كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 29/05/2022

أفضل وصفات للشعر الخفيف للعناية اليومية.. أهم أسباب الشعر الخفيف

تبحث الكثير من النساء عن وصفات للشعر للعناية بالشعر الخفيف، حيث سنجد أن هناك العديد من العوامل التي قد تؤدي بدورها إلى تساقط الشعر وتلفه لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن وصفات للشعر الخفيف، فهناك الكثير من الوصفات التي يستخدم فيها عدد من المكونات الطبيعية التي توجد المنزل، فهذه الوصفات لا تتسبب في حدوث أي أضرار للشعر.
أفضل وصفات للشعر الخفيف للعناية اليومية.. أهم أسباب الشعر الخفيف

وصفات للشعر الخفيف

يبحث الكثير من الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر عن الوصفات التي يمكن استخدامها بهدف تكثيف الشعر، فهناك العديد من الوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها والتي تكون آمنة جداً في الاستخدام ولا تتسبب في حدوث تلف للشعر ومنها ما يلي:

أولاً:- وصفة جوز الهند

  • يعتبر جوز الهند واحد من أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها في علاج العديد من مشاكل الشعر.
  • فيمكن استخدام هذا الزيت بهدف التخلص من هيشان الشعر والتخلص من التساقط ويرجع السبب في ذلك إلى احتواء زيت جوز الهند على العديد من العوامل التي تساعد على تغذية الشعر.
  • ومنها أنه غني بعنصر البوتاسيوم الذي يجعل فروة الشعر صحية ويساعد في زيادة نمو الشعر وإصلاحه، بالإضافة أيضاً إلى أن هناك العديد من الأطباء الذين ينصحون باستخدام زيت جوز الهند في علاج قشرة الشعر.
  • فيستخدم في هذه الوصفة زيت جوز الهند وتتم طريقة تحضيره من خلال تسخينه والبدء في تدليك فروة الرأس بحركات دائرية خفيفة به ثم يتم تركه على الشعر لمدة يوم كامل ويغسل في صباح اليوم التالي.
  • ويجب الالتزام بالمدة المذكورة تجنباً لحدوث أي مشاكل للشعر يكون من شأنها حدوث أضرار للشعر، وحتى تظهر نتائج مذهلة يجب علية عزيزتي القارئة القيام بعمل هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

ثانياً: وصفة اكليل الجبل

  • يمكن الاستفادة من وصفة اكليل الجبل عن طريق استخدام الزيت الموجود في عشبته، فيعتبر اكليل الجبل من أكثر أنواع الأعشاب التي تحتوي على نسبة عالية من الزيوت التي تفيد الشعر بنسبة عالية.
  • والدليل على ذلك قيام الكثير من الأطباء بوصف زيوت للشعر التي تحتوي على اكليل الجبل، فهو يساعد في زيادة نمو الشعر وتنشيط الدورة الدموية فيمكن تطبيق هذه الوصفة من خلال استخدام ملعقة صغيرة من زيت اكليل الجبل وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.
  • ثم القيام بدمجهم مع بعضهم البعض بشكل جيد، ثم يتم استخدام الخليط من خلال وضعه على فروة الرأس والشعر معاً ويتم تركه لمدة يوم كامل.
  • ثم يتم غسيل الشعر في اليوم الذي يلي تلك الوصفة، ويفضل أن تقوم بتجربة تلك الوصفة مرتين كل أسبوع من أجل الحصول على أفضل معالجة لشعرك.

أفضل وصفات مغذية للشعر الخفيف

هناك بعض الوصفات الطبيعية التي يمكنك تجربتها من أجل تغذية شعرك، وتتمثل تلك الوصفات في الآتي:

أولا: وصفة زيت الجوجوبا

  • تعتبر هذه الوصفة من أهم وصفات للشعر الخفيف التي يمكن استخدامها في علاج التساقط، ويرجع السبب في ذلك إلى احتواء زيت الجوجوبا على العديد من الفوائد التي تفيد الشعر فهو يساعد في الحد من جفاف الشعر وتلفه.
  • فهناك العديد من الزيوت الهندية التي ظهرت في الآونة الأخيرة التي تستخدم في علاج مشاكل الشعر والتي يكون من ضمن مكوناتها زيت الجوجوبا.
  • فنجد أن زيت الجوجوبا يعتبر من أكثر أنواع الزيوت المشهورة في الكثير من البلدان بقدرتها في علاج جميع مشاكل الشعر والبشرة معاً.
  • فيمكن تطبيق هذه الوصفة من خلال استخدام ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا ومزجها مع ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون أو يمكن استبداله بزيت جوز الهند المعروف بفوائده المذهلة للشعر.
  • فتكون طريقة التحضير من خلال مزج جميع الزيوت مع بعضها البعض بشكل جيد ثم استخدمها ووضعها على فروة الرأس والشعر معاً لمدة يوم كامل.
  • ثم يتم غسيل الشعر في اليوم الثاني وتكرر هذه الوصفة لمدة لا تقل عن مرتين في الأسبوع حتى تتمكنِ من الحصول على نتائج مرضية.

ثانيا: وصفة زيت الزيتون

  • يعتبر زيت الزيتون من أكثر أنواع الزيوت المعروفة في الكثير من البلدان والتي يقوم الكثير من النساء باستخدامها بهدف علاج الكثير من المشاكل التي تصيب الشعر خاصة مع تقدم العمر، فزيت الزيتون يحتوي على العديد من الفوائد التي تعود بالنفع على الشعر.
  • ويرجع السبب في ذلك إلى احتواءه على العديد من أنواع الفيتامينات والمعادن فهو يحد من تساقط الشعر ويحفز نموه بسبب احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة، فيمكن تطبيق وصفة زيت الزيتون من خلال استخدام كمية قليلة منه وتحضير منشفة وماء ساخن.
  • فيجب أن تكون الخطوة الأولى هي القيام بتسخين الزيت ووضعه على فروة الرأس من خلال القيام بالتدليك بحركات دائرية خفيفة لتجنب حدوث حكة بالجلد أو احمرار به ثم يتم القيام بوضع المنشفة التي يجب أن تكون مبلله بالماء الساخن على الشعر لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة.
  • ويتم غسل الشعر بعد هذه المدة فيجب عدم ترك هذا الزيت على الشعر لليوم التالي لتجنب حدوث نتائج عكسية قد يكون من شأنها تلف الشعر وحدوث عدة مشاكل به ويتم تكرار هذه الوصفة أربعة أو خمس مرات كل أسبوعين.

نصائح للمحافظة على الشعر

وصفات للشعر الخفيف

بعدما قمنا بتوضيح أهم وصفات للشعر الخفيف سوف ننتقل الآن لتوضيح مجموعة من النصائح للشعر، فهناك عدة نصائح يجب إتباعها في المحافظة على الشعر:

  1. من أولى الطرق التي تساعد في الحفاظ على الشعر تناول المياه التي لا يقل مقدارها في اليوم عن لترين، فيكون ذلك بهدف الحفاظ على رطوبة الجسم فرطوبة الجسم تساعد في الحفاظ على الشعر وتنشيط الدورة الدموية وزيادة نمو الشعر.
  2. من أكثر الخطوات الخاطئة التي يقوم الكثير من النساء بفعلها القيام بتمشيط الشعر وهو مبلل، فهذا الشيء يعتبر من أكثر الأشياء التي قد تؤدي بدورها إلى تلف الشعر وتساقطه الأمر الذي يتطلب في علاجه أوقات طويلة.
  3. يجب إتباع نظام غذائي صحي فيكون لهذا النظام دور كبير في تقوية بصيلات الشعر والحد من تساقطه وتلفه.
  4. يجب قبل استخدام الوصفات الطبيعية القيام بعمل بعض الفحوصات والتحاليل للتأكد من أن ليس هناك أي مشكلة كنقص الكالسيوم وهي المسبب الرئيسي لحدوث العديد من المشاكل للشعر.

أسباب الشعر الخفيف

هناك عدة أسباب قد تؤدي بدورها إلى تساقط الشعر وتقليل كثافته وفيما يلي نقوم بتوضيحها:

  1. قد يكون تساقط الشعر ناتجاً في كثير من الأحيان عن نقص بعد المعادن والفيتامينات داخل الجسم كنقص فيتامين د والكالسيوم، فيجب قبل البدء في تناول أي علاج القيام بعمل الفحوصات التي تبين ما هو المسبب الرئيسي في تساقط الشعر.
  2. تعتبر العوامل النفسية كالقلق والتوتر والاكتئاب من أحد الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر والتي يجهلها الكثير من الأشخاص، فيجب الحد من الدخول في حالة من الخوف والقلق تجنباً لحدوث مشاكل للشعر، فالحالة النفسية قد تؤثر على صحة الجسم بشكل عام.
  3. يتسبب التدخين وتناول الكحوليات في حدوث العديد من المشاكل للشعر، كما أن هناك بعض الأمراض التي عادة ما تصيب فروة الرأس والتي قد تؤثر أيضا على الشعر مما كنت يؤدي إلى تلفه وتساقطه.
وفي النهاية يمكن معرفة وصفات للشعر الخفيف من خلال القيام بالبحث على مواقع الإنترنت، فهناك العديد من المواقع التي تحدثت عن هذه المشكلة نظراً لوجود الكثير من النساء والرجال الذين يعانون منها الأمر الذي يزعجهم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع