كتابة : سميرة
آخر تحديث: 11/08/2020

أبرز إيجابيات وسلبيات الجراحة باستخدام المنظار

يُصاب الكثير مننا بالكثير من الأمراض المختلفة والتي قد تشكل خطورة كبيرة على حياته، وتلك الأمراض قد لا يتم شفاؤها عبر تناول العقاقير فقط، حيث قد تحتاج إلى الجراحة باستخدام المنظار.
أن الأمراض حتى يتم شفائها والتخلص منها يجب أن يكون هناك نوعاً ما من التدخل الجراحي مثل الجراحة باستخدام المنظار، حيث أن المريض يجب أن يخضع للعمليات الجراحية.
أبرز إيجابيات وسلبيات الجراحة باستخدام المنظار

ما هو المنظار؟

  • المنظار هو أحد الأدوات الطبية الهامة جداً في قسم الجراحة، حيث أن هذه الأداة يمكنها أن تقوم بعمل الكثير من المهام المختلفة على حسب وضع المريض وحالته، ومن ضمن استخدامات هذا المنظار هي الجراحة.
  • حيث أنه من الممكن أن يقوم الطبيب بعمل العملية الجراحية وتنفيها باستخدام المنظار، حيث أن المنظار هو عبارة عن أنبوب رفيع جداً قادر على أن يقوم بالدخول إلى أعضاء الجسم المراد اجراء العملية الجراحية فيها من بين باقي الأعضاء الأخرى.
  • ولهذا الأمر تمت صناعة المنظار حتى يكون رفيع للغاية، ومن خلال هذا المنظار يمكننا أن نرى الأعضاء وما يوجد بداخلها عبر الكاميرا الصغيرة التي يتم تركيبها في طرف المنظار الذي يدخل الجسم، ومن خلال ذلك يقوم الطبيب برؤية كل شيء يحدث بالداخل.
  • كما يمكن المنظار أن يتكون من بعض المواد الأخرى التي يمكن أن يحتاج إليها المريض على حسب الحالة الخاصة به وعلى حسب ما يقرره الطبيب، حيث أن المنظار أيضاً مزود بمصباح صغير ليقوم بإنارة الجسم من الداخل ليسمح للطبيب أن يقوم برؤية كل شيء واضح عبر الكاميرا الصغيرة.
  • كما أن هناك بعض المناظير التي يتم إرفاق معها بعض الأدوات الأخرى التي تساعد في عملية الجراحة، كما أن الطبيب يكون بحاجة إلى رؤية جيدة وأفضل.
  • فلتحقيق هذا الأمر يقوم بنفخ المنطقة التي توجد بها الأعضاء المراد العمل بها بنوع معين من الغاز الذي يسمح للطبيب التحرك بسهولة داخل المريض.

الحالات التي يتم بها الجراحة باستخدام المنظار

استخدام المنظار في عمليات الجراحة أصبح من أكثر الأمور الشائعة التي قد حدثت في الطب، ولكن هذه الأمور قد يمكن ألا تتوافق مع الكثير من الحالات وتتوافق مع الكثير من الحالات الأخرى.

فلا يمكننا استخدام المنظار دائماً بالرغم من أنه من الوسائل الجيدة في الجراحة.

فيجب أن يكون الطبيب على علم كافي بالحالات التي يمكن أن يتم بها الجراحة بالمنظار والحالات الأخرى التي لا يمكننا فيها استخدام المنظار في الجراحة.

حيث أن الحالات التي يمكن استخدام المنظار فيها هي:

استئصال أورام

حيث أن هناك بعض الأورام التي يمكننا استخدام المنظار للتخلص منها، فالعمليات الجراحية الخاصة باستئصال تلك الأورام تعد من أخطر العمليات الجراحية التي يمكن أن يتعرض لها المريض.

ولكن باستخدام المنظار في تلك العملية أصبح الأمر أكثر سهولة بالنسبة للطبيب والمريض أيضاً.

اكتشاف السرطانات

حيث أنه باستخدام المنظار يستطيع الطبيب أن يقوم برؤية بعض الأورم التي لا يمكنها أن تظهر في الأشعة أو التحاليل.

بالإضافة إلى أن الطبيب يمكنه أن يرفق مع المنظار أحد الأدوات التابعة له والتي ستساعد في اكتشاف هذا المرض.

حيث أن تلك الأدوات تستطيع أخذ جزء من الورم أو المواد الغريبة التي توجد بداخل هذا العضو ومن ثم يتم اخراج هذا الجزء فوراً لتحليله ومعرفة النتائج.

حالات محذورة من استخدام المنظار

يمكن أن يكون هناك بعض الأمراض التي تصيب جسم الانسان والتي لا يتم علاجها مع الوقت والأدوية أبداً وتكون بحاجة شديدة لإجراء نوع ما من العمليات الجراحية.

ولكن هذه الأمراض تعد من النوع الذي لا يقبل وجود المنظار في العميلة.

حيث أن هناك حالات لا يجب بها الجراحة بالمنظار، ومن ضمن تلك الحالات:

بعض أنواع السرطانات

حيث أن الطبيب لا يستطيع أن يقوم باتخاذ قرار استخدام المنظار في العمليات الجراحية الخاصة ببعض أنواع السرطانات، حيث أنه في حالة إذا كان السرطان متقدم وقوياً في العضو الموجود بالجسم فإن هذا يعد خطيراً ولا يتم استخدام المنظار فيه.

بعض أنواع الأمراض

حيث أن المريض يمكنه أن يكون يعاني من بعض الأمراض الجانبية والتي تمنع الطبيب من إجراء العمليات الجراحية باستخدام المنظار، حيث أنه من ضمن تلك الأمراض هو مرض السل.

أعراض الجراحة باستخدام المنظار

يمكن للمريض أن يكون معرض لإجراء العمليات بداخل جسده ولكن إذا كانت تلك العملية قد تم استخدام المنظار بها فإنه في تلك الحالة يمكنه أن يتعرض لبعض الأعراض عندما تنتهي العملية.

فكل شيء يمكن أن يكون لديه رد فعل وقد يختلف قوة وضعف رد الفعل من شخص لأخر.

حيث أن الأعراض المتعلقة باستخدام المنظار في الجراحة هي:

الألم في منطقة العملية

حيث أنه من الطبيعي أن يشعر المريض ببعض الألآم التي تتجمع حول المنطقة المحيطة بمكان العملية الجراحية، ولكن قد يزداد هذا الأمر في حالة إذا تم استخدام المنظار داخل العملية.

فهذا يمكن أن يحدث نظراً إلى دخول وخروج المنظار من الجسم والجرح الذي قد تم صنعه في الجسد.

ألآم في الكتف

حيث أنه هناك بعض الأعراض التي ليست متعلقة بمكان العملية مثل الكتف، فيمكن للمريض أن يصاب بوجع في كتفه نتيجة للغاز الذي كان يوجد بداخل جسمه أثناء العملية.

مميزات الجراحة بالمنظار

يمكن للمنظار أن يكون ذو فائدة كبرى للمريض ويقوم بعلاجه بطرق أسهل وأسرع من الجراحات الكبيرة التي لا يمكن استخدام المنظار فيها.

حيث أن المنظار من المواد التي تسهل اجراء تلك العمليات مهما كانت معقدة، فمن ضمن تلك المميزات:

ألم أقل

حيث أن العمليات الجراحية التي يتم استخدام المنظار بها ليست بحاجة إلى فتح كبير في الجسم وأداء عمليات جراحية كبيرة، بل يجب على الطبيب ان يقوم بفتح منطقة صغيرة ومن خلالها يتم ادخال المنظار، ولهذا لا يشعر المريض بألآم موجعة مثل العمليات الأخرى.

التهاب أقل

حيث أن هناك بعض العمليات الجراحية التي تحتاج إلى عناية وأدوية قوية لكي لا يحدث التهاب بها وبالجرح الذي يوجد بالجسم، ولكن عندما يتم استخدام المنظار يكون هذا الجرح صغير، وبالتالي يكون نسبة الالتهاب أقل.

سلبيات الجراحة بالمنظار

يمكن للمنظار أن يكون غير مناسب لبعض الحالات، حيث أنه يمكن أن يسبب بعض الأضرار التي منها:

الإصابة بالفتق

حيث أن المنظار يمكنه أن يسبب مرض الفتق للمريض الذي قد أجرى العملية التي تحتوي على المنظار.

تخثرات

يمكن للمنظار أن يسبب زيادة احتمالات تكون بعض الأشياء بداخل جسم المريض مثل التخثرات أو الجلطات، حيث أن المنظار يمكنه أن يكون سبباً في انشاء تجمع دموي بداخل الجسم مما قد يسبب بعض المشاكل الصحية بالنسبة للمريض.

نزيف

حيث يمكن أن يسبب المنظار نزيفاً داخلياً بداخل جسم المريض، فيمكن للمنظار أن يتلف بعض الأعضاء الداخلية أو يسبب انفجاراً في الأوعية الدموية مما يسبب النزيف الداخلي للمريض.

الغرض من عمل الجراحة باستخدام المنظار هي الحل للتخلص من تلك الأمراض والتعافي منها، ولكن هناك بعض الاحتياطات التي يتم الأخذ بها لتفادي إلى سلبيات لها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ