كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 23/01/2022

أبرز فوائد العسل وزيت الزيتون

عند الحديث عن العسل وزيت الزيتون فنحن هنا نتحدث عن مركبات طبيعية مئة بالمئة تحتوي على الكثير من المعادن والمواد المفيدة لصحة الإنسان لا تعد. العسل وزيت الزيتون من الأغذية الطبيعية التي تساهم في تغذية الجسم بشكل كبير، كما أنها من الأطعمة المفيدة لتقوية المناعة.
أبرز فوائد العسل وزيت الزيتون

معلومات عن زيت الزيتون

  • زيت الزيتون يتم الحصول عليه من شجر الزيتون المنتشر على طول حوض البحر المتوسط، وأصبح اليوم نظرا لما يتضمنه من معادن وفيتامينات ومواد مفيدة لجسم الإنسان يستعمل في العديد من المجالات.
  • كان زيت الزيتون قديما يستخدم كوقود للمصابيح وتعددت استخداماته اليوم لتصل إلى مجال الطب والصيدلة وغيرها.
  • يعد زيت الزيتون واحد من أشهر الزيوت الطبيعية التي تستخدم في عدد كبير من المنتجات، كما أنه يدخل في تكوين العديد من الأطعمة والوجبات الصحية، يوضع على الصلصات والسلطات.
  • كما ان زيت الزيتون يدخل في إنتاج عدد من الأدوية والمستحضرات الطبية حيث أنه طبيعي 100% ولا ينتج عنه أي أضرار.
  • يحتوي زيت الزيتون على العديد من الفوائد والمزايا التي يحتاج إليها الإنسان فزيت الزيتون يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول في الجسم، حيث إنه لا يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون.

معلومات عن العسل

يعتبر العسل واحد من الأغذية المفيدة للجسم، فقد تحدث عنه القرآن الكريم وذكر أنه فيه شفاء للناس، يوجد منه عده ألوان ويتحدد ذلك حسب نوع الأزهار التي استخرج النحل الرحيق منها، يحتوي على فوائد كثيره لجسم الإنسان سنتعرف عليها فيما بعد.

فوائد زيت الزيتون مع العسل

لكل من العسل وزيت الزيتون كل منهما على حدا يمتلك مجموعة من الفوائد التي لا تعد ولا تحصي لجسم الإنسان، فكم لك أن تتخيل فوائد الجمع بينهم، سنتعرف على أهم هذه الفوائد كالتالي:

علاج الطفح الجلدي والالتهابات

من خلال عدد من الدراسات التي أجريت على فوائد هذان المركبان مع بعضهم البعض في علاج التهابات التي تصيب الجلد.

خاصة تلك التي تصيب الأطفال نتيجة ارتداء الحفاضات فقد ثبت مدى فائدة زيت الزيتون والعسل في علاج هذا الالتهابات نتيجة لاحتوائهم على العديد من مضادات الأكسدة والفطريات، كما أنهم يستخدمون في علاج العدى الجلدية بالفطريات.

طريقة الاستخدام

خلط القليل من زيت الزيتون مع العسل ومزجهم جيدا والتدليك برفق في أماكن الالتهاب لمدة أسبوع وسوف تحصلون على نتائج مبهرة من أول أسبوع ولا تحدث أي اضرار فكلها مركبات طبيعية.

تقوية الشعر وتنعيمه

ينصح العديد من خبراء البشرة والشعر استخدام العسل وزيت الزيتون في علاج مشاكل الشعر مثل التقصيف وسقوط الشعر وذلك من خلال وضع نصف كوب من عسل النحل الطبيعي وربع كوب من زيت الزيتون وخلطهم جيدا.

ثم القيام بأخذ قليل من هذا الخليط ووضعه على الشعر وتغطية الشعر كله بهذا الخليط، ويترك حوالي نصف ساعة، ثم يشطف جيدا بالماء، يمكن تكرر هذه العملية مرة أو مرتين في الأسبوع، ولكن لابد من التأكد من ان العسل وزيت الزيتون من النوع الأصلي وليس التقليد حتى يعطى النتائج المرجوة منه.

يعالج مشاكل البشرة

أن زيت الزيتون والعسل يحتوي على الكثير من المواد والعناصر التي تعمل كمرطب طبيعي للبشرة بدون حدوث أي أضرار يمكن أن تحدثها المنتجات الكيميائية الأخرى.

فهو يعالج مشاكل البشرة الجافةأهم طرق علاج مشاكل البشرة الجافة بخطوات بسيطة ومجربة التي تعاني من الجفاف ويعطى لها النضارة والحيوية ويجعلها ناعمة مثل بشرة الأطفالمشاكل بشرة الأطفال وطرق ترطيبها وحمايتها، كما أنهما مفيدان لجميع أنواع البشرةطرق التعرف أنواع البشرة ولا ينتج عنهما أضرار.

طريقة الاستخدام

يتم وضع معلقة عسل على معلقتين من زيت الزيتون الطبيعي في وعاء ويتم خلطهم جيدا وبعد ذلك يتم وضعهم على البشرة ويتم ترك هذا الخليط على البشرة مدة من 15 إلى 20 دقيقة ثم يشطف جيدا بالماء.

علاج مشاكل القلب

يساعد زيت الزيتون والعسل على تنظيم ضربات القلب، وعلاج ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ومن ثم يساعدون في تنظيم ضغط الدم، يمكن تناولهم على صورتهما الطبيعية أو من الممكن إدخالهم في العديد من الأطعمة وهذا يتحدد حسب الرغبة.

التخفيف من أعراض بعض الأمراض

اثبت التجارب أن القيمة الغذائية في كل من زيت الزيتون والعسل تتفوق على العديد من العقاقير الطبية كما أنها متوفرة في أغلب البيوت.

فهما يساعدان في التخفيف من أعراض هذه الأمراض (البرد – الإسهال – ارتجاع المري-مشاكل الجهاز الهضمي – السعال) وينصح بهما العديد من الأطباء كبديل للمواد الكيميائية.

القيمة الغذائية للعسل

دعونا نتعرف على ما تحمله معلقة من عسل النحل الطبيعي من قيمة غذائية:

  • السعرات الحرارية: العسل يتميز بان سعراته الحرارية قليلة وعادة ما ينصح باستخدامه للتحلية كبديل للسكر فهو يحتوي على 64 سعرا حراريا للمعلقة.
  • الكالسيوم: يحتوي على 1 مليغرام.
  • كما أن العسل غنى بالبوتاسيوم المفيد للإنسان حيث إنه يحتوي على 11 مليغرام في المعلقة الواحدة.
  • الصوديوم: 2 غرام.
  • كما أنه يحتوي على النحاس بنسبة 8 ميكروغرام بالإضافة إلى الفسفور بنسبة 1 مليغرام وكلها عناصر مفيدة لصحة الإنسان.

القيمة الغذائية لزيت الزيتون

أن معلقة من زيت الزيتون تحتوي على قيمة غذائية عالية تتمثل في:

  • فيتامين ه: بنسبة 2 مليغرام.
  • السعرات الحرارية: تحتوي المعلقة من زيت الزيتون على 199 سعرا حراريا، وهي نسبة قليلة مقارنة بالسعرات الحرارية التي تحملها الزيوت الأخرى، لذلك ينصح بها في أنظمة الدايت والأنظمة الصحية السليمة.
  • الدهون: 14 غرام وهي دهون صديقة للقلب ولا تسبب له أضرار.
  • فيتامين ك: تحتوي المعلقة على حوالي 8 ميكروغرام.

محاذير استخدام العسل

على الرغم من أن العسل آمن الاستخدام للجميع إلا أن هناك بعض الحالات التي لا يفضل أن تكثر من استهلاك العسل ويفضل في أغلب الأحيان عند استهلاكه منهما:

  • ü الحامل.
  • ü الطفل الذي لا يتجاوز العام من عمره.
  • ü مرضى السكر.
  • ü من يعانون من حساسية حبوب اللقاح.

محاذير استخدام زيت الزيتون

تحدثنا عن فوائد زيت الزيتونأشهر أنواع زيت الزيتون للجميع، وأنه لا توجد مخاطر من استخدامه سواء عن طريق تناوله أو استخدامه للبشرة والشعر ولكن قد يشعر البعض ببعض المشاكل من تناوله كالشعور بالغثيان وما شبه ذلك ومن هذه الحالات:

  • ü مريض السكري
  • ü الذين قاموا بإجراء عمليات جراحية
  • ü كما يمكن أن يتأثر أصحاب البشرة الحساسية فيفضل تجريب زيت الزيتون على البشرة قبل استخدامه.
  • ü الحامل والمرضعة.

النوع الأصلي من زيت الزيتون والعسل

هناك من يقومون ببيع أنواع أخرى من زيت الزيتون والعسل على أنهم أنواع أصلية وهم غير ذلك ولتفادي الوقوع في هذه الحالة من الغش التجاري نتعرف على النوع الأصلي لزيت الزيتون والعسل كالتالي:

بالنسبة لزيت الزيتون

زيت الزيتون الأصلي يصبح في صورة متجمدة بعد أن يبقي فترة من الزمن، فإذا أصبح في صورة سائل فهذا ليس الأصلي منه، لونه أخضر، ملمسه لزج قليلا، لا يتغير مذاقه مع مرور الوقت

بالنسبة لعسل النحل الطبيعي

النوع الأصلي منه يتم اكتشافه من خلال عدة اختبارات منها عند وضع نقطة من هذا العسل على صباع الإبهام فإذا انتشر على جميع الأصبع فهذا العسل يكون مغشوشا، كما أن العسل الأصلي قابل للاشتعال، يمكث في الجزء الأسفل عند وضعه في الماء قبل الذوبان.

العسل وزيت الزيتون مقوى مميز للخلايا العصبي والجهاز المناعي في الجسم، ولذلك ينصح باستخدام في الطهي وأغذية يتم تنالوها بشكل يومي للحفاظ على صحة الجسم وتقويته.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ