كتابة :
آخر تحديث: 30/05/2022

أهم نصائح لركن السيارة لفترة طويلة

نصائح لركن السيارة هذا ما يبحث عنه كثير من الأشخاص الذين يضطرون إلى ركن سيارته وعدم استخدامها فترة طويلة من الزمن لأي سبب من الأسباب وذلك حفاظاً عليها من التلف، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن نصائح لركن السيارة لفترة طويلة، وذلك لأن هناك بعض من مكونات السيارة تحتاج إلى عناية خاصة خلال تركها دون استخدام.
أهم نصائح لركن السيارة لفترة طويلة

نصائح لركن السيارة لفترة طويلة من الزمن

  • قد يضطر ملاكي السيارات إلى اصطفاف سياراتهم فترة طويلة من الزمن وذلك للسفر أو التعرض لأزمة صحية أو أي سبب آخر يجعل صاحب السيارة يلجأ إلى ركنها وعدم استخدامها.
  • ولكن قبل أن تتخذ قرار اصطفاف سيارتك يجب عليه الانتباه جيدا إلى أن ركن السيارة بدون أخذ الاحتياطات اللازمة في مراعاة شروط الاصطفاف قد يعرض سيارتك للعديد من المشاكل مما يؤدي إلى تعطل سيارتك ويجعلها غير قابلة للقيادة.

ولهذا سوف نعرض في هذه الفقرة نصائح لركن السيارة لفترة طويلة والحفاظ على مكوناتها من التلف والتي من أهمها ما يلي:

يجب أن تقوم بفصل البطارية

  • ويمكن فصل بطارية السيارة عن طريق فصل الكابلات الكهربائية من جميع أقطاب البطارية ومن الأفضل أن تقوم بفصل القطب السالب أولا ويمكن معرفة عن طريق مشاهدة هذه العلامة بجواره ( - ).
  • ويمكن إزالته عن طريق استخدام المناسب ثم بعد قم بإزالة القطب الموجب ويمكن معرفته عن طريق مشاهدة هذه العلامة بجواره (+) ويجب أخذ تستخدم عازل لعزل الكابلان عن بعضها ومنعهما من التلامس.
  • وذلك لأن هناك بعض الأجزاء الكهربائية تظل مستمرة في سحب الطاقة من البطارية حتى وهي متوقفة عن العمل ومن هذه الأجزاء ساعة السيارة والكمبيوتر الخاص بها.
  • وعلى الرغم من أن هذه الأجزاء تستهلك طاقة أقل إلا أنها مع مرور الوقت فإنها تتسبب في استنزاف طاقة البطارية بالكامل وبالتالي سوف تتعطل سيارتك عن القيادة ولا يمكن تشغيلها بأي حال من الأحوال.
  • وهذا يتطلب منك إعادة شحنها مرة أخرى وقد لا تستجيب البطارية لإعادة الشحن ومن ثم يتطلب عليك استبدالها بغيرها وهذا ما يسبب لك إزعاجا كبيرا ولتجنب هذا كله من الأفضل أن تقوم بفصل البطارية قبل ركنها فترة طويلة.

تأكد من عدم وجود بقع مسطحة على إطارات السيارة

  • وهذا يتطلب منك فحص إطارات السيارة والتأكد من عدم وجود أي عوالق بها لأنها إذا بقيت هذه البقع لفترة طويلة عالقة بالإطارات سوف تتحول إلى عيب دائم ويمكنك أن تقوم بعملية فحص بسيطة عن طريق تحريك السيارة إلى الأمام وإلى الخلف.
  • وذلك من أجل فحص إطارات السيارة من خلال النظر إلى المنطقة الملامسة للأرض فإن ظهرت هذه المنطقة مستوية قليلا وذلك عند مقارنتها بباقي أجزاء إطار السيارة أو لاحظت وجود آثار خدوش بها.
  • فهذا يؤكد لك وجود بقعة سطحية عالقة بالإطار الأمر الذي يتسبب فيما بعد في قدرة التحكم في قيادة السيارة كما أنه يؤدي إلى حدوث اهتزاز في عجلة القيادة.
  • وللتغلب على هذه المشاكل يمكنك القيام بتحريك عجلات القيادة مرتين في الأسبوع وذلك حفاظا على إطارات السيارة ومنع تشكل البقع السطحية.

النظافة

  • من أهم الخطوات التي يجب أن تقوم بها للحفاظ على سيارتك المركونة هو أن تقوم بتنظيفها جيدا وذلك لأن تراكم الغبار والأتربة على سيارة يجعل طلائها أكثر عرضة للخدوش عند تنظيفه.
  • ويعد أكثر عرضة للإصابة بمخاطر عدم التنظيف هو مقصورة السيارة حيث إنها تحتوي على جلود ومواد مركبة ليست مقاومة للغبار.
  • وبالتالي عند تعرضها للغبار سوف تتعرض للتلف الأمر الذي يتسبب في فقدان السيارة جزء من قيمتها كما سوف يتحمل صاحب السيارة أعباء مالية في سبيل إصلاح الأجزاء التالفة واستبدالها بأخرى جديدة.
  • كما أن تراكم الغبار لا يؤثر فقط على مقصورة السيارة وإنما أيضا يؤثر على حجرة محرك السيارة فإنه أيضا عرضة للمخاطر والتي تتسبب في انخفاض عمر أي قطعة في محرك السيارة ولتجنب مثل هذه المخاطر احرص على نظافة السيارة المركونة من الداخل ومن الخارج على الأقل مرة واحدة في الأسبوع.

أساسيات لركن السيارة فترات طويلة

بعد التعرف على أهم نصائح لركن السيارة لفترة طويلة يمكننا توضيح أساسيات ركن السيارة لفترة طويلة من خلال الآتي:

غير زيت المحرك:

  • وذلك لأن زيت المحرك إذا ظل مركونا فترة طويلة دون قيادة للسيارة فإنه سوف يفقد سيولته ويتحول إلى مادة لزجة وكثيفة الأمر الذي يتسبب في تعطل سيارتك واستحالة تشغيلها.
  • ولتجنب مثل هذه المخاطر يمكنك تغيير الزيت بنفسك أو اجعل شخصا آخر يقود سيارتك إلى محطة تغيير الزيوت لتغيير واستبداله منعا من تعرض سيارتك للتلف.

احرص على أن يكون خزان السيارة ممتلئا بالوقود:

  • قد تندهش عند سماع أو قراءة هذه النصيحة وتتساءل لماذا نترك الخزان مليئا بالوقود مع إننا لن نستخدم السيارة وللإجابة على ذلك نقول لك أن امتلاء الخزان بالوقود له أهمية كبيرة حيث أن الوقود يحمي الخزان من تعرضه للصدأ.

ضع غطاء على سيارتك:

  • إذا أردت أن تصف سيارتك فترة طويلة من الزمن يجب أن تضع غطاء عليها وعلى الرغم من أن وضع الغطاء ليس إجباريا إلا إنه له فائدة في توفير الحماية لسيارتك ومنع تأثرها بعوامل الطقس علما بأن الغطاء لا يمنع تسرب الأتربة إلى داخل السيارة ولك مثل ما سبق أن ذكرنا يحميها من عوامل الطقس المتمثلة في الرطوبة وحرارة الشمس الحارقة إلى غير ذلك من عوامل الطقس التي يمكن أن تتسبب في تعرض سيارتك لكثير من المخاطر.

قم بتشحيم الوصلات المفصلية بالسيارة:

  • ينصح خبراء السيارات بضرورة تشحين الوصلات المفصلية في السيارة وملء محاور الجر الأمامي في السيارة بالشحم وذلك حماية لعدم تأكل الوصلات المفصلية بالسيارة.

ارفع عجلات القيادة عن الأرض:

  • وذلك منعا لتعرض الإطارات للتلف بسبب رطوبة الأرض ويمكن تنفيذ ذلك عن طريق استخدام قطع من الخشب.

احرص على اصطفاف السيارة في مكان جيد التهوية:

  • وذلك منعا من فقدان طلاء السيارة للمعانه كما أن الشمس الخارقة تغير من لونه.

تجنب ركن السيارة تحت الأشجار:

  • وذلك تجنبا من التلف الذي يحدث لها نتيجة تساقط الصمغ الذي تفرزه بعض الأشجار الأمر الذي يتسبب في تلف طلاء السيارة.

نصائح للحفاظ على كفاءة سيارات كيا

من المعروف أن سيارات ماركة كيا تحتاج إلى عناية خاصة ودرجة كبيرة من الاهتمام وخاصة أثناء فصل الصيف ولهذا سوف نقدم لك مجموعة من النصائح يمكنك الاستعانة بها في الحفاظ على كفاءة سيارتك وهي كالتالي:

  1. احرص بشكل دائم على فحص إطارات السيارة وذلك لأن سيارات كيا يزداد ضغطها عند ارتفاع درجة الحرارة بمعدل واحد بوصة مربعة.
  2. افحص مكيف السيارة بشكل دوري للتأكد من سلامته وجودة عمله.
  3. تفقد بشكل دائم مبرد المحرك وذلك لكي تأكد من أنه يعمل جيدا حيث إنه لو=ه وظيفة هامة في فصل الصيف ألا وهي الحفاظ على برودة المحرك وذلك أثناء عملية الاحتراق الداخلي.
  4. احرص على تغيير مساح الزجاج باستمرار خلال فصل الصيف وذلك لأن ارتفاع درجة الحرارة يؤدي إلى سرعة تلف المساح.
  5. فحص بطارية السيارة بشكل دوري وذلك للتأكد من مدى سلامتها وجودة عملها.
وفي النهاية نود أن تكون حصلت عزيزي القارئ على طرق الحفاظ على سيارتك في حالة إذا اضطررت إلى ركنها فترة طويلة من الزمن وذلك من خلال ما قدمناه لك من نصائح لركن السيارة لفترة طويلة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ