آخر تحديث: 10/01/2021

نصائح عامة في المطبخ

نصائح عامة في المطبخ
المطبخ من أهم الأساسيات التي يمكن أن تتواجد في أي منزل، فلا يوجد منزل بدون مطبخ خاص به، فالمطبخ هو السر في العيش وتنبع الحياة من داخله، لذا من المهم اتباع نصائح عامة في المطبخ للحفاظ على شكله ونظافته.
الطبخ هو الوسيلة التي من خلالها يتم توفير الطعام اللازم للأكل والعيش، وبالتالي فإن المطبخ هو عالم كبير وواسع لا يمكننا أن نختصره في مقال واحد، ولكن يمكننا توضيح أهم نصائح عامة في المطبخ.

نصائح عامة في المطبخ للطهي

لا يمكن أن نستطيع تجميع نصائح المطبخ في مقال واحد، إذ يعد المطبخ عالماً من أوسع وأعمق العوالم التي ليس لها نهاية، فالنصائح الخاصة بهذه العوالم لا تنتهي أبداً، وتتطور كل ما تطور هذا العالم وكل ما مرت العصور وتطور العقل البشري، وتلائم هذه النصائح الظروف التي يمر بها المطبخ في حياتنا، فننظر إلى ما يحتاجه هذا المطبخ وبالتالي نستطيع أن نتعرف على النصائح التي يجب اتباعها، ونعرف أي من تلك النصائح مفيد وفعال وأيها غير مناسب بالنسبة لنا، وهكذا تطورت النصائح حتى وصلنا إلى يومنا هذا.

فالطبخ من أكثر الأمور التي تعد هامة ومن أهم النشاطات الخاصة بالمنزل والتي يتم الاعتماد عليها بشكل كبير، ولهذا يلزم على الجميع أن يتعرف على نصائح الطبخ المميزة والتي منها:

  • أولاً: إذا كنتي تريدين طهي المعكرونة على الغذاء، فمن أهم النصائح التي تتعلق بهذا الأمر هي نقع هذه المعكرونة في الماء في كيس ما أو في وعاء محكم الإغلاق، فإن نقع المعكرونة قبل السلق بفترة تساعد على سرعة طهي هذه المعكرونة وتوفير الوقت، كما أنها لن تستغرق وقتاً في تحضيرها.
  • ثانياً: إذا أردت تقطيع اللحوم بشكل متساوٍ، يجب تقطيعها وهي مازالت في حالة تجمد، لأنه بهذه الطريقة تستطيعين التحكم بسمك شرائح اللحم التي تريدينها.

نصائح عامة في المطبخ لعمل الحلويات

الحلويات من أكثر المأكولات التي تخرج من المطبخ بحب، فلا يوجد أحد لا يجب الحلويات خاصةً الأطفال، فإذا تم تحضير تلك الحلويات في المنزل وقد خرجت من داخل المطبخ، يكون لها طعم مختلف عن تناولها بالخارج، ففي عالم الحلويات يمكننا تحضير الكثير من الحلويات المختلفة والمتنوعة مثل الحلويات الشرقية أو الغربية على حسب الحاجة، ويميل الأطفال أيضاً لهذا النوع من المأكولات ويفرحون بها كثيراً، ولهذا قد جمعنا لك أفضل النصائح الخاصة بعمل الحلويات، منها:

  • يحب الأطفال تحضير الكعك ويحبون المساعدة في تحضيره، إذ أن تحضير الكعك يبث فيهم متعة كبيرة، ولهذا يجب أن تكون هذه الكعكة على أعلى مستوى، فيجب عند تحضير كعك إسفنجي أن يتم استخدام بيكربونات الصودا، حيث أن استخدام هذا المكون يستطيع أن يجعل الكعك هش ومثل الإسفنجة.
  • عند تحضير الكعك يلزم أن يتم استخدام الحليب والبيض وباقي المكونات كلها ولكن شرط أن تكون ذات درجة حرارة ملائمة لدرجة حرارة الغرفة، إذ يساعد استخدام هذه المكونات في درجة حرارة الغرفة على الحصول على كعكة مناسبة وجيدة، كما أنه من الضروري الحفاظ على معدل ضرب البيض ولا يتم ضربه كثيراً حتى لا تظهر فقاعات الهواء الكبيرة في الكعكة.

نصائح عامة في المطبخ للحفاظ على الخضراوات والفواكه

لا يخلو منزل من تواجد الخضراوات والفواكه،  إذ يتم شراء هذه المأكولات باستمرار، وبالتالي تتواجد في المنزل بشكل كبير في الكثير من الأوقات، ولذلك فإنه من الممكن أن تتعرض أحد أنواع الخضراوات أو الفواكه إلى بعض الأضرار المختلفة، ولهذا يجب اتباع بعض النصائح التي تفيد في الحفاظ على الخضراوات والفواكه دون حدوث أي ضرر لها، ومن ضمن تلك النصائح:

  • أولاً: المحافظة على لون الفاكهة، حيث أن لون الفاكهة يدل على نضجها وعلى صحة تناولها وطعهما كذلك، ولهذا يجب أن نحافظ على هذا اللون حتى لا يتغير ولا تظهر الفاكهة بلون مختلف، فيجب استخدام الليمون مع الماء ونقع الفواكه المقطعة فيه حتى يظل لونها ثابت.
  • ثانياً: المحافظة على الموز، فنعلم جميعاً أن الموز من أكثر الفواكه التي تتعرض للاسمرار بسرعة، وهذا الأمر يمكننا أن نكافحه من خلال بعض الطرق الخاصة بتخزين الموز في المنزل، فيجب وضع الموز في الثلاجة، ووضع ورق من القصدير الذي يتواجد في المطبخ على الموز حتى يتم الحفاظ على لونه من الاسمرار، والمحافظة على طعمه ناضجاً.
  • ثالثاً: الكثير من الناس يعانون من اسمرار الباذنجان، فالباذنجان من الخضراوات التي تتعرض لعملية الأكسدة بشكل سريع مع أكسجين الهواء الجوي، وبالتالي إذا تم تقطيع الباذنجان فإنه يسمر بسهولة، ولهذا يجب استخدام الماء بالملح ونقعه فيه.

نصائح لنظافة المطبخ

كما ذكرنا أن المطبخ هو أحد أهم الجوانب الأساسية في المنزل، فبالتالي يجب الاهتمام بنظافته بشكل جيد ومستمر، حيث أنه المكان الذي يخرج منه الطعام والشراب الخاص بالأسرة.

  • إذا كان متسخاً أو ملوثاً، يؤدي إلى تلويث الطعام وبالتالي إحداث حالات تسمم في المنزل، وهذا الشيء غير جيد، فنظافة المطبخ من نظافة المنزل، ويجب الاهتمام بشكله ومظهره الداخلي والخارجي.
  • لا يجب ترك الصحون غير النظيفة متراكمة على بعضها البعض في المطبخ مما يسبب إزعاج للعين، وأيضاً يسبب الفوضى الكبيرة في المطبخ، فلهذا يجب تنظيف تلك الصحون أولاً بأول حتى لا تتراكم، وأيضاً يجب تجفيفها جيداً قبل وضعها في أماكنها الخاصة.
  • يجب تنظيم وترتيب جميع الخزائن حتى لا تكون في حالة فوضوية وحتى يسهل على المرأة الوصول إلى أحد الأدوات التي تريدها بسهولة.

نصائح أثناء الطبخ لطعام صحي

هناك بعض النصائح الخاصة بالمرأة حين وقوفها في المطبخ وحين البدء في الطبخ، والتي قد تفيدها وتمنع الكثير من الحوادث التي تتعرض لها يومياً، فهذه النصائح قد تنفع في إنقاذ المنزل من مشاكل كثيرة، ومن ضمن تلك النصائح:

  • الأدوات الحادة: من الضروري مراعاة أماكن تواجد الأدوات الحادة في المطبخ، فإذا كان من السهل الوصول إلى تلك الأدوات، فإن هذا الأمر يشير إلى خطورة كبيرة قد تغفل عنها الأمهات، فمن الممكن أن يصل الأطفال إلى السكاكين ومن ثم اللعب بها، فيجب إزالة كل الأدوات الحادة في مكان بعيد عن أيدي الأطفال.
  • ربط الشعر: ربط شعر الرأس من الأمور المهمة والتي لا يعلمها الكثيرون، فمن الضروري لف شعر المرأة وربطه عند الدخول إلى المطبخ، حتى لا يلمس الشعر النار أو أي شرارة تخرج من الفرن أو البوتاجاز، وهذا لسلامة وصحة المرأة، ويجب أن تتخلص من الإكسسوار التي تلبسها إذ أنها تسبب عدم الراحة.
هذا العالم وفير بالكثير من النصائح المختلفة للمطبخ، فهناك عدة نصائح عامة في المطبخ للطهي أو التنظيف أو لعمل أكل صحي،يجب أن تتعلمها ربة المنزل وتتبعها جيداً من أجل صحة أسرتها والمحافظة على مطبخها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط