أبرز فوائد الملح لبشرة الوجه
بواسطة: :name حوريه
آخر تحديث: 06/12/2020
أبرز فوائد الملح لبشرة الوجه
توجد علاقة كبيرة بين الملح والبشرة، فتتعدد فوائد الملح لبشرة الوجه، وذلك بفضل المادة البلورية الشفافة التي تحتوي عليه الملح، فهذه المادة له الون غامق، ولها مصدرين رئيسين، فالمصدر الأول يعتبر المصدر الطبيعي.
حيث يتواجد هذا الملح على شكله المعروف، وبعدها يتم معالجته حتى يستطيع الأشخاص تناوله، أما المصدر الثاني فهو عبارة عن الملح بصورته الأولي بدون أي معالجة به، لذلك سوف نتطرق في السطور القادمة عن فوائد هذا الملح للبشرة.

أنواع الملح

هناك أنواع كثيرة للملح وتختلف هذه الأنواع على حسب استخداماتها؛ فنجد منها: ملح البحر، والملح الإنجليزي، وملح البحر الميت، وملح جوماشو، والملح الخشن.

استخدامات الملح

هناك العديد من الاستخدامات التي يمكن تنفيذها من الملح، ومن أهم هذه الاستخدامات هي أننا نستعملها في مجال الأكل، فلا يوجد طعام بدون الملح، كما نجد أيضا استخدامنا للملح في مجال التصنيع.

ولكن اليوم سوف نتكلم ع استخدامات الملح من الناحية الجمالية، حيث أن له مميزات عديدة في هذا المجال وذلك بفضل خصائصه المتنوعة، حيث أن الملح به العديد من المواد الضرورية التي تغذي الجسم بشكل كبير.

القيمة الغذائية للملح

هناك تحذيرات كبيرة تؤكد على عدم استعمال الملح بشكل مفرط حتى لا يؤذي الجانب الصحي لدينا، ولكن عند استخدامنا للملح بشكل معتدل فسوف يستفيد الجسم بشكل كبير من الصوديوم الذي يحتوي عليه.

فهذه المادة تساهم في المحافظة على التوازن السليم والصحيح للسوائل داخل الجسم، كما تحافظ على تقص العضلات وعملية الاسترخاء، وتفيد في عملية التعرق أيضا، لذلك يفضل استخدام الملح بشكل غير مفرط حتى لا يضر بالجسم.

فوائد الملح لبشرة الوجه

هناك فوائد كثيرة للملح تمنحها للبشرة وفوائد كثيرة منها: ‏

يساهم ملح البحرفي تخفيف الحكة التي تنتج من خلال الجلد الجاف، كما أنه يعالج القليل من ‏الأمراض التي تصيب الجلد كالأكزيما والصدفية.

وذلك عن طريق فتح المسامات، وتحسين دوران ‏الدورة الدموية، كا يعمل على ترطيب الأنسجة بشكل فعال، هذا بجانب أنه يخفف من ظهور الخطوط ‏الدقيقة، والتجاعيد، والسيلوليت على الجلد. ‏

يستطيع أن يعالج حب الشباب، حيث يساهم في إزالة الشوائب التي تسد المسام ويعمل على تنظيفها بشكل جيد. ‏

يمكن استخدام الملح في عملية التقشير للبشرة، حيث يمكن أن نستخدم الملح وإضافته مع بعض الزيوت النباتية كزيت الزيتون، وعم تقشير للجلد به. ‏

يخفف الملح من الزيوت الزائدة التي تتواجد في البشرة الدهنية بالأخص؛ وذلك عن طريق ملء زجاجة رذاذ صغيرة نضع بها ماء ‏دافئة، ومعها ملعقة صغيرة من الملح، ثم نرجها جيد قبل الاستخدام، ونقوم ببخها على الوجه، ونتركه حتى يجف. ‏

يقلل الملح من ظهور الانتفاخات التي تصيب العيون؛ وذلك عن طريق عمل كمادات للعيون، من خلال استخدام محلول ملحي بعد تدفئته. ‏

يحافظ الملح على شباب ونضارة البشرة بشكل فعال، فعندما نقوم باستعمال الملح بشكل منتظم، فسوف نخفف من تواجد التجاعيد والخطوط الدقيقة، كما أنه سيحافظ على الرطوبة بالجلد بشكل ‏متوازن. ‏

فوائد الملح للجسم

هناك فوائد عديدة يمنحها الملح للجسم، من بين هذه الفوائد هي:

يساهم الملح في وظيفة الأعصاب لنقل الإشارات العصبية، فمن المعروف أن مادة الصوديوم بجانب المعادن الأخري تساهم في تكوين النبضات الكهربائية التي هي مسؤولة عن الكثير من وظائف الجسم.

يلعب الملح دور رئيسي في عمليات الهضم والامتصاص، هذا بجانب أن الملح مهم جدا في عمليات التذوق؛ كما أنه يعمل على تنشيط إنزيمات الأميليز اللعابية وبالتالي يزيد من إفرازها.

هذا بالإضافة أنه يلعب دور مهم وفعال في تشكيل حمض الهيدروكلوريك، هذا الحمض يتم إفرازه في المعدة أثناء عملية الهضم لتسهيل الهضم.

يساهم الملح الجسم في أن يمتص البروتينات بعد هضمها.

يعمل على تحسين المزاج العام وبالتالي يتخلص الشخص من حالة الاكتئاب.

يساهم في وقف النزيف وبالأخص نزيف اللّثة؛ فالملح له دور فعال وهام في الحفاظ على صحة الفم والأسنان، فهو عبارة عن مادة مطهرة ومعقمة للجروح التي تصيب الشخص.

يحسن الملح من صحة القلب ووظيفته، حيث يعمل على المحافظة على وتيرة دقات القلب بشكل سليم.

يدعم نشاط عمل الغدة الكظرية ووظيفتها.

يجعل الشعر ينمو بشكل جيد وبعدها يوفر الحماية له؛ ويمكن فعل ذلك عن طريق تدليك فروة الرأس باستعمال محلول ملحي فاتر.

يستطيع الملح أن يزيل الورم والتعب الذي يصيب الجسم، وبالأخص الرجلين، وذلك بمجرد نقع الأرجل في محلول ملحي وماء دافئة حتى تبرد الماء. من الورم والتعب من خلال نقع الرجلين في محلول ملحي.

يعمل الملح على وقاية الشخص من الإصابة بنزلات البرد والزكام؛ وذلك عن طريق نقع الجسم بمحلول ملحي دافئ.

وصفات منزلية للبشرة من الملح

هناك العديد من الوصفات المنزلية التي يتم تنفيذها عن طريق استخدام الملح وتفيد البشرة بشكل كبير ومن بين هذه الوصفات هي:

الملح والعسل

تساهم هذه الوصفة في تهدئة البشرة المصابة بالتهيج، وتعمل على المحافظة على رطوبة البشرة بشكل متوازن؛ وذلك عن طريق خلط ملعقتين صغيرتين من ملح البحر ويفضل النوع الناعم منه.

ونضع عليه أربع ملاعق صغيرة من العسل الأبيض الخام، ونقوم بمزجهم جيدا حتى تصبح لدينا عجينة متماسكة، ثم نضعها على البشرة بالكامل بدون منطقة العين.

ونترك هذه الوصفة على البشرة لمدة ربع ساعة، ثم نضع منشفة فاترة على الوجه لمدة تصل إلى 30 ثانية، وبعدها نفرك الوجه بطريقة دائرية.

الملح وزيت الزيتون

تعد هذه الوصفة من الوصفات المثالية جدا والتي تعمل على المحافظة على نضارة ونعومة البشرة؛ ويمكن فعل ذلك عن طريق مزج ملعقتين كبيرتين من ملح البحر ومعها ملعقة كبيرة من العسل الأبيض ونضع عليهم كمية كافية من زيت الزيتون

.ونمزجهم جيدا حتى يصبح لدينا قوام متجانس، وبعدها ندلك الوجه بطريقة دائرية ثم نغسل البشرة بالماء الفاتر.

الملح مع بياض البيض واللبن الرائب

تُساهم هذه الوصفة في عمل تضييق للمسامات الواسعة، كما تعمل على تنظيفها بشكل جيد؛ ويمكن فعل ذلك عن طريق مزج بياض بيضة واحدة مع نصف ملعقة صغيرة من ملح البحر.

وعليها نضع ملعقتين كبيرتين من اللبن الرائب، وبعدها نضع هذا المزيج على الوجه، ونتركه حتى يجف الخليط، ثم نغسل الوجه بالماء، وحتى نستفيد من هذه الوصفة جيدا يمكن تنفيذها مرتين في الأسبوع.

الملح الإنجليزي والشوفان

في هذه الوصفة سيحدث توازن رقمي للهيدروجين (PH) الموجود بالبشرة ويحافظ على هذا التوازن بشكل فعال؛ حيث يمكن أن نقوم بخلط ملعقتين من الملح ومعها كوب من الماء.

ونضيف عليه كوب من الشوفان ويفضل أن يكون مطحون لسهولة الاستخدام، ثم نقوم بشطف الوجه ونضع عليه هذا المزيج ونقوم بتدليك الوجه بطريقة دائرية.

وبعدها نترك الخليط على الوجه لمدة تصل إلى 5 دقائق، ثم نشطفه في نهاية الوقت بالماء الفاتر، وهنا يفضل تطبيق هذه الوصفة 3 مرات في الأسبوع لأفضل نتيجة.

أخيرا.. إليك يا سيدتي فوائد الملح لبشرة الوجه، فبمجرد تطبيق الوصفات السابقة، واتباع النصائح سوف تتحسن البشرة بشكل جيد، وذلك بفضل المكونات الذي يتكون منه الملح.