كتابة : Reham
آخر تحديث: 05/06/2020

أبرز فوائد زهرة التوليب

هناك العديد من المعاني المرتبطة بزهرة التوليب، حيث أن التوليب الأحمر هوالورد الأكثر مبيعًا في عيد الحب بعد الورود الحمراء، وارتبطت زهرة التوليب بواحدة من أولى الأزهار التي تبعث السرور والبهجة في القلوب، ولمعرفة المزيد حول فوائد زهرة التوليب تابعوا معنا المقال التالي.
أبرز فوائد زهرة التوليب

زهرة التوليب

تعتبر زهرة التوليب من أنواع الأزهار التي لها شعبية بشكل كبير ومتواجدة في فصل الربيع، وبعد فصل الربيع تموت زهرة التوليب سريعا. تعد زهرة التوليب من الأزهار ذات الأبصال الربيعية، وهذه الأبصال تعود إليها زهرة التوليب لتتخزن بها تحت الأرض للربيع القادم.

يصل طول زهرة التوليب ما بين 10 سم إلى 71 سم، لزهرة التوليب عدة أسماء، حيث أن كل البلدان التي ظهرت بها كانت لها اسم مختلف، فمثلا كانت أول ظهور لها في تركيا، وسميت هناك بتولبند، وأيضا بدأت في زراعتها أوروبا الغربية في سنة 1554م.

وكانت تسمى توليب، أما عند الإنجليز تسمى زهرة التوليب بكلمة توليبا، وعند الفرنسين تسمى زهرة التوليب بكلمة توليب، وفي الفارسية تعرف زهرة التوليب بالعمامة، وهذا بسبب التشابه الذي بينهما.

فوائد زهرة التَّوليب وخواصها

تتكون زهرة التوليب من مجموعات كبيرة وواسعة، ولها عدة ألوان فمنها اللون الأزرق الحقيقي، واللون الأبيض النقي، وأيضا اللون الأصفر واللون الأحمر، واللون البني، واللون الأرجواني الغامق، ويوجد أيضا منها ‏اللون الأسود تقريبًا.

وعلى الرغم من تعدد الألوان إلا أن خواص زهرة التوليب واحدة في كل الألوان، ومن بين هذه الخواص هى:

  • تتشكل زهرة التوليب من ثلاث سبلات، ومعها ثلاث بتلات، وأيضا ستة خيوط، وبها توجد حبوب اللقاح، وهذا يتكون منه المتك وهو عبارة عن العضو الذكري الموجود في الزهرة، ‏وأخيرا نجد بزهرة التوليب ثلاثة بويضات وهى تمثل العضو الأنثوي الموجود لدى الزهرة وتسمى الميسم.
  • يوجد تصنيفات لأزهار التوليب كثيرة، وتختلف هذه التصنيفات تبعا للوقت الذي تزهر فيها الزهرة، كما أنها تختلف أيضا تبعا لشكل الزهرة وحجمها أيضا.
  • تعد التربة التي تنمو فيها زهرة التوليب تربة جيدة، حيث أنها تستمر في النمو لسنوات عديدة، وتصل في نهاية الأمر إلى عدم الإزهار ثم تموت.
  • يفضل زراعة أبصال التوليب في فصل الخريف فهو الوقت المثالي لذلك، ويتم زراعته على عمق يصل ما بين 4 إنشات إلى ‏‏8 إنشات تحت الأرض، وحتى نزرع هذه الأبصال بشكل جيد، يجب أن تتكون التربة من سماد كثير.
  • يهتم الكثير من الأشخاص بالتجارة بزهرة التوليب، لذلك يتم أخذ ‏أبصال أزهار التوليب بعد أن تنمو وتتفتح، ويصل لون أوراقها للون ‏الأصفر، فيتم تخبأتها في مكان بارد، حتى يأتي معاد زراعتها مرة أخرى في الخريف القادم، وهذه تعتبر من أهم فوائد زهرة التَّوليب من الناحية التجارية.
  • الآفات الزراعية تعتبر من بين الأشياء التي تظهر بأغلب النباتات، ولكن من خواص زهرة التوليب أن الآفات الزراعية لا تهاجمها، لذلك فمن الممكن أي شخص يستطيع أن يعتني بها.

فوائد زهرة التوليب العامة

تعتبر زهرة التوليب من بين الأزهار المميزة بشكل كبير، لذلك سنذكر لكم أهم فوائد زهرة التوليب وهى:

  • هناك أنواع متعددة من أزهار التوليب، ولكل لون له معناه ورسالة الخاصة به، فمثلا التوليب الأصفر له دلالة على تقديم التهنئة لأي شخص بعد إنجازه لمهمة ما، أو بعد تقديمه على وظيفة جديدة، ويمكن أيضا أن نقدمهم للترحيب بشخص ما، أما أزهار التوليب البيضاء له دلالة لأن يقوم شخص ما بالتأسف والاعتذار، أما أزهار التوليب الأرجوانية له دلالة على الولاء من شخص لشخص أخر.
  • تعتبر زهرة التوليب من أفضل وأسهل الأزهار التي يمكن أن يختاره الشخص حتى يعمل على زراعتها، وذلك لأن أبصالها يتم زراعتها في الخريف، وتبدأ في النمو والتزهر في فصل الربيع، وحتى إذا تم نسيانها بدون ري، فستنمو بشكل منتظم، وذلك لأن زهرة التوليب لا تحتاج إلى الكثير من الماء عند زراعتها.
  • من بين فوائد زهرة التوليب أنه يمكن إضافة بتلات زهرة التوليب إلى بعض الأطعمة، ومن بين هذه الأطباق طبق التونة، وأيضا أطباق السلطة، كما يمكن أن يتم وضعها في وصفات الكوكتيل المختلفة.
  • تعتبر زهرة التوليب من بين النباتات التي تساعد على إدرار البول بشكل جيد.
  • كما تساهم زهرة التوليب في معالجة السعال ونزلات البرد المزعجة.
  • وأيضا تعمل زهرة التوليب على التقليل من فرص الإصابة بمرض السرطان.
  • يمكن عن طريق زهرة التوليب أن تعالج الآلام التي تنتج عن الجيوب الأنفية.
  • تستطيع زهرة التوليب بعلاج الصداع وآلام الرأس الناتجة عن الحمى وإرتفاع درجة حرارة الجسم.
  • كان الهولنديون أثناء الحرب العالمية الثانية يستخدمون زهرة التوليب في الطعام، حيث بسبب قلة الطعام.
  • يتم استخدام زهرة التوليب مع بعض المستحضرات التجميلية، وذلك لأنها تحتوي على خصائص مهمة للبشرة الحساسة والبشرة الجافة، حيث أنه يمكن إضافته لصناعة بعض الكريمات التي تساهم في ترطيب البشرة.
  • وأيضا يتم استعمال زهرة التوليب في صناعة أنواع مختلفة من العطور والبخور.
  • تستطيع زهرة التوليب في معالجة لدغات الحشرات واللسعات التي تصيب الشخص بسبب النحل، هذا بالإضافة إلى أنها تعالج الحروق وعوارضه كتهيج الجلد.
  • تقوم زهرة التوليب على توحيد للون البشرة، حيث أنه يتخلص من البقع الموجودة على الوجه، ويمكن إزالة هذه البقع عن طريق وضع زيت زهرة التوليب مباشرة على المكان المصاب بالبقع على الوجه.
  • يتم استعمال زهرة التوليب لعلاج الكثير من الندوب والتجاعيد التي تصيب البشرة، وبالأخص في المراحل المتقدمة للنساء.
  • يتم تناول زهرة التوليب في أفغانستان كوجبة مغذية وصحية، تمد الشخص بالقوة.

فوائد زهرة التوليب للشعر

تعتبر زهرة التوليب لها فائدة كبيرة للشعر، حيث أنه يعمل على تنعيم الشعر بشكل كبير، وبالأخص تفيد زهرة التوليب الشعر المصبوغ حيث تعمل على المحافظة على لونه، وللشعر الجاف تعمل زهرة التوليب على ترطيبه جيدا.

فوائد زيت زهرة التوليب

بعد استخراج زيت زهرة التوليب التي لديها فائدة كبيرة، حيث أن زهرة التوليب لها رائحة عطرية جميلة، تعمل هذه الرائحة على تحسين المزاج، وبالتالي يتخلص الشخص من الإكتئاب، والعوارض الناتجة عنه كالقلق والتوتر، ويمكن تنفيذ ذلك عن طريق وضع قطرات من زيت زهرة التوليب في حوض الإستحمام.

فهو يمد الشخص بالإسترخاء التام، فهو جيد جدا لعلاج اضطرابات النوم والأرق المصاحب له.

فوائد زهرة التَّوليب الأحمر

التوليب الأحمر له دلالة على الحب الحقيقي، ‏فمن يريد أن يعبر عن حبه فيدعم حبه بزهرة التوليب الحمراء.

الأاثار الجانبية زهرة التوليب

على الرغم من فوائد زهرة التَّوليب الكثيرة ومن قيمتها الاقتصادية المهمة، إلا أنها تضر بالشخص، ومن بين هذه الأضرار هى:

  • يتم استخدام زهرة التوليب لإستخراج بعض المواد الكيميائية منه، لذلك لا يمكن أن يستخدمها الأشخاص الذين لديهم حساسية مفرطة.
  • كما ظهرت بعض الدراسات التي أثبتت أن زهرة التوليب تحتوي على مركبات سامة، لذلك لا يمكن تناوله، ويستخدم فقط للتزين وللتعبير عن الحب والرومانسية.
أخيرا.. فوائد زهرة التوليب كثيرة يمكن أن تفيد الشخص بشكل كبير، لذلك يفضل الاستمرار على استخدام زهرة التوليب حتى تعطي النتيجة المناسبة كل شخص، هذا بالإضافة إلى عدم تناولها بكميات كبيرة حتى لا تضر بالشخص، وينصح باستشارة الطبيب المختص بالعلاج عن طريق الأعشاب لإستشارته قبل الاستخدام.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ