كتابة : سميرة
آخر تحديث: 17/06/2020

أبرز وصفات العناية بالشعر الدهني

العناية بالشعر الدهني تحتاج لإتباع مجموعة من النصائح والخطوات حتى تحصلين على شعر صحي خالي من المشاكل، فكل نوع شعر يحتاج لعناية غير الشعر الأخر، فهناك شعر دهني وجاف وأخر عادي ولكل نوع عناية معينة حتى يتم الحفاظ عليه.
إن كنت تودين العناية بالشعر الدهني ولا تعرفين الروتين اليومي عليك قراءة هذه المقالة وتطبيق كل ما فيها من أجل العناية بشعرك الدهني وحمايته من التلف مع العمل على تجنب أي شيء يضر بشعرك الدهني، كما يمكنك عمل الوصفات المناسبة.
أبرز وصفات العناية بالشعر الدهني

الروتين اليومي للشعر الدهني

العناية بالشعر الدهني تتم من خلال إتباع روتين يومي للعناية به ومن أهم خطوات الروتين اليومي ما يلي:

  • عليك الابتعاد عن غسل شعر الدهني بشكل يومي حيث أن غسيل الشعر الدهني بصورة يومية يؤدي للإفراز زيوت طبيعية أخرى مما يجعل الشعر ذهني بشكل أكبر.
  • عليك استخدام الشامبو الخاص بشعرك الدهني فلا يمكنك استخدام شامبو للشعر العادي أو الجاف وأنت ذات شعر دهني، فيجب الانتباه لهذه الخطوة حتى لا تضرين شعرك.
  • في حالة وجود شعر دهني لدرجة كبيرة ولا تعرفين السيطرة على كمية الزيوت الموجودة به، عليك اختيار شامبو للشعر الجاف واتركيه دقيقة فقط كتجربة، حيث أنه سوف يساعدك على تنظيف الشعر من جميع الزيوت العالقة به من الجذور وحتى الأطراف.
  • يمكنك تنظيف الفرشاة الخاصة بتمشيط شعرك الدهني، حيث أنه يساعدك على تمشيط شعرك بسهولة بالغة كمات أنه يمنع دخول الزيوت الموجودة في الشعر الموجود بالفرشاة لشعرك مرة أخرى.
  • إستخدام البلسم بشكل صحيح على الشعر، حيث أن البلسم يلعب دور هام في انتاج زيوت طبيعية كثيرة، فلا يجب وضع البلسم على الجذور بل فقط على أطراف شعرك حتى لا يزيد من انتاج الزيوت الطبيعية في الشعر.
  • في حالبة عمل حمام للشعر الدهني عليك اختيار زيت مناسب حتى لا تزيدين من كمية الزيت الموجودة في شعرك والتي تجعل الشعر دهني بشكل أكبر ولذلك يجب الحظر عند اختيار نوعية الزيت للشعر الدهني.

محاذير العناية بالشعر الدهني

عند العناية بشعر الدهني عليك تجنب بعض الأشياء ومنها:

  • عدم تناول الأطعمة الغنية بالزيوت الضارة بالصحة، واتناول مجموعة من الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن منها ب12 وكذلك ب6 حيث أم الشعر يحتاج لطعام صحي.
  • لا يمكنك تمرير الأصابع بين خصلات شعرك الدهني حيث أن ذلك يؤدي لزيادة كبيرة في الإفرازات الدهنية الموجودة في الشعر فيزيد كل ذلك من كمية زيوت الشعر الطبيعية.
  • لا تختار موديلات تسريحات لا تناسب الشعر الدهني، لا يمكنك تجفيف الشعر بشكل يومي أو غسيله من أجل عمل قصة معينة، بل عليك اختيار تسريحات شعر بسيطة وجميلة تناسب شعرك الدهني.
  • عدم استخدام المجفف بشكل كثيف حتى لا تضرين شعرك وتجففي منه الزيوت الطبيعية بالكامل وتؤدي لجفافه.
  • الابتعاد عن استخدام مستحضرات الشعر التي لا تناسب الشعر الدهني.

وصفة الزعتر للشعر الدهني

يمكنك الحصول على شعر دهني صحي من خلال وصفة الزعتر، يمكنك استخدام بعض أوارق الزعتر وغليه في الماء لمدة نصف ساعة ومن ثم تصفية المنقوع وتركه يبرد وضيفي بعض من خل التفاح ومن ثم قومي بوضع المنقوع على الشعر ومن ثم يمكنك استخدامه بعد ذلك بشكل يومي كغسول للشعر ممتاز.

ماسك من خل التفاح للشعر الدهني

يمكنك العناية بالشعر الدهني عن طريق عمل ماسك من خل التفاح، قومي باستخدام خل التفاح حتى يتم عمل موازنة بين الإفرازات الناتجة من فروة رأسك مع حمض الأستيك الناتج من خل التفاح، وبذلك يتم التخلص من الزيوت الزائدة في الشعر الدهني.

قومي بمزج ملعقتين كبيرتين من خل التفاح مع كوب كبير مياه ومن ثم قومي بشطف الشعر بالخليط بعد تركه لبعض الوقت، ومن ثم يتم شطف الشعر بالبلسم الشعر للتخلص من أي رائحة موجودة بالشعر.

زبدة الشيا للشعر الدهني

يعتبر زبدة الشيا مناسب للشعر الدهني حيث أنها تساعد على تقليل الزيوت في الشعر الدهني، كما تحتوي زبدة الشيا على مجموعة من الأحماض الدهنية المناسبة والتي تساعد على تحسين الشعر.

يمكنك تذويب قطعة من زبدة الشيا ثم العمل على فركها بالشعر مع العمل على تدليك فروة الرأس بحركات دائرية بسيطة ولطيفة عن طريق أصابع يداك، يتم إضافة ملعقتين من الحليب وملعقتين من زيت الزيتون وإكليل الجبل، يتم غسل الشعر بشكل جيد بعد ترك الخليط نصف ساعة على الشعر.

نصائح لحماية الشعر الدهني من القشرة

مجموعة نصائح مهمة لحماية الشعر الدهني من ظهور قشرة الرأس والتي تسبب الحكمة وجفاف الشعر مع الوقت والتي يصعب التعامل معها بعد ذلك:

  • يجب تقليل استخدام البلسم على الشعر الدهني كما يجب ابتعاده عن الجدور وفروة الرأس حتى لا يسبب مشكلات كبيرة ومنها ظهور القشرة في الشعر والتي يصعب علاجها مع الوقت.
  • عليك علاج أي جروح أو حبوب داخل الرأس حيث أن الشعر سوف يسبب بكتيريا مع الوقت تظهر حكة شديدة مع القشرة ولذلك يجب علاج أي ندبات تظهر في الرأس فور ظهورها.
  • يمكنك استخدام محلول من الخل مع عصير الليمون حتى يتم العمل على تطهير وتعقيم فروة الرأس من فترة لأخرى لمنع ظهور القشرة وحكة الرأس المختلفة.
  • يجب الابتعاد عن مستحضرات الشعر الضارة التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة والتي تسبب مشكلات بعد ذلك منها القشرة والحكة الشديدة والتهابات في فروة الرأس.
  • يمكنك استخدام الشاي لتجنب ظهور القشرة في الشعر الدهني، حيث يمكنك غلي بعض الأوراق الشاي وتركها تبرد ثم يتم تصفية الورق واستخدامه على فروة الرأس ثم شطفه بالماء.
  • يمكنك غسل شعرك بثلاث ملاعق بكينج صودا مع الماء وترك الخليط نصف ساعة ثم يتم شطف الشعر ويتم تكرار الوصفة 3 مرات كل اسبوع.

ماسك من الزبادي للشعر الدهني

يعتبر اللبن الزبادي من أهم المكونات الطبيعية التي يمكنك العناية بالشعر الدهني من خلالها، حيث أنها تحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة للشعر، يمكنك عمل ماسك الزبادي للشعر ،يتم خلط نصف كوب من الزبادي مع ملعقة من بكينج الصودا ونصف عصير ليمونة ومن ثم وضع الخليط على الشعر وتدلكيه على الأقل ربع ساعة ثم تركه نصف ساعة وشطف الشعر بالماء الفاتر.

ماسك الليمون وخل التفاح

يمكنك تجربة ماسك من خل التفاح مع عصير الليمون لتحفيز نمو الشعر الدهني، يتم خلط 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح مع عصير ليمونة ومن ثم توزيع المكونات على الشعر بعد خلطهما معاً ويتم ترك الخليط ربع ساعة وشطف الشعر وسوف تحصلين على شعر خالي من الزيوت الزائدة مع بصيلات صحية ونمو أسرع للشعر.

العناية بالشعر الدهني تحتاج لوجود دراية كاملة بخطوات الروتين اليومي منها عدم غسل الشعر بشكل يومي واستخدام المجفف لفترات طويلة واستخدام البلسم على أطراف الشعر وعدم وضعه على فروة الرأس، يتم العمل على تناول طعام صحي غني بالفيتامينات.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ