آخر تحديث: 12/10/2020

أسباب الخيانة الزوجية عند الرجل وكيفية معالجتها

أسباب الخيانة الزوجية عند الرجل وكيفية معالجتها
الزواج يتم بناءه على وجود محبة بين الزوج والزوجة يستطيعا من خلالها التغلب على جميع المشاكل التي تواجههم خلال فترة الزواج مثل مشكلة الخيانة الزوجية عند الرجل كي تستمر العلاقة بينهما وهي مليئة بالحب والتفاهم.
قد تحدث بعض المشاكل بين الزوجين مثل الخِيانة الزوجية عند الرجل والتي بعضها من الممكن أن تكون بسيطة يمكن حلها وبعضها قد يُفرق بين الزوجين بشكل تام لأنه سيؤدي إلى استحالة المعيشة بينهما.

ما هو المقصود بمصطلح الخِيانة الزوجية عند الرجل؟

إن هذا المصطلح يعبر عن أكثر المشاكل حدوثًا بين عدد كبير من الأزواج منذ قديم الزمان إلى يومنا هذا بل نجد أن تلك المشكلة ازدادت بشكل ملحوظ خلال هذه الفترة بسبب أسباب كثيرة.

لكن بعض الأشخاص يعتقدون أن مصطلح الخيانة الزوجية ينطبق على خيانة الزوج لزوجته فقط وهذا اعتقاد خاطئ لأنه توجد حالات كثيرة تكون فيها الزوجة هي مَن قامت بخيانة الزوج.

والخيانة لها صور عديدة بمعنى أنها لا تُطلق فقط على حدوث علاقة محرمة بين رجل وامرأة دون وجود عقد زواج يربط بينهما، وعلى حسب صورة الخيانة يأتي الحكم الذي يقع على الشخص الخائن.

وفي هذا المقال سنتحدث عن كل ما يخص خيانة الزوج لزوجته وكيف يمكن تفادي حدوث الخيانة من قِبل الزوج.

ما هي أنواع الخِيانة الزوجية عند الرجل؟

العلاقة بين الزوجين يجب أن يكون أساسها هو الصدق وعدم الكذب من أي طرف من الطرفين على الآخر مهما كانت عواقب الأزمة لأن عدم المصارحة والكذب المستمر سيؤدي إلى وصول العلاقة بين الزوجين إلى طريق مسدود.

وإذا استحالة المعيشة بينهما سيقوم أحد الطرفين بخيانة الآخر لذا من خلال السطور التالية سنتعرف على صور الخيانة الزوجية:

إن الكذب يُعد شكل من أشكال الخيانة بل إنه يُعتبر النواة الأولى التي من بعدها يتم تدمير العلاقة بين الزوجين بشكل نهائي لأنه عندما يعلم طرف بخيانة الطرف الآخر فإن ذلك سيتسبب في فقدان الثقة بينهما.

الخيانة العاطفية هي إحدى أنواع الخيانة الزوجية والتي يقصد بها أن يقوم إحدى الطرفين بالتعلق العاطفي بطرف ثالث مثل الزميلة في العمل بالنسبة للزوج أو المدير في الشركة بالنسبة للزوجة أو أي شخص قد يحتك بالزوج أو الزوجة.

وغالبًا يقع أحد الطرفين في هذا النوع من الخيانة بسبب إهمال الطرف الآخر له وعدم تقدير مشاعره، فيبدأ ذلك الطرف بالبحث عن الاهتمام مع طرف آخر، وإن أكثر الأشخاص المعرضين لحدوث ذلك هم الأشخاص الذين يقومون باتخاذ أصدقاء لهم من الجنس الآخر ويتحدثون معهم بخصوص كل شيء بدلاً من الحديث مع الزوج أو الزوجة.

ومن صور الخيانة الزوجية أيضًا الخيانة البصرية والتي فيها يقوم إحدى الزوجين بالنظر لمن لا يحل له نظرة ممتلئة بالشهوة، ويطلق مصطلح الخيانة البصرية أيضًا على النظر للفنانات على شاشة التلفاز نظرة يحاسب عليها المرء.

الخيانة عن طريق التعرف على شخص من على وسائل التواصل الاجتماعي وذلك النوع أصبح منتشر بكثرة، فيقوم الشخص الخائن بالتحدث المستمر مع هذا الطرف الثالث، وفي بعض الأحيان قد يتطور الأمر إلى حدوث شيء محرم بينهما.

أعلى درجات الخيانة هي الخيانة الجسدية التي فيها يهلك الشخص الخائن بسبب وقوعه في محرم وبسبب قيامه بفعل كبيرة من كبائر المحرمات التي قد نهى الله عز وجل عن فعلها.

والتي تُعرف في الإسلام باسم الزنا، وهذا النوع يدل على حدوث علاقة محرمة تحريم شرعي بين إحدى الزوجين والطرف الثالث، والتي يغضب فيها الله عز وجل على الشخص الذي يقوم بالزنا ويعاقبه عليها.

كما أنها يترتب عليها تدمير الأسرة وانفصال الزوجين لأنه إذا علمت الزوجة بأن زوجها قد قام بخيانتها فإنها لن تقوى على الاستمرار مع رجل خائن وبذلك تكون الأطفال هم أول المتضررين.

ما هي أسباب الخيانة الزوجية عند الرجل؟

الطبيعي أنه لا يوجد سبب لتبرير خيانة الزوج لزوجته لأن الشخص السوي لا يلجأ إلى الخيانة إذا شعر بالإهمال من زوجته على سبيل المثال بل يجب عليه في تلك الحالة أن يتحدث بهدوء مع الزوجة وأن يلفت نظرها إلى تلك النقطة.

وإذا تكرر ذلك منها فالأفضل أن يتم الانفصال بكل احترام بدلاً من أن يقع في فعل محرم ويُغضب الله عز وجل، لذا على كل زوج أن يفكر في عواقب خيانته تلك قبل فعلها ويسأل نفسه هل سيستفيد شيء من وراء تلك الخيانة!

أم هل هو يفعل ذلك بدافع الانتقام مثلاً! إذا جلس مع نفسه قليلاً سيعلم أنه هو المتضرر الأول من ذلك الفعل الشنيع، وفيما يلي سنذكر بعض المبررات التي يبرر بها الزوج خيانته:

إذا تزوج الرجل من مرأة لم يكن يرغب بالزواج بها فإن ذلك يكون سبب لخيانة الزوج فيما بعد، حيث أنه في بداية الزواج يحاول كلا الطرفين أن تستمر العلاقة بينهما.

لكن مع مرور الوقت تصبح المعيشة بينهما صعبة بل تكاد تكون مستحيلة لأن وجود الحب ضروري فمن خلاله يستطيع أي طرف أن يتغاضى عن عيوب الطرف الآخر طالما توجد محبة بينهما لكن إذا انعدم الحب استحالت المعيشة أيضًا.

وجود حاجز بين الزوج والزوجة كأن تنشغل الزوجة بعملها أكثر عن الزوج أو تهتم بتربية أبنائها وتهمل زوجها، كلها دوافع تجعل الزوج يبرر لنفسه إذا قام بخيانة زوجته.

أن يكون إيمان الزوج قليل وليس لديه وعي بخطورة القيام بتلك الفاحشة وبعواقبها الوخيمة حيث أنه بذلك يُغضب ربه في المقام الأول بالإضافة إلى أنه يخسر عائلته وحياته وبذلك تتحول حياته إلى جحيم.

من الأسباب التي قد تؤدي إلى ذلك هو الصحبة السيئة بالمحيطة بالرجل، بمعنى أن بعض الرجال قد يندفعون إلى القيام بخيانة زوجاتهم بسبب إلحاح أصدقائهم عليهم فيقوم هؤلاء الأصدقاء بذكر مساوئ الزوجة لهذا الزوج والضغط الشديد إليه إلى أن تحدث الخيانة.

أمور يجب فعلها لتجنب قيام الرجل بالخيانة الزوجية

ينصح الأطباء النفسيين بضرورة القيام ببعض الأمور كي تتجنب الزوجة أن يقوم الزوج بخيانتها، وتلك الأمور تتمثل في:

  • يجب في البداية أن تختار المرأة رجل ذو خُلق ودين كما وصانا رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام وذلك كي لا تعاني الزوجة بعد ذلك من تصرفات زوجها.
  • على الزوجة أن تهتم بنفسها وبهيئتها كما كانت تفعل قبل الزواج وألا تنتظر أن يلفت الزوج نظر زوجته إلى تلك النقطة بل يجب أن تبدأ بنفسها.
  • إذا شعر الزوج بأن زوجته أصبحت تهتم بشؤون البيت وبالأولاد أكثر منه فإنه يجب عليه أن يتحدث معها ويصارحها بأن ذلك الأمر يزعجه كي يتمكن الزوجين من الوصول إلى حل يرضي الطرفين دون الوقوع في الخطأ.
  • يجب على الزوجة أن تنتبه إلى تصرفات زوجها إذا لاحظت أنه قد تغير عن ذي قبل، وأن تقوم بالحديث معه بكل هدوء قبل أن يزداد الأمر سوء.
  • يجب على الزوج أن ينتقي أصدقائه سواء المحيطين به في العمل أو في المنطقة التي يسكن بها وذلك لأن الأصدقاء السيئين لهم تأثير كبير على الزوج الذي يعاني من مشاكل مع زوجته، حيث أنهم سيجعلونه يشعر بأن خيانته لزوجته حق له.
الخيانة الزوجية عند الرجل قد تنتج عن الكثير من الأخطاء التي قد تقترفها الزوجة دون أن تشعر والتي أهمها الإهمال وعدم القدرة على حبه وتفهمه، ولذلك على المرأة مراجعة كل تلك الأمور ومحاولة حلها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط