كتابة : Ilham
آخر تحديث: 12/02/2020

وصفات وطرق العناية بالاظافر طبيعيا وغذائيا

توجد هنالك فئة من النساء يلاحظن أن أظافرهن لا تنمو بشكل طبيعي، في المقابل نجد أخريات يتمتعن بأظافر قوية وصحية ورائعة. وتختلف العوامل التي تمنع نمو الأظافر لتبقى هشة وقصيرة وضعيفة، ولهذا السبب تحتاج إلى عناية خاصة عن طريق اتباع بعض طرق العناية بالاظافر من خلال وصفات طبيعية لإطالتها سريعاً.

وصفات وطرق العناية بالاظافر طبيعيا وغذائيا

أسباب عدم نمو الأظافر

قبل البدء في تقديم طرق العناية بالأظافر، يجب التعرف على الأسباب التي تؤدي لعدم نموها، وهي كالتالي:

عدم الحصول على التغذية الجيدة

تلعب التغذية دورا هاما في الحفاظ على كافة أجزاء الجسم ومنها الأظافر، في حين التغذية السيئة تتسبب في ضعفها وبطء نموها.

عادة قضم الأظافر

من العادات السيئة التي تؤدي إلى عدم نمو الأظافر بشكل سريع هو القيام بقضمها، كما أن هذه الطريقة تعيق عملية النمو بسبب انتقال عدوى بكتيرية عبر الفم تؤدي لإبطاء عملية نمو الأظافر والجلد في تلك المنطقة.

عدم تطبيق الطبقة الواقية للأظافر

تتجاهل بعض السيدات وضع الطبقة الواقية للأظافر والتي تحميها من أضرار طلاء الأظافر، خصوصا عند تطبيق الألوان الغامقة منها.

الاستخدام المفرط للأظافر الصناعية

يؤدي الاستعمال الدائم للأظافر الصناعية على التأثير سلبا على صحة الأظافر الأصلية، مما يجعلها ضعيفة وسهلة التكسر.

أغذية تساعد على تقوية الأظافر

كما سبق ذكره، أن للتغذية الصحية دورا هاما في الحفاظ على صحة الجسم، لذا يجب تناول الأطعمة السليمة التي تساعد في تقوية الأظافر، مثل:

البيض

يحتوي البيض على كميات كبيرة من البروتين الهامة لصحة الجسم بشكل عام، إذ يعمل على تقليل فرص تكسر الأظافر ويجعلها أكثر قوة، بالإضافة إلى كونه غني بفيتامين D وB12 والبيوتين.

الفاصوليا

تعتبر الفاصوليا من أكثر الأطعمة التي لها دور مهم في نمو الأظافر، حيث تعتبر أنها غنية بالبيوتين والكثير من العناصر الغذائية الأخرى التي تحافظ على صحة الجسم و حمايته من الأمراض.

الشوفان

يعد الشوفان من أهم المعادن الموجودة في الطبيعة، والتي تعتبر ضرورية لصحة العظام والأظافر، ولذلك يوصى الأطباء بإدراج حبوب الشوفان في النظام الغذائي اليومي، على شكل حساء دافئ، أو يمكن إضافة بعض الفواكه.

بذور عباد الشمس

تتوفر بذور عباد الشمس على العديد من المعادن الهامة مثل المنجنيز والنحاس، والتي تعمل على تعزيز نمو الأنسجة والخلايا، ويمكن إضافتها للعديد من الأطعمة كالسلطات أو الخبز.

السلمون

يساعد تناول سمك السلمون بشكل كبير في تعزيز صحة وسلامة الجسم، بشكل عام، وفي قوة ونمو الأظافر بشكل خاص، وهو غني بفيتامين D اللازم لنمو العظام، وحمايتها من الهشاشة.

وصفات العناية بالأظافر طبيعيا

فيما يلي نتعرف على أهم النصائح التي تساعد على إطالة الأظافر سريعا باستخدام وصفات طبيعية ومنزلية:

عصير الليمون لإزالة تصبغات الأظافر

يساهم فيتامين C الموجود في عصير الليمون في إزالة البقع الصفراء التي تكون على الأظافر وتقويتها وسرعة نموها في أسرع وقت ممكن. ويمكن استخدام عصير الليمون للعناية بالأظافر بطريقتين:

  • الطريقة الأولى:

لعمل هذه الوصفة نحتاج إلى خلط ملعقة من عصير الليمون مع أربع ملاعق كبيرة زيت زيتون، ثم بعد ذلك يجب تسخين المزيج لمدة ثلاثون ثانية في الميكروويف ثم نقوم بنقع الأظافر فيه لمدة خمسة دقائق، وتكرر هذه الوصفة يومياً.

  • الطريقة الثانية:

لعمل هذه الوصفة نحتاج إلى فرك الأظافر بشرائح رقيقة من الليمون لمدة خمسة دقائق ثم يتم غسل اليدين جيدا بالماء الفاتر، ويطبق هذا الخليط كل يوم.

زيت جوز الهند لنمو الأظافر

يتوفر زيت جوز الهند على العديد من العناصر التي تحتاجها الأظافر للنمو وتصبح أكثر قوة من ذي قبل، كما أنه مفيد لعلاج الإلتهابات المختلفة في هذه المنطقة.

لعمل هذه الوصفة نقوم بتسخين القليل من زيت جوز الهند في وعاء في المايكرويف ثم تدليك الأظافر به بعمل حركات دائرية، يكرر الخليط يوميا، فهذا سيعزز نمو أظافرك بشكل كبير.

زيت الزيتون لتقوية الأظافر

تعتبر زيت الزيتون وسيلة فعالة لعلاج الأظافر الضعيفة، إذ يعمل على ترطيب الأظافر كما أنه يساعد على إصلاح الأضرار التي لحقت بها، وهذا يؤدي إلى تقوية الأظافر وجعلها صحية أكثر.

لعمل هذه الوصفة نحتاج إلى تدليك الأظافر جيدا بقليل زيت الزيتون الدافئ وترك الخليط لمدة خمسة دقائق، ثم غسله بالماء الدافئ، يجب تكرار هاته الوصفة 2 الى 3 مرات في اليوم حتى الحصول على النتيجة المرغوبة.

الشاي الأخضر لتعزيز صحة الأظافر

باستعمال الشاي الاخضر يمكن أن أظافرك أن تصبح قوية وصحية من ذي قبل، لأنه غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تعمل على منع هشاشة الأظافر وتعزيز صحتها علاوة على مساعدتها على التخلص من اصفرار الأظافر.

كل ما نحتاجه لعمل هذه الوصفة هو تحضير فنجان من الشاي الأخضر وتركه حتى يبرد ثم بعد ذلك يتم نقع أظافرك فيه لمدة 15 دقيقة، تستعمل الوصفة مرتين في الأسبوع حتى الحصول على النتيجة المرغوبة.

بذور الكتان لأظافر أقوى

باستخدامك لبذور الكتان يمكن أن تصبح أظافرك أقوى؛ وذلك راجع إلى ما تحويه من المغذيات الدقيقة مثل الفيتامينات B، والزنك، والبروتين، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والليسيثين والتي تعتبر ضرورية لصحة الأظافر، كما أنها تحتوي كذلك على الأحماض الدهنية مثل أوميجا 3 اللازمة للعناية بالأظافر.

كل ما نحتاجه لعمل هذه الوصفة نقوم بوضع القليل من زيت بذور الكتان على الأظافر، والعمل على تدليكها لمدة عشرة دقائق قبل الخلود إلى النوم، وارتداء قفازات مبطنة للاحتفاظ بالرطوبة.

كما يمكنك أيضا اضافة القليل من بذور الكتان الى نظامك الغذائي اليومي عن طريق استخدامه في السلطات والخبز.

زيت الخروع لعلاج الأظافر

تعتبر زيت الخروع وسيلة فعالة لعلاج الأظافر الضعيفة والمكسرة، إذ يعمل على ترطيب الأظافر كما أنه يساعد على إصلاح الأضرار التي لحقت بها، وهذا يؤدي إلى تقوية الأظافر وجعلها صحية أكثر. فهو طريقة رائعة من طرق العناية بالأظافر الفعالة.

لعمل هذه الوصفة نحتاج إلى تدليك الأظافر جيدا بقليل من زيت الخروع الدافئ وترك الخليط لمدة خمسة دقائق، ثم غسله جيدا بالماء الدافئ، ويجب تكرار هاته الوصفة 2 الى 3 مرات في اليوم حتى الحصول على النتيجة المرجوة.

خل التفاح لتغذية الأظافر

يحتوي خل التفاح على العديد من المواد الغذائية النافعة مثل الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم وغيرها، والتي تعمل على تعزيز صحة الأظافر. بالإضافة إلى ذلك طبيعته الحامضية تعمل على محاربة الفطريات والالتهابات التي تصيب الأظافر.

  • وصفة خل التفاح الأولى

لعمل هذه الوصفة نحتاج إلى خلط كميات متساوية من خل التفاح والماء الدافئ في وعاء، ثم بعد ذلك نقع أظافرك في هذا الخليط لمدة 10 دقائق، تكرر الوصفة مرة واحدة يوميا لبضعة أسابيع.

  • وصفة خل التفاح الثانية

ثمة طريقة أخرى من طرق العناية بالاظافر باستعمال خل التفاح ألا و هو مزج ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء الفاتر وشربه مرتين في اليوم وسوف تبهرك النتيجة.

وبهذا نكون قد تعرفنا على الأسباب التي تعيق نمو الأظافر وكيفية تغذيتها بشكل جيد وصحي وأيضا الوصفات الطبيعية التي تمنحك سيدتي أظافر صحية وجذابة تحقق لك الإطلالة التي تستحقينها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ