كتابة : إيمان السعيد
آخر تحديث: 23/06/2023

أخطر 10 عمليات جراحية

نعرض لكم من خلال هذا المقال أخطر 10 عمليات جراحية قام بها الجراحين والتي تمثل حقا معجزة من المعجزات التي أدت إلى إنقاذ حياة الكثير من الأشخاص، ونتعرف من خلال مفاهيم أن الأطباء الجراحين قادرين حقا على تحقيق ابداع لا مثيل له في مجال الطب والجراحة بفضل العمليات الجراحية الخطيرة التي يقومون بها بداية من التطعيمات العصبية وحتى عمليات الجراحة التي تتم بمساعدة الروبوت والجدير بالذكر أن تلك التطورات التكنولوجية الحديثة أدت إلى إنقاذ الكثير من الأرواح وتحسين نتائج المرضى، والآن دعونا نستكشف أخطر العمليات التي جعل منها الجراحون معجزات تحدث مرأى العين.
أخطر 10 عمليات جراحية

اخطر 10 عمليات جراحية قام بها الجراحون

الجميع يعرف أن التدخل الجراحي هي من ضمن الوسائل التي يلجأ إليها الكثير من الأطباء والجراحين بهدف علاج المريض، ولكن مع خطورة هذا الإجراء واحتمالية حدوث الكثير من المضاعفات تم تطوير العديد من الأدوات الجراحية والوسائل عبر السنين للتقليل من شدة الخطورة، وعلى الرغم من ذلك مازالت هناك الكثير من الجراحات تشكل خطورة كبيرة على حياة المرضى.

ومن أبرز أخطر 10 عمليات جراحية:

1. عملية القلب المفتوح

  • تعد من ضمن أخطر 10 عمليات جراحية وتطلق تسمية القلب المفتوح بشكل عام في مجال الجراحة على كافة العمليات التي تتضمن فتح منطقة الصدر وإجراء الجراحة على عضلة القلب والشرايين وكذلك الصمامات المرتبطة بها، ويعد النوع الأكثر شيوعاً هي عملية تطعيم الشرايين التاجية، وتتعلق بربط أو تطعيم شريان مسدود بآخر سليم.
  • والجدير بالذكر أن خطورة تلك العملية تتجلى في احتمالية التهاب الجرح إلى جانب خطر تعرض المريض لنوبة قلبية أو سكتة دماغية تؤدي إلى عدم انتظام نشاط القلب والرئتين ومعها فقدان الذاكرة وفشل الكلى.

2. زراعة الكبد

نظراً لأن الكبد يعد من أهم أجهزة الجسم الحيوية حيث يقوم بتخليص الجسم من السموم ويحولها إلى طاقة وغذاء يستفيد منه الجسم، وعلى الرغم من أن هذا النوع من العمليات الجراحية التي تتعلق بزراعة الأعضاء وخاصة زراعة الكبد من العمليات الشائعة إلا أنه يعد من اخطر 10 عمليات جراحية قد يقوم بها الجراحين وتتمثل مخاطرها في عدة نقاط أساسية وهي:

  • احتمالية رفض الجسم للعضو المزروع.
  • وجود احتمالية خطر إصابة الجسم بنزيف معوي وكذلك انسداد الأوعية الدموية التي تتصل بالكبد الجديد، وبالتالي تسرب الصفراء وخطورة عدم أداء الكبد بشكل جيد مع أهم وظائفه الحيوية.

3. زراعة الأمعاء

  • على الرغم من أن الكثير من المرضى المصابون بالفشل المعوي لديهم احتمالية الحصول على التغذية اللازمة من خلال التغذية الوريدية إلا أن تلك الطريقة مازلت تحمل الكثير من المخاطر على حياة الشخص المصاب منها الإصابة بأمراض الكبد وأمراض العظام وغيرها.
  • لذلك يلجأ الكثير من الأطباء إلى جراحات زراعة الأمعاء من أجل تفادي مخاطر التغذية الوريدية، ولكن تظل أيضا تلك الزراعة واحدة من أخطر 10 عمليات جراحية ويقوم بها عدد قليل للغاية من المراكز الطبية المتخصصة في جميع أنحاء العالم بسبب شدة تعقيد تلك العمليات وحاجتها إلى جراحين مهرة في القيام بعملهم، إلى جانب وجود احتمالية رفض الجسم للعضو المزروع أيضاً.

4. عمليات السرطان من أخطر 10 عمليات جراحية

  • حيث تشمل تلك الجراحات كافة العمليات التي يتم فيها إزالة الأورام الخبيثة من مختلف أجزاء الجسم، من بينها إزالة الثديين أو الرئتين وغيرها من العمليات الخطيرة والتي تتجلى خطورتها في فقدان وظائف الجهاز أو العضو الذي يتم إزالته.
  • مع احتمالية إصابة الجسم بعدوى جرثومية أو نزيف أو تجلط الدم، بالإضافة إلى احتمالية عودة السرطان إلى الجسم مرة أخرى بعد إزالته.

5. جراحة الدماغ

  • كذلك تصنف كافة جراحات الدماغ من بين اخطر 10 عمليات جراحية وأكثرها خطورة على الإطلاق، وتنطوي عليها الكثير من المخاطر التي قد تهدد حياة المريض ووظائفه الحيوية، من بينهما حدوث نزيف الدماغ أو الإصابة بعدوى جرثومية والتهاب رئوي أو جلطات الدم وكذلك الجلطات الدماغية المميتة.

6. عملية إعادة بناء أطراف لطفلة مشوهة

ولدت الطفلة فيكتوريا كومادا بأرجل مشوهة بالكامل حيث كانت تعاني الطفلة ذات 3 سنوات إلى افتقار لعدد من العظام بجسدها تحديداً أسفل الساقين، ثم أشار أخصائي العظام في الولايات المتحدة بإمكانية إجراء عملية إعادة بناء الأطراف وإن كانت واحدة من أخطر العمليات والتي كانت مكلفة للغاية وبدلاً عنها سيتم بتر إحدى ساقيه الطفلة.

ولكن بعد جمع التبرعات تلقت الطفلة العلاج وأجرت العملية الجراحية الخطيرة والتي استغرقت 9 ساعات تم خلالها:

  • بتر القدم اليمنى.
  • وضع سلسلة من الدبابيس ومثبت ودعامة في القدم اليسرى.
  • والآن عززت الطفلة ساقها اليسرى من خلال الألم وتكيفت مع الطرف الاصطناعي، ويمكنها الآن المشي والركض وممارسة الكثير من الأنشطة.

7. عملية صنع مثانة من الأمعاء

  • كانت تعاني امرأة من سرطان في عنق الرحم منذ أن كانت في الثامنة عشر من عمرها، ومع رحلة علاج طويلة ومغادرة السرطان جسدها، تعرضت إلى تضرر كبير بالمثانة فأصبحت صغيرة وغير مرنة مع احتمالية خطورة الإصابة بفشل كلوي.
  • فكانت خيار الجراحة هو الأمثل لذلك كانت من أخطر العمليات الجراحية، حيث قام الجراحون بتركيب دعامات تساعد في مرور البول من الكلى إلى المثانة وفي النهاية ثم إعادة بناء كامل للمثانة من أنسجة الأمعاء المرأة.

8. عملية زرع الوجه

  • أيضًا من أخطر العمليات الجراحية، حيث قام شخص يدعى كاميرون اندروود بإطلاق النار على رأسه محاولًا الانتحار، مما أدى إلى طمس وجه ما عدا الفك والأنف والخد فكانوا متضررين بشدة كبيرة.
  • وبعد عام من الانتظار تم إجراء زراعة للوجه، والتي قضى خلالها فريق كامل من الجراحة نحو 25 ساعة بترميم الوجه بعد الزراعة في عملية معقدة وصعبة للغاية والأخطر على الإطلاق.

9. عملية إزالة نصف المخ

  • كانت تعاني طفلة صغيرة من نوبات تشنج صعبة كان لا يمكن السيطرة عليها، حيث كانت مصابة بمرض التهاب الدماغ راسموسن، حيث أشار الباحثون أن هذا المرض يعد خلل في جهاز المناعة ويهاجم قشرة الدماغ من النصف الأيمن أو الأيسر ثم يبدأ في التلاشي بمرور الوقت مما يؤدي إلى فقدان التحكم في الحركة أو شلل جزئي.
  • وبالتالي يتطلب الأمر إزالة نصف الجزء المريض في الدماغ، واستغرقت تلك العملية الجراحية 7 ساعات تم خلالها إزالة نصف الدماغ بالكامل وبعد العملية كانت تعاني الطفلة من ضعف في الرؤية والذراع ولكن مع العلاج الطبيعي المكثف أصبحت الآن تعيش حياة طبيعية بالكامل خالية من النوبات.

10. عمليات المخ والنخاع الشوكي لمرضى القلب

  • من أخطر العمليات التي تؤثر سلبًا على مرضى القلب لأنها واحدة من أكثر المضاعفات والمخاطر التي يتعرضون لها وتحتاج إلى وقت طويل أثناء الجراحة ونقل دم لأنهم يكونوا أكثر عرضة من غيرهم للنزيف خلال العملية الجراحية.
وبالنهاية بعد أن تعرفنا على أخطر 10 عمليات جراحية من خلال هذا المقال، يمكننا القول أن مازال هناك الكثير من أمثلة العمليات الجراحية الخطيرة التي قام بها العديد من الجراحين من جميع أنحاء العالم، ولكن مع تقدم الوقت وتطور مجال الجراحة في العالم سيكون هناك المزيد من الجراحين القادرين على صناعة المعجزات وإجراء عمليات جراحية أخطر من السابق ذكرها لأننا الآن في عصر التقدم التكنولوجي والعلمي والطبي، فلم يعد هناك مستحيل.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ