كتابة :
آخر تحديث: 14/04/2020

أبرز أنواع الاعلام

تعرف وسائل الإعلام على أنها تلك الوسائل التكنولوجية، التي تعمل على إرسال الرسائل، والتي تستهدف عددًا كبيرًا من الجمهور، والتي يمكنها اجتياز مسافات كبيرة في أقل وقت ممكن. وفي طيات هذا المقال سندرج بعض أبرز أنواع الاعلام، وبعض المزايا والعيوب الملازمة لها.
أبرز أنواع الاعلام

ما هي أنواع الاعلام؟

وسائل الإعلام هي تلك القنوات أو أدوات نقل نفس الرسالة التي سترد من قبل عدد كبير من الناس في وقت واحد بسبب كثافتها، هناك حديث عن الجماهير عندما يتعلق الأمر بالإشارة إلى مستلمي الرسائل المرسلة عبر هذه القناة.

مع تعطل هذا النوع من الوسائط، بدأت تتحدث عن "الاتصال الجماهيري" لأنها تتضمن مرسلًا واحدًا يصيغ رسالة تصل إلى جهاز استقبال جماعي.

بسبب الخصائص المذكورة أعلاه، يرتبط ظهور وسائل الإعلام إرتباطًا وثيقًا بالتقدم التكنولوجي. على سبيل المثال نذكر الخطاب، فليس لديه الشروط اللازمة ليتم قراءتها من قبل الكثير من الناس، وإذا كان لديهم الرسائل المرسلة من خلال الراديو، و الصحف، و السينما، و التلفزيون والإنترنت، والتي لديها مجموعة متفوق.

وظائف وسائل الإعلام

بشكل عام، تنسب ثلاث وظائف أساسية إلى الوسائط، على الرغم من أنه يمكن إضافة وظائف أخرى:

التسلية والترفيه

الوسائط هي قناة يبث فيها العديد من المحتوى أو الرسائل المتعلقة بالترفيه، مثل الأفلام والموسيقى والمسلسلات.

وظيفة التبليغ

تعد وسائل الإعلام رئيسية للمواطنين للوصول إلى المعلومات والأخبار التي تساعدهم على اتخاذ القرارات. وهو السبب في الديمقراطيات، والحرية من على الصحافة وهذا مهم جدا.
قطار. يسمح هذا النوع من الوسائط لجماهيرها بالوصول إلى المعرفة والمنتجات الثقافية بجميع أنواعها.

أبرز أنواع الاعلام ووسائله

تلفزيون

يعد أحد أبطال عصرنا العظيم. يوجد جهاز تلفزيون في كل بيت تقريبًا في العالم، يبث محتوياته المتنوعة والأخبار والترفيه والإعلان من خلال آلاف القنوات الموجودة.

الراديو

يحتل النازحون الكبيرون بسبب اختراع التلفزيون، في الوقت الحاضر مكانًا في سيارات النقل التي لا يمكن الاستغناء عنها دون رؤية واهتمام سائقها، وكذلك في تكوين مجتمعات المستمعين الإذاعيين القديمة.

الجريدة

من بين أهم وسائل الإعلام وأطولها انتشارًا، تظل الصحافة المكتوبة واحدة من الصحف الرئيسية، على الرغم من اتهامها بالانتقال التدريجي نحو الأشكال الرقمية. الإعلان والمعلومات والرأي لها مكان في شكلها الإقتصادي والقابل للتخلص منها.

الهاتف التقليدي

تم إنشاؤه عام 1877، وهو جهاز مهجور وصريح، شرده النمو السريع للهواتف المحمولة واتصالات الإنترنت. إنه يستجيب لنموذج للتواصل الصوتي والساكن إلى حد كبير من القرن الماضي.

الهاتف الخليوي

تجاوزت الإتصالات الخلوية، إحدى وسائل الاتصال المزدهرة، جنبًا إلى جنب مع الإنترنت، مخططات الهواتف المنزلية التقليدية، حيث تضمنت إرسال الرسائل والمعلومات بجميع أنواعها من خلال خدمات التبادل عن بُعد المختلفة.

البريد

لا تزال تستخدم في العديد من البلدان لشراء وإرسال الاتصالات الرسمية، ولكن تم تشريدها بالكامل من قبل وسائل الإعلام الحديثة. في الواقع، تفتخر بريطانيا بامتلاكها أفضل خدمة بريدية في العالم.

الفاكس

كان الفاكس سلفًا مهمًا لنقل الصور المعاصرة. سمحت بإرسال الصور المحولة إلى نبضات رقمية من خلال شبكة الهاتف. مزيج بين الهاتف وآلة التصوير.

السينما

تم اختراعها في نهاية القرن التاسع عشر، وهي مستدامة في أيامنا بفضل التقنيات الجديدة (كل شيء تقريبًا رقمي اليوم)، كونها وسيطًا محبوبًا لملايين المشاهدين حول العالم.

الشبكات الاجتماعية

من بين أحدث مساهمات الإنترنت هي الشبكات الاجتماعية، وتوحيد الأجهزة المختلفة المجهزة بالاتصال في نفس فكرة مجتمع الاهتمامات الافتراضي. وهي تقنية شائعة للغاية وهي قيد المناقشة، نظرًا لسلطات ومخاطر معرض كبير مثل تلك المشاركة.

الصوت البشري

وسيلة الاتصال الأولى والأكثر إيكولوجيا. النطاق اللاسلكي والمجاني والمحدود والفوري.

الانترنت

إن المصدر الكبير للانبعاثات والاتصالات المعاصرة، وشبكة الشبكات، والطريق السريع للمعلومات... أيًا كان ما نريد تسميته، هو أقوى وسيلة لنقل البيانات في العالم. وهو يعمل كبروتوكول بث عالمي سريع ومتنوع ونظام بث للحزم.

الرسوم المتحركة

نجت من أصولها في القرن التاسع عشر وعصرها الذهبي في منتصف القرن العشرين، تمكنت من الهجرة إلى الشكل الرقمي للاحتفاظ بأهميتها للشباب والأطفال، ولكن أيضًا للبالغين وجماهير الفن.

التلغراف

كانت أداة تستخدم الإشارات الكهربائية لاستقبال ونقل الرسائل المشفرة. كان أول شكل من أشكال الاتصالات الكهربائية في العالم، تم اختراعه في القرن التاسع عشر.

الكتاب

ربما لا يكون الكتاب سريعًا أو ضخمًا أو حديثًا مثل الوسائط الأخرى، يظل الكتاب الوسيلة الدائمة للتواصل مع المرسل والعديد من أجهزة الاستقبال، في كل من المعلومات والترفيه. إنه محمول ورخيص وتقليدي، لكنه يتعارض مع السرعة المعاصرة.

هواية راديو

يستخدم هواة الراديو نطاقات الراديو لبث واستقبال الرسائل بشكل خاص، على غرار أجهزة اتصال لاسلكية من مقدمي الرعاية ومقدمي الرعاية. إنها تقريبًا وسيلة حرفية.

البريد الإلكتروني

تسمح النسخة المعاصرة من البرقية بإرسال الرسائل والوثائق وحتى الملفات من أي نوع عبر خدمة بريد رقمية خاصة وحميمة وسرية.

المجلات

يعد كل من النشر أو الترفيه أو التخصص شكلاً من أشكال تحديث المعرفة بشكل رائج، نظرًا لطبيعتها الدورية ويركز على جمهور راسخ.

إعلانات

تزدحم المدن، هناك إعلانات مستمرة للإعلان، تبث رسائلها إلى كل من يمر بها ويلاحظها، ويغري أنظارها بالموارد الرسومية والعبارات العبقرية.

الجرائد الرسمية

تُعرَف قرارات الدولة والقرارات الرسمية للسكان ليس فقط من خلال وسائل الإعلام، ولكن من خلال الجرائد والوثائق المطبوعة، التي لا يقتصر دورها على المعلومات فحسب، بل وثائقي.

لغة الإشارة

تم إنشاؤها خصيصًا للصم والبكم، وهو يستنسخ من خلال الإيماءات المعاني المختلفة التي سيتم إرسالها، دون الحاجة إلى نطق كلمة واحدة.

مزايا وعيوب وسائل الاعلام

فيما يلي بعض المزايا والعيوب التي تُنسب عادةً إلى وسائل الإعلام:

المزايا

  • أنها تسمح بالاتصال عن بعد بطريقة سهلة.
  • تصل الرسائل على الفور إلى وجهتها.
  • أنها تتيح الوصول إلى المعرفة التي كانت تقتصر في السابق على القرب المادي.
  • أنها متاحة وغير مكلفة للمستفيدين. على الرغم من حقيقة أنها كانت باهظة الثمن في البداية، إلا أن سعرها انخفض بشكل كبير على المدى الطويل.
  • فهي تساعد على تضييق الفجوة الثقافية لأنها تسمح بوصول هذا النوع من السلع إلى الطبقات الاجتماعية المختلفة.
  • إنهم يقررون الوصول إلى المعلومات.

العيوب

  • تميل إلى توليد التبعية بين المستهلكين.
  • يمكن أن تصبح قنوات يتم من خلالها نشر معلومات كاذبة أو يتم التلاعب بها.
  • أنها تقلل من التفاعل وجها لوجه بين الناس.
  • يمكنهم نشر وتثبيت الصور النمطية .
  • يشجعون الاستهلاك.
ختاما وعودا على بدء فإن تعدد أنواع الاعلام يعد أداة تهدف إلى نشر المعلومات والمحتوى والأفكار والأخبار، وما إلى ذلك، إلى المجتمع. إنها أداة عظيمة للتواصل الاجتماعي لأنها تصل إلى الأشخاص بصريًا أو مسموعًا، وبالتالي تحقق هدف التواصل.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ