آخر تحديث: 28/11/2021

من اول من دار حول الارض؟ وما قصة حياته؟؟

من اول من دار حول الارض؟ وما قصة حياته؟؟
"من اول من دار حول الارض" هو سؤال إجابته باختصار ماجلان أو فيرناندو ماجلان، أحد المستكشفين البرتغاليين، والذي كان مفعم بالرحلات والتنقل بين البلاد.
بعد أن عرفنا " من أول من دار حول الارض" سنتعرف في هذا المقال علي فيرناندو ماجلان بشكل مفصل كما سنتعرف علي نشأته ورحلاته المختلفة بشيء من التفصيل.

من اول من دار حول الارض؟

هو المستكشف صاحب الجنسية البرتغالية الذي يسمي فيرناندو ماجلان وهو رحالة كان مولعا للسفر والرحلات فقد كان يحب الاستكشاف بشكل دائم، ويعتبر فيرناندو ماجلان من الرحالة أصحاب الإنجازات الكثيرة ويرجع ذلك إلى:

  • يعتبر ماجلان أول من قاد رحلة أوربية حول العالم، كما أنه يعتبر أول  شخص في أوروبا يقوم برحلة بحرية طويلة للغاية، حيث أنه قام بعبور المحيط الهادئ والمحيط الأطلنطي وهي تعتبر من الرحلات الصعبة والتي واجه فيها عدد من المصاعب والتحديات
  • أما عن رحلته حول الأرض فهي من الرحلات الشيقة للغاية حيث بدء رحلته من أوروبا حتى وصل إلى جزر التوابل وذلك منذ حوالي  500عام.
  • ثم انطلق في اتجاه الشرق إلى أن وصل إلي المحيط الهندي ثم عدل مساره لاتجاه الغرب فوصل إلي دولة الفلبين.

ميلاد ماجلان

بعد أن تعرفنا على  إجابة سؤال من أول من دار حول الارض سنتعرف علي ميلاده ويتمثل في:

  • ولقد ولد فيرناندو ماجلان عام 1840م  في أحد المدن في دولة البرتغال، وتم تعيين ماجلان كوصيفا في الديوان الملكي الواقع في مدينة لشبونة البرتغالية.
  • وكان والده من الأشخاص أصحاب المستوي الرفيع في بلدته والذي كان يتميز بعلاقات جيدة مع الكثير من الشخصيات المهمة وتوفي والده عندما كان ماجلان طفلا صغيرا.
  • كان ماجلان منذ الصغر محبا للسفر والرحلات والاستكشاف، حيث أنه قد بدء مسيرته الاستكشافية مبكرا جدا فمنذ عام 1505قد بدء فيرناندو ماجلان رحلته الاستكشافية والتي عبر خلالها العالم.
  • وذلك بعد تكليفه بمهمة تثبيت كتائب للملك البرتغالي إلي الهند كما إنه ذهب في عدد ليس بالقليل من الرحلات إلى أفريقيا والهند واستمتع بعد ذلك الوصول إلى مالقة وعدد من المدن الكبرى حول العالم.
  • ولقد ارتبط اسم ماجلان بشكل وثيق بالمضيق الذي كان قد اكتشفه في قارة أمريكا الجنوبية.

رحلات ماجلان حول العالم

بدء فيرناندو ماجلان رحلته من إسبانيا حيث أنه انطلق في العام 1519م من إسبانيا رحلة طويلة للغاية استطاع خلالها أن يدور حول العالم وذلك من أجل:

  • كسب الشهرة والبحث عن الثروات الطائلة وأيضا إشباع رغبته في البحث والاستكشاف ووصل إلى جزر التوابل ومعه أسطول بحري تالف من 5 سفن.
  • وذلك من أجل استكشاف طريق بحري غربي يمكنه الوصول إلى جزر التوابل.
  • وكان صاحب الفضل في اكتشاف طريق يربط بين المحيط  الأطلنطي والمحيط الهادي والذي تم تسميته فيما بعد باسم مضيق ماجلان نسبة إلى مكتشفه فيرناندو ماجلان.
  • كما أن الرحلة كانت صعبة وشاقة للغاية والتي أدت إلى تدمير سفن الأسطول ماعدا سفينة وأحدة من اصل  5سفن وعاد من هذه الرحلة 18شخص من اصل 270شخص بدئوا في الرحلة، ومات ماجلان خلال تلك الرحلة مقتولا بعد معركة خاضها مع الفلبين خلال تلك الرحلة.

مغامرات في حياة ماجلان

ماجلان كان قد انضم إلي أسطول البرتغال البحري في عام 1505م وكان هذا الأسطول أنذاك متجه إلى الهند وإلي أفريقيا، وذلك من أجل النفوذ البحري لدولة البرتغال، ومن أجل إيقاف نفوذ المد الإسلامي في تلك المناطق، بسبب:

  • حيث كان الأسطول البرتغالي آنذاك تحت قيادة القائد فرانسيسكو دي الميديا، واستغرق هذا الأسطول قرابة الـ  7سنوات واستطاع الأسطول خلال تلك الفترة أن يخوض عدد ليس بالقليل من المعارك حتي وصل إلى دولة موزمبيق واستطاعوا أن  يقوموا بإنشاء حصن علي سواحلها.
  • ماجلان شارك في معركة ديو الكبري والتي خاضها الأسطول البرتغالي ضد أسطول إسلامي والتي انهزم فيها الأسطول الإسلامي الأمر الذي أدى إلى سيطرة البرتغال على نسبة ليست بالقليلة من سواحل المحيط الهندي، كما خاض ماجلان بصحبة الأسطول البرتغالي عدد آخر من المعارك والتي حققوا فيها عدد من المكاسب ومن أهم تلك المعارك التي خاضها ماجلان مع الأسطول البرتغالي غزو ملقه، والتي كانت من المعارك المهمة حيث أتاح أمامهم فرصة اكتشاف طرق تجارية ممتازة ساهمت في رواج التجارة البرتغالية واكتشاف جزر التوابل الموجودة في إندونيسيا حاليا.
  • وانضم ماجلان إلي القوة العسكرية البرتغالية التي كان لديها معركة في المغرب وذلك بناء على أوامر من ملك البرتغال وذهبوا إلي المغرب عام 1513م لأسطول ضخم وصل إلى 500 سفينة وعدد حوالي  1500جندي.
  • وذلك بعد رفض ملك المغرب أن يقوم بدفع جزية للإمبراطورية البرتغالية آنذاك وأصيب ماجلان ببعض الجروح في المعركة ولكن الأسطول البرتغالي انتصر في المعركة.

وفاة ماجلان

وبعد أن تعرفنا على حياة ماجلان وولادته ورحلته الشهيرة بقيا أن نتعرف على وفاة هذا الرحالة المستكشف:

  • عند ذهاب ماجلان إلي الفلبين عمل على إقامة علاقات مع للبنين كثر وأصبح لديه عدد ليس بالقليل من الأصدقاء في فلبين الأمر الذي جعل ماجلان يفكر في تجنيد بعض الفلبينيين، وذلك من أجل معركته التي سيخوضها ضد سكان الفلبين الأصليين وبالفعل قام بأداء تلك الخطوة واستطاع أن يقوم بتجنيد مجموعة من الفلبينيين ضمن فريقه وذلك من أجل الاستعداد لخوض المعركة.
  • وكان آنذاك هناك شخص يدعي لابو لابو يقوم بحكم الفلبين وهو القائد الذي قام بخوض معركة ماكتان في الفلبين عام 1521م واستطاع في تلك المعركة أن يقوم بقتل ماجلان.
  • وفي عام 522وبعد أن قتل ماجلان وتم تدمير السفن المكونة لأسطول ماجلان  استطاعت أحدي السفن أن تنجوا من هذا الدمار وهي سفينة فكتوريا وجاء علي متن هذه السفينة  18رجلا كانوا قد نجوا من الأشخاص الذين اصطحابهم معه ماجلان والذين قدروا بـ 270 شخص كما رجعت السفينة محملة بالتوابل.
  • كانت رحلة ماجلان من الرحلات المؤثرة والمهمة للعالم ككل وذلك بسبب الحصول على عدد من الخرائط التي كان قد رسمها ماجلان، والتي أثبتت تفسيرات العلماء وأكدت أن الأرض ذات شكل كروي واعتبرت السفينة العائدة من الأسطول هي السفينة الوحيدة التي استطاعت أن تجوب العالم.
بعد أن عرفنا من اول من دار حول الارض فقد أفادت رحلة ماجلان البشرية ككل إلي يومنا هذا حيث تعرفنا على الكثير من الخبايا عن الأرض التي كان من الممكن أن تكون غامضة إلى الآن.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ