كتابة : Reham
آخر تحديث: 22/09/2023

هل الزيوت مضرة للبشرة؟ كيف تختارين الزيوت المناسبة لبشرتك

الزيوت الطبيعية تعتبر واحدة من مستحضرات التجميل الطبيعية التي تحتاجها الفترة منذ وقت إلى الآخر للحفاظ على نضارة البشرة، ولكن في بعض الأحيان تستخدم بعض النساء الزيوت الخاطئة التي لا تناسب بشرتها وقد تسبب لها الالتهابات والحبوب، فيجب أن تعرف كل امرأة نوع بشرتها قبل استخدام أي نوع من الزيوت لكي لا يسبب لها أي نوع من أضرار البشرة، وفي هذا المقال في موقع مفاهيم نجيبكم عن سؤال هل الزيوت مضرة للبشرة، تابعونا.
هل الزيوت مضرة للبشرة؟ كيف تختارين الزيوت المناسبة لبشرتك

هل الزيوت مضرة للبشرة؟

تتساءل عدد من النساء عن الزيوت الطبيعية التي تضعها على بشرتها، هل تسبب أضرارا لها أم هي مفيدة للبشرة، فالإجابة على هذا السؤال، تتمثل فيما يلي:

  • أن الزيوت الطبيعية غير مضرة للبشرة ولكن يجب معرفة نوع بشرتك واختيار الزيت الملائم لها، فإن كانت بشرتك حساسة فعليك استخدام الزيوت الطبيعية لترطيب البشرة والابتعاد عن الزيوت التي قد تؤدي للالتهابات مثل زيت النعناع والزيوت الحمضية.
  • يجب عزيزتي أولًا تحديد نوع بشرتك هل هي دهنية أم عادية أم جافة أم حساسة وعلى أساسها قومي باستخدام الزيوت الملائمة لها، وأيضًا يجب عليك معرفة الطرق الصحيحة لوضع الزيوت مباشرة على البشرة لكي لا تتسببي بأي ضرر قد يؤذي بشرتك.

زيوت طبيعية غير مضرة بالبشرة

سنقدم لكي الآن مجموعة من الزيوت الطبيعية المفيدة للبشرة ولا تسبب لها أي أضرار:

  • زيت جوز الهند:يعد زيت جوز الهند من الزيوت المفيدة للبشرة والتي تقوم بترطيب عالي للبشرة، فهي مرطب طبيعي لا يسبب اي التهابات، وإذا كانت بشرتك دهنية لا تقومي باستخدام كمية كبيرة من زيت جوز الهند على بشرتك.
  • زيت الأرغان: يعد زيت الأرغان من الزيوت الرائعة أيضًا للبشرة بسبب احتوائه على فيتامين E ومُضادات للأكسدة، كما هو مرطب للبشرة ويعتبر مهدئ لالتهابات البشرة، ينصح أن يدهن به قبل النوم.
  • زيت بذر الورد: زيت بذر الورد هو من الزيوت الرائعة والمفيدة للبشرة وتساعد على التخلص من حب الشباب ويحمي البشرة من التعرض للتجاعيد المبكرة ويرطبها بشكل قوي، ويحتوي على فيتامينات مفيدة للبشرة وهي فيتامين E، D، C.
  • زيت الجوجوبا: زيت الجوجوبا هو من الزيوت الرائعة والمفيدة أيضًا للبشرة ويساعد البشرة في التخلص من التجاعيد وحب الشباب والبقع الداكنة، فيعمل هذا الزيت على توحيد لون البشرة وترطيبها.

أخطاء يجب عليك أن تتجنبيها أثناء وضع الزيوت على البشرة

الزيوت الطبيعية هي من المكونات الشائعة الاستخدام في العديد من المجالات المختلفة للعناية بالشعر والبشرة، ويوجد اعتقاد بأن استخدام الزيوت على البشرة يجعلها دهنية أو يعرضها للالتهابات وهذا خاطئ تمامًا باستثناء إذا كانت بشرتك حساسة، فتتساءل العديد من النساء هل الزيوت مضرة للبشرة؟

فالإجابة أنه على حسب نوع بشرتك، إذا كانت بشرتك تتحسس من أي منتجات عليها من الطبيعي أن تكون الزيوت الطبيعية مضرة لها، وإذا كانت بشرتك دهنية أيضًا فقط لا يناسبها بعض أنواع الزيوت التي قد تؤدي إلى زيادة نسبة الدهون على البشرة، أما إذا كانت بشرتك جافة أو عادية، فستكون الزيوت الطبيعية مرطب رائع لهذين النوعين من البشرة، لأن الزيوت غنية بعناصر طبيعية تحتاجها البشرة للحافظ عل نضارتها بجانب الإكثار من شرب الماء

ولكن قد ترتكب أي امرأة أخطاء كبيرة جداً أثناء وضع الزيوت الطبيعية على وجهها وتسبب لها في التهابات عن غير قصد، فسوف نقدم لكي الآن الأخطاء الشائعة في وضع الزيوت على البشرة والتي هي:

1. اختيار الزيوت غير المناسبة لنوع البشرة

  • يجب عليك معرفة نوع بشرتك أولًا ثم اختيار الزيت المناسب، إذا كانت بشرتك حساسة تجنبي الزيوت التي بها مواد مهيجة للبشرة، غذا كانت بشرتك جافة فيفضل استخدام الزيوت التي بها عناصر ترطيب عالية، غذا كانت بشرتك دهنية اختاري الزيوت الخفيفة على البشرة.

2. الضغط على الوجه بشدة

  • الضغط بشدة على البشرة قد يؤدي إلى التهابها وفقدان حيويتها، فيجب عليك وضع بضع قطرات من الزيت وتدليكها بمرونة بأطراف الأصابع على جميع أجزاء الوجه.

3. استخدام الزيوت بعد المرطب

  • يجب عليك عند استخدامك للزيوت الطبيعية وضعها قبل أي نوع مستحضر صناعي سواء مرطبات أو مستحضرات جميل، لكي تمتص البشرة الإفادة من الزيوت قبل وضعها فوق أي منتج آخر.

4. الإفراط في استخدام الزيوت

  • يجب استخدام الزيوت الطبيعية مرة أو مرتين على الوجه في اليوم لأنها قد تتسبب في لمعان البشرة وتدهينها، أما الزيوت الثقيلة فيجب الحرص في استخدامها على البشرة لكي لا تتسبب في أي احمرار أو انسداد مسام البشرة.

أفضل الزيوت الطبيعية للبشرة

الزيوت الطبيعية هي من أهم العناصر الطبيعية التي تستخدمها المرأة على الشعر والبشرة بسبب العناصر والفيتامينات المفيدة التي تمتلكها، فتقوم في الغالب النساء بعمل الماسكات الطبيعية للشعر والبشرة باستخدام أنواع الزيوت المختلفة، فإذا كانت تعاني أي امرأة من مشكلة في شعرها أو بشرتها فننصحها دائمًا باستخدام الزيوت الطبيعية ولكن المواظبة عليها فترة طويلة لكي تحصل على النتائج الإيجابية.

ولكن تتساءل أيضًا بعض النساء حول أفضل أنواع الزيوت الطبيعية التي تقوم بترطيب البشرة وتساعد في توحيد لونها، فسوف نقدم لك الآن مجموعة من أفضل أنواع الزيوت التي تلائم كل نوع بشرة وهي:

أفضل زيوت البشرة الجافة

  • زيت اللوز الحلو: والذي يعتبر من الزيوت الرائعة للبشرة، يعمل زيت اللوز الحلو على ترطيب البشرة بكثافة من الداخل، وهو ملائم جدًا لأصحاب البشرة الجافة بسبب ترطيبه العالي، ولاحتوائه على الفيتامينات التي تفيد البشرة.
  • زيت الأرغان: هو من الزيوت التي تستخدم على الشعر والبشرة وبه خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومفيد جدًا للبشرة الجافة.
  • زيت جوز الهند: هو من الزيوت الرائعة للبشرة الجافة بسبب ترطيبه العالي ولاحتوائه على فيتامينات وعناصر تفيد جميع أنواع البشرة.

أفضل زيوت البشرة الدهنية

  • البشرة الدهنية هي من أنواع البشرات التي لا يفضل استخدام الزيوت الطبيعية لها، ولكن إذا كنتي تفضلين استخدام نوع من الزيوت فننصحك باستخدام زيت اللافندر او اللوز لأنه من الزيوت التي بها فيتامينات رائعة للبشرة الدهنية ولا تقوم بتهييج البشرة او ظهور التهابات بها.

أفضل الزيوت للبشرة الحساسة

  • زيت بذور العنب: وهو أكثر أنواع الزيوت للبشرة الحساسة، فلا يحتوي على مهيجات للبشرة أو أي نوع من العناصر التي قد تؤدي لالتهاب البشرة، ويحتوي على فيتامين ج الذي يساعد على نضارة البشرة وإشراقها.
  • زيت البابونج: وهو من الزيوت الملائمة للبشرة الحساسة وينصح استخدامه لأصحاب البشرة الحساسة لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقلل من التهيج والاحمرار.
تطرح مجموعة كبيرة من النساء السؤال متعارف وهو هل الزيوت مضرة للبشرة؟، فأجبنا عن هذا السؤال بأنه الزيوت غير مضرة للبشرة إطلاقًا إلا وإذا كانت تستخدم نوع زيوت خاطئة غير ملائمة لبشرتها، فقد تؤدي إلى حساسية البشرة أو التعرض للاتهاب والاحمرار أو حتى حب الشباب، كما يجب معرفة الطرق الصحيحة لوضع الزيوت على البشرة للحافظ على نضارتها وصفاء البشرة

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ