كتابة : نجاة
آخر تحديث: 28/07/2022

هذه فوائد إكليل الجبل للشعر وأفضل وصفاته لتطويل الشعر

هذه فوائد إكليل الجبل للشعر وأفضل وصفاته لتطويل الشعر
قبل ظهور كل هذه الماركات العالمية الخاصة بالعناية بالشعر، كانت النساء في القديم تلجأ إلى كل ما هو طبيعي للعناية بشعرهن وكانت النباتات التي يستعملنها تؤتي ثمارها وتمنحهن العناية اللازمة والعلاج الطبيعي لمختلف مشاكل الشعر بدءا من قشرة الشعر إلى الجفاف والتساقط. ومن بين هذه النباتات الطبيعية التي كان لها الفضل في العناية بالشعر نبتة الروزماري أو إكليل الجبل التي يتم استخدامها في وصفات وخلطات طبيعية للشعر فتزيد من طوله وكثافته. وفي هذا المقال يتطرق مفاهيم إلى فوائد إكليل الجبلما فوائد الذهب للمرأة من الناحية الصحية والنفسية؟ للشعر وأهم خلطاته لتجربيها.

إكليل الجبل

  • تدخل نبتة إكليل الجبل ضمن عائلة النعناع، وهو شجيرة عطرية للغاية تشتهر على نطاق واسع باستخدامها في الأطباق التقليدية مثل البطاطس والمحاشي ولحم الضأن والديك الرومي والدجاج وغيرها من الطبخات التي ترفع النبتة من قيمتها بنكهتها ورائحتها التي لا يمكن أن تخطئها الحواس.
  • يحظى إكليل الجبل بقدسية خاصة لدى الحضارات القديمة مثل المصريين والرومان والعبرانيين واليونانيين، وغالبًا ما كان يستخدمه المعالجون في هذه الثقافات المبكرة لأغراض علاجية.
  • يعود موطن الروزماري إلى مناطق البحر الأبيض المتوسط​​، ويتم استخراج زيت إكليل الجبل العطري من الأوراق.

فوائد إكليل الجبل للشعر

سواء تم استعماله في شكله الطبيعي أو من خلال زيت إكليل الجبل الطبيعي، فوائد الروزماري تبقى هي نفسها ولا تتغير وهي كالتالي:

  • نمو الشعر:يعمل إكليل الجبل على تنشيط وتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وبالتالي تحفيز نمو الشعر، وهذا هو السبب الذي كان يستخدم من أجله لعلاج الصلع المبكر والتساقط.
  • تنظيف الشعر:يتميز الروزماري بتركيبته الغنية بمضادات البكتيريا، والتي ينتفع منها الشعر بشكل يزيد من لمعانه ونظافته من خلال تخليصه من البكتيريا التي تتراكم عليه من العوامل الخارجية والتعرق.
  • علاج مشاكل فروة الرأس:يساهم الروزماري على تخفيف فروة الرأس المتهيجة والجافة والمتقشرة.

فوائد زيت إكليل الجبل للشعر

على غرار العديد من الزيوت الأساسية الأخرى، يمكن أن يكون زيت إكليل الجبل الأساسي مفيدًا في تعزيز شعر صحي وقوي. عندما ترغب في وضع حد لمشاكل مثل تساقط الشعر والقشرة في فروة الرأس والصلع، فلن تجد أفضل من هذا الزيت، ولتعزيز مفعوله يمكن دمجه مع زيوت أخرى مثل Melaleuca، ومن فوائده:

  • أثبت إكليل الجبل فعاليته ضد تساقط الشعر في العديد من الدراسات. وفقًا لأحد الدراسات، أدى استخدام زيت إكليل الجبل على المدى الطويل إلى نمو الشعر بشكل كبير وتقليل تساقط الشعر لدى الأفراد.
  • زيت إكليل الجبل غني بمضادات الأكسدة. وهو الأمر الذي يخول له منع ظهور الشيب المبكر. تساعد مضادات الأكسدة في مكافحة الإجهاد التأكسدي الذي قد يدمر الصبغات التي تحدد لون الشعر (الخلايا الصباغية).
  • وفقًا للدراسات، فإن وضع زيت إكليل الجبل على الشعر وتركه طوال الليل يمكن أن يعزز نمو الشعر بشكل كبير. ومع ذلك، لا تضعيه مباشرة على فروة رأسك بشكل مركّز لأنه قد يسبب تهيج الجلد.

قد لا يكون استعمال زيت إكليل الجبل آمنا لدى الجميع، فقد يسبب حساسية الجلد لدى الأطفال. وينصح باستشارة الطبيب قبل استعماله من طرف الحامل أو المرضعة، كما يجب تجنب ملامسة العينين والأذنين الداخلية والمناطق الحساسة عند استعمال الزيت.

كيف تستعمل زيت إكليل الجبل للشعر؟

بعد التعرف على فوائد إكليل الجبلما فوائد الذهب للمرأة من الناحية الصحية والنفسية؟ للشعر سنتعرف على زيت إكليل الجبل فإنه متوفر على نطاق واسع ويُستعمل لأغراض كثيرة، لكن وبغية الحصول على النتائج المرجوة من زيت إكليل الجبل يفضل استخدامها على النحو التالي:

  1. تدليك الزيت مباشرة على فروة الرأس: قومي بعد الاستحمام بتدليك فروة رأسك ب5 قطرات من زيت إكليل الجبل العطري، ويفضل مزجه مع زيت ناقل (مثل زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند)، وتركه على الشعر لمدة 5 إلى 10 دقائق على الأقل، بالنسبة لشطف الشعر يبقى اختياريا.
  2. إضافة الزيت للشامبو: أو للبلسم أو كريم الشعر، وذلك من خلال إضافة حوالي خمس قطرات. يمكنك أيضًا إضافة 2 إلى 3 قطرات مباشرة إلى أي منتج للشعر عند وضع القليل منه على راحة يدك قبل الاستخدام.

وصفات الروزماري للشعر

إليك أدناه بعضا من الوصفات الشائعة التي يدخل الروزماري ضمن مكوناتها الرئيسية التي تعطي مفعولها وتعتني بشعرك كما يجب:

ماء الروزماري لشطف الشعر

لتحضير هذا السائل كل ما عليك فعله هو:

  • غلي الماء وإضافة إكليل الجبل إلى الماء.
  • تركه ينقع لمدة 15-30 دقيقة. ثم تصفيه الماء من الأوراق.
  • يمكن بعد ذلك استخدام الماء لشطف الشعر للحصول على نظفه ولمعان طبيعي مع علاج فروة رأسك من القشرة.
  • للحصول على تحفيز إضافي لفروة الرأس، وهو الأمر الذي يتطلبه الشعر للنمو، قومي بتدليك فروة الرأس بلطف أثناء الشطف.

عندما يتعلق الأمر بالحصول على أقصى استفادة من ماء إكليل الجبل لشعرك، لا يجب تجربته لمرة أو مرتين وتتوقعي النتائج، فمن المحتمل ألا ترى النتائج بين عشية وضحاها، لذلك لا تثبط عزيمتك. سوف يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى يعطي مفعوله على شعرك. ففي أحد التجارب السريرية، استغرق الأمر ستة أشهر من الاستخدام لملامسة النتيجة المرجوة.

زيت إكليل الجبل

قومي بتحضير زيت إكليل الجبل بنفسك في منزلك من خلال هذه الخطوات البسيطة:

  • قومي بهرس إكليل الجبل الطازج بين يديك لإخراج الرائحة.
  • ضعي الأعشاب المهروسة في زجاجة وصبي عليها زيتا من اختيارك (الزيتون، الجوجوبا، إلخ).
  • احرصي على اختيار زيت غير حساس لدرجة الحرارة مثل زيت جوز الهند.
  • ضعي الزجاجة في مكان بارد ومظلم واتركيها لمدة 2-4 أسابيع.
  • يمكنك بعد ذلك وضع هذا الزيت المشبع بإكليل الجبل على شعرك وفروة رأسك لعلاج مشاكل فروة الرأس كالقشرة وتهيج فروة الرأس، ولتحفيز نمو الشعر وتزويد شعرك بلمعان طبيعي.

خل التفاح وإكليل الجبل

لتحضير هذا السائل المغذي والمطهر للشعر عليك ب:

  • قومي بهرس إكليل الجبل الطازج وأضيفيه إلى زجاجة بها خل التفاح.
  • اتبعي نفس الخطوات التي أشرنا لها أعلاه في تحضير زيت إكليل الجبل.
  • قومي بتخزين الزجاجة في مكان بارد ومظلم لمدة 2-4 أسابيع.
  • بعد غسل الشعر بالشامبو، اخلطي ربع كوب من خل إكليل الجبل مع كوب أو كوبين من الماء واشطفي الشعر به ولا تغسليه بعد ذلك.
  • يفضل استخدامه كمنظف لطيف أو علاج للشعر لتوازن درجة الحموضة.
ختاما، تم استخدام الروزماري من قبل الكثيرين لتعزيز نمو الشعر وتقويته ومنحه اللمعان، وكما درجنا لكم أعلاه فوائد إكليل الجبلما فوائد الذهب للمرأة من الناحية الصحية والنفسية؟ للشعر كثيرة ويمكن الحصول عليها سواء باستخدام الزيت العطري أو النبتة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ