آخر تحديث: 23/10/2021

نزول افرازات بنية قبل الدورة ب5 ايام

نزول افرازات بنية قبل الدورة ب5 ايام
يعد نزول افرازات بنية قبل الدورة ب5 ايام مؤشراً من المؤشرات الدالة على قرب نزول الدورة الشهرية أو يكون مؤشراً من المؤشرات التي تدل على وجود حالة مرضية.
وسوف نتناول في هذا المقال أسباب نزول افرازات بنية قبل الدورة ب5 ايام بالتفصيل، فتابع عزيزي القارئ هذا المقال لتتعرف على هذه الأسباب.

نزول افرازات بنية قبل الدورة ب5ايام

تعترف كثير من النساء أن نزول الدورة الشهرية يمثل إزعاجا لهن، حيث كثيرا ما يصاحب الدورة الشهرية الشعور بآلام حادة وتقلصات البطن، بالإضافة إلى عدم الإحساس بالراحة والشعور بالاكتئاب وغير ذلك من الأعراض الكثيرة التي تصاحب الدورة الشهرية.

ومن الجدير بالذكر أن كثيرا من النساء يتحملن هذه الأعراض التي تكون قاسية علي أغلب النساء والتي قد تتجاوز الخمسة أيام بجانب ظهور عرض إضافي آخر وهو نزول الإفرازات البنية التي تكون عادة قبل نزول دم الحيض بحوالي خمسة أيام.

والتي يمكن أن تسبب للمرأة الشعور بالإحباط عند رؤيتها حيث قد يعتقد البعض ان هناك شيئا غير طبيعي يحدث في أجسامهن مما يصيبها بالقلق والتوتر ولكن هذا الأمر غير مقلق تماما.

حيث أن نزول هذه الإفرازات يعد أمراً طبيعياً لأنه يرجع الى التغيرات المرضية التي تحدث في الجهاز التناسلي للمرأة.

اسباب نزول افرازات بنية قبل الدورة ب5ايام

تتعدد الأسباب التي يرجع إليها نزول إفرازات بنية لدى المرأة قبل نزول الدورة ومن أهمها:

الإفرازات البنية المرتبطة بقدوم الدورة:

  • يتكون الطمث عادة من عدة طبقات ولأجل ذلك تقوم المرأة عادة نزول إفرازات بنية قبل بدء نزول الدورة الشهرية الجديدة لها ويرجع ذلك إلى تراكم بعض من الدماء الخاصة بالدورة الشهية السابقة في بطانة الرحم.
  • بالإضافة إلى تراكم بعض المغذيات وبقايا من الأنسجة ويتم قيام الرحم بالتخلص منها وتفريغها جميعا عند نزول دم الحيض أو تدفق الطمث الذي يعرف عن الجميع بمسمى الدورة الشهرية.
  • وقد يحدث في أغلب الأحيان ما يحدث تصريف لبعض الدماء القديمة والمغذيات قبل الدورة الفعلية وهذا هو الذي ينتج عنه نزول الإفرازات البنية التي تلاحظها المرأة أو قد تنتج الإفرازات البنية قبل الدورة الشهرية من خلال خلايا بطانة الرحم التي  ينتج عنها بعض الاختلالات في الدورة الشهرية.
  • ولذلك يؤدي إلى نزول الإفرازات البنية قبل نزول الحيض مباشرة كما أن هذه الإفرازات تلاحظ قبل نزول الدورة حوالي يوم أو يومين كما إنها تكون خفيفة ويمكن أن يصاحبها كمية قليلة من الدماء.
  • وهنا يجب التنويه أن الإفرازات البنية قد تستمر في النزول إلى انتهاء الدورة الشهرية أو بعدها حتى يقوم الرحم بتنظيف نفسه من خلال طرده لهذه الإفرازات إلى خارجه ويمكن أن تلاحظي هذه الإفرازات غامقة ويمكن أن تكون فاتحة لمدة يومين آخرين بعد انتهاء الدورة الشهرية .

الإفرازات البنية قبل الدورة سببها الأورام الحميدة:

  • كثيرا ما يكون السبب وراء نزول الإفرازات البنية لدى النساء وجود أورام حميدة في رحم المرأة أو عنق الرحم مما يؤدي إلى نزول هذه الإفرازات قبل بدء نزول الدورة الشهرية.
  • وتعد الأورام الحميدة عبارة عن مجموعة من الخلايا التي تم نماؤها بشكل غير طبيعي داخل الرحم  بسبب اختلال في مستوى الهرمونات  مما ينتج عن هذه الأورام الحميدة حدوث نزيف.
  • ولكنه يحدث ببطء قبل نزول الدورة الشهرية في موعدها الطبيعي وبالتالي فإن الإفرازات البنية التي قد تلاحظها النساء قبل نزول الدورة ما هو إلا نتيجة للتخلص الرحم من بعض الزوائد التي نمت بطريقة غير طبيعية داخل الرحم.

إفرازات بنية قبل الدورة الشهرية سببها حبوب منع الحمل:

  • من المعروف أن حبوب منع الحمل تلعب على الهرمونات  الأنثوية فتقوم بتغيير مستواها مما يمنع الحيض كما تمنع حدوث الحمل.
  • مما يؤدي إلى ظهور الإفرازات البنية قبل نزول الحيض وهنا يجب التنويه إلى أن عدم انتظام المرأة في تناول حبوب الحمل قد يؤدي إلى ظهور إفرازات بنية تسبب لها كثير من الإفرازات البنية التي تكون مصدر انزعاج لها.

الإفرازات البنية قبل الدورة والناجمة عن الإخصاب:

  • قد تلاحظ بعض النساء وجود آثار نزيف بسيطة في وقت مبكر من حدوث الحمل وخاصة تلاحظ هذه الآثار بعد حوالي أسبوع إلى عشرة أيام من الإخصاب.
  • وهذه الظاهرة تعرف بنزف الانغراس التي عادة ما يكون عند التصاق البويضة التي تم تخصيبها من الحيوان المنوي ببطانة الرحم.
  • وغالبا لا يستمر هذا النزيف البقعي فترة طويلة كما قد يكون لون هذا النزف أما بنيا أو ورديا.

الإفرازات البنية سببها الالتهابات:

  • قد يكون سبب ظهور الإفرازات البنية نتيجة للإصابة ببعض الأمراض التي تنتقل عبر الاتصال الجنسي ومن هذه الأمراض مرض الكلاميديا ومرض السيلان  ومرض الثآليل التناسلية .
  • كما يمكن أن يرجع سبب نزول الإفرازات البنية قبل نزول الدورة الشهرية إلى التهاب منطقة الفرج أو منطقة الحوض.
  • ومن المعروف اذا كان نزول الإفرازات البنية يرجع إلى الإصابة بأحد هذه الأمراض فأنه غالبا ما سوف تعاني المرأة من أعراض أخرى مثل الطفح الجلدي والإحساس بحرقة إذا كانت الإفرازات ناتجة عن الثآليل التناسلية.
  • كما تعاني المرأة من التقيؤ اذا كانت الإفرازات ترجع إلى إصابة المرأة بمرض الكلاميديا  كما تعاني المرأة بجروح في الفم والآلام في الحوض في حالة اذا كانت الإفرازات ترجع إلى إصابة المرأة بمرض السيلان.
  • بالإضافة إلى شعور المرأة بمعاناة في التبول وآلام حادة في منطقة البطن وفقدان في شهيتها.

الإفرازات البنية قبل الدورة الشهرية بسبب التهاب بطانة الرحم:

  • يعد التهاب بطانة الرحم سببا من أسباب نزول الإفرازات البنية، ينتج هذا الالتهاب عن نمو خلايا مماثلة للتي تكون موجودة داخل الرحم ولكن يتم نمو هذه الخلايا خارج الرحم.
  • مما يطلق عليها بطانة الرحم المهاجرة وتقوم خلايا بطانة الرحم الداخلية بالالتصاق مع الأنسجة التي تنمو خارج الرحم مما يتم تراكم هذه الخلايا علي المبيضين بشكل كبير.
  • بالإضافة إلى يمكن رؤيتها عند قناتي فالوب وعنق الرحم بالإضافة إلى وجودها عند المثانة مما يؤدي إلى التخلص من هذه التراكمات عن طريق نزولها على شكل إفرازات بنية سواء قبل الدورة أو أثناء نزولها أو بعد انتهائها حوالي يوم أو يومين.

هل نزول نزول افرازات بنية قبل الدورة ب5ايام علامة من علامات حدوث الحمل؟

نعم قد تكون ظهور الإفرازات البنية قبل الحيض علامة من علامات الحمل، وذلك يرجع إلى التصاق البويضة التي تم تخصيبها من الحيوان المنوي ببطانة الرحم مما يؤدي إلى حدوث كمية قليلة من النزيف التي يشبه في شكله شكل الإفرازات البنية.

وغالبا ما يتم حدوث هذا النزف في اليوم المتوقع لنزول الدورة الشهرية، ولذلك يفضل عمل اختبار حمل إذا كنت تتوقعين حدوث حمل أو عند ممارسة علاقة حميمية بين الزوجين دون تناول أي مانع من موانع الحمل، وخاصة إذا عانت المرأة من نزول إفرازات بنية مصحوبة بألم وتقلصات في منطقة البطن.

إلى هنا نكون عزيزي القارئ وصلنا إلى نهاية المقال الذي تم إعداده تحت عنوان نزول افرازات بنية قبل الدورة ب5اياموالذي عرضنا فيه محتوى جيد نرجو ان يكون نال إعجابكم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط