كتابة : الاء
آخر تحديث: 11/04/2022

نقل الأجهزة المنزلية

في معظم البيوت يمكن أن ينتقل الأشخاص من منزل لمنزل لآخر أو من مدينة لأخرى، وبهذا يحتاجوا إلى نقل الأجهزة المنزلية، وهناك أساليب يُنصح بإتباعها لنقل الأجهزة بدون خسائر. ومن ضمن عملية نقل الأجهزة المنزلية من مكان لآخر، فهناك أجهزة كثيرة سنتحدث عن كيفية نقلها في هذا المقال على موقعنا مفاهيم مثل: الأجهزة الكهربائية والأثاث وكل ذلك.

نقل الأجهزة المنزلية

مكونات المنزل من حيث الأجهزة والأدوات

  •  يتكون أي منزل من أجهزة كهربائية، على سبيل المثال الأجهزة التي توضع في المطبخ مثل: البوتاجاز الذي يستخدم لطهي الطعام وتسخينه وغلي الماء، والغلاية لعمل المشروبات الساخنة، الثلاجة لحفظ الطعام والشراب وتخزينه، الديب فريزر لتخزين الطعام أيضاً لفترات طويلة ووضع المياه لكي تكون ثلجا، الغسالة لغسل الملابس وهناك غسالات تكوي الملابس أيضاً، وهناك غسالات الأطباق لتنظيف وغسل الأطباق من بقايا الطعام، الفرن الكهربائي أو الميكروويف يستخدموا في تسخين الطعام أيضاً، الخلاط الكهربائي والكبة وكل مجموعة الخلاط.
  •  الأجهزة الكهربائية الأخرى كالشاشة أو التليفزيون لمشاهدة البرامج والأفلام، الكمبيوتر أو اللاب توب للعب وللعمل أيضاً، المكواة لكي الملابس، وألعاب الفيديو جيمز وما إلى ذلك.
  • يوجد أيضاً شيء أساسي في كل منزل الأثاث مثل: غرفة الأطفال التي تتكون من سرير أو اثنين ودولاب ومكتب وكومودينو، غرفة النوم وتتكون من سرير ودولاب كبير وتسريحة ودولاب صغير لوضع الملابس أو الأشياء الأخرى، وهناك في غرفة الصالون ركنة أو انتريه وطاولة صغيرة ونيش ومكتبة لوضع الكتب والشاشة أو التليفزيون عليها، وسفرة لتناول الطعام عليها وما إلى ذلك.

طريقة نقل الأجهزة المنزلية

  •  أولا: يجب عليك تفريغ جميع محتويات أي جهاز أو أداة أو أي أثاث خشبي، ووضع هذه المحتويات في مكان آخر بعيد عن الأجهزة والأثاث.
  • ثانيا: يجب تغليف أو تقفيل هذه المحتويات وبعدها تغليف وتقفيل الأجهزة بطريقة جيدة.
  •  ثالثاً: حمل الجهاز بحذر واحتراس لكي لا ينكسر ووضعه في سيارة النقل الخاصة بنقل الأثاث والأجهزة، وعند وضعه في السيارة يجب وضعه بحذر أيضاً.

طريقة نقل الأجهزة الكهربائية

من المعروف والمعلوم أن الأجهزة الكهربائية لها أهمية كبرى في كل البيوت والمنازل، ويجب عند نقلها وضع الكثير من الأشياء في الاعتبار لكي نحافظ عليها مثلما كانت، ويوجد أجهزة كهربائية كبيرة الحجم يكون نقلها صعب إلى حد ما، مثل الثلاجة والبوتاجاز والغسالة ومنشفة الملابس، فتكون صعبة إلى حد ما بسبب أنها من الممكن أن تضر الأرضية والجدران بدون ما تدرك ذلك، فهناك بعض النصائح التي يجب الأخذ بها عند نقل هذه الأجهزة الكهربائية فهي تضمن لك أن تكون الأجهزة آمنة وأن يكون منزلك آمن بدون توالف، ولن تحتاج إلى أي شركة من شركات نقل الأثاث والعفش، فهناك شركات نقل عفش تساعدك في نقله بدون خسائر، وإليك الطريقة:

  •  أولا: عند نقل الثلاجة الكهربائية مثلا داخل البيت من مكان لمكان آخر فيجب عليك رفعها على حامل أمان، حيث ينقل الأجهزة الكهربائية بطريقة سهلة، ثم عليك أن تكون متأكد أن المكان والطريق في البيت مهيئ للتحرك داخل المنزل، وتزيل كل شيء يعوق حركتك أثناء حمل ونقل الأجهزة المنزلية والكهربائية، فهذه الخطوة مهمة لكي تنقل الثلاجة بأمان دون أي عواقب وإتلاف وخدوش للأرضية أو الجدران أو الجهاز نفسه.
  • ثانياً: عند النقل يجب عليك التأكد من أن الأرضية نظيفة تماماً وليس بها أتربة أو أي شيء خشن، وذلك حتى لا يتم خدش الأرضية أو إتلافها أثناء القيام بعملية الجر أو الدفع للأجهزة، ويجب عليك أيضاً أن تكون متأكدا من عدم تواجد أي شيء سائل أو ماء على الأرضية أو شيء ينتج عنه الانزلاق أثناء جر أو دفع الأجهزة، فذلك سينتج عنه إصابة الشخص الذي يجر الجهاز ومن الممكن أن يقع الجهاز ويُتلف أو ينكسر.
  •  ثالثا: يجب عليك التأكد من أنك قد قمت بإزالة جميع المفارش والسجاد الموجود على الأرضية، لأنك عندما تقوم بإزالتهم فهذا يسهل عليك الحركة ولن يعيق عملية نقل الأجهزة الكهربائية، فالمفارش والسجاد من أهم المعوقات أثناء جر أو دفع الأجهزة الكهربائية.
  • رابعاً وأخيراً: يجب عليك التأكد من أنك قد قمت بإزالة جميع محتويات الأجهزة من إدراج ورفوف وكل شيء، لكي تكون أخف في الوزن ويسهل عليك نقلها ودفعها من مكان لآخر، والثلاجة والديب فريزر يجب أن يتم نزع القابس من الكهرباء عنهم على الأقل لفترة ٢٤ ساعة، وذلك لكي لا يكون هناك ثلوج أو ماء يزيد من وزنها وبعدها أغلق الباب الخاص بها جيداً وحركتها أينما تشاء، وأيضاً غسالة الأطباق يجب عليك نزع القابس من الكهرباء ونزع وصلات الماء والكهرباء الخاصة بها، وبعدها يمكنك نقلها أينما تشاء، واذا كنت تريد نقلهم إلى مكان آخر فيمكنك وضع الجهاز في الكرتونة الخاصة به ووضع الفل وغلق الكرتون جيداً وبعدها تحمله بحذر.

طريقة نقل أثاث المنزل

عندما تكون في المحل لشراء الأخشاب أو الأثاث لمنزلك، يجب عليك التأكد أن هذا العفش سهل في تركيبه وفكه، وأيضاً التأكد من أنه ليس به قطع كبيرة وضخمة من الزجاج حتى لا ينكسر أو يتلف، وأيضاً إذا اضطر أو أراد الشخص في الانتقال إلى مكان آخر فيمكنه نقل الأثاث بسهولة، وهذا بديلاً لأنه يضطر لبيعه أو أن يكون تالف، وسنذكر طريقة نقل الأثاث في التالي:

• أولا: عندما تريد نقل أي أثاث أو أي خشب في بيتك، فيجب عليك أول شيء أن تقوم بفك الأجزاء الخشبية وأن تفصلها عن الأجزاء الأخرى، وهذا يحدث إذا كان الأثاث الذي تقوم بفكه أثاث يمكن تركيبه مرة أخرى، كالدولاب مثلاً أو السرير، ولكن هناك أثاث خشبي لا يمكن فصله عن بعضه البعض.

  •  ثانياً: هناك بعض القطع الخشبية التي يمكن أن تُركب مرة واحدة فقط ولا تصلح للفك مرة أخرى، بعدها تقوم بتنظيفها جيداً من الأتربة والأوساخ وذلك باستخدام المطهر أو المنظف الخاص بالأخشاب، وذلك ليزيد من عمرها ويمكنه تغليفها بعد ذلك بالبلاستيك أو تغليفها بورق التغليف الخاص بها ويقوم بترقيمها.
  •  ثالثاً: بعد أن قومت بفك الأجزاء الخشبية وقمت بتغليفها وتنظيفها فعليك أن تقوم بجمع كل الأجزاء الخاصة برف أو درج معين مثلا والمسامير وكل شيء مع بعضها، وذلك ليسهل عليك إيجاد كل شيء بعد عملية النقل.
  • رابعاً وأخيراً: يمكن للشخص إذا واجه صعوبة في نقل وفك وتركيب أثاث منزله أن يتصل بشركة من الشركات المختصة بنقل الأجهزة المنزلية والأثاث (العفش) لمساعدته في نقل العفش بسهولة وأمان، حيث أن الشركة تحتوي على مجموعة من الأشخاص المختصين في تركيب وفك العفش دون أن يتم إفساده.
وفي النهاية بعد أن تعرفنا على مكونات المنزل من حيث الأجهزة والأثاث وتعرفنا على طريقة نقل الأجهزة المنزلية نتمنى أن يكون هذا المقال مفيدا لكل من يريد أن ينقل عفشه بأمان.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ