كتابة : wafaa
آخر تحديث: 21/08/2020

أبرز طرق تنظيف المجوهرات

تعتبر المجوهرات من أدوات الزينة التي لا تستغني عنها أي سيدة ،وهي جزء لا يتجزأ عن المرأة التي قد تنام وتقوم بأداء جميع المهام بها ،وقد تتعرض إلى الإتساخ والعرق والإحتفاظ ببعض الفتات في الأجزاء العميقة بها.
وكل شيء في المنزل يمكن تنظيفه وخاصة الأدوات الشخصية مثل الملبس والأحذية وكافة مستلزمات الفرد ولكن المجوهرات قد يجهل البعض الطريقة التي يمكن تنظيفها، خاصة وإن كانت هذه المجوهرات باهظة الثمن.
وتريد أن تبقيها جميلة مثل اليوم الذي اشتريتها فيه ،لذلك سنعرض لكم كيفية تنظيف المجوهرات وتحويلها مثل الجديدة مع الحفاظ على قيمة المعدن ولمعانه.
أبرز طرق تنظيف المجوهرات

طرق منزلية لتنظيف المجوهرات

يبحث الأفراد عن طريقة لتنظيف الأكسسوارات من الذهب والفضة والألماس والأحجار الكريمة ويتجهون إلى شراء المنظفات باهظة الثمن ولكن مع ظهور الطرق المنزلية يمكن تطبيقها في المنزل للحصول على مجوهرات لامعة وتتمثل الطرق في التالي:

استخدمات الأمونيا

يستخدم الأمونيا في تنظيف مجوهراتك وخاصة معدن الماس للحصول على معدن أكثر لمعان ومحافظا على خصائصه.

ويتم ذلك من خلال خلك ربع كوب من الأمونيا مع كوب من الماء الدافئ في وعاء وتركهم لمدة 15دقيقة ثم فركعم بفرشاة أسنان ناعمة لإزالة الأوساخ وتجفيفها بقطعة قماش ناعمة.

استخدمات الخل

يحتوي الخل على خصائص حمضية مهمة تمكنه من تنظيف العديد من المجوهرات بشكل خاص للذهب والأحجار الكريمة،ويعتبر أقوي المنظفات الطبيعية الأمنة على المجوهرات الذهبية.

ويتم استخدامه من خلال وضعه في إناء وصب الخل عليه وتغطية الإناء جيدا ويترك لمدة 15 دقيقة وتحرك الأناء ثم استخدام فرشاة ناعمة لتنظسف الأوساخ المتراكمة وشطفه بالماء الفاتر وتجفيفه جيدا.

ويمكن استخدام التراب الدياتومي على مجوهراتك بعض تنظيفها بالخل يساعد كثيرا في منع تشويهها.

معجون الأسنان

يعتبر معجون الأسنان من المنظفات الفعالة التي تستطيع أن تقوم بعملية التنظيف لما يتمتع بخصائص كاشطة تقضي على الأوساخ ويتم استخدام معجون الأسنان وخلطه بالماء الدافي للحصول على مزيج سائب.

وباستخدام الفرشاة الناعمة يتم إزالة الإوساخ ثم يشطف جيدا ،ويترك حتي يجف وتكرار الأمر إذا دعت الحاجة .

استخدام الماء المغلي

يجوز استخدام الماء المغلى في التنظيف العميق لبعض المجوهرات التي لا يمكن تطبيق الوصفات الأخري عليها ولكن هناك مجموعة من المعادن والأحجار يصعب التعامل مع الماء الدافيء في تنظيفها.

مثل الأحجار الكريمة الحساسة، وكذلك الذهب الخالص حتي لا يتعرض للتشوه وفقدان معالمعه ولكن باقي المجوهرات يمكنك استخدام الماء المغلى وسكبه ببطء وعنايه عليه واستخدام فرشاة ناعمة للتنظيف ويترك حتي يجف تماما.

مضادات الحموضة

يمكن استخدام مضادات الحموضة كمحلول الفوار في نظافة مجوهراتك ،حيث تستخدم الفقاعات الصاعدة من خلط مضادات الحموضة بالماء الدافي على الدخول إلى التفاصيل الدقيقة للقطعة الذهبية وتنظيفها جيدا ثم تجفيفها بقطعة قماش ناعمة.

ورق ألومنيوم وصودا الخبز

يستخدم ورق الالمنيوم في تنظيف المجوهرات وخاصة معدن الفضة حيث تستطيع رقائق الالمنيوم جمع البقع من المجوهرات وإزالتهاويتم ذلك من خلال وضع المجوهرات على ورق الالمونيوم ونثر صودا الخبز عليهم لإزالة الاكسدة.

ومنع تشويه الفضة ووضع ماء مغلى علىةالخليط ثم ترك فترة وجيزة وإزالتها وشطفها جيدا بالماء البارد مع ضرورة تنظيف كل اتجاه قطعة على حدة لضمان التنظيف العميق،ثم تجفيفها بقطعة قطنية نظيفة وتركها حتي تجف تماما وتعود إلى تألقها مرة أخرى.

صابون الأطباق والماء

من الوسائل التقليدية التي يعتمد عليها الكثير في تنظيف الأكسسوارات هي الماء والصابون لإزالة الأوساخ وتلك الطريقة تثبت فعاليتها خاصة مع الأحجار الناعمة والأكثر مسامية.

مثل حجر الفيروز أو اللؤلؤ الذي يحتاج عناية خاصة وما عليكي سوى مزج كوب من الماء الدافئ أو المغلي مع قليل من صابون الأطباق ووضع المجوهرات به وتركه فترة لمدة 15دقيقة وفركه بفرشاة ناعمة.

ثم إزالتهم من الخليط ومسحهم بقطعة قطنية نظيفة والتأكد من جففها تماما من الماء قبل وضعها في الخزانة، وتكرار الأمر إذا دعت الحاجة.

منظف ​​المجوهرات تجاري

يوجد العديد من المنظفات التجارية المتخصصة دط لتنظيف المجوهرات يمكن استخدام نوع مناسب منها للحصول على مجوهرات لامعة ونظيفة.

نصائح للحفاظ على نظافة المجوهرات

تصبح جميع المجوهرات باهتة اللون مع الإستخدام وخاصة المجوهرات الفضية وذلك بسبب التعرض المستمر للهواء والضوء هذا إلى جانب التعرض إلى بصمات اليد وبعض المواد.

مثل مستحضرات التجميل أو العطور أو بعض مواد التنظيف المنزلي والتي من شأنها التأثير على لون المعدن ودرجة البراقة واللمعان، مما يجعلها تحتاج إلى التنظيف المستمر للحفاظ.

أما إذا كنت ترغب في تنظيف الذهب فهو يحتاج قليل من المجهود وما عليك سوى مسحه بإستخدام قطعة قماش قطنية لتقضي على بصمات اليد.

كما أن لثرة ارتداء الذهب يساعد على الإحتكاك الدائم وبالتالي الحصول عليها براقة بصفة دائمة بدلا من وضعها في الخزانة.

على عكس الفضة والنحاس أن الهواء يقوم بعملية تأكسد للمعدن مما يتسبب في تغير لونها ،لذلك إذا قررت الإحتفاظ بها عليك وضعها في مكان محكم يصعب وصول الهواء إليه.

مع إضافة قطعة من الطباشير في مكان الحفظ لانه قادر على إزالة الرطوبة من الهواء حتي لا يؤثر على المعدن.

حاول تجنب التعرق في مجوهراتك لأن العرق له تأثير كبير عليها لأنه يؤدي إلى تغير اللون الحقيقي للمعدن.

كما ينبغي تجنب تنظيف منزلك بالمجوهرات أو استخدام مستحضرات الترطيب أو المواد الكيميائية لأنها تقلل من جودة المعدن وتشكل خطورة على الأحجار الكريمة الموجودة في بعض المجوهرات.

كما ينبغي عدم نزول حمام السباحة أو الشاطيء وأن ترتدي المجوهرات لان المياه المالحة والكلور يضر المعدن ويؤثر عليهم بالسلب، ويؤدي إلى تفكك السبائك.

في حالة تنظيف الزمرد والماس والياقوت والياقوت يمكنك استخدام الصودا في الحصول على التنظيف المطلوب من خلال وضعها في إناء يحتوي على صودا وتركها يوم كامل ستعود كالجديدة في اليوم التالي.

أما عن الأحجاز مثل الفيروز والأوبال والعنبر والماركاسيت، وهي أحجار مسامية يمكنها أن تمتص المواد التي يمكن أن تنظف بها لذلك ما عليك سوى استخدام فرشة ناعمة وجافة ومسحها بزيت اللوز الحلو أو الزيت النباتي لإزالة أى علامات تظهر عليها، فلا تغمرها أبدًا في الماء.

وفي النهاية، الحفاظ على المجوهرات وتنظيفها بإستمرار وسيلة ضرورية للإحتفاظ باللمعان وارتدائها والتزيين بها كأنها قطعة جديدة قمتي بشراءها منذ دقائق معدودة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ