كتابة : نجاة
آخر تحديث: 18/09/2022

مدرج فوق المياه وآخر بين الجبال..أخطر المطارات في العالم

عند هبوط الطائرة تتضح شطارة وكفاءة الطيار، خاصة في أخطر المطارات في العالم التي سيضع فيها الركاب يدهم على قلوبهم نظرا للمساحة ومكان الهبوط التي تستدعي الكثير من المهارة وإلا فربما قد يحدث ما لا يحمد عقباه. ولعل ذلك ما يفسر فرحة واحتفالية الطيار وطاقمه عند إتمام مهمة الهبوط بسلام وأمان، فهم وحدهم يدركون المهمة المنوطة بهم والتي يبرهنون من خلالها عن خبرتهم واستحقاقهم لرخصة طيار. تابع القراءة لأن مفاهيم أعد لكم لائحة بأخطر المطارات!
مدرج فوق المياه وآخر بين الجبال..أخطر المطارات في العالم

أخطر المطارات في العالم

اكتشف ضمن القائمة أدناه أكثر المسارات المرعبة التي يواجهها الطيار وتضعه في محك حقيقي ومرعب:

مطار لوكلا، نيبال

اخطر مطار

في نيبال يتواجد أحد أخطر المطارات في العالم ويقع بالقرب من جبل إيفرست عبر التضاريس المتجمدة. إنه المطار الرئيسي لأي شخص يزور جبل إيفرست. يقع الهبوط بين الجبال بمدرج قصير جدًا، ويمكن أن يكون الهبوط دراماتيكيًا مثل الصعود إلى الجبل الشهير. في بعض الأحيان لا توجد طاقة كهربائية في المطار ويحتاج الطيارون إلى التواصل المستمر مع وحدات التحكم في الهواء طوال فترة الهبوط.

مطار تونكونتين، هندوراس

اخطر المطارات

نظرًا للموقع المجاور للجبال فضلاً عن الحجم الضيق للمدرج، فإن الهبوط أقرب للمهمة المعقدة للغاية. يضطر الطيارون إلى القيام بانعطاف حاد ومثير والهبوط بالقرب من الوادي، وغالبًا ما تُقارن التجربة بالهبوط على حاملة طائرات. قد يكون فيها الطيار في مواجهة مع عوامل مناخ قد تصعب من المأمورية مثل هبوب الرياح المتكررة والظروف الجوية السيئة التي تجبرهم على القيام بهبوط مباشر، مع الخوف الأكبر من وجود طائرة كبيرة تتجاوز المدرج إذا لم تهبط بشكل مثالي على الهدف.

مطار كورشوفيل، فرنسا

فرنسا

يشتهر هذا المطار في فرنسا بواحد من أقصر مدارج العالم بطول 537 مترًا فقط. المطار مخصص للأشخاص الذين يرغبون في التزلج في جبال الألب وبالتالي يقع وسط الجبال. بالإضافة إلى التنقل في هذه الجبال، يحتاج الطيارون أيضًا إلى الهبوط بالطائرة بزاوية حادة حتى تبطئ الطائرة، الأمر الذي يحتاج الكثير من التركيز والخبرة والكفاءة.

مطار بارا الدولي، اسكتلندا

مطار بارا

يُعرف أيضًا باسم مطار Barra Eollgary، ويقع هذا المطار الدولي في اسكتلندا في أقصى الطرف الشمالي لجزيرة Barra في خليج Traigh Mhòr. مع مدرج قصير، يستخدم هذا المطار الخطير الشاطئ كمدرج له وهو بلا شك المطار الوحيد في العالم الذي يقوم بذلك.

مطار Agatti، الهند

الهند

يقع مطار Agatti في منطقة اتحاد Lakshadweep، على الطرف الجنوبي من جزيرة Agatti، وهو المطار الوحيد في Lakshadweep ويخدم 36 جزيرة سياحية هندية محلية منها Agatti Aerodrome وهو شريط من الأرض موجود في المياه الزرقاء. يبلغ طول الشريط 4000 قدم فقط، مما يجعله منطقة محفوفة بالمخاطر.

مطار كاي تاك، هونغ كونغ

هونغ كونغ

حتى عام 1998 كان كاي تاك المطار الدولي لهونغ كونغ، وبعد ذلك تم إغلاقه واستبداله بمطار هونغ كونغ الدولي. إنه أحد أخطر المطارات في العالم مع عمليات هبوط وإقلاع محفوفة بالمخاطر بسبب الرياح المتقاطعة التي تهب باستمرار. حقيقة أن المطار محاط بمنطقة جبلية يجعله أكثر رعبا.

مطار الأميرة جوليانا الدولي، سانت مارتن

اخطر المطارات

مطار الأميرة جوليانا الدولي هو المطار الرئيسي في جزيرة سانت مارتن الكاريبية وأحد أكثر المطارات ازدحامًا أيضًا. قبل الهبوط، تحلق الطائرات فوق الشاطئ وبعض الطرق، وبالكاد يصعب الوصول إليها من الأرض. تتطلب الطائرة العادية إلى كبيرة الحجم ما لا يقل عن 8000 قدم من مهبط الطائرات حيث يوجد في هذا المطار 7000 قدم فقط، مما يجعله أحد أخطر المطارات في العالم.

مطار كونجونهاس، البرازيل

البرازيل

مطار كونجونهاس، أو مطار ساوبولو، كما يصطلح عليه هو ثاني أكثر المطارات ازدحامًا في البرازيل. والعامل الذي يجعل المطار خطيرا هو المدرج الزلق الذي تسبب في العديد من الحوادث. ومع ذلك، يتم بناء مدارج جديدة ذات أخاديد لتجميع مياه الأمطار الزائدة.

مطار ويلينجتون الدولي، نيوزيلندا

نيوزيلندا

مطار ويلينجتون الدولي، الذي يقع في ضاحية رونجوتاي في ويلينجتون، والتي كانت عاصمة نيوزيلندا يُعرف سابقًا باسم مطار رونجوتاي. يقع مدرج مطار ويلينجتون الدولي على بعد 5.5 كم جنوب شرق وسط المدينة، ويبلغ ارتفاعه 6351 قدمًا فقط، ويبدو أن مساره يبدأ وينتهي في المسطحات المائية. يحتاج الطيار إلى أن يكون دقيقًا في معرفة نقطة الهبوط والإقلاع لتجنب المسطحات المائية المحيطة.

مطار ماديرا، البرتغال

البرتغال

يُعرف هذا المطار كذلك بمسمى مطار كريستيانو رونالدو الدولي، ويمكن أن يتسبب في جعل أكثر المسافرين ثقة يقدّرون الأرض تحت أقدامهم بعد الهبوط. يتم وضع مهبط الطائرات القصير بشكل جيد بين المنحدرات والمحيط، ويمتد بـ 180 عمودًا في الماء لجعله آمنًا للطائرات للهبوط. تضيف رياح المحيط الأطلسي الخطيرة الكثير إلى الرعب والدراما المرتبطة بهذا المدرج، الذي يؤدي إلى الهبوط المضطرب الذي يمكن أن يهز أي شخص.

مطار نارسارسواك،جرينلاند

اخطر المطارات

هناك العديد من الأسباب التي تجعل هذا المطار الواقع في الجزء الجنوبي من جرينلاند ضمن لائحتنا هذه لأخطر المطارات. أولا، لأنه يقع وسط المضايق، وهو رائع لالتقاط صورة ولكنه ليس مثاليًا للطائرات. يعد الاقتراب من المدرج البالغ ارتفاعه 6000 قدم عبر المضايق أمرًا صعبًا ويحتاج الطيارون إلى الدوران بمقدار 90 درجة، وهو ما قد يمثل تحديًا بسبب الرياح القوية. ثانيا، ثم هناك براكين قريبة يندلع رمادها وتقلل من الرؤية. قد يكون من المخاطرة الطيران هناك ليلاً، لذلك يُسمح فقط بالهبوط والإقلاع أثناء النهار.

مطار جبل طارق الدولي، جبل طارق

جبل طارق

عندما تهبط في جبل طارق، فأنت تتجه نحو كتلة متراصة. يقع المدرج بين صخرة ومدينة مزدحمة وينتهي فجأة بالبحر على كلا الجانبين، لذلك يتعين على الطيارين التوقف عن العمل لحظة ملامستهم للأرض. لكن هذا ليس الجزء الأكثر رعبا. ما يضع جبل طارق في هذه القائمة هو حقيقة أن المدرج يمر عبر شارع مزدحم، لذلك يجب إغلاق الطريق في كل مرة تصل فيها طائرة أو تقلع.

مطار ويلينجتون الدولي، نيوزيلندا

نيوزيلندا

يتميز هذا المطار بمدرج بطول 6351 قدمًا،وعلى ما يبدو فهو يبدأ وينتهي في الماء. إن الاقتراب الصعب عبر المنطقة الجبلية معروف جدا برياحه العاصفة التي تجعل من الصعب للغاية المناورة بالهبوط. وبمجرد النزول، يمكن أن تجتاحك هبوب قوة الإعصار.

مطار تيومان، ماليزيا

ماليزيا

أدى الهبوط في جزيرة تيومان إلى قيام الطيارين بالتوجه مباشرة إلى الجبل ثم الدوران بسرعة 90 درجة ليصطفوا مع المدرج. يجب أن يكون الهبوط في اتجاه واحد سريعًا جدًا نظرًا لأن نهاية المدرج بها جرف مع هبوط شديد الانحدار في المياه أدناه.

مطار تيلورايد الإقليمي

مطارات خطيرة

تيلورايد هو أعلى مطار تجاري في أمريكا بارتفاع 9070 قدمًا. يتميز بمنحدرات صافية يبلغ ارتفاعها 1000 قدم على طرفي المدرج واضطرابات عمودية قوية خلال أشهر الشتاء بسبب الرياح الجبلية.

تلك كانت أبرز وأخطر المطارات في العالم والتي بدون شك ستنثر الرعب في قلوب كل المسافرين وقبلهم الطيارين. لكنها من التجارب الرائعة والمرعبة في آن واحد والتي تجعل للهبوط طعم انتصار وكفاءة!

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع