آخر تحديث: 03/05/2021

أبرز فوائد توت العليق

أبرز فوائد توت العليق
توت العليق Raspberries هو من بين الفواكه الغنية بالفوائد الصحية، فهو مصدر جيد للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. يمكن أن يأتي التوت في عدة ألوان : الأحمر والأسود إلى اللون الأرجواني أو الأصفر أو الذهبي. كل لون من التوت يحتوي على تركيبة فريدة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وفي هذا المقال سنتحدث بالضبط عن فوائد توت العليق العديدة.

حقائق عن توت العليق

 يعد توت العليق مصدرا جيدا لمضادات الأكسدة، بالتالي قد يساعد في منع مجموعة من المشاكل الصحية. وهو أيضا مصدر جيد للألياف. كوب واحد من التوت يحتوي على 8 غرام من الألياف. توصي الإرشادات الحالية أن يستهلك البالغون الذين تتراوح أعمارهم بين 19 عامًا ما بين 22.4 غرامًا و 33.6 غرامًا من مصدر الألياف يوميًا، وهذا يتوقف على العمر والجنس.

تعد جميع الفيتامينات C و E، والسيلينيوم، وبيتا كاروتين، واللوتين، والليكوبين، وزيكسانثين، مصدر موثوق لمضادات الأكسدة، وكلها موجودة في توت العليق. ويحتوي التوت أيضًا على مواد كيميائية نباتية تسمى الفلافونويد، والتي لها تأثيرات مضادة للأكسدة. التي تساعد الجسم على التخلص من المواد السامة المعروفة باسم الجذور الحرة. ينتج الجسم بعض هذه المواد أثناء عمليات التمثيل الغذائي، لكن البعض الآخر ينتج عن عوامل خارجية، مثل الأطعمة الغير صحية كالأطعمة المصنعة والأطعمة الغنية بالدهون والسكر، والتلوث. إذا بقي الكثير من الجذور الحرة في الجسم، فإنها يمكن أن تسبب تلف الخلايا، مما يؤدي إلى مجموعة من المشاكل الصحية.

فوائد توت العليق

ينمي القدرات العقلية

يؤكد الخبراء أن تناول نظام غذائي غني بالمواد المضادة للأكسدة يمكن أن يسهم في صحة الدماغ والجهاز العصبي. وهناك أدلة على أن الفيتامينات C و E قد تساعد في حماية قدرة الشخص على التفكير وتذكر المعلومات عندما يكبر. و توت العليق يحتوي على هذه الفيتامينات المضادة للأكسدة.

صحة القلب

أظهرت الأبحاث أن مجموعة واحدة من مركبات الفلافونويد، على وجه الخصوص: الانثوسيانين يمكنها كبح الالتهاب الذي قد يؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية. والانثوسيانين موجودة أيضا في التوت. كما أن مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها توت العليق تقلل من خطر إصابة الشخص بأمراض القلب والأوعية الدموية، عن طريق منع تراكم الصفائح الدموية وخفض ضغط الدم باستخدام آليات مضادة للالتهابات. 

كما أن أخصائي التغذية دائما ما يؤكدون على زيادة تناول البوتاسيوم وتقليل كمية الصوديوم في النظام الغذائي. هذه التعديلات الغذائية يمكن أن تساعد في منع ارتفاع ضغط الدم، وهو عامل خطر لأمراض القلب والأوعية الدموية، و كوب واحد فقط من التوت يحتوي على 186 ملليغرام من البوتاسيوم. 

الوقاية من السرطان

لاحظ المعهد الوطني للسرطان، أن مضادات الأكسدة من المصادر الغذائية قد تساعد في حماية الجسم من سرطان الرئة والمريء والمعدة وأنواع أخرى من السرطان. في عام 2010، عالج العلماء خلايا سرطان القولون والمعدة وسرطان الثدي باستخدام مستخلص التوت الأحمر . حيث تم القضاء على أكثر من 90 ٪ من الخلايا السرطانية. وقد قدر الباحثون أن مضادات الأكسدة كانت مسؤولة عن حوالي نصف تدمير خلايا سرطان الثدي.

إدارة مرض السكري

قد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في توت العليق على منع الالتهاب، والذي قد يكون عامل خطر لمرض السكري من النوع 2. وخلص الخبراء إلى أن الألياف الغذائية قد تقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري وتحسن الأعراض لدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل من هذه الحالة.

وتوت العليق مصدر للسكر الطبيعي، والناس لا يحتاجون عادة إلى إضافة السكر إلى غذائهم. حلاوة التوت تجعله إضافة مفيدة إلى النظام الغذائي عندما يسعى الشخص لإدارة مرض السكري أو زيادة الوزن. ومع ذلك، فإنها تحتوي على بعض السكر الطبيعي. يجب أن يأخذ الأشخاص المصابون بالسكري ذلك في عين الاعتبار.

تحسين عملية الهضم

يمكن أن يساعد محتوى الألياف والمياه في التوت، على منع الإمساك والحفاظ على الجهاز الهضمي الصحي. تعمل الألياف الكافية على تعزيز انتظام حركات الأمعاء، وهو أمر ضروري لإفراز السموم يوميًا.

تعزيز صحة العين

يحتوي التوت على زياكسانثين المضاد للأكسدة، والذي يقوم بتصفية أشعة الضوء الزرقاء الضارة. وقد يلعب أيضا دورًا في حماية العيون من المشاكل مثل: الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD)، وهي حالة تسبب مشاكل في الرؤية لدى كبار السن.

فوائد أخرى لتوت العليق

التوت يحتوي على العناصر الغذائية الرئيسية الأخرى ، بما في ذلك:

  • فيتامين C: هذا الفيتامين مهم لصنع الكولاجين، الذي يحتاجه الجسم للحفاظ على صحة الجلد والمفاصل.
  • الفولات: الفولات ضروري لتقسيم الخلايا السليم. أثناء الحمل، يصفه الأطباء لتشجيع النمو الصحي للطفل الذي لم يولد بعد.
  • فيتامين K: يحتاج الجسم إلى هذا الفيتامين لتخثر الدم بشكل صحيح.

يمكن للألياف في التوت المساعدة أيضا في إدارة أو منع:

  • ضغط الدم.
  • مستويات الكوليسترول.
  • البدانة.
  • مرض القلب.
  • السكتة الدماغية.
وفي الاخير، كل ما تم ذكره من فوائد توت العليق، يجعل منه فاكهة أساسية يجب إدراجها في نظامنا الغذائي، فهو يحتوي على تركيبة فريدة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف. وكل هذه الفيتامينات ضرورية للتمتع  بصحة جيدة.