كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 23/02/2022

من هو مؤسس جوجل؟ وما قصة تأسيسها؟ وما هي خدمات جوجل؟

تعد شركة جوجل من الشركات الأميركية المتخصصة في مجال الإعلان القائم على ارتباطه بخدمات البحث على شبكة الإنترنت وإرسال البريد الإلكتروني من خلال جي ميل، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم من هو مؤسس جوجل.
هذا ما سوف نوضحه لك عزيزي القارئ من خلال هذا المقال حيث سوف نوضح لك من هو مؤسس جوجل وما أهم الخدمات التي تقدم هذه الشركة بالإضافة إلى ذكر الكثير من المعلومات التي لا تعرفها عن هذه الشركة العملاقة.
من هو مؤسس جوجل؟ وما قصة تأسيسها؟ وما هي خدمات جوجل؟

من هو مؤسس جوجل؟

  • يعد لاري بايج وسيرجي برين هما مؤسسا شركة جوجل العملاقة وذكر أثناء التحاقهم بقسم الدراسات العليا في علم الحاسوب بجامعة ستانفورد الأمريكية.
  • التقى الصديقان لأول مرة في عام 1995 وذلك عندما أن لاري متواجدا في جولة سياحية في مدينة سان فرانسيسكو والتي تم إعدادها باعتبارها برنامجا ترحيبا بالطلاب الجدد الذي كان من ضمنهم لاري أما سيرجي.
  • فقد كان مرشد الموجعة الذي انضم إليها لاري في تلك الرحلة وقد كان فيه 11 طالبا بالفرقة الثانية.

قصة تأسيس جوجل

بدأت انطلاقة فعاليات تأسيس شركة جوجل بعد أن تم اللقاء بين سيرجي ولاري بعام واحد تقريبا حيث قام الاثنان بالتعاون مع بعضهما للقيام بالآتي:

  • إنشاء تقنية جديدة في مجال البحث عبر شبكة الإنترنت وقد نتج عن ابتكار هذه التقنية إطلاق محرك بحث جديد قائم على استخدام الروابط من أجل أن يتم تحديد ظهور صفحة معينة متواجدة على شبكة الإنترنت العالمية والتي تظهر في نتائج البحث.
  • وقد قام بتسمية محرك البحث في بداية الأمر باسم Backrub ثم أما بتغير هذا الاسم لاحقا إلى اسم Google المعروف حاليا مع العلم أنه تم تسجيل هذه الشركة كشركة رسمية في 4 من شهر أيلول لعام 1998

نبذة عن سيرجي برين

ولد سيرجي برين في موسكو عاصمة روسيا وذلك في 21 من شهر آب لعام 1973م تربي سيرجي في أحضان عائلة تتميز بالعلم حيث تميزت حياته بالآتي:

  • كان والده يعمل خبير اقتصادي في أحد الوكالات الحكومية والتي تتبع مباشرة للاتحاد السوفيتي وعندما بلغ سيرجي السادسة من عمره انتقلت عائلته إلى ولاية ماريلاند التابعة للولايات المتحدة الأمريكية للعيش هناك نظرا لمقر عمل والده.
  • التحق سيرجي هناك بإحدى المدارس المتميز التي كانت تعتمد في تدريس المناهج للطلبة وفقا لطريقة مونتيسوري في التعليم مما ساهم كثيرا في زيادة إبداع سريج وبعد أن أنهى سيرجي مراحل التعليم الأساسي التحق بجامعة ماريلاند ليحصل من هناك على درجة البكالوريوس في علم الرياضيات وعلوم الحاسب.
  • وبعد أن حصل على درجة البكالوريوس أراد سيرجي أن يكمل دراساته العليا ويتخصص في علم الحاسوب فالتحق بجامعة ستانفورد وهناك التقي سيرجي بزميله لاري بايج اللذان سرعان ما جمعتهم علاقة الصداقة بجانب أنهما كان زملاء في الدراسة وقد جمع بين الاثنان حبهم الكبير واهتمامهم الكثير بعلوم الحاسوب.

نبذة عن لاري بايج

ولد لاري بايج في ولاية ميشيغان الأمريكية في 26 من شهر آذار لعام 1973 م تربي لاري بايج في أحضان أسرة تتميز بخبرتها العلمية في مجال الحاسب الآلي حيث أن:

  • والده كان يعمل بروفيسور في علم الحاسوب وفي مجال الذكاء الاصطناعي في جامعة ميشيغان الأمريكية بالإضافة إلى أنه كان رائدا من رواد هذه المجالات أما والدته فكانت تعمل في مجال تدريس علوم برمجة الحاسب الآلي.
  • ومما ساهم في تكوين شخصية لاري ودعم ميوله نحو الحاسوب أنه في المرحلة الابتدائية قام والد لاري والتحاقه بإحدى المدارس التي تعتمد في تدريس المنهج على طريقة مونتيسوري ثم بعد ذلك التحق لاري بمدرسة آيست لانسنغ الثانوية التي كانت تعتمد على طريقة المنهج نفسه.
  • وبعد أن أنهى لاري المرحلة الثانوية التحق بجامعة ميشيغان الأمريكية ليحصل منها على درجة البكالوريوس وقد نال درجة البكالوريوس بمرتبة الشرف في قسم هندسة الحاسوب.
  • وبعد أن تخرج لاري من الجامعي سعي لاري إلى إكمال دراساته العليا ولهذا الحق بجامعة ستانفورد ليلتقي هناك الصديقان يعملا سويا نحو تأسيس شركة جوجل.

خدمات شركة جوجل

بعد أن تعرفنا على "مؤسس جوجل" يمكننا التعرف على أهم خدمات شركة جوجل من خلال الآتي:

  • قامت شركة جوجل العملاقة بتطوير البريد الإلكتروني الجي ميل والذي مكن المستخدمين من تلوين البريد بألوان متعددة وأصبح الآن بإمكان المستخدم أن يعتمد على نظام رشفة ملون.
  • أطلقت جوجل العديد من الخدمات الهامة المستخدمة من قبل مجموعة كبيرة من الأفراد والشركات والجهات التعليمية فهذه القديمة المقدمة تعمل على ربط الدومين الخاص بكل مجموعة من خدمات جوجل الأساسية والتي منها بريد الجي ميل وبرنامج مستندات جوجل.
  • كما أن شركة جوجل توفر هذه الخدمات مجانا لمستخدميها وذلك مقابل خطة مالية مدفوعة تصل قيمتها إلى 50 مليون دولار سنويا بالإضافة إلى وضعها خطة خاصة بالمدارس والجامعات.

خدمات جوجل:

  • خدمة الجي ميل (Gmail): وهو عبارة عن خدمة غير تقليدية يندرج تحتها العديد من الخدمات الأخرى.
  • Groups: وهي عبارة عن خدمة تمكن المستخدم من الاشتراك وإنشاء المجموعات البريدية.
  • Reader: وهو عبارة عن خدمة تتجمع خلاصة المواقع (RSS) والذي يتميز بإمكانياته الجبارة.
  • Translate: تعرف هذه الخدمة بخدمة الترجمة من جوجل سواء كانت هذه الترجمة للنصوص أو المواقع كما أن هذه الترجمة تتميز بأنها ترجمة آلية إلا أنها تعتمد أثناء الترجمة على تقنية الذكاء الصناعية وهي تدعم اللغة العربية.
  • قاعة دراسة جوجل: تعد هذه القاعة عبارة عن خدمة ويب مجانية أطلقتها شركة جوجل وذلك من أجل مساعدة المعلمين على إدارة الدورات التدريبية بكفاءة.

نظام تشغيل شركة جوجل

بعد أن تعرفت على من هو مؤسس جوجل وأهم الخدمات التي تقدمها هذه الشركة نوضح لك نظام تشغيل شركة جوجل وهو على النحو التالي:

  • على الرغم من أن شركة جوجل لا تقوم بالإفصاح عن أي تفاصيل تتعلق بأجهزتها ونظام التشغيل الخاص بها إلا أنه قد ورد أن شركة جوجل توفر خدماتها للمستخدمين من خلال اعتمادها على عدة بيئات عمل لوحدات الخدمة وكل واحدة من هذه الوحدات تشتمل على آلاف من أجهزة الحاسب المتنوعة التي تتميز بانخفاض تكلفتها العاملة.
  • والتي تتميز بإصداراتها الأولية من نظام التشغيل اللينكس وفي تقييم تم إجراؤه على شركة جوجل في عام 2006 والذي جاءت نتائجه بأن شركة جوجل تعتمد في عملها على عدد من الوحدات الخدمية التي يصل عددها إلى 450.000 وحدة خدمية والتي تم توزيعها في صورة مجموعات بالمراكز الخاصة ببيانات الشركة في جميع أنحاء العالم.
  • كما أن شركة جوجل تمتلك حوالي 24 بيئة عمل لوحدات الخدمة موزعة على جميع أنحاء العالم وقد قامت الشركة بإعداد بيانات هذه اللوحات وفق مواصفات معينة فمثلا الوحدة الخدمية للشركة التي توجد في مدينة دالاس التابعة لولاية أوريجون تعمل بالطاقة الكهرومائية بقوة 50 ميجاوات

مقر شركة جوجل

يعرف مقر شركة جوجل باسم جوجل بلس والذي يوجد في ماونتن فيو بولاية وأكده ويتكون هذا المقر من:

  • مجموعة من الأبنية ويحتوي الردهة الخاصة بالمبنى الرئيس على مجموعة من مصابيح اللافا وبيانو.
  • بالإضافة إلى احتوائه على عدد من الوحدات القديمة وشاشة عرض معلقة على جدران المبنى تتيح إجراء عدد من الاستعلامات البحثية عليها.
إلى هنا نكون انتهينا من الإجابة على سؤال من هو مؤسس جوجل والتي تم تأسيسها على لاري بايج وسيرجي برين.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ