كتابة : Sara
آخر تحديث: 02/01/2022

ورق الجدران.. 10 أنواع تعطيك خيارات متنوعة

هل تريد استخدام ورق الجدران في منزلك ولا تعرف كيف تختاره؟ هل تريد معرفة أنواع أوراق الجدران وما هو النوع المناسب لكل غرفة؟ في هذا المقال سنقدم لكم بعض النصائح المفيدة لك قبل الاختيار.
يُعد اختيار أوراق الجدران الصحيحة توفيرًا لوقتك وجهدك ومالك أيضًا، فهناك العديد من الأنواع المختلفة، لذا في هذا المقال في موقع مفاهيم سنعرفك كيف تختار النوع المناسب، ونصائح أخرى.
ورق الجدران.. 10 أنواع تعطيك خيارات متنوعة

أنواع ورق الجدران

إن الاختيار الصحيح لورق الجدران يوفر عليك المال والوقت، لذا في هذه الفقرة سنعرفك أنواع ورق الجدران المختلفة، ومميزات كل نوع:

  1. أوراق الجدران المصنوعة من الألياف

مادة ورق الحائط هذه عبارة عن ورق مصنوع من ألياف النسيج، عادة ما تكون هذه المادة أكثر ثباتًا لذا لا تتلف بسهولة عند تثبيتها على الحائط.

هذه المادة يمكن غسلها من الغبار بالماء، وهي متينة، لذا هي خيار مثالي لمن يرغبون نوعًا يبقى لمدة طويلة.

  1. الفينيل

يتم استخدام وإنتاج ورق الحائط باستخدام ألياف الفينيل أو البلاستيك على نطاق واسع، هذه المادة متينة للغاية وسهلة التنظيف.

إذا كانت هناك بقع على ورق الحائط، فيمكن تنظيفها على الفور بالماء أو سوائل التنظيف الأخرى.

علاوة على ذلك إذا كان هناك تسرب على الحائط، فلن يكون ورق الحائط متسخًا أو متعفنًا، وهناك نوع آخر من الفينيل وهو الفينيل المغلف، حيث يمكن استخدام طلاء الإكريليلك معه.

  1. ورق الحائط اللب

ورق الحائط مصنوع أيضًا من ألياف طبيعية قوية جدًا، مثل ألياف الخيزران، تستخدم هذه الألياف لإعطاء انطباع عرقي طبيعي.

يجعل الخيزران المستخدم أيضًا غرفة الشقة تبدو أكثر كلاسيكية، لذا فهي مناسبة لموقع للاسترخاء أو ربما للعمل.

  1. ورق الحائط المعدني

الرقائق هي واحدة من أكثر مواد ورق الحائط استخدامًا لأنها تعطي تأثيرًا لامعًا، المادة المعدنية الرقيقة المستخدمة مناسبة للغرفة التي تستخدم كمكان للاسترخاء أو العمل، مادة الرقاقة مقاومة أيضًا لدرجة الحرارة والماء والأوساخ لذا يمكن استخدامها لفترة طويلة.

  1. ورق حائط بتصميم جداري

يمنحك هذا اختيار رسمة مناسبة تظهر كأنها جدار وليس ورق حائط، ويمكن اختيار ألوان مختلفة من الفضي، والذهبي والنحاسي، بجانب تصاميم وأشكال مختلفة.

يفضل عند تعليق هذا النوع إبعاده عن الكهرباء والإنارة، وذلك بسبب امتلاكه خواص معدنية توصل الكهرباء.

  1. الألياف الزجاجية

يمكن أيضًا استخدام مادة الألياف الزجاجية لورق الحائط لأنها تتمتع بالعديد من المزايا، ومن مميزات هذا النوع من ورق الحائط أنه يمكن أن يتحمل العديد من الأشياء من الحرارة لأنه مصنوع من الألياف الزجاجية القوية.

  1. ورق الحائط البطانة

هو عبارة عن ورق مكون من طبقة واحدة تستخدم في العادة لإعادة السطح جيدًا وتسوية الحائط، فهو يستخدم كفاعدة للأسطع غير المستوية، ويتوفر بألوان مختلفة.

  1. ورق الحائط 3D

هو عبار عن ورق حائط مجسم يجعل كأن هناك رسومات في الحائط، وميزته أنه يوفر مساحة أكبر في المكان، وهناك أشكال مناسبة لغرف الأطفال.

  1. ورق الحائط المخملي

عنوان الأناقة في هذا النوع من ورق الحائط، وهي عبارة عن ورقة تشبه القماش، وهي مثالية لغرف الاستقبال، ولكن لا يفضل استخدامها في الغرف التي فيها رطوبة عالية.

  1. ورق حائط الدوبلكس

هذا النوع يتكون من طبقتين، ومن مميزاته أنه خفيف الوزن، ويمكن غسلة بصورة خفيفة لإزالة التراب من عليه، ويمكن استخدامه في غرف الاستقبال، وفي غرف النوم أيضًا.

كيفية تركيب ورق الجدران؟

إذا كنت ترغب في تثبيت أو تركيب ورق الجدران بنفسك، فهذه الفقرة ستكون دليلًا لك، وإليك الطريقة:

  • أولًا نظف الجدار

تأكد من أن الجدار الذي ستغطيه نظيفًا من البقع والأتربة قبل البدء في طلاءه بالغراء؛ لأنه سيكون من الصعب جدًا لصق ورق الحائط على الجدران المتسخة والمبللة.

إذا شعرت أن بعض زوايا الجدار رطبة وصعبة التنظيف، فقم بإزالة طبقة الطلاء وربطها بمعجون الجدار.

أيضًا عليك أن تزيل جميع المسامير الملصقة على الحائط، واملأ الثقوب باستخدام معجون الحائط حتى لا تتسبب في حدوث فقاعات هواء أثناء تثبيت ورق الحائط.

قبل أن تبدأ، فكر في الجدار الذي يبدو أسهل تغطيته ولن يكون المركز الرئيسي للغرفة، مثلًا  ابدأ بجدار مغطى عادةً بأثاث الغرفة.

من خلال البدء بهذا الجدار، يمكنك التدرب على إغلاق الجدران بشكل صحيح، والنظر في ذلك تدريبًا، قبل تغطية الجدران بزوايا صعبة أو مقابس كهرباء.

  • قياس ارتفاع وعرض الجدار

استخدم شريط قياس لقياس طول وعرض الجدار الذي تريد تغطيته، وقم بتطبيق هذه القياسات على ورق الحائط، ثم ضع ورق الحائط الخاص بك على الطاولة وحدد الطول والعرض الذي قمت بقياسه.

أضف سم إلى حساب حجم الجدار بحوالي 15 إلى 20 سم كإجراء احترازي إذا تمزق ورق الحائط عن طريق الخطأ أو لم يكن مناسبًا بشكل صحيح، ثم ضع علامة بقلم رصاص، وحاول ألا تميزه بشدة (خاصة للخلفيات ذات الألوان الزاهية).

وبعدها باستخدام قابس بوب، ارسم خطًا مستقيمًا من أعلى الحائط إلى أسفله لتسهيل موازنة خلفية الحائط أثناء التثبيت.

استخدم هذا الخط المستقيم كدليل وخط بداية لورق الحائط، ولا تعتمد على خطوط الباب أو الأسقف كمقياس لاستقامة الخط الرئيسي.

  • ضع الغراء على الحائط

بعد قيامك بقص ورق الحائط ورسم خط البداية، قم بتطبيق غراء ورق الحائط باستخدام فرشاة تطبيق ورق الحائط.

ما عليك سوى وضع الغراء مرة واحدة، إذا كنت تستخدم الكثير، فإن الصمغ سيجعل ورق الحائط رطبًا وستتجعد الورقة.

  • ركب الورقة الأولى

بعد وضع الغراء على الحائط، حان الوقت لتطبيق ورق الحائط، الصق ورق الحائط ببطء، وتأكد من أن كل طرف من أطراف الحائط مغطاة وأن نهاية ورق الحائط لا تتخطى الخط الأولي الذي رسمته.

للحصول على نتيجة أفضل، ضع القليل من الغراء على كل طرف وزاوية من خلفية الجدار، بعدها خذ قماشة لم تعد تستخدمه وقم بسلاسة ورق الحائط الذي تم تعليقه على الحائط، مثل حركة المسح.

لا تبدأ من حافة خلفية الورقة ولكن ابدأ في تسطيحها من المنتصف واسحبها للخارج إلى الأطراف اليمنى واليسرى، بالإضافة إلى الجزء العلوي والسفلي من ورق الحائط، هذه العملية مهمة جدًا لإزالة أي فقاعات هواء عميقة خلف ورق الحائط.

  • إزالة الزوائد

بعد لصق ورق الحائط بدقة، قم بقص الطول والعرض المتبقي لورق الحائط باستخدام القاطع، إذا كان الورق لينًا جدًا بحيث لا يمكن قصه باستخدام القاطع، فيمكنك استخدام المقص.

تتطلب هذه الخطوة الكثير من الدقة والصبر لأنه يتعين عليك قص حواف ورق الحائط بشكل مستقيم ودقيق.

  • انتظر حتى يجف

بعد أن تنتهي من وضع كل ورق الحائط في الغرفة، عليك أن تنتظر ليجف الورق لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ولا تستخدم أي ماء على الورق لعد 24 ساعة من لصقه على الحائط لضمان جفافه نهائيًا.

في هذا المقال ذكرنا لكم أفضل أنواع ورق الجدران التي يمكنك شراؤها أو الاختيار من بينها، كما ذكرنا لكم الطريقة الأمثل لتركيب أو تثبيت ورق الحائط في الغرفة بنفسك دون الحاجة للاستعانة بخبير.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ