كتابة : Reham
آخر تحديث: 03/04/2024

هدفي في الحياة أن أكون مهندسًا، وماذا عنك؟

إيجاد الأهداف في الحياة هو الطريق إلى النجاح، فعندما تكون قادرًا على العثور على طريقك، فهذا يساعدك على الوصول إلى النجاح، تختلف الأهداف من شخص لآخر، فعلى سبيل المثال هدفي في الحياة أن أكون مهندسًا، فماذا عنك؟. إن التوجه نحو الهدف القوي والحاسم هو سمة أساسية لكل شخص ناجح، فلا يمكنك تحقيق أداء عالٍ في أي مجال إذا لم تتعلم أولاً تحديد أهدافك. ففي هذا المقال في موقع مفاهيم سنكشف لكم كيفية تحديد الأهداف والتركيز على ما تريد تحقيقه بدلًا من العيش بطريقة عشوائية فتابع معنا إلى نهاية المقال.
هدفي في الحياة أن أكون مهندسًا، وماذا عنك؟

ما هدفك في الحياة وما هو طموحك المستقبلي؟

  • من الأسئلة البديهة التي نبدأ في طرحها على الأطفال منذ نعومة أظافرهم ماذا تتمنى أن تكون في المستقبل، وعادة ما تتفاجأ بإجابة عن الهدف في الحياة والطموح المستقبلي الذي قد يسعى الطفل لتحقيقه أو لا، ولكن تجده بشكل فطري يبحث عن إجابة بداخله عن هذا السؤال
  • وعادة يكتسب إجابة لهذا السؤال من البيئة المحيطة والمادة الإعلامية التي يشاهدها أو طموح الآباء لأبناءهم وأملاها عليهم، ومع النضوج العقلي والجسدي للطفل يبدأ الطموح المستقبلي والأحلام والأهداف في التوسع والرغبة في الوصول إليها.

هدفي في الحياة أن أكون مهندسًا

  • لكل شخص في هذه الحياة يجب أن يمتلك هدف لكي يستمر في السعي والاجتهاد والتعب للوصول إلى تحقيق هذا الهدف، فإذا كان الشخص لا يمتلك أهدافًا حقيقية يريد الوصول إليها في هذه الحياة.
  • فمعنى ذلك أن حياته بلا معنى لا يوجد بها أي إثارة أو سبب لاستمرار الاجتهاد بها.
  • فعلى سبيل المثال، أنا أهدافي في الحياة أن أكون مهندسًا، فأنا أحب مجال الهندسة وأتمنى أن اصبح مهندسًا معروفًا ولديه مكتبه الخاص، وأجتهد لكي أحقق هذا الهدف، فماذا عنك؟ ما هو هدفك في الحياة؟ إذا كنت لا تستطيع أن تحدد هدفك.

فيما يلي سنستعرض لك أهم الطرق التي تساعدك على معرفة أهدافك في الحياة، وتتمثل في:

أسئلة لإيجاد أهداف في الحياة

  • فيما يلي سنقدم لكم 5 أسئلة تحتاج تمامًا إلى طرحها على نفسك إذا كنت تريد تحديد أهدافك. أنصحك بأخذ قلم وورقة وتدوين الإجابات، حاول التكفير في كل سؤال وكتابة الاجابة بشكل دقيق، فهو تمرين جيد لتحديد هدفك في الحياة.

1. ما هي أهم خمس قيم في حياتك؟

  • يساعدك هذا السؤال في توضيح ما هو مهم حقًا في حياتك وما هو أقل أهمية أو غير مهم على الإطلاق، حدد الأشياء الأكثر أهمية بالنسبة لك ثم رتبها حسب الأولوية، بدءًا من الرقم 1 هو الأهم إلى الرقم 5 باعتباره الأقل أهمية.
  • يعد تعريف و"تصنيف" قيم المرء أمرًا مهمًا لأنها تمثل جوهر الانسان، فإن الوضوح مع نفسك بشأن قيمك يسمح لنا باختيار الأهداف التي تتوافق مع أفضل ما لديك.

2. ما هي أهم ثلاثة أهداف بالنسبة لك الآن؟

  • عليك أن تكتب إجابتك على الفور، في 30 ثانية! هذه هي الطريقة المطلوبة: إذا كان لديك 30 ثانية فقط لتدوين أهدافك الرئيسية، فستحدد بشكل لا شعوري وغريزي أهدافك الأكثر صدقًا، وستكون دقيقًا كما لو كان لديك نصف ساعة من الوقت المتاح.

3. ماذا ستفعل لو ربحت مليون جنيه غدًا؟

  • اسأل نفسك كيف ستتغير حياتك إذا كان لديك مبلغ كبير من المال، ماذا ستشتري؟ ماذا ستفعل؟ ماذا ستتوقف عن فعله؟ حاول الإجابة على هذه الأسئلة على الفور في غضون دقيقتين على الأكثر، هذا السؤال سيساعدك على فهم ما ستفعله إذا كان لديك كل المال والوقت الذي تحتاجه.

4. ما الذي طالما رغبت في القيام به، ولكن لم تتح لك الشجاعة لمحاولة ذلك؟

  • يساعدك هذا السؤال على فهم كيف تمنعك مخاوفك من فعل ما تريده حقًا، كن صريحًا مع نفسك: لا تفكر في كل ما يربطك بحياتك الحالية، لأن هذا قد يخلق أعذارًا لك فقط، اكتب ما تريد فعله حقًا، كما لو لم يكن لديك قيود أو أعذار لتتمسك بها.

5. ما هو أعظم شيء كنت تجرؤ على أن تحلم به إذا علمت أنك لن تفشل؟

  • تخيل أن مصباح علاء الدين أمامك، مما يتيح لك تحقيق رغبة واحدة وبدون تنازلات، سواء ما تريده شيء كبير أو صغير أو على المدى القصير أو الطويل، إذا كان النجاح مضمونًا لك تمامًا في شيء واحد، فما هو الشيء الذي ستختاره؟ ما هو الهدف المثير والصعب الذي ستضعه لنفسك؟

أمثلة عن الأهداف في الحياة

عندما كان يسأل الأطفال وهن صغار عن "ماذا تريد أن تفعل عندما تكبر؟"، كان ذلك دائمًا مصدر إزعاج بالنسبة لهم، ففي كل مرة يتوصل الطفل إلى إجابة مختلفة عن الأخرى كان بحاجة إليها للحفاظ على استمرار هذه المحادثة غير المريحة، وذلك نجد:

  • ولكن أنا كانت إجابتي محددة ومعروفة فكان حلمي في الحياة أن أكون مهندسًا، فمن الصغر وأنا أرغب في أن أكون مهندسًا وهذا أمر ساعدني على تحقيق جزء من حلمي فأنا أجتهد وأسعى لأنه يوجد أمر معين أريده بشده.
  • ففي الواقع، يساعد الأطفال البدء في طرح الأسئلة عليهم حول الأهداف في تحديد أهدافهم من الصغر، وهنا تكمن الأهمية الكبرى للأهداف في الحياة والعمل، يساعد تحديد الأهداف على إطلاق سلوكيات جديدة، وتركيز انتباهك، وتحديد وتنفيذ مشاريعك.
  • فالحصول على هدف يشبه تحديد وجهة عطلتك، فإذا كنت تعرف إلى أين تذهب يمكنك البدء في التخطيط لرحلتك والحجز وتجهيز جميع الأمور للرحلة، ولكن من ناحية أخرى، إذا قمت بعدم تحديد وجهتك واكتفيت فقط بقول "أريد الذهاب في إجازة"، فسينتهي بك الأمر بعدم الذهاب إلى أي مكان.

أهمية الأهداف لتكون ناجحة

بعد أن قدمنا لك طريقة تحديد الهدف ومعرفة ماهي أهدافك في الحياة، فسوف نقدم لك الآن طريقة تحقيق هذه الهدف والحفاظ عليه وتشمل ما يلي:

الكلمات الإيجابية لتحقيق الهدف

  • بعد أن حددت هدفك وعرفت أن هذا هو الأمر الذي تريد فعله في الحياة، فيجب أن تحفز نفسك باستمرار مثل قول كلمات التشجيع مثل أنت قادر على ذلك، تقدم نحو الأفضل، لقد أبليت بلاءًا حسنًا.
  • فهذه التشجيعات والهتافات تحسن من نفسيتك تساعدك على المواصلة على محاولة تحقيق هدفك.

الوعي الكافي حول طبيعة هدفك

  • في الواقع، ضع في اعتبارك أن النجاح ليس شيئًا يمكنك تحقيقه بين عشية وضحاها، ولا يكفي أن ترغب فيه كثيرًا، هذه مجرد نقطة البداية لبناء طريقك وجميع الإجراءات التي ستحتاج إلى اتخاذها لمتابعة ذلك بنشاط.

إدارة الوقت

  • انتبه إلى إدارة الوقت وقم بإعداد قائمة بالأنشطة المفيدة وغير المفيدة وذات الأولوية وما إلى ذلك.

امتلاك خطة

  • بعد تحديد أهدافك، تحتاج إلى تعيين جميع الإجراءات لتحقيقها، أي أنك تحتاج إلى خطة للمتابعة، إن وجود خطة يشبه وجود دليل أو خريطة تساعدك في الحفاظ على الاتجاه الصحيح، فلبناء خطتك.
  • حدد أولاً الأشياء التي تحتاج إلى القيام بها ثم رتبها حسب الأولوية والأهمية.

الشجاعة

  • يجب عليك امتلاك هذه الخاصية بالضرورة، وهي الشجاعة لفعل تلك الأشياء التي تخيفك، في الواقع، قد تؤجل العديد من الأمور التي ترغب في فعلها وجه التحديد بسبب الخوف من العواقب.
  • ويمكن أن تكون الفشل، الشعور بعدم الكفاءة، والخوف من عدم النجاح.

الصحة الجسدية

  • تذكر: إذا كنت تتمتع بصحة جيدة وتشعر بلياقة جيدة، يمكنك أن تفعل ما تريد، أو على الأقل ستمتلك الطاقة لتجربتها، وللحفاظ على صحتك الجسدية، يجب أن يكون لديك فكرة واضحة عن الشكل الذي تريده وأن تبدو عليه، يجب أن تركز على هدفك وتفعل كل ما يلزم لتحقيقه.
  • على سبيل المثال: تناول طعامًا جيدًا، ومارس الرياضة، واحصل على قسط كافٍ من الراحة، وأطعم عقلك بالقراءة والمعرفة الجديدة، فهي تمنح الصحة الجسدية والعقلية الطاقة اللازمة لمواصلة التقدم والنمو.

المدخرات والاستثمارات

  • بالإضافة إلى الصحة البدنية، تحتاج أيضًا إلى التفكير في صحة محفظتك، يجب أن تكون استراتيجيًا في إدارة أموالك، عندما تقضي وقت ممتع، لا تنفق كل أموالك على إرضاء أهواءك.
  • فيجب أن تفكر في المدى الطويل وتأجيل النفقات غير الضرورية والادخار لتحقيق الهدف أو الاستثمار في الأصول التي ستمنحك دخلاً في المستقبل.
وفي النهاية يريد أن أذكر أنه عندما كان هدفي في الحياة أن أكون مهندسًا، فعلمت بجد لتحقيق هذا الهدف، فعندما تصل إلى تحقيق هدفك ستشعر بسعادة عارمة تحوم في قلبك، لذلك يجب عليك تجربة هذا الشعور.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ