كتابة : Reham
آخر تحديث: 06/05/2020

أبرز طرق الحد من التلوث الضوئي

يعد التلوث الضوئي ذو أثرا سلبيا على صحة الإنسان، حيث يحدث بسبب كثرة الأضواء الصناعية التي تعمل ليلا، ومن المفروض على الإنسان أن يعمل على الحد من التلوث الضوئي. نظرا لأضراره على الإنسان وإصابته بالأمراض الخطيرة، والتلوث الضوئي يشمل الإضاءات الساطعة ليلا والموجودة بالطرقات، وسوف نتعرف الأن على طرق الحد من التلوث الضوئي.
أبرز طرق الحد من التلوث الضوئي

أضرار التلوث الضَّوئي

يتأثر الإنسان سلبيا بالملوثات الضوئية التي تصيب العين كما تؤثر على الكائنات الحيه جميعها، ومن هذه الأضرار ما يلي:

  • عدم وجود ظلمة السماء نظرا لوجود الأنوار الساطعة والتي تتجه للسماء مما يتسبب في قلة رؤية النجوم ليلا.
  • يحتاج الإنسان المزيد من الطاقة الكهربائية في حياته، ومع كثرة الأضواء ليلا يتم إهدار الطاقة الكهربائية وقلة استفادة البشر منها.
  • عند تعرض الإنسان للأضواء الساطعة ليلا تتضرر العين لديه وغيرها من الأضرار الصحية الأخرى مثل مرض السرطان الذي يصيب الثدي والبروستاتا.
  • يحدث للإنسان اضطرابات في نومه نتيجة لكثرة الضوء الذي تعرض له قبل النوم.
  • عدم قدرة السائقين على القيادة بوضوح نظرا للإضاءات الساطعة في وجه السائق والتي تعمل على تشتيت رؤيته وبالتالي حدوث حوادث تؤدي للوفاة.
  • فقدان بعض أنواع من الكائنات البرية التي تهاجر بسبب التلوث الضَّوئي ثم يكون انقراضها.
  • التأثير السلبي على العلماء الخاصين بالفلك ورؤية النجوم، مما يجعلهم غير قادرين على إتمام استكشافاتهم ليلا ورؤية المجرات، وإكمال بحوثهم العلمية.

طرق الحد من التلوث الضَّوئي

من الممكن أن نقلل أو نحد من التلوث الضَّوئي عن طريق بعض الحلول التي يفكر فيها العلماء ويمكن أن يطبقها البشر وهي:

  • الاستخدام الجيد للتقنيات الإضائية التي تأخذ مفهوم الانقطاع الكلي مما يقلل من الأضواء الكثيرة في جميع الأماكن العامة.
  • دور الدولة في وضع قوانين حكومية تجبر المواطنين المستهلكين للكهرباء على أن يشتروا لمبات موفرة للطاقة.
  • العمل على تحسين الرؤية ليلا بدون إضاءات ومصابيح كثيرة عن طريق البحث عن أفضل الطرق المساعدة في ذلك.
  • يوجد نوع من المصابيح تقوم بالعمل على الاستشعار للحركة داخل المنازل مما يجعلها تضيء عند سير أحد فقط ولا تظل مضاءة طوال اليل، مما يوفر كثيرا في الطاقة الكهربائية.
  • العمل على نشر الوعي الاجتماعي والثقافة بأضرار التلوث الضَّوئي من خلال عمل الندوات والاجتماعات العامة والدروس المدرسية والجامعية.

حقائق عن التلوث الضوئي

يصيب التلوث الضوئي الضرر بصحة الإنسان والحيوان وغيرها من الكائنات الحية مثل البرمائيات. لقد تسبب التلوث الضوئي في موت الكثير من الكائنات الحية من أمثلتها الطيور.

للتلوث الضوئي أشكالا متعددة حيث يشمل الإضاءات عالية الضوء والثريات بالإضافة إلى بعض أنواع من التلفاز الذي يصدر إشعاعات للعين وأيضا بعض أنواع من أجهزة الكمبيوتر حيث تصدر هذه الأجهزة أضواء بها نوع من الإشعاعات الضارة بالعين وتتسبب مع كثرة النظر لها إلى ضعف النظر بشكل كبير جدا.

أسباب التلوث الضوئي

يرجع التلوث الضوئي لعديد من العوامل والأسباب التي سببت حدوثه ومنها:

  • إنشاء المباني أو التعمير البنائي الذي يصحبه وصول الكهرباء لكل المنازل والطرقات.
  • بعض من التغيرات البيئية التي أدت لحدوث التلوث الضوئي حيث كان قديما لم يحدث أي تغيرات في المجتمع ولكن مع ظهور التكنولوجيا وتغير الحياة أصبح التلوث الضوئي موجود بالتأكيد.
  • بعض الأنظمة البيئية تعرضت للتغير مما ترتب عليه حدوث التلوث الضوئي.
  • مع عدم الاهتمام بالثروات البيئية وعدم وجود أشخاص يبحثون ويدرسون عن الحد من التلوث الضَّوئي.
  • عدد كبير جدا من أفراد المجتمع يفتقدون الوعي بالثروات البيئية التي هي أساس لمعيشتهم معيشة مرفهه، ولكن الإهدار في الثروات البيئة يسبب الحياة الصعبة فيما بعد.
  • الدولة لا تحقق الاستثمار الذي من المفترض أن يكون لصالح الطاقة الكهربائية التي تفيد البشرية.
  • عدم القدرة على تحديد الأولويات عن الطيور والحيوانات التي تكون معرضة لخطر التلوث الضوئي.

أضرار التلوث الضوئي على الإنسان

لقد أثبتت البحوث العلمية تأثير التلوث بجميع أنواعه على صحة الإنسان والبيئة بأكملها، حيث تتبين خطورة التلوث الضوئي في الآتي:

التأثير السلبي على الأطفال الرضع

يتأثر الطفل الرضيع عندما ينظر للأضواء العالية حيث لا يمكن أن يحمى الطفل نفسه ويبتعد عن الأضواء المضرة للعين، فيؤثر الضوء على قرنية العين عند الأطفال مما يتسبب عدم نموها بشكل طبيعي.

تأثير التلوث الضوئي على المرأة الحامل

تتأثر السيدة الحامل بالتلوث الضوئي بالإضافة لتضرر الجنين نتيجة للأضواء التي ترهق الأم وتتسبب في عدم تأدية الجسم لوظائفه بصورة طبيعية، وتؤثر على الجنين أيضا بشكل سلبي.

يحدث التلوث الضوئي اضطرابات في أعضاء الإنسان

من هذه الاضطرابات زيادة عدد ضربات القلب والارتفاع في ضغط الدم، وحدوث الصداع بالرأس مع قلة تركيز بالإضافة لعدم قدرة الإنسان على النوم.

أضرار التلوث الضوئي على الكائنات الحية

أضرار التلوث الضوئي على الطيور المهاجرة

بعض أنواع من الطيور لا ترتاح في الأماكن كثيرة الإضاءة حيث تهاجر إلى أماكن أخرى وعند هجرتها تصطدم بالبناءات نتيجة لعدم قدرتها على الرؤية بسبب كثرة الأضواء ن مما أدى لموت عدد كبير جدا من هذه الطيور.

أضرار التلوث الضوئي على المخلوقات البحرية

بعض الكائنات البحرية تكره الأضواء الساطعة مما يتسبب في هيجناها ومهاجمة مصادر الضوء الساقط عليها مثل ما حدث في شواطئ ألاسكا، حيث قامت الكائنات البحرية بقطع الأعمدة الكهربائية التي على شواطئ البحار.

أضرار التلوث الضوئي على النباتات

تتسبب الأضواء الصناعية في حدوث مشاكل للنباتات تتمثل في عدم قدرة النباتات على القيام بعملية التمثيل الضوئي مما يترتب عليه عدم قدرة النبات على النمو بصورة طبيعية وبالتال تتساقط أوراق النباتات ثم تزبل وتموت.

أضرار التلوث الضوئي على علماء الفلك

هم أكثر الفئات في المجتمع الذين تعرضوا لمشكلات بسبب الأضواء الصناعية، حيث لن يقدروا على إجراء التجارب والأبحاث العلمية وتتبع المجرات والنجوم والكواكب.

حلول الحد من التلوث الضَّوئي

قامت الدولة بالبحث عن الحلول الممكنة للحد من التلوث الضوئي، فقامت بعمل إطار قانوني للأماكن العامة حيث توضع الإضاءة بها بانتظام ودون إسراف ويعملون على توفير أكبر قدر من الطاقة الكهربائية.

بالإضافة إلى أنه تم إيجاد حلول لعلماء الفلك عن طريق عمل المحميات الطبيعية للسماء حيث تتميز تلك المحميات بتوافر جميع الشروط المناسبة بها والتي تعمل على حماية السماء من جميع الأضواء الضارة.

وفي الختام أوضح أن الحد من التلوث الضَّوئي له طرق عديدة يجب على كل البشر الأخذ بها لحماية البيئة بما فيها من بشر وحيوانات ونباتات وأطفال حتى تصبح البيئة صحية خالية من الأمراض ليصبح المجتمع صحيح وتصبح الحياة رفاهية وراحة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ