كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 18/02/2022

من هو مكتشف الجاذبية؟ وما القوانين الثلاث لها؟

من هو مكتشف الجاذبية؟ وما القوانين الثلاث لها؟
للجابية أهمية كبيرة لحياة جميع الكائنات الحية حيث إنه لا تتمكن الكائنات الحية على البقاء بدونها وتعد الجاذبية هي عبارة عن قوة خفية تسحب الأشياء نحو بعضها، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم من هو مكتشف الجاذبيةمسيرة حياة إسحاق نيوتن ومشواره العلمي: مكتشف الجاذبية؟.
أن الجاذبية الأرضية هي التي تجعل الإنسان يهبط إلى الأرض عند قفزه كما أنه تجعل الأشياء تقع على الأرض في حالة رميها وسوف نعرض في السطور التالية من هو مكتشف الجاذبيةمسيرة حياة إسحاق نيوتن ومشواره العلمي: مكتشف الجاذبية.

ما هي الجاذبية الأرضية؟

تعد الجاذبية هي عبارة عن:

  • القوة التي تتواجد في أي كوكب أو جسم والتي تجعل الأشياء تنجذب نحو مركزها فمثلا قوة جاذبية الشمس هي التي تجعل جميع كواكب المجموعة الشمسية تبقي حولها في مدار ثابت ومنها كوكب الأرض.
  • بحيث تجعل هذه الجاذبية مسافة مناسبة بين الشمس والأرض والتي من خلالها يشعر الإنسان بالراحة بل إنها تساهم في تمكنه من الاستمتاع بأشعة الشمس والشعور بدفئها.
  • ومثال آخر لتوضيح أهمية الجاذبية وهو قوة الجاذبية الأرضية حيث أن هذه الجاذبية لها أهمية كبرى في حياة جميع الكائنات الحية حيث لا يتمكن أي كائن حي من البقاء على قيد الحياة بدونها فهي التي تحافظ على عملية التوازن للأرض كما أنها هي تعمل على تماسك الغلاف الجوي الذي يحيط بها.

من هو مكتشف الجاذبية؟

يعد إسحاق نيوتنمسيرة حياة إسحاق نيوتن ومشواره العلمي: مكتشف الجاذبية هو مكتشف الجاذبية الأرضية حيث ارتبط اسمه بالجاذبية الأرضية والتفاحة كما أن هذا العالم قد ظل يرتقي بأفكاره حتى أصبح مؤسسا للعديد من الأفكار للفيزياء الكلاسيكية ومن الجدير بالذكر أن بدايات نيوتن كانت متواضعة جدا وإنما السبب في اشتهاره ذاع صيته هو:

  • سقوط التفاحة على رأسه وهذا مما حفزه اكتشاف الجاذبية الأرضية وتجدر الإشارة إلى أنه ورد في العديد عن العديد من العلماء أن قصة التفاحة هذه قصة ليست صحيحة.
  • لكن ورد في العديد من الكتب أن نيوتن قال بنفسه أنه قد سأل نفسه عندما سقطت التفاحة فوق رأسه كيف أن التفاحة تسقط دائما بكل عمودي ولا تسقط للأعلى أو تسقط على الجوانب وهذا ما جعله يعتقد بوجود قوة تعرف بالجاذبية موجودة لمركز الأرض.
  • وقد تكون قص التفاحة من الأساطير إلا أنه من المؤكد أن نيوتن هو مكتشف الجاذبية الأرضية وهذه هي الإجابة الواضحة على من هو مكتشف الجاذبية.

نبذة عن حياة نيوتن

لكي تعرف الكثير من المعلومات حول مكتشف الجاذبية ينبغي أن تتعرف على حياة نيوتن والتي كانت على النحو التالي:

  • ولد إسحاق نيوتن في قرية صغيرة تابعة لإنجلترا وذلك في عام 1642 وتحديا في الخامس والعشرون من شهر ديسمبر وقد تميز إسحاق نيوتن بضعفه الجسدي منذ صغره كما أنه كان ضعيف البنية لا يمتلك الكثير من الكتلة العضلية مثل بقية أقرانه الذين هم في مثل سنه.
  • وقد كان والد إسحاق نيوتن أيضا اسمه إسحاق نيوتن ولكن والده قد توفي قبل أن يتم ولادة إسحاق نيوتن مكتشف قانون الجاذبية الأرضية بحوالي ثلاثة شهور وهو ما كان السبب في تسميته باسم أبيه عاش إسحاق نيوتن مع جده لأمه.
  • وذلك لأن أمه قد تزوجت مرة ثانية بعد وفاة أبيه وذهبت إلى العيش مع زوجها وتركت إسحاق نيوتن أولاه جده بالرعاية التامة وقد عمل على التحاقه بإحدى المدارس في إنجلترا ليدرس ويتعلم إلا أنه قد ذكر أن إسحاق نيوتن لم يكون متفوقا في دراسته ولكن ظل يجاهد إلى أن انتهى به الأمر ليلتحق بجامعة كامبريدج ليدرس القانون.
  • وقد حصل نيوتن على درجة البكالوريوس في عام 1665 ثم بعد ذلك بدأ نيوتن في دراسة بعض العلوم والتي كانت أن أهمها علم الرياضيات وعلم الفيزياء وعلم البصريات والفلك ولكن لم يدرس هذه العلوم في جامعات وإنما درسها بنفسه.
  • حيث إنه في ذلك الوقت كانت جامعة كامبريدج قد أغلقت أبوابها نظرا لانتشار الطاعون وفي عام 1666 كان إسحاق نيوتن قد انتهى من إنجاز أبحاثه الأولية والتي كان قد أعدها حول قوانين الحركة الثلاث وبعدها قام نيوتن بالالتحاق بالجامعة مرة أخر ليحصل على درجة الماجستير.
  • ولم تقتصر اهتمامات نيوتن على العلوم النظرية فقط ولكن أيضا برع نيوتن في العلوم الدينية حيث له العديد من الآراء الدينية وفلسفة الطبيعة كما أنه برع في علم اللاهوت وتوفي نيوتن في 20 أبريل من عام 1727 أثناء وجوده في بريطانيا.

إسهامات نيوتن في الفيزياء

بعد أن تعرفت على مكتشف الجاذبية؟ يجب أن تتعرف على إسهامات هذا العالم في الفيزياء والتي كانت على النحو التالي:

  • عموما كانت معظم اكتشافات نيوتن كانت عبارة عن أفكار فقد اكتشف نيوتن قوانين الحركة الثلاثة وقانون الجذبطرق جلب المال والحب باستخدام قانون الجذب وأهم التمارين للوصول إليه العام كما أنه قد أساء مبادئ ذات الحدين وقد قدم إسهاماته في مجال البصريات.
  • حيث أنه قد ساهم في هذا المجال بتقديم اكتشافه الذي يتمثل في تكوين ضوء أبيض متكامل وهذا ما عرف بظاهرة الألوان في علم الضوء كما أنه من إسهامات نيوتن في الفيزياء أنه قد قام بوضع أساسيات علم فيزياء البصريات.
  • وقد كان نيوتن هو أول من قام بتطوير العدسات العاكسة الموجودة في التلسكوب والتي ساعدت على تكوين صورة أوضح من خلال الرؤية من خلال تلسكوب أصغر حجما ولا يمكن أن نغفل إسهاماته في علم الرياضيات.
  • حيث إنه من أعظم اختراعاته في هذا العلم اختراعه لعلم التفاضل والتكامل وذلك كان علم الجبر والرياضيات غير كافيين لشرح جميع أفكاره.
  • ومن أهم إسهاماته في علم الفيزياء قد عمل نيوتن في الفيزياء الكونية حيث كان يقوم بدراسة الجاذبية وكيفية تأثيراتها على مدارات الكواكب بالإضافة إلى أنه قد أشار إلى قانون كبلر الخاص بحركة الكواكب.
  • كما أن نيوتن أيضا قد توصل إلى دليل على أن الشكل البيضاوي لحرمة الكواكب سوف ينتج عنه قوة مركزية تتناسب عكسيا مع مربع متجه نصف القطر.
  • وتجدر الإشارة إلى أنه قد تم نشر أفكاره هذه في عام 1687 وقد ضم هذا العمل قوانين الحركة الثلاثة كما أنه من إسهاماته أيضا أنه قام بوضع أول تعريف تحليل يوضح سرعة الصوت في الهواء

قوانين نيوتن الثلاثة

يمكننا التعرف على القوانين الثلاث لنيوتن من خلال الآتي:

  • القانون الأول: وهو الذي ينص على أن الجسم الساكن سوف يظل ساكنا وأن الجسم المتحرك سوف يظل متحركا إذا لم يتأثر بقوة خارجية وهذا يعني أن الجسم لا يستطيع أن يتحرك أو يقف أو أن يغير من اتجاه بنفسه ولكن لا بد من وجود قوة خارجية تغير من حالته وهذه الخاصية تعرف بخاصية القصور الذاتي لمقاومة التغيرات.
  • القانون الثاني: وهذا القانون يصف ما يحدث للأشياء بعد أن تتعرض للقوة الخارجية وينص القانون الثاني لنيوتن على أن القوة التي تؤثر على الجسم تساوي في المقدار كتلة هذا الجسم مضروبة في تسارعه.
  • القانون الثالث: وهو الذي ينص على أن كل فعل له رد فعل مساو له في المقدر وعاكس له في الاتجاه" وقد ابتكر نيوتن هذا القانون من أجل استخدامه لوصف حالة الجسم عندما تبذل عليه قوة من جسم آخر.
إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية المقال الذي أعددناه تحت عنوان من هو مكتشف الجاذبية والذي يعد هو إسحاق نيوتن العالم الفيزيائي والرياضي الفذ الذي ساهم بالعديد من الأفكار في تطوير هذين العلمين.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ