آخر تحديث: 03/05/2021

وصفات تقشير البشرة وتوحيد لونها منزليا

وصفات تقشير البشرة وتوحيد لونها منزليا
يعد تقشير البشرة أحد طرق العناية بالبشرة والتي يجب المداومة عليها بشكل أسبوعي، حيث يتم التخَلص من الجلد الميت والشوائب ويفسح المجال لخلايا البشرة الجديدة بالظهور، غالباً ما يكون التقشير أمَس ما تحتاجه البشرة، والخبر السعيد بخصوص هذا الأمر هو أنه بإمكان كل سيدة تحضير وصفات تقشير البشرة في المنزل دون اللجوء إلى مستحضرات ومنتجات تكون في الغالب باهظة الثمن ومفعولها يكون مشكوكاً فيه مقارنة بالمواد الطبيعية التي لن تضر البشرة أبداً وتضمن نتيجة فعالة.
إليك سيدتي مجموعة من المقشرات الطبيعية المتوفرة في مطبخك والتي يمكن تطبيقها كمقشر على البشرة مثل صودا الخبز وعصير الليمون وملح البحر وغيرها.

كيفية تقشير البشرة

عملية التقشير بشكل صحيح تقوم على تطهير البشرة وتنظيفها بحمام بخار وغسول مطهر، يلي ذلك تطبيق المقشر على البشرة والتدليك بلطف في جميع أنحاء الوجه والرقبة وتجنب المنطقة تحت العين.

احرص على عدم الضغط على البشرة أثناء التقشير، وألاَّ تستمر في التقشير لمدة تزيد عن 10 دقائق، والتنظيف بحدة أقل في منطقة T من الوجه.

كم مرة يجب أن يتم تقشير البشرة؟

  • البشرة الطبيعية: تقشير مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.
  • البشرة الجافة: تقشير لا يزيد عن مرتين في الأسبوع.
  • البشرة المختلطة: تقشير مرتين في الأسبوع.
  • البشرة الدهنية: تقشير مرتين في الأسبوع.
  • البشرة الحساسة: تقشير مرة واحدة في الأسبوع فقط.

أهمية تقشير بشرة الوجه والجسم

مع مرور السنين والتقدم في السن، تصبح عملية تجديد الخلايا أبطأ، وهذا يعني أن الجسم يتباطأ في توليد خلايا جديدة، عندما تبدأ خلايا الجلد القديمة بالتراكم على سطح الجلد، يمكن أن تجعل البشرة تبدو مملة وخشنة وجافة.

علاوة على ذلك، يمكن أن يؤدي تراكم خلايا الجلد الميتة إلى زيادة كمية الزيت وانسداد المسام، مما يؤدي إلى حدوث شوائب وبثور.

يزيل التقشير السليم حاجز خلايا الجلد الميت التي تسد الجلد ويسمح لخلايا جديدة بالظهور، هذا يفتح الطريق أمام منتجات الترطيب لاختراق الجلد بعمق أكبر، مما يجعلها أكثر فعالية.

باختصار، روتين التقشير المنتظم سوف يجعل بشرتك تبدو جديدة وصحية.

وصفات تقشير البشرة

كما سبق وذكرنا المكونات الطبيعية تختزن في تركيبتها مجموعة من العناصر التي تصلح أن تلعب أدوار كثيرة على البشرة، ويعد التقشير واحدة من هذه الأدوار وهذه أسفله أبرز مقشرات البشرة الطبيعية:

مقشر العسل والسكر البني

هذا المقشر الطبيعي المنزلي الصنع ستحتاج فيه إلى مزيج السكر البني والعسل وفركه بالبشرة، الجميل في هذا المقشر عدا عن رائحة الكراميل المنبعثة من السكر، أن السكر سيعمل على إزالة الرؤوس السوداء، بينما العسل سيعمل على ترطيب البشرة وتغذيتها، احرصي على تطبيق الماسك باعتماد حركات دائرية، بعد الانتهاء من التقشير يغسل الوجه بماء فاتر.

مقشر الشاي الأخضر

بعد الانتهاء من شرب كوب شاي، رمي أكياس الشاي ليست بفكرة صائبة أبدا، حيث يعتبر محتوى تلك الأكياس اختيارًا رائعًا كمقشر، علاوة على ذلك يمكنه أن يساعد في سد المسام وتطهير البشرة.

كل ما عليك فعله هو استخلاص محتوى الأكياس وتطبيقها على البشرة مع دلك خفيف بحركات دائرية.

مقشر العسل والبرتقال

يُمزج قشر البرتقال والشوفان بكميات متساوية (ملعقتان كبيرتان لكل منهما) مع ملعقة كبيرة من العسل، يوضع الخليط على بشرة نظيفة باستخدام حركات دائرية، يُترك على الوجه لبضع دقائق ثم يشطف جيدًا.

مقشر الموز

ستحتاج في تحضير هذا المقشر إلى ثمرتين من الموز الناضجة، يتم هرسها ويضاف لها السكر، تضاف ملعقة كبيرة من العسل للترطيب، قم بتدليك هذا المزيج بلطف على الوجه لمدة دقيقتين وتركه على الوجه 3دقائق، ثم يشطف بالماء البارد.

مقشر الشوفان المطحون والطماطم

قم بخلط كمية من الشوفان المطحون مع السكر المطحون وشريحة طماطم كبيرة حمراء وناضجة. تُغمس شريحة الطماطم في الشوفان المطحون ومزيج السكر، ويتم فركها على البشرة بلطف باستخدام حركات دائرية.

بمجرد تنظيف الوجه والعنق بالكامل، خذ بعض شرائح الطماطم واتركها على وجهك لفترة من الوقت، الطماطم تحتوي على عوامل تبييض طبيعية والشوفان يهدئ البشرة.

مقشر الليمون

لتحضير هذا المقشر ستحتاج إلى شريحة الليمون وغمسها في السكر البودرة، وفرك بشرة اليدين والقدمين لمدة خمس دقائق، تجدر الإشارة إلى تفادي استخدام هذا المقشر على الوجه لأن ذلك قد يضر بشرة الوجه الحساسة.

مقشر السكر والقهوة

ستحتاج لتحضيره إلى كوب قهوة مطحون وربع كوب سكر و2 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون و3 كبسولات فيتامين هـ.

تخلط المكونات مع بعضها حتى تحصل على معجون خشن، تنظف البشرة ويطبق المقشر برفق وبحركات دائرية لمدة 3 دقائق يترك على الوجه ل 5 دقائق، ويُغسل الخليط بماء فاتر.

مقشر السكر وزيت جوز الهند

قم بخلط نصف كوب حبيبات سكر مع نصف كوب زيت جوز الهند حتى تحصل على معجون خشن، لا تقم بتسخين الزيت لأن هذا قد يتسبب في ذوبان السكر. قم بتدليك البشرة بالخليط ل 5-10 يغسل الخليط بعدها بماء فاتر.

مقشر زيت الزيتون والنعناع

سوف تحتاج لتحضير هذا المزيج إلى ربع كوب زيت زيتون مع كوب سكر بني و15 قطرة من زيت النعناع، تخلط المكونات حتى تحصل على مزيج خشن، لا تقم بتسخين الزيت لأن هذا قد يتسبب في ذوبان السكر.

بعد تدليك البشرة وتقشيرها يغسل الخليط باستخدام ماء فاتر.

مقشر الزبادي والسكر

قم بخلط ملعقة كبيرة زبادي مع ربع كوب زيت زيتون وملعقة صغيرة من العسل مع 3 ملاعق كبيرة سكر محبب.

قم بخلط المكونات حتى تحصل على معجون خشن، استخدم أصابعك لتدليك الخليط برفق وبحركات دائرية، اغسل الخليط باستخدام ماء فاتر.

مستخلص الفانيلا والسكر

ستحتاج لنصف كوب سكر بني مع كوب سكر أبيض وكوب زيت زيتون مع ملعقة كبيرة من مستخلص الفانيليا النقي.

تُخلط المكونات مع بعضها بالطريقة الاعتيادية للتقشير، وغسله بالماء الفاتر.

مقشر مسحوق الكركم والسكر

قم بمزج كوب من السكر مع 2 ملاعق صغيرة من مسحوق الكركم ونصف كوب من زيت جوز الهند، قم بتطبيقه على البشرة والتدليك ل 5 دقائق ويغسل بعدها بماء فاتر.

الليمون والسكر

لتحضير هذا المقشر الطبيعي ستحتاج إلى 2 ملاعق كبيرة من السكر مع ملعقة كبيرة عسل وليمونة كاملة. قم بعصر الليمون وضعه في وعاء، تضاف إليه المكونات الأخرى وتخلط جيداً.

يجب أن يكون التدليك بلطف دون ضغط على البشرة لمدة 5 دقائق، ليُغسل بعدها باستخدام ماء فاتر.

البشرة بحاجة كل أسبوع لتجديد خلايا الجلد وهذا لن يتم دون الاستعانة بمقشر، ولن تجدي أفضل من المكونات الطبيعية لتعمل على ذلك، اختاري أحد المقشرات المذكورة أعلاه وواظبي عليها كل أسبوع لمنح النضارة والتوهج للبشرة ومنع الإصابة بمجموعة مشاكل جلدية يكون أحد مسبباتها عدم اتباع روتين تقشير أسبوعي.