كتابة :
آخر تحديث: 03/07/2020

وصفات طبيعية لتنظيف الأظافر

وصفات طبيعية لتنظيف الأظافر، يعتبر تنظيف الأظافر من بين أهم الخطوات التي يتم تنفيذها لتتمتعي بيد جميلة وصحية. فتنظيف الأظافر من الداخل من أهم الخطوات للعناية بالأظافر، فإن جمال المرأة يأتي عن طريق التركيز على أدق التفاصيل، والتي تعبر لنا عن مدى صحة المرأة وترتيبها، لذلك يحتاج الأمر أن ندخل عادات بسيطة إلى الروتين اليومي لجمالك، لذلك إليك سنتحدث عن كل ما يتعلق بالأظافر سواء من ناحية وصفات طبيعية لتنظيفها ولتطويلها، وما هي أهم الأدوات المستخدمة للأظافر.
وصفات طبيعية لتنظيف الأظافر

طرق تطويل أظافري بدون خلطات

يجب أن نقوم باعتماد على بعض الخطوات حتى نستطيع أن نطول اظافر بدون أي خطات ومن بين هذه الخطوات هي:

  • يجب علينا تقليم الأظافر بشكل مستمر، حتى تطول الأظافر بشكل صحي، فالتقليم يحسن من نمو الأظافر.
  • يجب أن نقوم بترطيب الأظافر بانتظام، وذلك حتى نحافظ على مرونتها، وذلك لأن الترطيب يمد الأظافر بالماء، وبالتالي يجعلها تعالج الجفاف المسبب لتكسر الأظافر.
  • يفضل دهن الأظافر بزيت اللوز بشكل مستمر، مع وضع منشفة مبللة بالماء الفاتر على الأظافر وتركها مدة ربع ساعة، وهذه الوصفة تجعل الأظافر أقوي وصحية أكثر.

طرق تطبيق وصفات طبيعية لتنظيف الأظافر

  • يجب التخلص من الأوساخ المتراكمة تحت الأظافر، وذلك عن طريق استعمال الأداوات الخاصة بذلك، ويفضل أن يتم التنظيف تحت إضاءة قوية حتى يسهل عملية التنظيف.
  • يفضل شطف اليدين بصابون مكونة من مواد طبيعية وبالماء الفاتر حتى نتأكد من التخلص من أي رواسب بالأظافر.
  • ويمكن أن نقوم بوضع الأصابع في الماء والصابون لمدة تصل إلى ثلاث دقائق.
  • نقوم بغسل اليدين جيدا ونجففها قبل قص الأظافر.
  • يفضل أن نقلم الأظافر بطريقة مستقيمة، مع الحرص أن لا تقصري الأظافر بشكل كبير.
  • نضع كمية كافية من معجون الأسنان على فرشاة أسنان، ونقوم بتدليك الأظافر بها وبحركات دائرية، لمدة تصل إلى دقيقة وهذه الحركة تعمل على تبييض الأظافر بشكل كبير.
  • نستعمل المبرد ويفضل عند بدأ البرد أن يكون باتجاه واحد فقط، لا ويجب الحذر من أننا نقوم ببرد الأظافر وهي مبللة، لأن ذلك سوف يساهم في تكسير الأظافر لأنها في هذا الوقت تكون ضعيفة للغاية.

وصفات طبيعية لتنظيف الأظافر

هناك وصفات طبيعية يمكن استعمالها لتنظيف الأظافر بشكل جيد ومن بين هذه الوصفات هي:

وصفة الليمون لتنظيف الاظافر

تعتمد هذه الوصفة على نقع الأظافر فى ماء، عليها عصير أو شرائح من الليمون، ونتركها لمدة تصل إلى 5 دقائق، من ثم ندلك الأظافر عن طريق فرشاة الأسنان، فالليمون يعمل على التخلص منن الاوساخ وإزالة الجلد الميت الموجد تحت الأظافر، كما يساهم في تبييض الأظافر.

وصفة خل التفاح لتنظيف الأظافر

هذه الوصفة أساسها هو خل التفاح، حيث نقوم بنقع الأظافر في خل التفاح بكمية قليله منه، ومضاف إليه ماء، نتركه لمدة دقائق، ثم نقوم بتدليك الأظافر بفرشاة للتخلص من أي شوائب وترسبات، فيعتبر خل التفاح من أفضل وأهم الوصفات الطبيعية التي يتم استعمالها في تنظيف الأظافر.

وتساهم في تبييضها، لأنه يحتوي على الاحماض التي لديها خصائص في التطهير والتبييض ومضادة للفطريات أيضا.

وصفة كربونات الصودا لتنظيف الأظافر

خلطة الصودا هنا نعتمد عليها بشكل كبير في هذه الوصفة، حيث نقوم بتذويب ملعقة من كربونات الصودا في والماء، ونقوم بنقع الأظافر فيها ‏لمدة دقائق، ومن بعدها ندلك الأظافر عن طريق فرشاة أسنان، وسوف نلاحظ النتيجة بشكل فوري.

لذلك تعتبر هذه الوصفة من أسرع الطرق التي تعطي فائدة ومفعول قوي في تنظيف الأظافر، هذا بجانب تبييضها بشكل ‏سريع، ويساهم في إضفاء لمعان للأظافر. ‏

إزالة الجلد الميت حول الأظافر

تعاني الكثير من السيدات مو وجود الجلد الميت بشكل كبير حول الأظافر، مما يسبب مظهر غير صحي وغير لائق، لذلك أتيت لكم ببعض الوصفات الطبيعية التي تعمل على التخلص من هذا الجلد الميت، ليترك لنا أظافر صحية خالية من العيوب، ومن بينها هي:

الموز والعسل

يقوم الموز بإزالة خلايا الجلد الميت الموجودة حول الأظافر، ويعمل على تغذية البشرة وذلك لأن الموز يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات، أما العسل فهو يعمل على ترطيب المنطقة المحيطة بالأظافر، فقد علينا أن نقوم بخلط نصفة حبة من الموز ومعها ملعقة كبيرة من العسل الأبيض.

ثم نضع هذا الخليط حول الأظافر، ونتركه لمدة ربع ساعة، بعدها ندلك الأظافر بفرشاة لإزالة الخلايا الميتة بشك جيد، وبعدها نغسل الأظافر بالماء الدافئ للتطهير.

الحليب والشوفان

يعتبر الشوفان من المواد التي تعمل على تقشير المنطقة الموجودة حول الأظافر، وبالتالي تتخلص من الجلد الميت المتراكم حولها، أما الحليب فيعلم على تغذية الأظافر وما حولها، ويمنحها ترطيب قوي، نقوم بمزج ملعقتين صغيرتين من الشوفان ويفضل أن يكون مطحون.

ومعها 3 ملاعق كبيرة من الحليب ويفضل أن يكون دافئ، ونضع معها قطرات بسيطة من أي زيت عطري محبب لديك، نترك هذا المزيج حول الأظافر لمدة ربع ساعة، وبعدها نغسل اليدين بالماء الفاترة.

وصفات للتخلص من فطريات الأظافر

هناك وصفات طبيعية تجعلنا نتخلص من عدوى الفطريات التي تصيب الأظافر ومنها:

وصفة زيت شجرة الشاي

يمكن أن نقوم بمسح الأظافر بزيت شجرة الشاي، وذلك عن طريق باستعمال عود قطني الخاص بتنظيف الأذن، ونقوم بإضافة قطرات بسيطة من الزيت إلى الماء، ثم ننقع الأظافر به.

مسحوق الثوم

يتم استعمال مسحوق الثوم المطحون، وذلك عن طريق فرك المكان المصاب بالعدوي الفطرية بالثوم، فهو يساهم في التخلص من الفطريات المتراكمة، ويمكن أن نستعمل مسحوق الثوم ومعها الحلبة بكميات متعادلة منهم، ونقوم بغليها على النار لمدة تصل إلى 10 دقائق.

ثم نترك الخليط لتبرد ومن ثم ننقع أظافرنا فيها، وهذه الوصفة تمدنا بفائدة زائدة في إزالة الفطريات.

الأدوات الخاصة بالتنظيف

ههناك طرق يمكن اتباعها لتنظيف الأظافر داخل المنزل، ولكن نريد إلى شراء هذه الأدوات الخاصة في تنظيف الأظافر، ومن بين هذه الأدوات هي:

الأسيتون

يعتبر الأستيون من المواد الأساسية التي تستخدم في تنظيف وتقليم الأظافر، حيث يجب أن نقوم بتنظيف الأظافر من المناكير الموجود، وأيضا نستخدمه لإزالة الأوساخ المتراكمة تحت الأظافر.

مقص الأظافر

يعتبر مقص الأظافر من الأداوات المهمة التي يتم استعمالها كروتين يومي للعناية بالأظافر، فالأظافر تحتاج للقص بشكل منتظم، حتى نقلل من طولها بحيث نتخلص من البكتريا والجراثيم التي تتواجد بها، هذا بجانب أن القص يحافظ على صحتها وعدم تكسرها.

مبرد الأظافر

يتم استعمال المبرد بعد قص الأظافر، فالمبرد مهم جدا حتى نحصل على أظافر ذات نعومة واضحة، هذا بجانب جعل الأظافر أكثر أناقة وجمال، كما أنع سوف يجعلنا نزيل أي حواف حادة للأظافر، وأخيرا يعمل على التخلص من لونها الباهت، ويفضل برد الأظافر باتجاه واحد، حتى لا تنكسر منا الأظافر.

فرش الأظافر

يتم استخدام فرش الأظافر، فعن طريقها يتم التخلص من الزوائد الجلدية، وأيضا نزيل أي آثار لبرد الأظافر، ويمكن أن تتواجد هذه الفرش على عدة أشكال يتم عن طريقها تصميم أشكال جميلة على الأظافر لتضفي مظهر جمالي له.

أخيرا.. أتينا لكم بوصفات طبيعية لتنظيف الأظافر، الأن يا عزيزتي يمكنك اتباع جميع الوصفات السابقة لتتمتعي بأظافر قوية وصحية بدون تكلفة باهظة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ