آخر تحديث: 03/05/2021

5 طرق علاج ألم الأسنان طبيعيا في المنزل

5 طرق علاج ألم الأسنان طبيعيا في المنزل

ألم الأسنان تعد من أكثر الآلام ضررا على صحة الإنسان، والتي قد تصل إلى أن يفقد الإنسان السيطرة على نفسه ويختل توازن حياته اليومية نتيجة للمتاعب التي يخلفها ألم الأسنان والمضاعفات مثل الصداع وآلام الفك والفم، ومن هنا نتحدث في السطور القادمة عن كيفية العناية بالأسنان والوقاية من آلامها المتعبة من خلال مجموعة من الطرق التي يمكن إتباعها في المنزل والتي من شأنها التخفيف من حدة الألم وتقي الإنسان من الأضرار والمضاعفات.

وترتكز طرق العلاج المنزلية على استخدام مكونات طبيعية مثل زيت القرنفل والثوم وغسول الفم بالماء، وهي عناصر من شأنها علاج لبدايات الألم والقضاء على إمكانية تطوره إلى مرض، وبذلك تفيد العلاجات المنزلية في توفير الوقت والجهد والأموال أيضا.

علاج ألم الأسنان

رعاية الأسنان في المنزل من خلال طرق العلاج الطبيعية تخفف من الوجع، ولكن يجب أن تكون طرق العلاج سليمة وأن تتبع النصائح اللازمة لتنفيذ هذه الطرق، ومن هنا يأتي السؤال، كيف يمكنك وقف وجع الأسنان في المنزل؟ 

بعض العلاجات المنزلية تساعد عندما يكون لديك وجع أسنان حاد مثل شطف الأسنان بماء الملح تعد علاجًا فعالاً لألم الأسنان الشديد، كما يمكن استخدام أكياس شاي النعناع لتقليل الألم وتهدئة آلام اللثة المعدية، والتجاويف، ووجع الأسنان، والحشوات السائبة.

أما عن التهابات اللثة يمكن أن تكون مزعجة للغاية والألم المزعج يمكن أن يجعلك تشعر بآلام فظيعة، بحيث يجعلك متدمر و في حالة مزاجية سيئةو حتى لا يمكنك الاستمتاع بتناول وجباتك الغذائية و أيضا تصعب عليك إمكانية الحديث مع الآخرين. ومن الجائز أن يصل بك الألم إلى حد الجنون وإذا لم تعالجه على الفور فقد ينتهي بك الأمر إلى فقدان الأسنان، وعلى الرغم من أن العلاجات المنزلية قد تساعد في تهدئة التهيج البسيط، ولكن إذا كان لديك ألم شديد في الأسنان يجب عليك استشارة طبيب الأسنان، وذلك لأن العلاج في المنزل قد يكون خيارًا مناسبا في معظم الأحيان إلا أنه لا غنى عن زيارة الطبيب للاطمئنان على صحة أسنانك. 

طرق علاج ألم الاسنان طبيعيا في المنزل

غسول الفم بالماء المالح

شطف الأسنان بالمياه المالحة هو علاج فعال لكثير من الناس، فالمياه المالحة هي مطهر طبيعي ، ويمكن أن تساعد في فك جزيئات الطعام والحطام التي قد تكون عالقة بين أسنانك. كما يمكن أن يساعد علاج ألم الأسنان بالماء المالح في تقليل الالتهاب وشفاء أي جروح فموية. 

طريقة تحضير الماء بالملح

خلطي نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ واستخدمه كغسول للفم.

علبة الثلج

على عكس ما هو معروف إلا أن الثلج قد يساعد في علاج الأسنان، من خلال استخدام لفافة باردة على أماكن ألم الأسنان، حيث أن استخدام ضغط بارد تساعد في انقباض الأوعية الدموية في المنطقة، مما يقلل من شدة الألم، كما أن  الثلج يساعد في الحد من أي تورم أو التهاب.

 طريقة عمل ضمادة الثلج

تحتاج إلى عقد كيس من الجليد ملفوفة وسط منشفة توضع على المنطقة المصابة لمدة 15-20 دقيقة ، ويمكنك تكرار هذه العملية بعد كل بضع ساعات.

زيت القرنفل

يحتوي القرنفل على الأوجينول، وهو مطهر طبيعي وقد استخدم لعلاج آلام الأسنان، ويمكن لزيت القرنفل العمل على تخدير الألم وتقليل الالتهاب. 

طريقة استخدام زيت القرنفل

ارسم كمية صغيرة من زيت القرنفل على كرة قطنية وضعيها على المنطقة المصابة 3 إلى 4 مرات في اليوم. يمكنك أيضًا إضافة قطرة من زيت القرنفل إلى كوب صغير من الماء واستخدامه كغسول للفم.

الثوم

يساعد الثوم في قتل البكتيريا الضارة التي تسبب اللويحة السنية كما أن للثوم استخدامات عديدة في علاج أمراض الفم واللثة نظرا لخصائصه الطبية المفيدة للغاية، ويمكن أيضًا أن يعمل كمسكن للآلام. 

طريقة علاج الأسنان بالثوم

يمكن علاج التهابات الأسنان بالثوم عن طريق سحق فص الثوم لإنشاء عجينة وتطبيقه على المنطقة المصابة. يمكنك أيضا إضافة قليل من الملح إذا كنت تريد؛ ثم يمكنك ببطء مضغ فص ثوم الطازج.

أكياس الشاي بالنعناع

الكثيرون منا لا يعرفون استخدام أكياس الشاي بالنعناع للحد من الألم وتهدئة اللثة المعدية، ولكن يجب استعماله للتخفبف من آلام الأسنان.

طريقة استخدم الشاي بالنعناع

استخدم كيس شاي بارد لعلاج المنطقة المصابة بألم الأسنان، بشرط أن يكون دافئا قليلاً، كما يمكنك أيضًا استخدام كيس شاي بالنعناع بعد وضعه في الفريزر لبضع دقائق لتهدئته ثم وضعه على الأسنان الملتهبة.