كتابة : أشرقت السيد
آخر تحديث: 27/11/2022

انطلاق مهرجان الخطوة العسيرية في أبها في هذا الموعد

مهرجان الخطوة العسيرية الذي تهتم وزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية بإحيائه سنتحدث في تفاصيله من خلال موقع مفاهيم، نظراً لكون الخطوة العسيرية واحدة من تراث وثقافة المملكة التي يتوارثها الأجيال، نتعرف معاً فيما يلي على موعد بدء المهرجان وعلى جدول التنظيم المخصص للمهرجان، والقطاعات المشاركة في مهرجان الخطوة العسيرية، وغيرها الكثير.
انطلاق مهرجان الخطوة العسيرية في أبها في هذا الموعد

ما هي الخطوة العسيرية ؟

  • هي عبارة عن رقصة حرب من التراث، كما أنها من الألعاب الجنوبية الخاصة بالمملكة العربية السعودية. وأكثر ما يميز الشعر في الخطوة العسيرية كونه غزير وبه أكثر من نوع لحن، كما يكون إيقاعه هادئاً جداً ليسمح بأداء الرقصة الخاصة به.
  • ومنطقة العسير التي تضم ما يزيد عن 16 محافظة هي المنطقة التي تشتهر بها هذه الرقصة. وتمت تسمية الرقصة بالخطوة العسيرية نظراً إلى أن الخطوة أصلها قبيلة العسير، لكن انتقل من خلالها إلى القبائل الأخرى لتصبح بذلك راقصة تراثية.

طريقة الخطوة الجنوبية؟

  • تكون عبارة عن استخدام القدم اليسرى والقيام بخطوتين، ثم استخدام القدم اليمني للقيام بخطوتين، بعد ذلك يتم كسرهم بالقدم اليسرى. ثم القيام بخطوتين بالقدم اليسرى وكسرهم بالقدم اليمني. وتختلف سرعة أداء الخطوة العسيرية على حسب القبائل، فكل منهم يقوم بها بسرعة مختلفة.

مهرجان الخطوة العسيرية في السعودية

سعياً من وزارة الثقافة في الحفاظ على الموروثات والتي تعتبر الخطوة العسيرية من ضمنها. حيث ن إقامة مهرجان الخطوة الجنوبية يهدف إلى تحقيق رؤية المملكة 2030 فهو تابع لبرنامج جودة الحياة. لذلك أعلنت وزارة الثقافة على أن نهاية نوفمبر الجاري لعام 2022 م يكون هو موعد إطلاق مهرجان الخطوة الجنوبية.

لون تطريبي وبحور طويلة

  • تعتبر الخطوة واحداً من الألوان التطريبية وتكون بحور طويلة، يتميز هذا النوع بالغزارة ووجود أكثر من لحن. ومن ضمن مميزات الخطوة الإيقاع الهادئ وإمكانية أدائه بسهولة. وهناك اختلاف كبير في أداء الخطوة على حسب البيئة، كما تتغير معها الحركة والإيقاع.
  • وهو موجود في الكثير من الأماكن ومن ضمنها: بلقرن، وتهامة، كما يوجد محايل عسير، ورجال ألمع، ورجال الحجر، بالإضافة إلى المسقي ببلاد شهران، والواديين ببلاد قحطان، حتى سراة عسير.

20 لحن مهرجان الخطوة العسيرية

على الرغم من أن اسمه هذا الفن مأخوذ من الخطوة ويعتبر من رقصات الحرب، إلا أن هناك عدداً كبيراً من ألحان الخطوة من السواحل والسهول والجبال. وعدد ألحان الخطوة العسيرية تجاوز عدد 20 لحناً مختلفاً. ومن أشهر هذه الألحان في وقتنا الحاضر هو الناحية، ويكون الناحية عبارة عن مجموعة من الأقسام والتي تكون كالآتي:

  • الحلوية.
  • الميلية.
  • الساحلية.
  • الشقيقية.
  • السقوية.

القطاعات المشاركة في الخطوة العسيرية

القطاعات_المشاركة_في_مهرجان_الخطوة_العسيرية

يشارك في مهرجان الخطوة الجنوبية عدد مختلف من القطاعات، حيث يقدم المهرجان قطاعاً خاصاً بالموسيقى، وقطاع الفنون الأدائية، كما يكون هناك مشاركة من قطاع الأزياء. بالإضافة إلى أن أكدت وزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية على الخطوة العسيرية واحدة من أهم الموروثات.

فعاليات مهرجان الخطوة العسيرية

أوبريت لافتتاح المهرجان، حيث يتم عزف الأوبريت مع أداء الخطوة الجنوبية. وتكون الأغاني التي تعزف عبارة عن أبيات شعرية عن الوطن متسقة مع الشعر المخصص للخطوة الجنوبية. وبعد ذلك تتكون فعاليات مهرجان الخطوة العسيرية من 4 مناطق رئيسية مختلفة ومتنوعة، وتكون كالآتي:

1. معرض الخطوة العسيرية

  • في هذه المنطقة يكون التركيز على الخطوة وتاريخها الكبير توضيحه للزوار. ويتم توضيح بداية هذه الخطوة وتطورها من كونها رقصة حرب حتى أصبحت واحدة من الموروثات التي تنتقل عبر الأجيال.

2. منطقة التدريب

  • وهي تحتوي على مسرح مساحته لا تقل عن 100 متر حتى 200 متر، ويكون في الخلف شاشة يعرض عليها أداء الخطوة العسيرية من أشخاص يتقنونها. وبينما تكون الأرض عبارة عن شاشة تفاعلية بالإسقاط ضوئي، فعند قيام الزوار بأداء خطوات الرقصة تقوم الشاشة بتحويل خطواتهم إلى إضاءات.

3. موسيقى وطهي

  • واحد من مناطق مهرجان الخطوة العسيرية والذي يعتبر من أهم مكوناته المطاعم، والمقاهي، وعدد من عازفي الآلات الشعبية، كما يوجد به فرقة مخصصة لأداء الخطوة العسيرية، مجسمات خاصة بآلات الموسيقى الشعبية.
  • حيث يقوم الزوار بتناول الطعام والمشروبات السريعة أثناء الاستماع إلى الموسيقى التي ترتبط بالخطوة. كما يستمتع الزوار بمشاهدة فرق استعراضية تقوم بأداء الخطوة مع وجود عزف باستخدام آلات شعبية.

منطقة الأمسيات الشعرية والغنائية

تشهد هذه المنطقة حضور عدد كبير جداً من الشعراء، الذين يلقون القصائد المرتبطة بهذا التراث. كما يوجد عدد من الشعراء يلقون بعض القصائد المختلفة. وكان من ضمن القصائد التي تنتمي إلى الخطوة العسيرية والتي استخدمت واحد من ألحانها، القصائد الآتية:

قصيدة البدء

قال جمعان الهوى غلاّبي حلّ في قلبي بدا غلاّبي

والغضي زاد الغلا به ضاع فكري يوم رينا زوله

والعيون إتنبّهت من حوله قمت أولف لي نشيدي

قصيدة الرد

أضحك أضحك للغضي وانس الهم صاب قلبي رمشها لا سلهم

والحُزُن زاد الغلابة الزمن زوّد علينا مُرّه

لكن أنس الهمّ مرّه مرّه قصر حُبٍ له نشيدي

أنواع الشعر في أمسيات الخطوة العسيرية

أنواع_الشعر_في_أمسيات_الخطوة_العسيرية

هناك نوعين من شعراء الخطوة العسيرية وهم كالآتي:

شعراء شعبيين

  • يوجد عدد كبير من الشعراء في منطقة عسير يطلق عليهم شعراء شعبين، وتم إطلاق هذا الاسم عليهم نظراً إلى أن أشعرهم لم يتم تدوينه أو حفظه. وذلك على الرغم من أن أشعارهم جميلة ويحفظها الكثير من الأشخاص.

الشعر العربي

  • في الأغلب كان الشعراء القدامى يقومون بكتابة شعر مدح القبائل التي ينتمون لها ومن أجل تمجيدهم. كما أن الشعر كان يستخدم أيضاً في ذم الأعداء، كما كان له عدد كبير من الاستخدامات قديماً.

الأسئلة الشائعة

ما هي أهداف مهرجان الخطوة العسيرية؟

  • يسعى المهرجان إلى الاهتمام بالتراث والحفاظ على الثقافة الإبداعية ونقلها إلى الأجيال الجديدة في المملكة العربية السعودية، للحفاظ عليها من الاندثار.

ما هو تاريخ انطلاق فعاليات الخطوة العسيرية؟

  • يبدأ المهرجان في يوم 27 من نوفمبر الجاري عام 2022 م.

ما هو تاريخ انتهاء فعاليات المهرجان؟

  • ينتهي المهرجان في يوم 1 من ديسمبر عام 2022 م.

كم عمر الرقصة العسيرية؟

  • يرجع عمر الرقصة العسيرية إلى ما يقرب من ألف عام.

ما هي المناسبات التي يستخدم بها الرقصة العسيرية؟

يتم استخدام الرقصة في عدد من المناسبات، والتي يكون من أهمها:

  • الأفراح.
  • العزائم الكبيرة.
  • التجمعات الشبابية.
  • مهرجان الجنادرية.

هل لحن الطرق ينتمي إلى ألحان الخطوة؟

  • الإجابة لا، هناك اعتقاد خاطئ بذلك، لكن في الحقيقة يكون هناك اختلاف، حيث إن الطرق يكون الاعتماد الأكبر على الشاعر وليس ترديد الصفوف، أما الخطوة الاعتماد الأساسي يكون على ترديد الصفوف لكلمات الشاعر على اللحن وليس الشاعر.

ما سبب تسمية الخطوة بالنواحي؟

  • يرجع ذلك إلى أن كلمات الخطوة يكون ترتيبها تابع للحن، فتكون الكلمات تابعة لواحد من ألحان الخطوة، ذلك على عكس القصائد التي تلحن بعد كتابتها.
بذلك نكون تعرفنا معا على مهرجان الخطوة العسيرية الذي تطلقه وزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية في أواخر هذا الشهر، والذي يقدم عدداً من العروض والفعاليات المميزة، والتي يكون من أهمها عروض الخطوة العسيرية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع

ذات صلة من مقال

انطلاق مهرجان الخطوة العسيرية في أبها في هذا الموعد