كتابة : Reham
آخر تحديث: 17/06/2020

نصائح نمو اظافر قوية وجميلة

تعتبر الأظافر من بين الأمور التي تسعى العديد من النساء للحصولعليها، ولكن تتعرض الكثير منهم لعوامل عديدة تعمل على إضعاف الأظافر، ويكونمظهرها غير جيد.، لذلكيجب أن نتجنب العوامل السيئة التي تتسبب في إضعاف الأظافر، وبالتالي نقوم بالعناية بالأظافر لجعلها قوية وجميلة، لهذا يفضل أن نتبع الوصفات الطبيعية التي عن طريقها نستطيع الحفاظ على نمو اظافر قوية وجميلة.
نصائح نمو اظافر قوية وجميلة

أسباب ضعف نمو الأظافر وتقصفها

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الأظافر تبدو بصحة غير جيدة، ومن بين هذه الأسباب هى:

التغذية السيئة

يوجد إرتباط قوي بين تناول الغذاء وبين الأظافر، فصحة الأظافر تظهر بمجرد تناول الشخص الغذاء السليم، حيث تبدأ الأظافر في النمو بشكل سليم وصحي، فمن الأطعمة التي تفيد الأظافر هى تناول

الخضروات والفاكهة، حيث أنهم بهم العديد من الفيتامينات والمعادن التي تجعل الجسم بالكامل بصحة جيدة، وخاصة الأظافر تجعلها بصحة جية أيضا، وأخيرا يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة الغير صحية والتي لا تمد الجسم بالعناصر الطبيعية المفيدة.

الخلل الهرموني

من بين العوامل التي تؤثر بشكل سلبي على النمو الظافر هى وجود خلل هرموني بالجسم، فعند وجود هذا الاضطراب تجعل الأظافر تنمو بشكل غير صحي وضعيف للغاية، ففترة المراهقة تحدث تغيرات هرمونية كثيرة بالجسم، فهذا يؤدي إلى تأثر الأظافر بشكل كبير، لذلك يجب العناية بالأظافر في هذه الفترة الحرجة.

دخول فصل الشتاء

بمجرد الدخول في فصل الشتاء تبدأ الأظافر في التباطئ أثناء نموها، كما أن الأشخاص يتكاسلون عن تناول الأطعمة الصحية في هذه الفترة، مما قد تتسبب في تواجد السموم بالجسم، وبالتالي لا تنمو الأظافر بشكل سليم.

لذلك الاهتمام بالغذاء الصحي في هذه الفترة من بين الأولويات التي يجب أن يتبعها الشخص، حتى يتخلص من السموم الموجودة بالجسم، حتى تعمل الأعضاء الداخلية بشكل طبيعي.

تعرض الشخص للإصابة بالسرطان

من بين الأسباب التي تؤدي إلى تقصيف الأظافر، هى تعرض الشخص المصاب بالسرطان للعلاج الكيميائي، وهذا العلاج يعمل على القضاء على السرطان، ومن بين آثاره السلبية أنه يؤدي إلى سقوط الشعر وتقصيف الأظافر بشكل كبير.

إصابة الأظافر بضرر شديد

قد يحدث في بعض الأحيان بشكل مفاجأ تكسر أظافر الأطفال أثناء اللعب، وعندها تظن الأم أن أطفالها لا تنمو الأظافر بشكل سليم، أو قد يقوم الطفل بقضم أظافره، وبالتالي لا تنمو الأظافر بشكل سليم، وهذه الأسباب تجعل الأظافر يحدث لها ضرر كبير وشديد، لذلك يجب الاطمئنان بشكل مستمر على نمو أظافر الأطفال، حتى نمنع عنهم هذه العادات السيئة.

جريان الدم بشكل ضعيف للغاية

قد يحدث خلل في الدورة الدموية وبالأخص في الأوعية الدموية، وهذا الخلل يسبب عدم جريان الدم بشكل طبيعي داخل الأوعية الدموية، وبالتالي يؤدي ذلك إلى عدم نمو الأظافر بشكل سليم، مما يجعلها ضعيفة وشكلها غير صحي، وهذه الحالة تحدث بالأخص مع الأطفال التي يكون لديها اضطرابات في الدورة الدموية منذ ولادتهم.

عدم العناية بالأظافر

تعتبر من الأمور التي يتعرض لها الكثير من الأشخاص، وهى نسيان الشخص من العناية بالأظافر بشكل يومي، حيث يجب أن نتبع نظام يومي للعناية بالأظافر، ومن بين هذا النظام هو ترطيب الأظافر وذلك حتى لا تظهر عليها علامات الجفاف والتقصف.

متى يجب إستشارة الطبيب؟

هناك حالات يجب أن يستشير فيها الشخص الطبيب لو تعرض لها، ومن بين هذه الحالات هى:

إذا كان الشخص لاحظ نمو أظافره بشكل بطيئ للغاية، وهذه الحالة تظهر في الأغلب بسبب عدم تناول الشخص أطعمة صحية تمد الجسم لديه بالعناصر المفيدة، فهذه الحالة تجعل الشخص أن يتصل بالطبيب لكي يوصف له بعض الفيتامينات والمعادن التي تجعل الأظافر تنمو بشكل صحي وسليم.

هناك حالة أخرى يجب أن يلجأ الشخص للطبيب فيها، وهذه الحالة هى تعرض الشخص لمشكلة عدم نمو الأظافر نهائيا، أو أن الأظافر توقفت عن النمو لفترة طويلة بعد أن كانت تنمو قبل ذلك، في هذه الحالة يجب على الشخص الذهاب للطبيب المختص في ذلك، حتى يكتب له الدواء المناسب لعلاج هذه المشكلة.

علاجضعف نمو الأظافر وتقصفها

يمكن أن نطبق بعض العلاجات المهمة التي تجعلنا نقضي على مشكلة عدم نمو الأظافر، ومن بين هذه العلاجات هى:

  • يجب المحافظة على تطبيق نظام غذائي سليم، حيث ننصح دائما بتطبيق هذا النظام منذ الصغر، فبمجرد تعود الطفل على هذه التغذية سيستمر على ذلك دائما، وبالتالي سيؤدي هذا لتكوين بنية أساسية قوية لجسمه.
  • يجب المحافظة على تناول البروتينات، حيث تعتبر من بين أهم العناصر التي تجعل الجسم ينمو بصحة جيدة وبالأخص الأظافر، لذلك يفضل تناول الفاصوليا، والمكسرات، والأسماك بكثرة.
  • يجب أن نقوم بتناول هذه الفيتنامينات ومن بينها: فيتامين E، فيتامين A، وزيت السمك، والبيوتين، والأوميغا3، والزنك، ووضعهم في النظام الغذائي الخاص بنا، أو تناولهم عن طريق كبسولات دوائية يكتبها الطبيب المعالج، ولكن يفضل تناول هذه العناصر عن طريق الأطعمة.
  • ومن أهم هذه الأطعمة هى: الموز، والبيض، والتونة، والبروكلي، والكنتالوب، والجزر، والسبانخ، والبطاطا الحلوة.
  • يجب المحافظة على قص الأظافر بشكل منتظم، حتى لا يحدث لها زيادة في الطول بشكل كبير، حيث أن الطول يجعل الأظافر أضعف وسهلة التكسير، وبالتالي يحدث نمو للأظافر فيما بعد ببطئ، كما يجب أن نمتعن عن قضم الأظافر.
  • يجب المحافظة على العناية بالأظافر، وذلك من خلال ترطيبها بالكريمات والزيوت المناسبة لذلك.
  • ينصح بعدم استخدام طلاء الأظافر والمزيل الخاصة به بشكل مستمر، وذلك لأن بهذا الطلاء، مواد تضر بالأظافر وتؤدي إلى إتلافها إذا تم استخدامه بكثرة.
  • يجب المحافظة على شرب الماء بشكل مستمر، فالماء أمر ضروري حتى نحافظ على صحة الجسم في العموم، وخاصة صحة الأظافر، لذلك سنمد الأظافر بالترطيب المناسبة وذلك عن طريق شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء بشكل يومي، وبالأخص في فصل الشتاء.
  • يجب المحافظة على وضع طبقة من الفازلين، حيث يعتبر الفازلين من أهم الوصفات الطبيعية التي تعمل على نمو الأظافر والمحافظة على صحتها بشكل ملحوظ، لذلك يفضل وضع طبقة من الفازلين على الأظافر بشكل كامل، ونتركها لمدة تصل إلى 5 دقائق.
  • وبعدها نقوم بغسل الأظافر واليدين بالماء الدافيء، حتى نتخلص من المادة الدهنية الموجودة بالفازلين، ومع الاستمرار على هذه الوصفة سنلاحظ تغير كبير في نمو الأظافر، كما أنه سوف تضفي لها لمعان وقوة.
أخيرا.. يجب المحافظة على استخدام وصفة الليمون وذلك عن طريق تدليك الأظافر بعصير الليمون في الصباح والمساء لمدة أسبوع حتى تأتي بنتيجة فعالة، كما يجب تناول مشروب الخيار فهو يعتبر أنه مقوي طبيعي للأظافر بشكل خاص، ويمكن أيضا أن نقوم باستخدام زيت اللوز مع الليمون ونقوم بتدليك الأظافر بها فذلك سيساعد على تغذية الأظافر، وبالتالي نلاحظ نمو اظافر قوية وجميلة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ