كتابة : الاء محمدي
آخر تحديث: 10/02/2022

مواعيد زراعة الخضروات في مصر للحصول على محصول رائع

مواعيد زراعة الخضروات في مصر للحصول على محصول رائع
مواعيد زراعة الخضروات في مصر يريد معرفتها جميع المزارعين الذين يتواجدون في كافة الأنحاء، وذلك للحصول على أفضل المحاصيل، لذلك فسوف نتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن كل ما يخصه.
ومن أكثر الأشياء الهامة أن يتم التعرف على مواعيد زراعة العديد من المحاصيل الزراعية، وأيضاً طرق التعامل معها، لأنها من أكثر الأشياء التي تهم المقبلين على إقامة بعض المشاريع الزراعية الاستثمارية.

مواعيد زراعة الخضروات في مصر

يوجد جدول مواعيد زراعة الخضروات بمصر للحصول على أفضل ثمار بجودة رائعة، وذلك يكون طبقاً إلى الموسم الزراعي خلال الأربع فصول في العام، وذلك يرجع إلى الآتي:

  • إذ توجد المحاصيل الزراعية التي تكون قادرة على تحمل فصل الشتاء البارد والرياح، وتكون بطعم مميز في الأوقات المخصصة لها.
  • وأيضاً في فصل الصيف والطقس الحار يتم زراعة الكثير من المحاصيل المختلفة التي تتلائم مع هذا الطقس، ولابد أن يتم اتباع العديد من الخطوات التي تساعد في زراعة أفضل الأنواع.
  • ويجب أن يعرف جميع المزارعين المواسم الخاصة بزراعة كل المحاصيل في مصر، وطريقة التعامل مع جميع المحاصيل التي تزرع في التربة بجميع أشكالها.
  • ولابد أن يتم الإعتناء كثيراً بجميع المحاصيل التي يتم زراعتها في العديد من الأنحاء، ومن أهمها الخضروات والفاكهة المخصصة لفصول السنة الأربعة للحصول على أفضل نتيجة طوال زراعته.

جدول مواعيد زراعة الخضروات 

من الأفضل أن يعرف كل شخص يريد أن يزرع أو يستثمر بزراعة المحاصيل على علم، وهي التي تشكل على المواعيد الملائمة لكل محصول، ومن أبرز الخضروات هي:

  • تعتبر الطماطم من أهم المحاصيل الصيفية التي من الممكن زراعتها في مصر، ويمكن زراعتها طوال العام لكن لابد من حمايتها في فصل الشتاء من خلال تغطيتها بغلاف بلاستيك.
  • أفضل مواعيد لزراعة الطماطم شهري يوليو وأغسطس، وأما عن زراعة البذور فتكون في شهر يونيو، ويكون لها طريقة خاصة في العناية بها أثناء زراعتها بالكثير من الأماكن.
  • زراعة الفلفل أفضل شهور في السنة لزراعته ويتم زراعته في شهر "مارس وإبريل ويونيو ويوليو وأغسطس"، يتطلب الاعتناء الكبير به في الفترة الخاصة بزراعته.
  • زراعة الخيار يعد من المحاصيل الزراعية الهامة التي لابد من توافرها في مصر طوال العام، وأما عن أفضل شهور السنة لزراعة الخيار هي "فبراير، منتصف مارس، إبريل، أغسطس، يوليو".

أهم المحاصيل في المواسم الزراعية 

مما لا شك فيه إن المواسم الزراعية هي التي توجد فيها المحاصيل التي تكون قادرة على تحمل فصل الشتاء، والمحاصيل الأخرى التي تتحمل فصل الصيف، ومحاصيل تزرع طوال العام وهي:

المحاصيل الشتوية

وهي التي يتم زراعتها في شهر أكتوبر إلى ديسمبر وهم:

  1. الثوم.
  2. الفجل.
  3. البصل.
  4. الخس.
  5. الكرنب.
  6. الفراولة.
  7. الكرفس.
  8. السبانخ.
  9. البقدونس.
  10. الكسبرة.

المحاصيل الصيفية

وهي التي يتم زراعتها من آخر شهر فبراير إلى نهاية شهر مايو ومنها:

  1. الفلفل.
  2. الباذنجان.
  3. الملوخية.
  4. الفاصوليا الخضراء.
  5. الطماطم.

محاصيل تزرع طوال العام 

ما عدا الشهور الحارة أو الباردة جداً، هم:

  1. الفلفل.
  2. الخيار.
  3. الفاصوليا الخضراء.
  4. الجرجير.

أنواع الزراعة في كل مكان

أنواع الزراعة في كل مكان تختلف كثيراً بإختلاف كل محصول عن المحاصيل الزراعية، وأيضاً يوجد نوعان أساسيان من الزراعة، قد يتناسب مع جميع الأوقات من العام ومنها:

الزراعة في الشتلات

ومن أبرز المحاصيل التي يتم زراعتها لهذا النوع، ومن أبرزها ما يلي:

  1. الخس.
  2. البصل.
  3. الفلفل.
  4. النعناع.
  5. الكرنب.
  6. الفراولة.
  7. الباذنجان.
  8. الطماطم.

الزراعة باستعمال البذور

ومن أبرز المحاصيل التي يتم زراعتها بهذه الطريقة هي:

  1. الخيار.
  2. الفول.
  3. اللوبيا.
  4. الكوسة.
  5. الشبت.
  6. البسلة.
  7. الجرجير.
  8. الكسبرة.
  9. الفاصوليا.
  10. الملوخية.

أفضل وقت لزراعة كل محصول في مصر

تتوفر الكثير من المواعيد التي من الأفضل زراعة فيها كل المحاصيل المتعارف عليها في مصر، ويكون المزارعين قادرين على تنسيق وترتيب عامهم الزراعي، كما يلي:

  • يعد الباذنجان من الخضروات الهامة التي يتم توفيرها من ضمن المحاصيل المصرية، وأفضل شهور زراعة الباذنجان هي في كلاً من "مارس، أبريل، يونيو، يوليو، أغسطس".
  • زراعة الجرجير لأنه من الخضروات الشتوية، ويكون بنثره في الأرض طوال العام تقريباً، ما عدا الأشهر الحارة جداً مثل "يوليو وأغسطس".
  • تعد السبانخ من أهم المحاصيل الخاصة بالخضروات الشتوية، ويتم زراعتها من خلال البذور أو النثر، وأفضل الشهور المخصصة لزراعتها بدءاً من شهر سبتمبر إلى شهر فبراير.
  • يصنف البقدونس بأنه من أفضل المحاصيل الشتوية، ومن الممكن زراعته أما بالبذور أو بالنثر، وأفضل وقت لزراعنه في شهري أغسطس وفبراير.
  • يصنف البصل بأنه من المحاصيل الشتوية وهو من أهم الخضروات التي توجد في مصر، ومن الممكن وضعه في شتلات أو نثره أو بالبذور، ويكون في شهر سبتمبر إلى يناير.
  • زراعة البطاطس لأنها من أهم المحاصيل الصيفية الهامة، ويتم زراعتها بدءاً من نصف شهر يناير إلى شهر فبراير، ومن الممكن زراعتها في الخريف أثناء شهر سبتمبر.
  • والفاصوليا تعد من المحاصيل الهامة التي توجد في مص، ومنها الخضراء التي تتوفر طوال العام، ومنها الجافة التي تزرع في بداية ومنتصف يناير، وتوجد الفاصوليا الخريفية في أغسطس لمنتصف سبتمبر.

المواسم الزراعية في مصر

من الأفضل أن يتم معرفة المواسم الزراعية، وهذا عن طريق معرفة أهم المحاصيل التي من الممكن زراعتها، وأنها تتوافق مع طقس البلاد والتعرف على طبيعة المواسم تأتي كما يلي:

  • تتوفر بعض المحاصيل الزراعية التي تتميز بأنها لديها قدرة كبيرة على تحمل الرياح وبرد الشتاء.
  • ويوجد العديد من المحاصيل الزراعية التي تتحمل حرارة الصيف والطقس شديد الحرارة.
  • وأما عن المحاصيل الشتوية التي يتم زراعتها في شهر أكتوبر إلى ديسمبر هي "الثوم والخس والبصل والفجل والكرنب والكرفس والفراولة والكزبرة والبقدونس والسبانخ".
  • والمحاصيل الصيفية الخاصة بمواسم الزراعة في مصر، وتزرع في شهر فبراير وتستمر إلى مايو، ومن أهمها "الفلفل والملوخية والباذنجان والطماطم والفاصوليا الحمراء".
  • وتوجد الكثير من المحاصيل الأخرى التي يتم زراعتها طوال العام، ولكن لا تزرع في شدة الحرارة أو شدة البرودة وهم كلاً من "الجرجير والخيار والفلفل والفاصوليا الخضراء".
  • وتختلف أيضاً أنواع الزراعة ضمن مواعيد زراعة الخضروات بمصر، حيث أنه من الممكن أن يتم زراعة العديد من المحاصيل في شتلات ومنها "الخس والبصل والثوم والكرنب والباذنجان".
  • ومن الممكن زراعة العديد من الأنواع الأخرى عن طريق البذور مثل "الفول والكوسة واللوبيا والبسلة والشبت والجرجير والملوخية والفاصوليا والكزبرة".

موعد زراعة الفواكه في مصر

وتعد الفواكه من أهم المحاصيل الزراعية بمصر، وتتوفر كميات كبيرة من الفواكه في مصر خلال المواسم الزراعية ومنها:

  • الموز يتوفر طوال العام.
  • يتم زراعة الكنتالوب أثناء وقت مبكر من العام، وهو يكون بدءاً من أكتوبر لأنه أفضل الشهور لزراعته.
  • الشمام يعد من أهم المحاصيل الصيفية المميزة ومن الأفضل زراعتها في شهر فبراير إلى نهاية إبريل.
  • زراعة البطيخ الذي يعتبر من الفواكه الصيفية وتبدأ من شهر فبراير إلى مايو وهي الزراعة الخريفية، وأيضاً تبدأ من نصف شهر يوليو وتستمر إلى نهاية شهر أغسطس.
مواعيد زراعة الخضروات في مصر لابد أن يتم الإلمام بها ومعرفتها جيداً، حتى يتم الخروج بأفضل محصول سواء الصيفية أو الشتوية، وهي التي تقدم لجميع الأشخاص المتواجدين في كل مكان.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ