آخر تحديث: 10/05/2021

5 طرق تطويل الشعر بشكل صحي ولامع

5 طرق تطويل الشعر بشكل صحي ولامع

يعتبر الشعر تاج المرأة وعنوان جمالها، فهي دائما تسعى لتهذيب شعرها وإظهار رونقه، فإن الله سبحانه وتعالى أودع في الإنسان غريزة التزين والتجمل، لأن الله جميل يحب الجمال.
وقد حث الإسلام على الاهتمام بالشعر وعدم تقصيره إلا للضرورة أو أسباب مرضية، لأن الشعر زينة المرأة، ولكن لم يحرم تقصيره فلا يوجد في الشريعة ما يدل على تحريم تقصير شعر المرأة ، ولكن ورد نص يدل على الجواز ، وهو حديث أبي سلمة بن عبدالرحمن رحمه الله قال:( كان أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يأخذن من رءوسهن حتى تكون كالوفرة) رواه مسلم (320). ومعنى الوفرة هنا أي يصل إلى شحمة الأذنين.ولكن سنوضح هنا من خلال موقع"مفاهيم" أهمية الشعر الطويل ومدى تأثيره على جمال المرأة، فجمالها نعمة أكرمها الله بها لابد أن تحافظ عليها، ولا تنسي عزيزتي أن الذهاب لصالونات التجميل التي تذهبين إليها دائما تكلفك الكثير من المال، كما أنها مع مرور الوقت تجدي شعرك مصاب بالتلف لكثرة استخدام المواد الكيماوية، لذا سنعرض عليك بعض الوصفات الطبيعية التي تحضرينها بنفسك في المنزل ودون تكلفة، والتي تعمل على تطويل الشعر بطريقة صحية ولامعة.

وصفات طبيعية لتطويل الشعر

المايونيز

من المتعرف عليه حديثًا أهمية المايونيز في تطويل الشعر، وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات لاحتوائه على البيض، فهو يحافظ على الشعر من التلف الناتج من التعرض لأشعة الشمس المباشرة، ويساعد على رطوبة الشعر وعدم جفافه، كما أنه يحمي الشعر من التساقط لأنه يساعد على الوقاية من تكسر الشعر، فهو يمد الشعر بلمعان طبيعي لأنه يعمل على تقوية وتغذية جذور الشعر.

طريقة الاستخدام:

نحضر 3 ملاعق من المايونيز، بالاضافة إلى ملعقة من زيت الزيتون، و2 صفار بيضة، ونقوم بخلطهم جيدا مع 3 ملاعق من زيت الخروع، ثم نضع الخليط على الشعر لمدة من 5-6 ساعات، وبعد ذلك يتم شطف الشعر جيدا بالماء، وعدم وضع المنشفة على الرأس حتى تجف، والمايونيز له نتائج مضمونة في تطويل الشعر بشكل ملحوظ.

الموز

من المعروف احتواء الموز على العديد من المعادن  كالفيتامينات والبوتاسيوم والماغنسيوم والزنك، فالموز له فوائد عديدة للشعر من أهمها أنه يعمل على تقوية الشعر الضعيف بسبب المعادن الغذائية المتوفرة به، ويساعد على معالجة الشعر التالف ، كما أنه يعمل على تنعيم خصلة الشعر.

طريقة الاستخدام:

نحضر قطعة من الموز الناضج ، ونضيف إليها كوب من الزبادي، ثم نقوم بهرس الموز جيدا في وعاء وبعدها نقوم بخلط هذه المكونات جيدا، ثم نضع هذه الوصفة على فروة الرأس لمدة 30 دقيقة ، ثم يغسل الشعر جيدا بالماء البارد، فهذه الوصفة تعمل على عدم تساقط الشعر ما يؤدي لزيادة نموه.

زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند غنيًا بالفيتامينات التي تساعد على تغذية الشعر، فهو يعزز من فقدان البروتين في الشعر سواء كان الجزء التالف أو غير التالف، لاحتوائه على بروتين الشعر بنسبة كبيرة، ويمكن استخدامه كحمام كريم أو بلسم للشعر، فزيت جوز الهند لديه القدرة على احتفاظ الرطوبة الدائمة للشعر مما يساعد على منع تقصف الشعر وإبقائه رطبًا لامعا، كما أن استخدامه دائما يساعد على التخلص من القشرة المزعجة.

طريقة الاستخدام:

نحضر 3 ملاعق من زيت جوز الهند ، بالاضافة إلى 3 ملاعق من زيت الزيتون، 3 ملاعق من العسل الأبيض،2  بيضة، ثم نقوم بخلط هذه المكونات جيدا، و وضعها على الشعر فترة ما بين 30-40 دقيقة ، ويسمح في هذه الوصفة باستخدام الشامبو لتنظيف الشعر جيدا.

زيت القرنفل

يحتوى زيت القرنفل على العديد من المعادن كالبوتاسيوم، و الحديد ، والصوديوم، والفسفور، وفيتامين ج و أ ، فهو زيت عطري يستخدم في علاج مشاكل الشعر المختلفة كمقاومة تساقط الشعر لأنه يعمل على تغذية بصيلات الشعر وزيادة نموها ، علاج قشرة الرأس، علاج الصلع، التخلص من نهايات الشعر التالفة، ولكن ينصح  بتخفيفه قبل استخدامه على فروة الرأس بخلطه مع أحد الزيوت الأخرى كزيت جوز الهند، فهذه الوصفة تساعد على تطويل الشعر.

طريقة الاستخدام:

نحضر فنجان من زيت القرنفل، ونقوم  بإضافة كوب من ماء الورد الطبيعي، ونضيف كوبين من زيت الخروع وزيت الزيتون، بالإضافة إلى زيت البرافين، بعد مزج هذه المكونات جيدا نضعها في إناء على نار هادئة لمدة 5 دقائق ،حتى نلاحظ مزج الزيوت ببعضها، ثم يدلك به فروة الرأس إلى الأطراف، وهذا يعمل على تنشيط الدورة الدموية، وتفتيح المسامات لوصول هذا الخليط لبصيلات الشعر ، ثم يغطى الشعر بالماسك البلاستيكي الخاص به و لمدة 3 ساعات، ثم يغسل الشعر بماء دافيء، ويشطف بالماء جيدا،  وتكرر هذه الوصفة مرتين أسبوعيا لتعزز من طول الشعر .

زيت الثوم

استخدام الثوم للشعر يعتبر صحي جدا لأنه  من النباتات المفيدة لصحة الشعر وحيوته، فهو يحتوي على فيتامين هـ وج ، لذا يمد الشعر بالتغذية التي يحتاجها، فيساعد على نموه، كما يحتوي الثوم على المعادن التي تعمل على تغذية وكثافة الشعر ، وتخلصه من القشرة وتمنع تساقطه، كالكبريت والكالسيوم والفسفور.

طريقة الاستخدام:

نحضر ملعقة من زيت الثوم، بالاضافة إلى ملعقتان من زيت الخروع ، وزيت اللوز ، وزيت الصبار، ونقوم بخلط هذه الزيوت معا، ووضعها على الشعر وتدليك فروة الرأس بها جيدا مدة لا تقل عن 20 دقيقة، ثم يشطف الشعر جيدا بالماء الدافيء.

وينصح خبراء العناية بتمشيط الشعر بمشط واسع الأسنان حتى لا يؤدي إلى التقصف، ويفضل أن يمشط من الأطراف إلى أعلى، وألا تجعلى شعرك ممدودا لفترات طويلة، واحرصي عزيزتي على تناول الخضراوات والفاكهة والأطعمة الغنية بالحديد والفسفور والكالسيوم، ما يُعجل على تطويل الشعر.