آخر تحديث: 01/09/2022

أهم ايجابيات وسلبيات وسائل التواصل الاجتماعي وأهم استخداماتها

وسائل التواصل الاجتماعي تعد من أهم التطورات التكنولوجية في مجتمعاتنا وتعد بمثابة أكبر ثورة تكنولوجية لهذا القرن وأصبح من ضروريات الحياة اليومية الحديثة ولكن تعد سلاح ذو حدين فيجب التعامل معها بحذر وحيطة شديدة فهي تؤثر بشكل كبير على حياتنا فهي أصبحت المحرك الأساسي لكل ما يدور حولنا ونجد أيضا أن وسائل التواصل الاجتماعي لها إيجابيات مهمة مثل توسيع دائرة معارفنا وأصدقائنا ومعارفنا وسلبيات كثيرة أيضا ونتناول في مقالنا في موقع مفاهيم هذا مجموعة كبيرة من إيجابيات وسلبيات التواصل الاجتماعي.
أهم ايجابيات وسلبيات وسائل التواصل الاجتماعي وأهم استخداماتها

إيجابيات التواصل الاجتماعي

لقد أحدثت وسائل التواصل طفرة كبيرة في عالم التكنولوجي، وفي التواصل بين الأفراد وبعضهم البعض، هذالى جانب العديد من الإيجابيات والتي تشمل الٱتي:

  1. تساعد شبكات التواصل الاجتماعي على تبادل الخبرات والثقافات المختلفة حول العالم وهذا يساهم بقدر كبير جدا في نشر مفهوم ثقافة قبول الآخر من خلال التعرف على ثقافات وعادات الشعوب المختلفة.
  2. تساعد على التواصل الدائم بين الأهل والأصدقاء مع إزالة الحدود والمسافات.
  3. تساعد في إتاحة فرصة البقاء على تواصل مع أهم المواقع الإخبارية لمعرفة ما يدور حولنا من أحداث مهمة حول العالم.
  4. توفر العديد من فرص العمل من خلال شغل التصميم الخاصة بصفحات للشركات أو لعرض المنتجات وتوفر فرص عمل من خلال التجارة الإلكترونية.
  5. تساهم في تعزيز العلاقات الاجتماعية لدى الإنسان ويساعد على تكوين صداقات جديدة.

وسائل التواصل

سلبيات التواصل الاجتماعي

تسبب انتهاكا للخصوصة للكثير من الأصدقاء والأفراد وبالأخص المشاهير، هذا بالإضافة إلى سلبيات أخرى، وتشمل ما يلي:

  • تسبب في عزلة كبيرة عن العالم وعن المجتمع ألذ نعيش ونتعايش فيه بالابتعاد عن الحياة المجتمعية المباشرة بسبب استخدام أدوات التواصل الاجتماعي بشكل مفرط للغاية .
  • التجارة الإلكترونية الوهمية التي من خلالها عقد الصفقات المزيفة التي لا يمكن حلها قانونيا .
  • يسبب في نشر الأخبار الكاذبة والإشاعات وخصوصا لدى النجوم والمشاهير .
  • دخول الأطفال والأولاد على مواقع غير أخلاقية وذلك بسبب إهمال الأهل وانشغالهم عن أولادهم بصورة كبيرة فلا بد من رقابة الأهل على أولادهم بشكل كبير.
  • انتشار البلطجة والعنف بين المراهقين وذلك بسبب نشر بعض العادات السلبية والأفكار التخريبية وانتشارها بين الشباب بالإضافة القيام بنشر معلومات خاطئة عن الأديان ونشر شائعات خاطئة عن التاريخ.
  • سوء التحصيل الدراسي فالإحصائيات أكدت أن الطلاب الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي هم أكثر عرضة للرسوب لأن القضاء بشكل كبير على وسائل التواصل الاجتماعي يمنعهم بصورة كبيرة من التركيز .
  • الإهدار في الوقت من غير فائدة وتعتبر وسائط التواصل الاجتماعي مصدر أساسي للتسلية واستخدامها بشكل مفرط يؤثر على إنتاجية الفرد في العمل ويقضون أوقاتهم باللعب والترفي.

وسائل التواصل

حلول إدمان التواصل الاجتماعي

هناك بعض الطرق التي يمكن الاعتماد عليها لعلاج مشكلة إدمان التواصل، ومن هذه الحلول ما يلي:

  • الاعتراف بالمشكلة والإصرار على حلها.
  • تنظيم الوقت وجدولة أوقات التصفح عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • يجب أن تحدد لك مرة واحدة للتصفح خلال اليوم الواحد، ويجب أن تحدد الوقت نفسه بعد الانتهاء من الأعمال .
  • حدد يوما واحدا بالأسبوع لأقوم فيه بالتصفح نهائي على الإنترنت فذلك يعلمك كيفية التصرف والتحكم والسيطرة على نفسك.
  • حاول أن تهتم بالحياة الاجتماعية الواقعية حاول أن تزور أقاربك وأصدقائك.
  • كن حريصا على أن تتعلم مهارات جديدة أو لغات جديدة أو ممارسة الرياضة بشكل مستمر والاشتراك في نادي رياضي أو قراءة كتاب جديد أو تعلم أي أنشطة أخرى تفيد حياتك خلاف الجلوس على الإنترنت الذي ليس له أي فائدة إلا أنه حياة خيالية.
  • حاول أن تتخلص من بعض الأصدقاء لديك على قائمة التواصل الاجتماعي الذي لم تعرفهم بالحياة الواقعية لأن وجود الكثير من الأصدقاء يعني تصفح زائد .
  • قم بتحميل أحد التطبيقات التي تمكنك من خطر بعض المواقع الإلكترونية وقم بتفعيل حظر مواقع التواصل الاجتماعي لفترة من الوقت.
  • قم بحذف بعض التطبيقات من هاتفك المحمول مثل الفيسبوك وتويتر، فبذلك يقلل من استخدامك للإنترنت.
  • قم بزيارة مواقع التعليم الذاتي والتي يمكنك من خلالها اتباع كورسات كاملة في أي مجال.

خصائص وسائل التواصل الاجتماعي

السوشيال ميديا هي مجموعة من مواقع التواصل الاجتماعي التي تمكن الشخص من التواصل اجتماعيا وهو في غرفة بيته، وهي سلاح ذو حدين على الشخص أن يعرف كيف يستخدمها بشكل إيجابي وصحيح، وما سيعود عليه بالنفع، كما أن لهذه الوسائل مميزات وخصائص عديدة، من أهمها:

  1. الملفات الشخصية: تقوم بعرض معلومات على الشخص: اسمه؛ عمله؛ هواياته، دولته، مدينته، إلى غير ذلك من المعلومات التي ستجعلك تتعرف عليه أكثر.
  2. أنها مجانية: حيث يمكن للشخص مشاركة المحتوى والتفاعل معه بكل أريحية ومجانية.
  3. متابعة المشاهير: حيث تتميز هذه المواقع بنشر نشاطات الفنانين والمشاهير، فبمجرد تسجيلك إعجاب لصفحتهم تظهر لك نشاطاتهم.
  4. التسويق الإلكتروني: تمكن الشخص من إيصال منتوجه إلى العامة عن طريق إعلانات تدعم بدعم مالي، أو عن طريق صندوق المبيعات في الفيسبوك، فهو يعرض المنتوجات مجانيا.
  5. المواقع متنوعة: منها ما هو متخصص في عدة مجالات كالفيسبوك، ومنها ما هو متخصص في مجال واحد فقط كاليوتيوب.
  6. إنشاء حسابات وهمية وسرية: حيث يمكن لك إنشاء حساب باسم مستعار، إذا كنت خائف من أحدهم أن يعرفك، أو تفضل أن تأخذ راحتك أكثر عند استخدامك لها.

أنواع وسائل التواصل الاجتماعي

هناك أنواع كثيرة، منها:

  • الشبكات الاجتماعية كالفيسبوك وتويتر: يستخدم هذا النوع للتواصل مع المجتمع والارتباط بالمستخدمين سواء عن طريق الرسائل أو بتسويق منتوجك.
  • شبكات مشاركة الوسائط كاليوتوب وإنستغرام وسناب شات: تستخدم لمشاركة الصور ومقاطع الفيديو على الويب، سيساعدك هذا على إقناع الجماهير المستهدفة على منتوجاتك مثلا، وبالتالي تكون أكثر فائدة لك.
  • شبكات التسوق الاجتماعي بوليفور، إيتسي، فانسي: إذا كنت ترغب في معرفة نصائح التسوق، فهذه الأنواع من الوسائل تناسبك، فهي تساعدك في متابعة العلامات التجارية المختلفة، كما يمكنك إجراء عملية شراء على شبكات التسوق هذه.

خدمات وسائل التواصل الاجتماعي

يعد استخدام استراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي أحد مكونات خطة التسويق الرقمي الخاص بك، لهذا سنساعدك أخي القارئ من إنشاء استراتيجيات تسويق متكاملة عبر وسائل التواصل الاجتماعي لإنشاء محتوى مقنع وربطك بجمهورك وكذا توليد المبيعات:

  • أولا: الاتصال والتواصل بشكل أصلي: تمكنك وسائل التواصل الاجتماعي من التواصل مع عميلك، كما تمكنك أيضا من التفاعل بطريقة أكثر واقعية لبناء الثقة مع جمهورك.
  • ثانيا: تضخيم رسالتك من خلال مشاركة المحتوى النشطة: أي أن المحتوى الخاص بك يكون عرضة لمشاركته والتحدث عنه، ما يخلق ضجة لمنتوجاتك وبناء علامتك التجارية.
  • ثالثا: زيادة حركة المرور إلى مواقع الويب الخاص بك: إذا لم يكن لديك متابعون فإن الإعلانات المدفوعة تمكنك من الوصول إلى جمهور كبير بسرعة كبيرة، ما ينتج عنه زيادة المتابعين لصفحتك.

وسائل التواصل

استخدامات وسائل التواصل الاجتماعي

تسمح وسائل التواصل الاجتماعي للأفراد بالبقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة الممتدة وبناء علاقات صداقة، كما يستخدمها البعض فيما يلي:

  • العثور على فرص عمل والتواصل مع الأشخاص في جميع أنحاء العالم الذين لديهم اهتمامات متشابهة عبر الإنترنت.
  • كما تستخدم لنشر الأفكار والتسويق وكذا الترفيه، كما تمكن من استكشاف المواهب، وتعتبر أسهل وسيلة للشهرة.
غيرت شبكات التواصل الاجتماعي من طريقة التواصل مع أصدقائنا، لكن التغير لم يكن إيجابي لأنها تقوم بتدمير الصداقات من خلاله، فباستخدام وسائل التواصل الاجتماعي تقطع العلاقات المباشرة بين الأصدقاء.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع