كتابة : Reham
آخر تحديث: 06/09/2020

أبرز طرق تقشير وتوحيد لون البشرة

يعد تقشير وتوحيد لون البشرة من اهتمامات الكثير من السيدات للحفاظ على جمالهن وإطلالتهن الرائعة، والتقشير يعني التخلص من خلايا الجلد الميتة وتوحيد لون البشرة عن طريق مواد طبيعية أو صناعية.
أو كريمات تباع في الأسواق حيث تحتوي على حبيبات ناعمة وتقوم السيدة بتدليك الوجه بها لتحصل على نتائج جيدة ومن الأفضل للسيدات شراء المنتجات الطبيعية التي تكون آمنة على البشرة.
أبرز طرق تقشير وتوحيد لون البشرة

وصفات تقشير وتوحيد لون البشرة منزليا

وصفة السكر والليمون لتقشير وتوحيد لون البشرة

يمكن تحضير ملعقتان كبيرتان من السكر ثم نضيف لهم عصير ليمونة ثم يؤخذ من المزيج ويوضع على البشرة ويدلك برفق ثم يترك على البشرة لمدة عشر دقائق ثم يغسل الوجه بالماء البارد، وتساعد وصفة السكر بالليمون على نعومة البشرة وتوحيد لونها مع التكرار.

وصفة السكر والجلسرين لتقشير البشرة

يمكن عمل وصفة تتكون من السكر والجلسرين للحفاظ على رطوبة الجلد وذلك عن طريق خلط كمية قليلة من السكر بنفس الكمية من الجلسرين النباتي ثم إضافة قطرات من هلام الألوفيرا وقطرتين من زيت عطري مفضل.

ترطيب الوجه بقليل من الماء ثم وضع المقشر وتدليكه برفق ثم ترك المقشر لعدة دقائق وبعد ذلك يغسل بالماء البارد.

وصفة الزبادي لتوحيد لون البشرة

يحتوي الزبادي على حمض اللاكتيك الذي يساعد على تفتيح وتوحيد لون البشرة وذلك عن طريق وضع القليل من الزبادي على البشرة وتدليكه برفق ثم تركه على البشرة لعدة دقائق ثم غسل البشرة بماء دافئ ويجب تكرار الوصفة مرة واحدة يومياً.

البرتقال لتوحيد لون البشرة

يعد البرتقال من الفواكه التي تحتوي على الفيتامينات اللازمة لصحة الجسم والبشرة وبخاصة فيتامين سي، ويمكن تناوله في عصائر أو يؤكل طازج أو يصنع منه الوصفات من خلال استخراج ملعقتان من عصير البرتقال.

وإضافة ملعقتان من مسحوق الكركم ثم يوضع المزيج على البشرة والعنق قبل النوم كما يمكن وضعه على اليدين والساقين ثم يترك من عشرون إلى ثلاثون دقيقة ويكرر الخليط بشكل يومي للحصول على تفتيح وتوحيد لون البشرة.

تقشير وتوحيد لون الوجه

خلطة تقشير الجسم بالملح

يمكن تقشير الجسم والوجه بالملح عن طريق إحضار ربع كوب من الألوفيرا ونصف كوب من الملح وربع كوب من زيت الزيتون بالإضافة ملعقة زهور جافة وتخلط المكونات جيداً حتى الحصول على عجينة ثم وضع الخليط على البشرة والتدليك جيداً لمدة عشر دقائق ثم شطف الوجه بالماء الفاتر.

خلطة تقشير الجسم بالقهوة

يمكن خلط نصف كوب من السكر مع نصف كوب من القهوة وتضاف ربع كوب زيت زيتون وتخلط المكونات ليصبح خليط متجانس ويوضع على الوجه والجسم مع التدليك برفق لمدة خمس دقائق ثم يغسل بالماء الفاتر.

خلطة الشوفان والعسل لتقشير البشرة

يعد دقيق الشوفان من المواد الطبيعية والتي تفيد الجسم عن طريق الطعام وعن طريق الخلطات أيضاً.

ويمكن عمل خلطة الشوفان بالعسل الأبيض عن طريق إحضار كمية من دقيق الشوفان مع كمية من العسل الأبيض وخلطهم جيداً لتكون عجينة توضع على الوجه لمدة دقائق مع التدليك ثم يتم غسل الوجه ويجب وضع كريم لحماية البشرة من الشمس.

أغذية لتقشير وتوحيد البشرة

تقشير وتوحيد لون الجسم

تظهر في الجلد بقع غير منتظمة أو كلف بعد الحمل والولادة عند الكثير من السيدات كما أن النمش وهو عبارة عن نقط غامقة اللون في أماكن متفرقة من جلد الوجه، يكون له شكل مستفز لكثير من الفتيات.

بالإضافة لغيرها من مشاكل البشرة التي يكون سببها الأمراض الجلدية التي تترك أثر في لون البشرة نظراً لاختلاف مستويات الميلانين.

وهي مادة مسؤولة عن لون البشرة ويمكن توحيد لون البشرة عن طريق الغذاء ومنه:

فيتامين ج وأهميته للبشرة

يعتبر فيتامين ج من الفيتامينات اللازمة لصحة وجمال البشرة حيث أنه يعتبر مضاد للأكسدة ويحمي البشرة من الجذور الحرة التي تتسبب في ظهور مشاكل الجلد وتلف أنسجته مما يجعل البشرة تبدو غير موحدة اللون.

ويمكن الحصول على فيتامين ج من خلال:

تناول المكملات الغذائية أو الأطعمة الغنية بفيتامين ج ومنها البرتقال والجوافة والفلفل والكيوي والفراولة.

وصفة النياسين للبشرة

يعد النياسين من العناصر الغذائية الضرورية لصحة البشرة والأظافر والشعر وهو عبارة عن فيتامين ب3 ويعرف بحمض النيكوتينيك وهو فيتامين يذوب في الماء ومن وظائفه تحويل الكربوهيدرات لطاقة

كما ينشر الطاقة من الخلايا إلى الجسم ولا تقتصر فوائده للبشرة فقط بل يفيد أيضاً في:

  • تكوين كرات الدم الحمراء وتنشيط الذاكرة وانتاج الطاقة في الجسم.
  • نمو الأطفال بصورة طبيعية ويزيد من كثافة الشعر ويكافح سرطان الجلد.
  • يمنع حبوب الوجه والبثور ويحافظ على الجلد من الشيخوخة المبكرة كما يقوي العظام.

وغيرها من الفوائد للقلب وجميع أعضاء الجسم ويمكن أن نحصل على عنصر النياسين عن طريق تناول التونة ولحوم الدواجن والبازلاء الخضراء، البطاطا، الفاصوليا، الفواكه مثل الفطر والمانجو، بالإضافة للمكسرات والبقوليات.

حبة البركة وفوائدها للجلد

تستخدم حبة البركة أو الحبة السوداء لعلاج كثير من مشكلات الجسم ومنها مشكلات البشرة مثل حب الشباب والبثور في الجلد كما أن زيت حبة البركة يساعد في علاج التهابات الجلد نظراً لأن به خواص مضادة للأكسدة وللبكتيريا والفطريات.

حيث أن هذه الخواص تساعد في توحيد لون البشرة بالإضافة إلى أن زيت حبة البركة يمنح البشرة النعومة والمرونة والوقاية من البقع وأيضاً بقع البهاق، ويمكن تناول حبة البركة كمشروب مع الحلبة أو الينسون وغيرهما لعلاج تقلصات البطن وآلام المعدة.

علاج تصبغات البشرة وتوحيد لونها في المنزل

تتغير البشرة بسبب التعرض للشمس والظروف الطبيعية التي تمر بها المرأة من حمل وولادة وأيضاً التقدم في العمر والعوامل الجوية وتأثيرها على الجلد، بالإضافة لنقص الفيتامينات مثل فيتامين ب12 وكل هذه المشكلات في الجلد يمكن علاجها بدون ليزر.

ومن خلال وصفات طبيعية في المنزل ويمكننا التعرف عليها الآن:

زيت اكليل الجبل

يعمل على تنشيط الدورة الدموية ومحاربة البكتيريا كما أنه يحارب الجذور الحرة لذلك فهو ينقي البشرة عن طريق دهن الجلد يومياً أو تناول الزيت في الأطعمة المختلفة.

زيت الليمون

يحتوي على خصائص تفيد في تبييض البشرة وتنقيتها وتخليصها من البقع الداكنة بالإضافة لزيت الكركم الذي يحتوي على مضادات أكسدة تساهم في التخلص من التصبغات والبقع الجلدية.

ماسك جل الألوفيرا

يمكن مزج ملعقتين من الألوفيرا مع نصف ملعقة عسل أبيض وترك الخليط عشرة دقائق ثم يوضع على البشرة لمدة عشرون دقيقة ويغسل بالماء.

ماسك اللوز المطحون لعلاج تصبغات الجلد

يمكن خلط ملعقة من اللوز المطحون مع ملعقة زبادي ويدلك الوجه بها وتترك لمدة عشر دقائق وتغسل بالماء الفاتر.

خلطة عرق السوس وبودرة الكركم

يمكن مزج ماء العرق سوس مع بودرة الكركم وبإضافة زيت جوز الهند وعمل ماسك للوجه ويترك ليجف على الوجه ثم يغسل بالمياه.

وبعد أن عرفنا معلومات عن تقشير وتوحيد لون البشرة يمكننا أن نبتعد عن الكريمات الكيميائية وعمل الوصفات الطبيعية الجيدة التي تتكون من الطبيعة والتي لها نتائج جيدة مع الانتظام عليها بالإضافة للغذاء السليم والمتوازن لأن العلاجات بدون غذاء صحي لا تأتي بنتيجة مثمرة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ