كتابة : Ilham
آخر تحديث: 28/02/2020

أبرز استخدامات حب الرشاد العلاجية

يعتبر حب الرشاد بالإنجليزية Lepidium sativum من بين أكثر الحبوب الغنية بالعديد من المواد الغذائية الغنية مثل الكالسيوم والفيتامينات، لذلك يمكن استخدامها في علاج العديد من الأمراض، كأمراض المعدة، القولون،العظام والمفاصل، تابعوا معنا قراءة الأسطر التالية لمعرفة المزيد حول استخدامات حب الرشاد العلاجية.
أبرز استخدامات حب الرشاد العلاجية

حب الرشاد

حب الرشاد بالإنجليزية Lepidium sativum أو ما يعرف باسم الثّفاء، هو نبات يوجد في كافة أنحاء العالم، ويستعمل لأغراض علاجيّة وتجميلية كثيرة.

نبات الرشاد ينمو بطريقة سريعة ليصل ارتفاعه من 20 الى 40 سم، تتميز شجرته ببراعم ملساء صغيرة الحجم ومائلة للون الأزرق، ولها أوراق صغيرة الحجم لها لون أخضر فاتح. يستعمل هذا النّبات أما طازجا أو مكلفا وله نكهة مثل نكهة الفجل.

تاريخ حب الرشاد

يعد حب الرشاد من أشهر النباتات منذ العصور القديمة، وذلك راجع لاحتوائه على فوائد صحية واستخدامات كثيرة ومتنوعة، من أشهر أجزاء هذا النبات شعبية هم البذور، كما أن لزيته الكثير من الاستعمالات الطبية.

كسب حب الرشاد شهرة واسعة خلال القرنين التاسع عشر والعشرون من الميلاد، اذ أنه وفقًا للدراسات العلمية التي أجرتها المكتبة الوطنية في الولايات المتحدة الأمريكية، أثبتت أن استعمال حبوب الرشاد في علاج بعض الأمراض كالمرتبطة بالعظام في الطب الشعبي فعال وناجع للغاية.

القيمة الغدائية لحب الرشاد

يحتوي حب الرشاد على نسب جد عالية من الكالسيوم الشيء الذي يجعله مميزا عن غيره من الحبوب الأخرى وتقدر خذه القيمة من الكالسيوم ب 81 ملغم لكل 100 غرام من هذه الحبوب، ومن الشائع أن الكالسيوم هو مادة غذائية مهمة تساعد في كثافة العظام وتحميها من الهشاشة وخاصة عند النساء الحوامل.

يحتوي حب الرشاد على فيتامين C الذي يعتبر أساسي حيث تقدر كميته ب 65 ملغ لكل 100 جرام من الحب الرشاد، وكما هو معروف ففيتامين C مهم جدا لحماية أمراض المفاصل مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

يمكن شراء حبوب الرشاد من الأسواق التجارية، وغليها في الماء ثم تركها قليلا حتى تبرد، ومن ثم شربها دافئة للاستفادة من هذه الفوائد الغذائية. أو زرعها في مزهرية في المنزل.

طرق استخدام حب الرشاد

اكتسبت حبوب الرشاد شهرة واسعة خلال القرن التاسع عشر من الميلاد فهي لا تقتصر شهرتها في العالم العربي فقط، والفضل في ذلك يرجع لاستخداماتها الواسعة خصوصا في دولة الهند وفي القارة الآسيوية لأغراض طبية وغذائية متنوعة.

توجد هذه الحبوب في العديد من الدول حول العالم، ولا ننسى أيضا استعمالاتها المتعددة في الطبخ فهي لها نكهة حلوة تشبه نكهة الفلفل، ومن أكثر أجزاء هذا النبات استخداماً هو:

  • الأوراق الطازجة وتستعمل في الطبخ والعلاجات الطبيعية من بعض الأمراض.
  • الحبوب المجففة وتعتبر الأكثر استخداماً لاسيما في العالم العربي، ويتم تناولها عادةً اما ساخنة عن طريق غليها في الماء أو تناولها مباشرة.

استخدامات حب الرشاد العلاجية

يتميز حب الرشاد بكثرة استعمالاته العلاجية من بعض الأمراض نذكر من بينها ما يلي:

الوقاية من السرطانات : يتوفر حب الرشاد على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة المسببة للسرطان خاصة سرطان الثدي الذي يصيب النساء، وسرطان القولون.

التهاب المفاصل وهشاشة العظام : تعتبر هشاشة العظام من أكثر المشاكل التي قد تواجه البالغين في منتصف العمر أو الكبار في السن، ومنه فتناول كمية قليلة من حب الرشاد يوميا تعمل على الوقاية من التهابات المفاصل وتقي من هشاشة العظام.

تخفيف آلام الدورة الشهرية : تعتبر آلام الدورة الشهرية من أكثر الأشياء الصعبة التي تمر بها النساء، والتخليص من عسر الطمث يجب خلط القليل من بذور الرشاد مع كوب من الحليب الدافئ وشربه كل ليلة طيلة فترة الدورة الشهرية وسوف تلاحظين الفرق بنفسك.

التهاب المفاصل الروماتويدي : يقي شرب مغلي حب الرشاد من التهاب المفاصل الروماتويدي الذي يسبب التهابًا حادًا في جميع المفاصل، وذلك راجع أساسا لما يحويه من مواد مفيدة للجسم.

معالجة الكسور: يستعمل حب الرشاد غي شربة تتكون من السميد في علاج مختلف الكسور، بما يشمل الكسور المفتوحة أو الكسور المركبة، وذلك لأنه يحتوي على خصائص تعمل على محاربة هشاشة العظام.

الام أسفل الظهر: تعتبر حبوب الرشاد فعالة جدا في التخلص من آلام الظهر التي تقيد الحركة الطبيعية للإنسان.

الام الرقبة : تساعد حبوب الرشاد في الوقاية من تشنجات وآلام الرقبة، والتي يمكن أن تأتي نتيجة لإصابات أو أضرار في العضلات والأربطة الموجودة في الرقبة.

تنظيم مستوى السكر : يساعد حب الرشاد في تنظيم مستوى السكر في الدم ويساعد على السيطرة على مرض السكري بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من داء السكري.

استخدامات حب الرشاد العلاجية الأخرى :

  • علاج نزلات البرد الحادة والحمى.
  • فاتح طبيعي للشهية.
  • علاج ومنع السعال والربو.
  • تنظيم الدورة الشهرية عند النساء.
  • تسهيل عملية الطمث.
  • ادرار الحليب بالنسبة للأم المرضعة.
  • علاج مشكل فقدان الشهية.
  • القضاء على مشكلة النحافة المفرطة.
  • التقليل من اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • تحسين وظيفة الجهاز التنفسي.
  • التحسين من وظيفة الجهاز التناسلي والقضاء على المشاكل التي تؤثر عليه.

على الرغم من فوائد حبوب الرشاد المتعددة، إلا أنه لا يوصى به للأشخاص الذين يعانون من مشاكل وأمراض على مستوى الغدة الدرقية، لأنه يسبب مضاعفات صحية خطيرة على مستوى إفراز الهرمونات المرتبطة بالغدة الدرقية.

نصائح عامة بشأن تناول حب الرشاد :

فيما يخص جرعات وكميات تخصص تناول حب الرشاد، لازال هناك نقص و حاجة إلى اجراء المزيد من الدراسات لتحديد الجرعات الامنة والمناسبة لكل فئة عمرية، لذلك يجب:

  • الحرص على عدم تناول حبوب الرشاد بشكل كبير.
  • الحرص على عدم أخذه من طرف الأطفال دون الثانية من عمرهم.
  • الحرص على عدم أخذه من طرف المرأة الحامل لأنه يسبب الإجهاض.
  • الحرص على عدم أخذه من طرف مرضى ضغط الدم.
  • الحرص على استشارة الطبيب وخبراء التغذية قبل جعله روتينا يوميا من نظامكم الغذائي.
ختاما فوائد حب الرشاد عديدة ومتنوعة، لكنه قد لا يناسب الجميع، وقد يؤدي إلى حدوث مضاعفات وأضرار صحية متعددة، كما أنه يعرض السيدات الحوامل للإجهاض خصوصا في الأشهر الأولى من حملهن، اذن عزيزي القارئ التزامك بالنصائح المذكورة أعلاه سوف يساعدك على تجنب أضرار حب الرشاد والتمتع بأفضل فوائده العلاجية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ