آخر تحديث: 28/01/2020

موقع التجارة الإلكترونية

موقع التجارة الإلكترونية
إن كل نشاط تجاري يهدف إلى الربح مقابل السلع أو الخدمات، و قد أتاحت الثورة التقنية التي شهدها العالم منذ تسعينيات القرن العشرين، فرصة لظهور نمط جديد من التجارة، أصبح يعرف بمسمى: التجارة الالكترونية، وتطور بشكل صاروخي ليشكل نسبة هامة في قيمة التجارة العالمية، حيث يمكن للمرء الدخول إلى موقع التجارة الالكترونية، وأخذ جولة تسوقية و هو في منزله، ممتد على سريره. فما هو موقع التجارة الإلكترونية؟ وماهي الخطوات التي ينبغي معرفتها لبناء موقع تجاري ناجح؟

التجارة الالكترونية

التجارة الإلكترونية، والمعروفة أيضًا باسم الأعمال الإلكترونية، هي ببساطة بيع وشراء الخدمات والسلع عبر وسيط إلكتروني، مثل الإنترنت. تتضمن أيضًا نقل البيانات والأموال إلكترونيًا بين طرفين أو أكثر. ببساطة، إنه التسوق عبر الإنترنت كما نعرفه عادة.

نبذة تاريخية عن التجارة الالكترونية

بدأت التجارة الإلكترونية في الستينيات عندما بدأت المؤسسات في استخدام تبادل البيانات الإلكتروني (EDI) لنقل مستندات أعمالها ذهابًا وإيابًا. لكن في التسعينيات شهد العالم ظهور شركات التسوق عبر الإنترنت، لتصبح اليوم شركات تصل قيمة بعضها إلى أزيد من تريليون دولار أمريكي.

سر اتنتشار التجارة الالكترونية

 لقد أصبح الأمر مريحًا وسهلاً للغاية بالنسبة للناس، بحيث يمكن لأي شخص تسوق أي شيء مباشرةً من غرفة المعيشة، ببضع نقرات فقط. تطور هذا أكثر مع ظهور الهواتف الذكية، حيث يمكن الآن التسوق من أي مكان وفي أي وقت، باستخدام جهاز لاسلكي متصل بالإنترنت. وصار بمقدور أي شخص الآن البحث عن أي منتج أو خدمة عبر الإنترنت تقريبًا، دون الحاجة إلى الذهاب إلى أي مكان بشكل فيزيائي.

أهمية التجارة الإلكترونية

مع زيادة استخدام الأجهزة المحمولة وأجهزة الكمبيوتر كل يوم، أصبحت هناك الكثير من مزايا للتجارة الإلكترونية ومواقعها مثل:

  • الوصول للسوق العالمية.
  • تشكيلة عالمية متنوعة من المستهلكين المحتملين.
  • سلاسل توزيع المنتجات / الخدمات القصيرة.
  • تكاليف وأسعار أقل. أي أرباح أعلى.

عيوب التجارة الإلكترونية

لكن في الجهة المقابلة، هناك بعض المخاطر الواردة أيضًا مع التجارة الإلكترونية، نذكر منها:

  • الاحتيال وانعدام الأمن عبر الإنترنت.
  • مشاكل خصوصية البيانات.
  • لا اختبار للتحقق من  جودةالخدمات و السلع.
  • الاعتماد الكلي على التقنيات الإلكترونية لا غير.

موقع التجارة الإلكترونية

مواقع التجارة الإلكترونية هي بوابات عبر الإنترنت تسهل المعاملات عبر الإنترنت للسلع والخدمات من خلال نقل المعلومات والأموال عبر الإنترنت. في الأيام الأولى، كانت التجارة الإلكترونية تتم جزئيًا عبر رسائل البريد الإلكتروني والمكالمات الهاتفية. الآن، من خلال موقع ويب واحد، يمكن تنفيذ أي شيء وكل شيء تحتاجه المعاملة عبر الإنترنت.

هناك العديد من مواقع التجارة الإلكترونية لكل مجال. مثل مواقع المزادات العلنية، وخدمات الأعمال التجارية، والبوابات الموسيقية، ومواقع الاستشارات، ومواقع الإدارة المالية، وغيرها. ويمكن بناء مثل هذه المواقع عن طريق التعاقد مع مطورين متخصصين.

أنواع مواقع التجارة الإلكترونية

يتم تصنيف مواقع الويب المختلفة للتجارة الإلكترونية، استنادًا إلى الوظيفة التي تؤديها:

  • من شركة إلى شركة (B2B): المعاملات الإلكترونية للسلع والخدمات بين الشركات.
  • من شركة إلى مستهلك (B2C): المعاملات الإلكترونية للسلع والخدمات بين الشركات والمستهلكين.
  • المستهلك إلى المستهلك (C2C): المعاملات الإلكترونية للسلع والخدمات بين المستهلكين، ومعظمها من خلال طرف ثالث.
  • المستهلك إلى الشركة (C2B): المعاملات الإلكترونية للسلع والخدمات حيث يقدم الأفراد منتجات أو خدمات للشركات.
  • الشركة إلى الإدرارات العامة (B2A): المعاملات الإلكترونية للسلع والخدمات بين الشركات والإدارات العامة.
  • المستهلك إلى الإدارة (C2A): المعاملات الإلكترونية للسلع والخدمات بين الأفراد والإدارات العامة.

إنشاء موقع للتجارة الالكترونية

إذا كنت تود بدء موقع ويب للتجارة الإلكترونية، فهناك بعض الأشياء التي تحتاج إلى فهمها و أن تضعها في اعتبارك لتكون ناجحًا في اللعبة. فهناك العديد من مواقع التسوق عبر الإنترنت، وهناك عدد من العلامات التجارية الكبرى التي تتحكم في معظم حصة السوق، لذا عليك أن تدرك جيدا ما ستقوم به قبل أن تخطو خطواتك الأولى.

هذه بعض الأمثلة الأكثر نجاحا لمواقع التجارة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم (بدون ترتيب معين) و التي ينبغي عليك الاستفادة من تجاربها : أمازون ـ موقع ئي باي ــ علي بابا ــ وول مارت ــ تاوباو ــ إتسي..

نصائح لتعزيز مواقع التجارة الالكترونية

الآن، هذا لا يعني أن اللاعبين الآخرين ليس لديهم فرصة. إذا كان لديك شركة صغيرة، فيمكنك التركيز على موقعك، أو الاشتغال في حيز جغرافي محدد مثل مدينة أو ولاية. يمكنك أيضًا التخصص في مجموعة معينة من المنتجات التي تميزك. أيا كان اختيارك، فأنت بحاجة إلى وضع هذه المؤشرات في الاعتبار لتشغيل متجرك عبر الإنترنت بكفاءة ونجاح.

التصميم و الواجهة

إن إحدى أهم الخطوات عند الترويج لموقع الويب الخاص بالتجارة الإلكترونية، هو ضمان وجود أداء وتصميم للموقع لا تشوبهما شائبة في المقام الأول. بطبيعة الحال، يجب أن يكون لموقع الويب الخاص بك، واجهة نظيفة خالية من الفوضى وسهلة الاستخدام. حيث يكون المستخدمون قادرين على العثور على كل ما يبحثون عنه بسهولة، سواء كان السعر، الصور، العروض، منتجات شبيهة.

السرعة و التفاعلية

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون وقت تحميل موقع الويب الخاص بك أقل ما يمكن. وينبغي عليك تجنب العديد من مشكلات الأداء، مثل السرعة البطيئة والتوقف المتكرر عن طريق اختيار حزمة استضافة موقع ويب معيّنة و مناسبة. على سبيل المثال، إذا كان موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك مبني على WordPress أو WooCommerce،  فإن اختيار استضافة WooCommerce المتخصصة سيضمن أن موقعك قد تم تحسينه قدر الإمكان.

البساطة و الفعالية

إذا كان لديك العديد من الصور، فقم بالتعامل مع خدمة إزالة الخلفية واطلب منهم وضع منتجاتك على خلفية بيضاء، أو إضافة الظلال الطبيعية أو الانعكاسات أو قصها بالحجم المناسب. يحب الناس أن يروا ما يحصلون عليه، وما يرونه هو ما يجعلهم يقررون. قم بتضمين مقاطع فيديو للمنتجات المهمة، طبعا إن أمكن ذلك.

رسوم الشحن

أيضا إذا كنت تبيع منتجًا (منتجات)، فلا تفرض رسومًا على الشحن، أو قللها إلى أقصى حد ممكن، لأنه في معظم الحالات، يكون تركها بمثابة كسر للصفقة. ودائما اعرض عدد العناصر الموجودة في المخازن لديك، وكن صادقا فالصدق مفتاح كسب ثقة الزبناء.

 لقد جذبت هذه الأشياء الناس من قبل، وستظل تفعل ذلك دائمًا. يوصي الخبراء بعرض المنتجات ذات الصلة عندما يتم إجراء عملية شراء. و قدم أيضا عرضا رائعا لشراء أكثر من وحدة من المنتوج، ويجب أن يكون أرخص من شراء هذه الوحدات بشكل منفصل.

تتبع أداء موقع التجارة الالكترونية

هناك جدل مستمر بين Xero و Quickbooks أو بديل آخر. إن أفضل طريقة لمعرفة التطبيق المحاسبي الأفضل بالنسبة لك هي الاشتراك في تجربة ومعرفة أي منها يناسب احتياجاتك؛ ستحتاج أيضًا إلى البحث عن تكاملات مع تطبيقات أخرى تشكل أجزاء أساسية من عتاد التجارة الإلكترونية. وتأكد من حصولك على برنامج محاسبة يعمل مع موقعك الخاص.

هذه بعض المقاييس التي يتعقبها معظم الأشخاص لقياس مدى نجاح متجرهم:

  • مبيعات المنتج
  • أداء الفئة
  • الطلبات الواردة 
  • متوسط قيمة الطلب
  • معدل الارتداد
  • متوسط الوقت على الصفحة

ولكن حتى من بين هذه المقاييس، ما هو برأيك أفضل مقياس لتتبع النمو؟ شيء يمكن بمجرد النظر إليه أن تقول بكل ثقة إن كان متجرك ينمو ويزدهر أولا، إنها بيانات المبيعات ، أليس كذلك؟ إن التحويلات - أي عدد الأشخاص الذين زاروا موقع الويب الخاص بك مقابل عدد الأشخاص الذين اشتروا منك بالفعل - هي التي تحدد بداهة معدل نموك. إذا كان لديك معدل تحويل مرتفع، فأنت تبيع أكثر وبالتالي تحقق المزيد من الأرباح.

ختاما، فإن التجارة الالكترونية لاتزال تحمل المزيد من الفرص الذهبية في جعبتها، خاصة وأنها في بداياتها لاقتحام أسواق جديدة، تبعا لامتداد استخدامات التقنية في مناطق معينة كأفريقيا و بعض دول الخليج وغيرها..