كتابة : wafaa
آخر تحديث: 25/09/2020

أبرز فوائد رجيم الصيام المعكوس

توجد العديد من الأنظمة الغذائية الصحية، التي تهدف إلى إنقاص الوزن ،ومن ضمنها رجيم الصيام المعكوس ،فقد شاع سماع مصطلح الصيام المتقطع ،ولكن ماذا عن الصيام المعكوس ؟هو نوع من أنظمة الرجيم المستخدمة لإنقاص الوزن ومرتبطة بالساعة البيولوجية للإنسان.
وتتم من خلال تناول وجبة العشاء في وقت مبكر حوالي الساعة 6مساء ويمتنع الفرد عن تناول الطعام خلال 12 -13ساعة وهو ما يضمن له الحصول على صحة أفضل ،والحفاظ على الوزن من الزيادة بل فقدان العديد من الوزن، وللتعرف على طبيعة الصيام المعكوس، وأهم الفوائد الناتجة عن اتباعه، تابعوا معنا هذا المقال.
أبرز فوائد رجيم الصيام المعكوس

ما هو الصوم المعكوس؟

من المعروف أن فكرة الصيام قائمة على الإنقطاع عن تناول الطعام لفترة زمنية معينة ،ثم تناول الطعام دون وجود حدود ،ولكن مع ظهور الصيام المتقطع أصبح يعتمد على نفس طريقة الصيام، ولكن مع تناول الطعام بنسب محددة.

والإعتماد على السعرات الحرارية المنخفضة، وكذلك الحال بالنسبة للصيام المعكوس، ولكن بدلا من تناول العشاء حوالي الساعة 8 مساءا يتم تناوله في وقت مبكر حوالي الساعة 5-6 مساءا، وبذلك يبدأ الصيام والتوقف عن تناول الطعام في وقت مبكر، مما يتيح صيام حوالي 12-13 ساعة يوميا، قابلة للزيادة بشكل تدريجي .

كيف تبدأ الصيام المعكوس

إذا كنت قد قررت البدء في تطبيق رجيم الصيام المعكوس؛ ما عليك سوى الأنتباه إلى إيقاعك اليومي وتعديله بما يناسب طبيعة هذا الرجيم من خلال النوم مبكرا والإستيقاظ مبكرا ،وتبدأ خطة القيام به من خلال تناول وجبة العشاء من 5-6 مساء.

والتوقف عن تناول الطعام ،ولكن من المسموح شرب الماء وبعض السوائل قليلة السعرات الحرارية حوالي 20 سعرا أثناء الصيام، ثم الإستيقاظ مبكرا لتناول وجبة الإفطار.

وبذلك تصبح توقفت عن تناول الطعام حوالي 12-13 ساعة، وبعد ذلك حاول أن تتوقف عن تناول أو شرب السوائل خلال يومين في الأسبوع، وبذلك تعدت فترة الصيام حوالي 16ساعة بين العشاء المبكر ووجبة الإفطار في اليوم التالي.

الصيام المعكوس والساعة البيولوجية

يعتمد نظام الصيام العكسي على ربط تناول الطعام بالساعة البيولوجية للإنسان، وقوة ظهور الشمس؛ فالفرد الذي يتبع حمية غذائية قائمة على مثل هذا النوع من الرجيم ،يتناول العشاء مبكرا وينام مبكرا حوالي 9-11 مساءا ويستيقظ مبكرا ليتناول وجبة الإفطار الساعة 6-7صباح.

وبذلك يرتبط الأكل والنوم والساعة البيولوجية ارتباطا وثيقا ببعضهم البعض ،وجميعهم يسيرون في إتجاه واحد وهدفهم هو الحصول على جسم رشيق وخالي من الدهون والشحوم.

لأن فترة الليل تتوقف فيها عملية الهضم، وهذا يشكل خطر على الجهاز الهضمي الذي يعاني من الإضطرابات، إلى جانب التعرض لمرض السكري،وضعف التمثييل الغذائي، ومقاومة الأنسولين .

فوائد الصيام العكسي

تتعدد الفوائد التي يحصل عليها الإنسان من استخدام نظام الصوم العكسي على صحته بشكل أساسي وتتمثل الفوائد من التالي:

يساعد رجيم الصيام المعكوس على التخلص من السمنة والوزن الزائد وحرق الدهون ،وذلك من خلال الإعتماد على نظام غذائي صحي مرتبط ارتباط وثيق بالوقت، كعامل محدد لتناول الطعام

أظهرت العديد من الدراسات فوائد الأكل بوقت مبكر في تعزيز وظيفة الجهاز المناعي، بالإضافة إلى انخفاض ضغط الدم والشهية وحتى الإجهاد التأكسدي

من فوائد الصيام التحكم في نسبة السكر في الدم، وإصلاح الخلايا وصحة القلب والأوعية الدموية والالتهابات. يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن، وتحسين حساسية الأنسولين، وتحسين النوم، وانخفاض مستويات الكوليسترول.

يساعد الصيام الجسم في القيام بالوظائف الحيوية بشكل سليم، خاصة أن كل خلية في الجسم مرتبطة بساعة بيولوجية محددة، ويقوم هذا النظام في الحفاظ على إيقاع الساعة، مما يعزز عمل أجهزة الجسم.

يساعد الصيام بشكل عكسي على الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي، وهذا ما أكدته دراسة أجريتعلى مجموعة من الأفراد استطاعوا أن يتخلصون من سرطان الثدي.

وقاموا بالصيام لمدة 12ساعة، وهذا ساعدهم كثيرا ليس فقط من التخلص من الوزن الزائد، ولكن الوقاية من تكرار الإصابة بسرطان الثدي.

يساعد تناول الطعام في الليل على إنتاج حمض يقام الأنسولين داخل الجسم، ويساعدنا الرجيم المعكوس على تحسين مستويات الأنسولين،وبالتالي يساعد في علاج العديد من الأمراض، وخاصة مرضي السكر ،كما يساعد في تحسين وظائف المخ.

يساعد التوقف عن تتاول الطعام في فترة المساء على إصلاح الجينات ،وصحة الأمعاء في المساء.

يساعد الصيام المعكوس على التعرض لأشعة الشمس المفيدة وخاصة في فترة الشروق والتي تسبق الساعة 10صباحا، وهي أشعة مفيدة لصحة الجلد، وتمدنا بالعناصر المهمة التي يحتاج إليها الجسم.

علاقة تناول الطعام والنوم

قد يعاني البعض في اتباع هذا الرجيم على الإيتيقاظ مبكرا والنوم بشكل طبيعي يتناسب مع طبيعة عمل النظام، وبالتالي هذا يحتاج مزيد من التصميم والعزيمة والتكيف، حتي يعتاد جسمك على النوم المبكر والأستيقاظ في وقت مبكرا بين الساعة 5 صباحًا و7 صباحً.

وقد يساعدك هذا النظام على تناول وجبة الإفطار، خاصة إذا كنت من الأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الإفطار، والتعرض لأشعة الشمس الذي تجدد خلايا الجسم، وتساعد على تجديد نشاطك.

وفي النهاية، إذا كنت ترغب في اتباع الصيام المعكوس؛ فأنت تسير على الدرب الصحيح، نحو فقدان الوزن والتخلص من الوزن الزائد، الذي قد يسبب العديد من الأمراض، لذلك ينبغي تناول الأطعمة الصحية المفيدة وممارسة الرياضة، إلى جانب هذا الرجيم، سيساعدك في التمتع بصحة أفضل وجسم خالي من الدهون.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ