آخر تحديث: 29/11/2020

أبرز طرق علاج لانتفاخ القولون

أبرز طرق علاج لانتفاخ القولون
انتفاخ القولون هو عبارة عن التهابات أو أمراض تصيب القولون والأمعاء والسبب الرئيسي عموماً هو وجود خلل في جهاز المناعة ويبحث الكثيرون عن علاج لانتفاخ القولون
 لتجنب أعراضه ومضاعفاته المؤلمة وللبحث عن الصحة والراحة وقد يحدث انتفاخ القولون عندما يقوم جهاز المناعة بمهاجمة نفسه.
وبالتالي تحدث الأعراض التي تتمثل في الإسهال أو ألم البطن وغيرها من الأعراض.

علاج انتفاخ القولون

قبل أن نتكلم عن علاج انتفاخ القولون يجب أن نعرف الأسباب أولاً لكي نتجنبها ومن ثم نعرف العلاج،

ويوجد أسباب كثيرة للإصابة بانتفاخ القولون ويحتاج المريض للفحص الشامل لتحديد السبب ومن الأسباب الشائعة ما يلي:

أسباب انتفاخ القولون في الجهة اليسرى

بعض حالات الانتفاخ في الجهة اليسرى من البطن تسمى قولون هابط ويكون من أسبابه ما يلي:

التهابات ناتجة من الفيروسات

إحدى أسباب الإصابة بالقولون في الناحية اليسرى حيث تكون تلك الالتهابات ناتجة من الفيروسات أو الطفيليات أو البكتيريا مما يجعلها تسبب حدوث الإسهال الدموي أو العادي.

وجود مواد غريبة في الجسم

قد تظل بعض المواد الكيميائية الغريبة في الجسم بعد القيام بالعمليات وتتسرب للقولون وتسبب انتفاخه.

الإصابة بالتهابات القولون

تعد التهابات القولون أحد الأسباب لانتفاخه ومنها التهاب القولون الليمفاوي وغيرها من الأنواع الأخرى وتحدث التهابات القولون غالباً عند كبار السن.

الإصابة بمرض كرون أو التهاب القولون التقرحي

إن مرض كرون أحد أسباب انتفاخ القولون في الجهة اليسرى من الجسم بالإضافة إلى أن التهاب القولون التقرحي يسبب أعراض تتمثل في تشنجات وألم البطن.

وقد تؤثر هذه الأعراض على مناطق مختلفة من الأمعاء على حسب الحالة لذلك نجد أن العلاج يختلف من حالة لأخرى.

وجود مشكلات في عملية تدفق الدم

إحدى أسباب انتفاخ القولون وقد يحدث مشكلات في تدفق الدم عن طريق الإصابة بحالة تسبب ضيق في الأوعية الدموية أو تعرضها للضرر مما يجعلها تؤثر سلبياً على تدفق الدم في المنطقة المصابة وبالتالي يحدث ألم شديد.

والقناة الهضمية تحتاج لتدفق الدم من خلالها لتعمل بصورة جيدة لكي تحافظ على أنسجتها ويتسبب الخلل في انتفاخ القولون جهة اليسار من البطن

أسباب انتفاخ القولون في الجهة اليمنى من البطن

يطلق علي انتفاخ القولون جهة اليمين بالقولون الصاعد ومن أسبابه بعض أنواع العدوى والالتهابات أو التعرض للصدمات أو ظهور الأورام أو بعض الكتل بالإضافة إلى حدوث مشاكل في الدورة الدموية.

اعراض انتفاخ القولون

نظراً لتعدد الأسباب التي تؤدي لانتفاخات القولون فإن الأعراض تختلف تبعاً لاختلاف الأسباب ومن الأعراض الشائعة ما يلي:

الإصابة بإسهال وهو عرض شائع في التهابات القولون كثيراً حيث أن القولون من وظيفته امتصاص الماء الموجود في الطعام وعندما يمرض أو يحدث التهابات أو انتفاخات به فإن هذه الوظيفة تتعطل كثيراً مما يجعل البراز سائل.

من أعراض انتفاخ القولون أيضاً ألم البطن حيث يبدو في صورة تشنجات متكررة حيث يحدث انقباض في جدران الأمعاء الداخلية مما يحدث الألم ويدل موقع الألم على سبب انتفاخ القولون.

حدوث الغازات إحدى أعراض انتفاخ القولون حيث تحدث بسبب زيادة الفضلات وتراكمها في القولون.

نزيف وقد يحدث بسبب إصابة الأنسجة الداخلية للأمعاء وبطانة الأمعاء.

من أعراض انتفاخ القولون وجود الأنيميا أو فقر الدم الذي يحدث بسبب وجود نزيف في الجسم.

قد يدل وجود المخاط في البراز على وجود انتفاخ أو التهاب في القولون التقرحي.

من أعراض انتفاخ القولون الزخير أو الرغبة في التبرز بشكل كبير.

قد تكون ارتفاع الحرارة أو وجود الحمى عرض من أعراض القولون.

فقدان الوزن بصورة ملحوظة مع الشعور بالإرهاق والتعب إحدى أعراض انتفاخ القولون.

علاج انتفاخ القولون بالاعشاب

يفضل الكثير من الناس العلاجات الطبيعية التي لا تتطلب حقن أو برشام بل إن الأمر في غاية السهولة حيث يمكن التعرف على بعض العلاجات الطبيعية بالأعشاب ومنها:

علاج القولون بالينسون

حيث يمكن لليانسون أن يخلص الجسم من الغازات ويعد اليانسون من المشروبات الساخنة التي تعطي شعوراً بالراحة فيمكن غليه مع الماء ثم تصفيته من الشائب للحصول على نتيجة رائعة.

بذور الشمر من أفضل علاجات انتفاخ القولون

تعد بذور الشمر جيدة لانتفاخات القولون ويمكنها القضاء على الغازات كما يمكنها أن تكون مدرة للبول ثم الحصول على الراحة،

وتعد بذور الشمر جيدة للجهاز الهضمي بأكمله ويمكن أن تمضغ على الريق في الصباح أو تناول بذور الشمر المغلية مع الماء حيث ثبت أنها تتخلص بسرعة كبيرة من أعراض الانتفاخ.

النعناع أعشاب طبيعية لعلاج انتفاخ القولون

للنعناع مفعول كبير في التخلص من انتفاخ القولون سريعاً لأن النعناع يحتوي على زيت المنثول الضروري لطرد الغازات كما يعمل النعناع أيضاً على زيادة استرخاء الجسم،

وللنعناع دور هام في التقليل من تشنجات المعدة أو المرارة ويمكن أن تمضغ أو تغلى مع الماء المحلى بالعسل.

علاج انتفاخ القولون العصبي

لا يقصد بعلاج القولون العصبي العلاج الدائم لأنه من الصعب علاجه للأبد بل يمكن اتباع بعض الخطوات تخفف أو تعالج الأعراض الناتجة،

ويمكن أن تكون أعراض القولون العصبي قوية وتؤثر بشكل سلبي على المريض ولكن يمكن علاجها عن طريق الآتي:

اتباع نظام قليل بالفود ماب

عند اتباع نظام غذائي قليل الفودماب يمكن علاج انتفاخ القولون العصبي ويقصد بالنظام الغذائي القليل بالفودماب هو أن يكون نظام غذائي قليل بالسكريات المخمرة والثنائية والأحادية وقليل أيضاً البوليول وهي عبارة عن كربوهيدرات قصيرة الترابط لا يمكن امتصاصها عن طريق الأمعاء.

التقليل من معدل التوتر والقلق

حيث يعد القلق والتوتر من العوامل التي تزيد من خطر أمراض القولون العصبي، وبالتالي يمكن لكل شخص أن يحاول السيطرة على مشاعره لتجنب أمراض وانتفاخ القولون العصبي.

فحص فيتامين د

حيث أشارت الدراسات بأن فيتامين د له علاقة كبيرة بصحة القولون العصبي والجهاز الهضمي بأكمله لذلك يجب أخذ الغذاء اللازم الذي يمد الجسم بفيتامين د بالإضافة للمكملات الغذائية التي تحسن من صحة الجسم.

علاج انتفاخ القولون عند الأطفال

الطفل المصاب بانتفاخ القولون تظهر عليه بعض الأعراض التي تتمثل في فقدان الشهية للطعام وألم في الظهر ومرات من الإمساك مع مرات من الإسهال ووجود غثيان وصداع ويشعر الطفل بالقلق والاكتئاب وصعوبة في التركيز.

وقد يحدث انتفاخ القولون عند الأطفال بسبب القلق والحزن الدائم أو بسبب فرط في نمو البكتيريا داخل الأمعاء الدقيقة أو بسبب التهابات المعدة.

يمكن أن يتم علاج انتفاخات القولون عند الأطفال عن طريق تناول بروبيوتيك كبسولات أو مسحوق أو أقراص أو تناول الطفل لمنتجات الألبان التي تحتوي على هذه المادة، ويعد زيت النعناع من الوسائل الفعالة في علاج القولون.

ممارسة التمرينات الرياضية وتناول الطعام الصحي الغني بالألياف بالإضافة لتناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان بجانب الخضروات والفاكهة.

وتعد مضادات الاكتئاب والأدوية المضادة للإسهال ومضادات التشنج كلها علاج لانتفاخ القولون ويجب الحرص على ممارسة الرياضة بانتظام والبعد عن السكريات الصناعية والتركيز على الألياف وقد يكون القولون وراثة في كثير من الأسر لذلك يجب الفحص الطبي الجيد قبل اللجوء لأي علاجات.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط