرض، ويعمل التلسكوب الفضائي بمد الفلكيين لرؤية الأشياء أكثر وضحا.
ومن هنا نكون انتهينا من التعرف على من اخترع التلسكوب، وعرفنا أن صناعة التلسكوب مره بالكثير من المراحل.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ