كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 31/05/2022

ما هي أساسيات البحث العلمي ومناهجه وخصائصه؟

هناك بعض الأشخاص يهتموا بالدراسة والتحليل للعديد من الأمور المختلفة وذلك من أجل الوصول إلى نتائج يستنتج منها عدد من النظريات أو القوانين المهمة لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن أساسيات البحث العلمي، ويعتمد هذا البحث على عدد من الأساسيات ويرجع ذلك لاعتماده على كم كبير من الدراسات الخاصة بالشخص الذي يقوم بإجراء هذا النوع من الأبحاث.
ما هي أساسيات البحث العلمي ومناهجه وخصائصه؟

البحث العلمي

يمكننا التعرف على مفهوم البحث العلمي من خلال الآتي:

  • هناك أشخاص ويكون لديهم رغبة في حل المشكلات المعقدة وإيجاد حلول مختلفة لأمر معين وذلك من خلال البحث والتحليل والتجريب الدائم ويطلق على هذا الشخص الذي يقوم بتأدية هذه الأدوار اسم الباحث العلمي.
  • وبالتالي فيعتمد هذا الباحث على عدد من المعايير التي تساعده على إنجاز المهام المتعددة والمختلفة والتي تقوم على خبراته الخاصة وعلى دراسته في مجال معين والتي يعمل على توظيفها في عملية البحث والتحليل والاختبار والتجريب الأمر الذي يمكنه من الوصول إلى قانون أو نظرية ثابتة.
  • وبالتالي فإننا يمكننا أن نوضح معنى البحث العلمي على أنه تلك العملية الفكرية والتي تتميز بطابع منظم يقوم بتأديتها شخص يطلق عليه اسم باحث.
  • ويعتمد في هذه العملية الفكرية على جمع كم كبير من المعلومات الموثقة في مجال معين والعمل على تفسير هذه المعلومات وتحليلها بشكل منطقي حتى يتمكن في النهاية من الوصول إلى نظرية أو قانون ثابت بصدد المجال الذي يعمل فيه.
  • كما يمكننا أن نعرف البحث العلمي على أنه تلك الوسيلة التي يتم استخدامها من أجل حل العديد من المشاكل المختلفة أو الوصول إلى مجموعة من الحقائق ويتم ذلك من خلال الاعتماد على بعض المعلومات المحددة والمعروفة بدقة.
  • إن البحث العلمي من أهم الأمور التي لاقت العديد من الاهتمامات في الدول والمجتمعات المختلفة وذلك لأهمية هذا البحث في نمو المجتمعات من خلال التوصل إلى اكتشافات متعددة تتميز بفوائدها على هذا المجتمع.
  • كما أن المجتمعات تقوم بتكريم الأشخاص العاملين في مجال البحث العلمي والعمل على دعمهم وتحفيزهم بشكل دائم من أجل مواصلة الإبداع.
  • هناك العديد من الأشكال المختلفة الخاصة بمجالات البحث العلمي ولا شك في أنها ترتبط بالبحث الفني والبحث الخاص بالأمور التجريبية والاكتشافات والبحث الخاص بالأعمال الاقتصادية المختلفة والاجتماعية أيضاً وكل أشكال البحوث العلمية لها فوائدها المتعددة على الشخص والدولية ككل.

أساسيات البحث العلمي

إن إجراء البحث العلمي لا شك في أنه يعتمد على عدد من الأساسيات الهامة في موضوع ومجال البحث وتتمثل أساسيات البحث العلمي في:

تحديد موضوع البحث:

  • ويعني موضوع البحث المشكلة التي يريد أن يصل الفرد إلى إيجاد الحلول المختلفة لها ويعتبر المبدأ الأساسي الذي يعتمد عليه البحث العلمي حيث أنها مضمون البحث والسبب الرئيسي في إجراء هذا البحث.
  • ويجب أن يكون موضوع البحث يرتبط بشكل كبير بالدراسات الخاصة التي أجراها الباحث لكي يستطيع أن يوظف خبراته المختلفة في إيجاد الحلول للمشاكل التي تقابله كما يلزم أن يكون موضوع البحث قابل للتحليل.

صياغة الأسئلة المختلفة وفرض الفرضيات:

  • والتي تساعد على الوصول لحلول معينة ومن المعروف بأن الباحث بعد أن يقوم بتحديد المشكلة أو موضوع البحث يبدأ في صياغة الأسئلة التي تمكنه من الوصول إلى حلول وفرضيات في المجال الذي يبحث فيه ثم يحاول أن يثبت مدى صدق الفرضيات من خلال التجربة.

مرحلة جمع المعلومات والبيانات:

  • وهي مرحلة مهمة من أجل الوصول إلى نتائج إيجابية في إعداد وإتمام البحث العلمي ويعتمد في هذا الأمر على عدد من المصادر التي تمكنه من جمع المعلومات المختلفة.
  • ومن أهم هذه المصادر الكتب وجميع المراجع المتعلقة بمجال البحث والموسوعات العلمية وهي تلك الموسوعات التي أعدت خصيصا من أجل مجالات البحث العلمي، كما يمكن للباحث الاعتماد على شبكة الإنترنت في جمع المعلومات الخاصة بموضوع البحث الذي يقوم به.

توثيق مصادر البحث العلمي:

  • وهذا من أساسيات البحث العلمي المهمة حيث أن هذا الأمر يدل على أن الباحث بذل العديد من المجهودات من أجل تنفيذ مراحل البحث، أما عن طرق توثيق البحث فهي كثيرة ومتعددة وتعتمد مرحلة التوثيق على ترتيب المراجع في قائمة نهائية بعد خاتمة البحث.

تحقيق العلامة البنائية الخاصة بمراحل البحث العلمي:

  • بحيث يكون البحث الذي تم إجرائه مترابط ومتسلسل في الأفكار وذلك من خلال توضيح الأسباب والتغييرات المختلفة للنتائج التي توصل إليها الباحث وأن يكون اعتماد كل خطوة وضحها الباحث معتمدة على الخطوة السابقة.

الوصول إلى النتائج:

  • وتعتبر الخطوة الأخيرة من خطوات البحث العلمي وهي المراد الذي يريد أن يصل إليه الباحث حيث أنها الخطوة التي يعتمد عليها حل المشكلة.

مناهج البحث العلمي

يمكننا التعرف على مناهج البحث العلمي من خلال النقاط التالية:

المنهج التجريبي:

  • وهو ذلك المنهج الذي يستمد فيه الباحث إلى التحكم في المتغيرات والتحكم في مجموع العوامل التي عملت على تحقيق الظاهرة ككل.

المنهج الاستقرائي:

  • وهو منهج الوصول إلى القاعدة العامة من خلال الحكم على جزيئات حيث أن موضع اهتمام هذا البحث يعتمد في الأساس على دراسة الأفراد الذين يضمهم البحث.

المنهج الوثائقي:

  • من المعروف بأن للوثائق دور مهم في الوصول إلى نتائج لذا فهي تعد بمثابة المرآة لمجموعة الأحداث التي كانت تجري بشكل مسبق وبالتالي فإن هذا المنهج يعتمد على البحث عن الوثائق والعمل على دراستها لذا يمكننا أن نطلق على هذا النوع من المناهج اسم المنهج التاريخي.

المنهج الوصفي أو التحليلي:

  • وهو المنهج الذي يهتم بدراسة ظاهرة معينة من خلال البحث في وصف الظاهرة والأسباب التي أدت إليها كما يهتم بدراسة العوامل التي أثرت في هذه الظاهرة والعمل على الوصول إلى النتائج وتحليلها.

المنهج الاستنباطي:

  • سمي بهذا الاسم لأنه قائم على الاستنباط والتنبؤ وذلك بالاعتماد على المنطق لا التجارب بحيث يصل الباحث إلى نتائج من خلال الاعتماد على البديهيات الواضحة.

خصائص البحث العلمي

يمكننا التعرف على خصائص البحث العلمي من خلال الآتي:

  1. يتميز البحث العلمي بدرجة عالية من العمق والنقد والتحليل كما أنه يحتوي على عنصر سرد المعلومات.
  2. يحتوي البحث العلمي على نوع من أنواع الاستقلالية والتي يقوم الباحث بتوضيحها في سرد المعلومات وفي طرق حل المشكلات المختلفة ويعتمد الباحث في هذا الأمر على سرد الأفكار بأسلوبه الخاص.
  3. البحث العلمي يتميز بالموضوعية وذلك عن طريق بعد الباحث عن استخدام العواطف في إجراء الأبحاث وعدم التحيز ونظر الباحث للموضوع بشكل إيجابي والعمل على إظهار أدلة مدروسة جيدا وقائمة على أسس علمية.
  4. التوثيق من خلال إظهار المراجع والمصادر التي اعتمد عليها الباحث في الإثباتات المختلفة كما يتميز البحث بالبساطة والوضوح والدقة والتناسب والجدية.
  5. ومن خصائص البحث العلمي أيضا الاهتمام بأساليب الكتابة وشرح وتوضيح المفاهيم ذات الطابع الغريب وتجنب تكرار المعلومات.
وأخيراً لقد تعرفنا في السطور السابقة على البحث العلمي كما أننا عرضنا أساسيات البحث العلمي والمناهج التي يعتمد عليها الباحث وخصائص البحث العلمي.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع