كتابة :
آخر تحديث: 10/03/2022

ما هي أسباب ازرقاق الأظافر ومؤشراته للصحة

تختلف أسباب ميل الأظافر للون الأزرق من شخص إلى آخر ولكن الاتفاق يكمن في الأعراض والعلامات التي تظهر على الشخص المصاب بإزرقاق الأظافر أو الذي يعاني من ظهور هذه الظاهرة عليه، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن أسباب ازرقاق الأظافر.
من الجدير بالذكر أنه على الرغم من اختلاف أسباب ازرقاق الأظافر لكن التشخيص أو الطريقة المستخدمة في تحديد السبب الذي أدى إلى حدوث ذلك هو واحد وهو استخدام الأشعة السينية من أجل التشخيص المناسب للحالة.
ما هي أسباب ازرقاق الأظافر ومؤشراته للصحة

التعريف بإزرقاق الأظافر

ميل الجلد الموجود في منطقة الأظافر إلى اللون الأزرق مصنف على أنه حالة طبية يطلق عليها اسم الزراق، والجدير بالذكر أن هذه الحالة لا تظهر على أظافر الأطراف فقط بل أيضا تظهر في مناطق مختلفة من الجسم مثل الأذن وخاصة الشحمة وهو الجزء السفلي في الأذن وأيضا الشفاه.

أسباب ازرقاق الأظافر مختلفة ولكن أشهرها هو الذي يحدث نتيجة حدوث نقص في الأكسجين وبشكل أكثر تحديدا هي أن الأنسجة والخلايا يصلها كرات من الدم خالية من الأكسجين أو يحتوي عليه بنسبة قليلة غير كافية.

ينصح وبشدة فور ظهور علامات الأزقاق على الأظافر أو أي منطقة في الجسم الذهاب إلى الطبيب على الفور من أجل تحديد أسباب ازرقاق الأظافر، ولذلك يقوم الطبيب بإجراء مجموعة من الفحوصات لكل من الأوعية الدموية القلب وانتظام عمله وبالطبع الرئتين لأن ازرقاق الأظافر يكون مصاحب له صعوبة بالغة في التنفس وأيضا الإحساس بألم شديد في الأظافر بسبب التنميل بالإضافة إلى الإحساس بالدوار الذي يكون قوي ودائما طوال فترة ازرقاق الأظافر.

أسباب ازرقاق الأظافر

درجة الحرارة المنخفضة:

  • تعرض الشخص إلى درجات حرارة منخفضة لفترة طويلة يؤدي إلى إصابة جلد الأظافر وخاصه الجلد الموجود أسفل الأظافر إلى اللون الأزرق.
  • سبب حدوث ذلك هي أن درجة الحرارة تؤثر على تمدد الأوعية الدموية وبتالي حدوث تضيق في قطر الأوعية مما يعني أنها منطقة الجلد الموجودة أسفل الأظافر يصل إليها دم غير محمل بشكل كافي للأكسجين الذي تحتاج إليه.
  • المميز بخصوص ميل جلد الأظافر إلى اللون الأزرق يكون مؤقت بمعني أن لون هذه المنطقة يرجع إلى الون الطبيعي فور القيام بتدفئة اليدين أو تدليكهم للحصول على الدفء.
  • لكن من الضروري التنويه أن في حالة قيام الشخص بهذه الأشياء ولم ترجع الأظافر إلى وضعها الطبيعي وبقت على لونها الأزرق فمعنى ذلك أن هناك سبب طبي آخر أدى إلى الإصابة بالأزقاق.

مرض ويلسون:

  • هذا المرض هو حدوث خلال في الجينات الوراثية وهو غير شائع الحدوث وهو عبارة عن حدوث تراكم لعنصر النحاس في كل من الأعضاء المسؤولة عن أهم الوظائف الحيوية في الجسم مثل الكبد والدماغ.
  • على الرغم من أنه نادر الإصابة بهذا المرض إلا أنه يصيب الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين ٥_٣٥ سنة وعلى الرغم من هذه الفئة العمرية محتمل أن يصيب الأشخاص أصحاب السن الكبير.
  • أعراض الإصابة بمرض ويلسون تختلف على حسب العضو الذي تراكم به عنصر النحاس بشكل أكبر والتي يكون شائع الإصابة بحالة الزراق بالإضافة إلى أعراض أخرى منها الإحساس بالوهن والإرهاق والتعب العام، انخفاض الرغبة في تناول الطعام، الإحساس بألم شديد في البطن بسبب تجمع السوائل بها وأيضا في منطقة الأرجل، ميل لون الجلد إلى اللون الأصفر الملاحظ بالإضافة إلى بياض لون العين عن غير المعتاد وهذه الحالة يطلق عليها اسم اليرقان، بالإضافة إلى الإصابة بتصلب وتيبس العضلات والإحساس بألم شديد بها وأيضا في منطقة المفاصل.

أمراض القلب

من البديهي أن عضو القلب هو المسؤول عن عملية ضخ الدم منه إلى جميع أجزاء الجسم المختلفة من خلال أن تقوم الشرايين بضخ الدم من القلب والقيام بإيصاله إلى الأنسجة، وفي حالة حدوث خلل في القلب ناتج عن الإصابة بأي مرض من أمراض القلب الشائعة يعني ذلك أن الأنسجة يصلها دم غير محمل بالإنسان وبتالي الإصابة بالزراق أو ازرقاق الأظافر.

ومن أشهر مشاكل القلب والتي يؤدي حدوثها إلى ميل لون جلد الأظافر إلى الأزرق هو أن يعاني الشخص من انخفاض في معدل ضغط الدم ومعنى ذلك أن الشخص يعاني من أن ليس هناك ضغط كافي في جسده يسمح بضغط الدم والأكسجين إلى الأطراف بشكل كافي.

وأيضا الإصابة بتجلط الأوردة وذلك يحدث أن الأوردة الموجودة في الأطراف (الساقين واليدين) يحدث بها تجلط أكثر من مرة تصل إلى أعمق الأوعية الموجودة في هذه المناطق.

بالإضافة إلى أن يكون الشخص مصاب باعتلال في القلب بمعنى أن عضلة القلب نفسه تكون ضعيفة وبتالي تكون غير قادرة على ضخ الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم بشكل سليم وبفعالية عالية.

وأيضا من المشاكل التي يؤدي إلى الإصابة بها الإصابة بالزراق أن تكون الأوردة أو الشرايين مصابة بمشكلة من المشكلات مثل انسداد الأوعية الدموية التصلب الشرياني انسداد الشرايين وخاصة حدوث هذه المشاكل للأوردة والشرايين الموجودة في الأطراف ويؤدي ذلك إلى عدم حصول الأطراف على كمية الأكسجين الكافية الموجودة في الدم وبتالي الإصابة بالزراق.

أسباب أخرى تؤدي إلى الإصابة بالزراق

يمكننا التعرف على مسببات ازرقاق الأظافر من خلال الآتي:

  • أن يكون الفرد يتناول دواء من أدوية حاصرات بيتا لسبب ما والتي يكون من ضمن آثارها السلبية أنها تؤثر على معدل ضربات القلب بشكل سلبي وتؤدي إلى انخفاضه وبالتالي انخفاض معدل الدم الذي يضخه القلب إلى الأطراف.
  • التهابات الرئة وأمراضها والتي منها يحدث بسبب أن الفيروسات والبكتيريا تتجمع في مجرى الهواء أو الرئتين واحدة منهم أو الاثنين معا والذي يترتب عليه أن تتجمع به السوائل وأيضا البلغم وألقى والذي يكون مصاحب له سعال مستمر يكون ملازم له البلغم بالإضافة إلى حدوث صعوبة في التنفس ميل درجة حرارة الجسم إلى الارتفاع والتي تصل إلى الحمى والقشعريرة وبالطبع الإصابة بالزراق.
  • التسمم بالفضة من أشهر أسباب الإصابة بالزراق ويحدث بسبب كثرة التعرض إلى الفضة إلى حد التسمم ويكثر الإصابة به إلى العمال الذين يعملون في مناجم الذهب والفضة.
  • متلازمة رينود متلازمة طبية يؤدي الإصابة بها إلى ميل أضافر الأطراف إلى اللون الأزرق أو الأبيض وذلك بسبب كثرة التعرض إلى درجات الحرارة الباردة للغاية والتي على أثرها أظافر الأطراف لا يصل إليها الأكسجين.

طرق علاج ازرقاق الأظافر

تعرف على طرق علاج ازرقاق الأظافر من خلال الآتي:

  • اللجوء إلى علاج جلسات الأكسجين وذلك من أجل تعويض نقص الأكسجين الحادث في الدم.
  • التوقف عن تناول الأدوية التي تعيق تدفق الدم إلى أنسجة الأطراف وخاصة تلك التي تستخدم في علاج الحساسية وحبوب منع الحمل وبالطبع أدوية حاصرات بيتا التي تعتبر من أكثر أسباب الإصابة بالزراق.
  • تغير بعض العادات السلوكية التي يعتمدها الشخص في نظام حياته مثل التوقف عن شرب المواد الكحولية والكافيين وشرب السجائر والمخدرات.
  • اللجوء إلى علاج الأشخاص المصابين بأمراض القلب والرئة إلى الأدوية التي تزيد من تدفق الدم ويكون محمل بنسبة كافية من الأكسجين إلى الأنسجة الأطراف.
لتحديد أسباب ازرقاق الأظافر بشكل صحيح يفضل القيام ببعض الإجراءات الطبية سواء كانت متعلقة بإجراء أشعة أو من خلال إجراء اختبارات معينة للدم وذلك من أجل تحديد السبب الذي أدى إلى هذه الحالة من أجل الاعتماد إلى طريقة علاج صحيحة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ
ذات صلة من مقال

ما هي أسباب ازرقاق الأظافر ومؤشراته للصحة