آخر تحديث: 10/05/2021

نصائح عن التصوير

نصائح عن التصوير
في عصرنا هذا الصورة تستحوذ على المشهد العام وأصبح لها تأثير بالغ يفوق أي عنصر آخر، وعلى هذا الأساس نلاحظ تفنناً في التقاط الصور وإبداعاً في خلق ميزة لكل صورة، ومن هذا المعطى نسلط اليوم حديثنا على نصائح عن التصوير والتي يعرف عنها المصورين وهواة التقاط الصور.
سواء أردت تعلم المفاهيم العملية لفن التصوير أو أردت تحسين جودة صورك التي تنشرها على مواقع التواصل الإجتماعي، تابع القراءة واكتسب مهارات جديدة.

التصوير الفوتوغرافي

ينبع التصوير الفوتوغرافي من الكلمات اليونانية التي تعني "الكتابة بالنور". إن فهم الضوء أمر ضروري لتصبح مصورًا رائعًا. أفضل المصورين لا يبحثون فقط عن كائن لتصويره، ولكن كائن مع إضاءة رائعة.

كلنا نرى الجمال في أماكن مختلفة، ما يُبهرك قد يبدو غير جذاب لشخص آخر، والعكس صحيح.

التصوير الفوتوغرافي للفنون الجميلة ليس له تعريف خاص به، لكنه يجذب أولئك الذين يشتركون في رؤية محددة.

يتم إنشاء الصور الفنية الجميلة بعناية مثل اللوحات. غالبًا ما يصعب إنشاؤها في جلسة تصوير واحدة بسبب التركيز على مجمل التفاصيل التي تساهم في جمالية الصورة كالزاوية والإضاءة ونوعية الكاميرا.

لقد غيّر التصوير الرقمي الطريقة التي يلتقط بها الأشخاص الصور، وعدد الأشخاص الذين يلتقطونها. يمكن لأي شخص لديه كاميرا أن يكون مصورًا هذه الأيام، ويريد الكثير منهم أن يكونوا مصورين أو فنانين محترفين، على الرغم من أنهم يمكن أن يجمعوا الصفتين معاً.

نصائح عن التصوير

أن تكون مصوراً جيداً وفي مسار الإحتراف يجب تعلم مجموعة من التقنيات وفهم مجموعة من المفاهيم التي تخص هذا الفن وتمثل مفاتيح السر لإخراج صورة مميزة تميزك عن غيرك، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

معالجة الصور

يعد تعلم كيفية استخدام برنامج مثل Photoshop أو Lightroom خطوة كبيرة لإنشاء صور أفضل، من خلال التصوير بتنسيق ملف RAW، يمكنك التحكم في حدة الصورة وتوازن اللون الأبيض. الشيء الأفضل الذي يجب تعلمه هو كيفية تعديل صورة دون توضيح أنك قمت بذلك، أفضل تعديلات التصوير هي تلك التي تمتزج بسلاسة، مما يخلق صورة أفضل، لكن في نفس الوقت الصورة لا تزال تبدو أصلية.

الكاميرا

الكاميرا الرائعة لا تلتقط صوراً رائعة ما لم يكن هناك بالطبع مصور رائع وراءها؛ لكن في حين أن الكاميرا هي مجرد أداة، من الضروري فهم هذه الأداة للحصول على أقصى استفادة من صورك. يجب أن تتعلم ما يكفي لمعرفة الكاميرا التي يجب عليك شراؤها، ثم تعرف على خصوصيات الكاميرا وعمومياتها.

الإضاءة

المصورون المحترفون يعتبرون أنفسهم عبيد لنور الإضاءة، فبدون الإضاءة الجيدة لا يمكنهم القيام بعملهم. للحصول على صور مميزة احرص على معرفة المزيد عن الضوء وفهمه، لأن هناك العديد من الجوانب والخفايا بخصوصه. يمكن القول أن المطاردة اليومية التي يتعامل معها المصور الفوتوغرافي هي مطاردة الضوء.

أفضل وأجود أنواع الإنارة توفرها لك الطبيعة والأجواء الخارجية، فرص الإضاءة التي لا نهاية لها في انتظارك عند الخروج في الهواء الطلق (في منتصف النهار، عند غروب الشمس، ضوء النجوم).

في الفضاء الداخلي، بالمنزل، استخدم ضوء النوافذ، أو تعلم كيفية استخدام فلاش خارجي من خلال استئجار أو شراء بعض أضواء الاستوديو، والبدء في إنشاء تجهيزات الإضاءة الخاصة بك.

استمر في البحث عن الضوء واستمر في التعرف عليه واستمر في دفع نفسك إلى مواقف إضاءة جديدة. سوف يجلب لك ذلك حياة من المغامرات الفوتوغرافية، وأكثر من بضع صور رائعة.

منظور الصورة

يعد هذا المعطى واحدة من أكثر المواضيع موضع تقدير في التصوير الفوتوغرافي. وببساطة شديدة، يتعلق المنظور بالعلاقات المكانية بين الكائنات في الإطار الخاص بك، أحجامها ومواضعها والمسافة بينها. يعمل كل هذا الإطار على تغيير الطريقة التي يفسر بها المشاهد المشهد. قد يجعل الأمور تبدو ثلاثية الأبعاد أكثر، مما يمنح الصورة إحساسًا بالعمق، أو قد يفسد كل شيء.

المكان الذي تضع فيه نفسك عند التقاط صورة هو قرار مهم للغاية. هذا هو ما يحدد وجهة نظرك، وتغيير وجهة نظرك يمكن أن تأخذ صورتك من مظهر لطيف إلى جذاب تماماً.
يتطلب التعرف على المنظور الكثير من الممارسة والتجريب. وتجربة وضعيات تصوير مختلفة كالاستلقاء، والوقوف على سلم، والوقوف على مبنى، و الإنحناء، و اتخاذ خطوة إلى اليسار أو اليمين، هذه التغييرات على مستوى زاوية التقاط الصورة تغير وجهة نظرك وتؤثر بشكل كبير على شكل ومظهر صورك.

التكوين

هذا موضوع ضخم يدور حول كيفية تنظيم مختلف القطع والأجزاء المرئية في مشهد ما. إنه أوسع من المنظور، ويشمل أشياء مثل الضوء والخطوط والأشكال والألوان والأطر والأنسجة والأنماط والحركة والانعكاسات وأكثر من ذلك.

ربما تكون قد سمعت عن "قواعد التكوين": قاعدة الأثلاث، الفضاء السلبي، التوازن أو المسارات البصرية. تبدو القواعد مخيفة ومملة وفكرة أنه عليك الجلوس وحفظها قبل أن يُسمح لك بأن تكون مصورًا، ومن المحتمل أن تمنع العديد من محبي هذا الفن من الغوص في عالم الفن الفوتوغرافي.

لكن "القواعد" لا تحكم بالفعل، إنها أشبه بالإرشادات. إنها بمثابة طرق لترتيب عناصر في إطار التطوير تساعد على سرد قصة أو نقل عواطف أو جذب انتباه المشاهد.

اللعب بالألوان

الصور الفنية الجميلة لا يجب أن تكون واقعية، إذا كنت تستمتع بتصحيح الألوان وتحرير صورك، جرب درجات ألوان مغايرة وجاذبة، سيشجعك ذلك على الخروج من منطقة الراحة لديك واحتضان مظاهر غير عادية.

في الختام، ما يجعل فن التصوير ناجحاً هو الإبداع في التخيل والتفاني، طبعاً مع امتلاك الشغف تجاه هذا الفن والرغبة لتعلم كل خباياه. ومما لاشك فيه أن الممارسة والتدريب والعمل بالنصائح المذكورة أعلاه كفيلان معاً بالإنتقال من منصة الهواية إلى الإحتراف.